مفاجأة.. 136 مليون دولار لصور مقتل سوزان تميم

السبت، مايو 01، 2010

تفجرت خلال الساعات القليلة الماضية مفاجأة مثيرة في قضية مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم، والمتهم فيها رجل الأعمال والبرلماني المصري المعروف هشام طلعت مصطفى، وضابط الشرطة السابق محسن السكري، حيث أُصيب فريق الدفاع عن المتهمين بـ"الصدمة" إزاء التكلفة المتوقعة مقابل نسخ الصور المتعلقة بالقضية، والتي قد تصل إلى 750 مليون جنيه، أي ما يعادل نحو 136 مليون دولار.
وظهرت هذه المفاجأة في أعقاب قرار رئيس محكمة جنايات القاهرة، المستشار عادل عبد السلام جمعة، خلال جلسة الخميس، بالسماح للدفاع عن المتهمين باستخراج نسخة من التسجيلات المصورة، التي تعرض لمشاهد التحركات المتعلقة بالسكري داخل فندق "الواحة" وبرج "الرمال"، في إمارة دبي، الذي وقعت فيه الجريمة، مع إلزام هيئة الدفاع بسداد الرسوم المالية المقررة.
ويتضمن جهاز تخزين الصور تسجيلات لحوالي ثمانية آلاف و500 ساعة، وعلى اعتبار أن الثانية الواحدة تحتوي على 25 صورة، فإن مجموع الصور التي يطلب فريق الدفاع الحصول على نسخ منها، يبلغ حوالي 750 مليون صورة، تكلفة نسخ الصورة الواحدة جنيه واحد، بحسب الرسوم المتبعة في المحاكم المصرية. (الدولار يساوي حوالي 5.51 جنيه).
إلا أن عاطف المناوي، محامي المتهم الأول في القضية محسن السكري، قال إنه سيتقدم بطلب إلى محكمة الاستئناف خلال الساعات القادمة، لمعرفة التكلفة الحقيقية لنسخ جهاز التخزين الموجود ضمن أحراز القضية، مؤكداً أنه "إذا كان المبلغ ضخماً، فان هذا يدعو إلى الجلوس مع النفس، والتفكير مرة أخرى"، وفقاً لما نقلت صحيفة "المصري اليوم" السبت.
وفيما أكد المناوي أن موكله "لا يستطيع دفع مبلغ كبير لأن النيابة العامة تحفظت على أمواله وأرصدته في البنوك"، قال منير السكري، والد المتهم، في تصريحات نقلتها صحيفة "اليوم السابع"، إن أسرته "لن تدفع أكثر من ألف جنيه"، كرسوم للحصول على مقاطع الفيديو والصور المسجلة لنجله ببرج "الرمال" وفندق "الواحة" في إمارة دبي، التي شهدت مقتل المغنية اللبنانية في شهر يوليو/ تموز من العام 2008.
واعتبر المناوي أن مبلغ 750 مليون جنيه "مجرد تخمينات"، مشيراً إلى أنه لم يقرأ قرار المحكمة حتى الآن، لأنه انصرف بعد انتهاء الجلسة، مشدداً على أنه سوف يتمسك بطلبه لتسلم صورة رسمية من جهاز التخزين، وتابع متسائلاً: "كيف لمحسن السكري، الذي يقولون عنه إنه أخذ 2 مليون دولار ليقتل. أن يدفع 750 مليون جنيه من أجل نسخ جهاز التخزين؟"
وحول ما يتردد عن أن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى، المتهم الثاني في القضية، هو الذي سيتكفل بدفع المبلغ، قال المناوي إن "هذا الكلام شائعات سخيفة"، وتساءل: "من أين جاءوا بهذا الكلام؟"، وفق صحيفة "المصري اليوم."
وتابع المناوي أن "دفاع السكري هو الذي طلب نسخ جهاز التخزين، وليس لهشام أو دفاعه أي علاقة بهذا الطلب، فكيف يدفع هشام عن محسن أي مبالغ مالية؟"، كما أكد أنه "يجب الانتظار حتى يتقدم بطلب إلى محكمة الاستئناف بنسخ صور التخزين، وتحديد قيمة الرسوم، وبعدها يتقرر إذا كان من الممكن سدادها من عدمه، خاصة أن جميع أرصدة محسن في البنوك تحفظت النيابة العامة عليها."
من جانبه، قال فريد الديب، أحد أعضاء فريق هيئة الدفاع عن هشام طلعت، إنه لا يعلم شيئاً عن هذا المبلغ، الذي قدر بـ750 مليون جنيه، ووصف تقدير الرسوم بهذه القيمة بأنه "كلام فارغ"، وأضاف أن دفاع السكري لم يطلب نسخ صور ورقية لجهاز التخزين، وإنما طلب تفريغه ونسخه في جهاز تخزين آخر، لتفريغه عن طريق خبير استشاري."
وقال الديب إنه "إذا كان نسخ جهاز التخزين يخدم دفاع محسن في القضية، فهو أيضاً سوف يفيد دفاع هشام، باعتباره صاحب مصلحة في تفريغ جهاز التخزين، لإثبات براءة محسن من جريمة القتل، ومن ثم إثبات براءة هشام من التحريض على القتل."
واختتم تصريحاته للصحيفة قائلاً: "إذا كان المبلغ معقولاً ومقبولاً فلا مانع أن ندفعه، لكن الكلام عن أن هشام سيدفع الـ750 مليون جنيه، فهذا كلام فارغ، لأن هشام مش لاقى الفلوس في الشارع"، على حد قوله.
وقررت محكمة جنايات القاهرة، في ختام جلستها الخميس الماضي، تأجيل القضية إلى 22 مايو/ أيار الجاري، مع التصريح للدفاع عن المتهمين باستخراج نسخة من الأسطوانة المدمجة التي تعرض لمشاهد التحركات المتعلقة بالسكري في دبي، بمعرفة العقيد مهندس محمد سامح رئيس قسم التصوير بالإدارة العامة للمساعدات الفنية بوزارة الداخلية، الذي استمعت المحكمة إلى شهادته بالجلسة السابقة. \ سى ان ان\

=====================================

بينيتيز نحو يوفنتوس الايطالي وميلان يناشد غريمه ان ينقذ الكرة الايطالية


إيطاليا: المحمدى عوضين:
====================
أجمعت الصحف الانكليزية الصادرة ان المدرب الاسباني لنادي ليفربول الانكليزي رافايل بينيتيز سيشرف على نادي يوفنتوس الايطالي في الموسم المقابل.
وتصدر خبر الرحيل المتوقع لبينيتيز صفحات "ديلي مايل"، "غارديان"، "ديلي ميرور" و"تايمز"، فاعتبرت الاولى ان يوفنتوس سيتعاقد خلال الأسبوعين المقبلين مع المدرب الاسباني لمدة اربع سنوات، وان محامي "السيدة العجوز" يناقشون قيمة الصفقة لتعويض الغرامة التي سيكون بينيتيز مضطرا لدفعها الى فريقه الانكليزي بحال تركه ليفربول.
وأضافت الصحيفة ان بينيتز (50 عاما) مستعد لقيادة يوفنتوس بدلا من المدرب الموقت ألبرتو زاكيروني، لكنه يفكر في احتمال البقاء وانتظار ان يقيله ليفربول ويدفع له مبلغ 15 مليون جنيه أسترليني كتعويض.
وأفادت الصحيفة ان يوفنتوس سيقدم حلا مرضيا بدفع 5 ملايين جنيه أسترليني بالاضافة الى عقد لمدة أربع سنوات تبلغ قميته 16 مليون جنيه، للبدء بعملية بناء النادي للفترة المقبلة.
وكان ليفربول خسر اخر فرصه هذا الموسم بخروجه من نصف نهائي مسابقة "يوروبا ليغ" أمام اتلتيكو مدريد الاسباني الخميس.
وللمرة الاولى منذ فترة طويلة، لا يعبر بينيتيز الذي وقع العام الماضي عقدا لمدة 5 أعوام عن مشاريعه المستقبلية مع ليفربول، اذ اكتفى بالقول: "أريد الفوز على تشلسي ثم هال سيتي وهذا كل شيء... السبب الوحيد في بقائي العالم الماضي كان جمهور النادي".
ويبدو رئيس يوفنتوس الجديد أندريا أنييلي متحمسا لقدوم بينيتز بعد فشله في اقناع فابيو كابيللو مدرب منتخب انكلترا حاليا بتولي الاشراف على الفريق الابيض والاسود.
وتردد ان يوفنتوس الذي وضع ميزانية 80 مليون جنيه لبناء الفريق واستعادة الأمجاد التي تحققت على أيام المدرب مارتشيلو ليبي، يسعى الى التعاقد مع لاعب وسط ساو باولو البرازيلي هرنانيس الذي حاول بينيتيز ضمه مطلع الموسم الحالي، بالاضافة الى مهاجم ليفربول الحالي الدولي الهولندي ديرك كاوت.
وكتبت "غارديان" ان مدرب استون فيلا الحالي الايرلندي الشمالي مارتن أونيل هو من أقوى المرشحين لخلافة بينيتز.
واعتبرت "ديلي ميرور" ان يوفنتوس ينتظر خسارة ليفربول أمام تشلسي الاحد وفقدان امله بالتأهل الى دوري ابطال أوروبا، ليقوم بالاتصال بالنادي الانكليزي وطلب مدربه بينيتيز.
من جهة أخرى، اعتبر الايطالي كارلو أنشيلوتي مدرب تشلسي انه "واثق من نجاح بينيتيز في الدوري الايطالي. يملك خبرة كبيرة من الناحية التكتيكية، وقد يجلبه يوفنوتس الى تورينو".
من جانبها، اعتبرت صحيفة "تايمز" ان ادارة ليفربول تدرك ألاعيب بينيتز وأن الاخير يحق له طلب التعويض (16 مليون جنيه) بعد 24 ساعة اذا فسخ النادي عقده.
وقاد بينيتز فالنسيا الاسباني الى لقب الدوري المحلي مرتين عامي 2002 و2004، ولقب كأس الاتحاد الأوروبي 2004، وتابع انجازاته مع ليفربول اذ قاده الى لقب دوري ابطال أوروبا عام 2005، كأس انكلترا 2006، الكأس السوبر الأوروبية 2005 ودرع المجتمع 2006.
هذا وقد ناشد ميلان الايطالي غريمة التقليدي انترسيونالي أن يحقق فوزا مقنعا بدوري أبطال اوروبا لكرة القدم كي تحتفظ ايطاليا بالبطاقة الرابعة المؤهلة للبطولة القارية. واصبح دوري الدرجة الاولى الالماني بمثابة خطر على المكان الرابع المخصص لأحد اندية ايطاليا في دوري ابطال اوروبا بدءا من 2011 ووحده فوز انترناسيونالي على بايرن ميونيخ الالماني في النهائي ودون الحاجة لركلات الترجيح سيحفظ لايطاليا مكانها في ترتيب الاتحاد الاوروبي وبالتالي البطاقة الرابعة.
وقال ادريانو غالياني الرئيس التنفيذي لميلان للصحفيين "نحن بحاجة لأن نأمل أن يفوز انترناسيونالي بدون ركلات ترجيح. بالطبع أساند انترناسيونالي وهذا شيء ليس مضحكا." واذا خسر انترناسيونالي في النهائي الذي يقام على ملعب ريال مدريد يوم 22 مايو ايار المقبل او فاز بركلات الترجيح فان المقعد الايطالي الرابع في دوري ابطال اوروبا سيتحول الى مكان في كأس الاندية الاوروبية.
ولو لم يخسر هامبورغ أمام فولهام الانكليزي في نصف نهائي كأس الاندية الاوروبية لفقدت ايطاليا المقعد الرابع في دوري ابطال اوروبا.
=====================================

مصر: رؤوس الحمير والكلاب المذبوحة تخص حديقة الحيوان

محيط : كشفت تحريات مباحث التموين بالإسكندرية حول واقعة العثور علي رؤوس بعض الحيوانات "حمير وكلاب" داخل أكوام القمامة بمنطقة العامرية ثان أن هذه الحيوانات عبارة عن مخلفات حديقة الحيوانات بالإسكندرية والسيرك القومي، وأن متعهد القمامة بالمحافظة هو من قام بإلقائها والتخلص منها.
كما تبين من التحريات أن هذه الرؤوس لبعض الحيوانات التي يتم ذبحها وتقديمها للأسود المفترسة التي كانت بداخل فيلتين بمنطقة كينج مريوط، حيث إن أصحاب الفيلتين يمتلكون تصاريح بتربية هذه الأسود وأنهم استقطعوا جزءاً من الفيللا لتربيتها وأنهم استخرجوا تراخيص بذبح بعض الحيوانات لتقديمها كطعام للأسود من قبل المحافظة.
وقد أمرت نيابة العامرية ثان بالإسكندرية بإشراف المستشار أشرف حسن- المحامي العام الأول لغرب الإسكندرية- بسرعة استعجال تحريات المباحث حول الواقعة وسماع أقوال الشهود في الواقعة.
ودلت التحقيقات علي أن الأسود التي عثر عليها بداخل الفيلتين يتم استخدامها في عروض السيرك التي تقوم بتدريبها الفنانة "فاتن الحلو" وأنها تحمل تصاريح بذلك، كما أن رجل الأعمال "صبري نخنوخ" حصل علي تراخيص بذبح هذه الحيوانات للأسود التي تتبع السيرك.
كان العميد أحمد صالح- مدير مباحث التموين بالإسكندرية- قد تلقي بلاغاً بالعثور علي رؤوس حيوانات "حمير وكلاب" بأكوام القمامة بمنطقة العامرية وبإجراء التحريات تبين أن هذه الرؤوس هي من مخلفات حديقة الحيوان والسيرك القومي بالإسكندرية.
وأن متعهد القمامة هو من قام بالتخلص منها، مما أثار الذعر بين المواطنين خوفاً من قيام بعض الجزارين معدمي الضمير بذبح الحيوانات وبيعها علي أنها لحوم بلدي صالحة للاستخدام الآدمي.وهو ما نفته التحريات مؤكدة أن الحيوانات المعثور عليها هي طعام للأسود ومن مخلفات حديقة الحيوان.
=======================================

البرلمان الاوروبي يطالب بحظر النقاب فى اوروبا ومظاهرات ضدا لحظر

محيط: طالبت نائبة رئيس البرلمان الأوروبي سيلفانا كوخ ميرين بحظر النقاب في أنحاء القارة، عقب تصويت البرلمان البلجيكي على حظر النقاب.
ونقل موقع "اخبار مصر" عن السياسية الليبرالية في مقال بصحيفة "بيلد آم زونتاج" الألمانية في عددها ليوم الأحد أن النقاب يعتبر "اعتداء على حقوق المرأة".
وكتبت كوخ-ميرين أن من يقوم بحجب النساء، يأخذ منهن الوجه وبالتالي شخصياتهن، واصفة النقاب بأنه "سجن متحرك".
وأضافت: "التغطية الكاملة للنساء هو اعتراف بقيم لا نعتد بها في أوروبا"، مؤكدة في الوقت نفسه ضرورة ألا يتم فرض قيود على الحرية الشخصية وممارسة الأديان. واضافت : "لكن لا ينبغي التمادي في الحرية بأن يتم إخفاء وجوه الأشخاص في العامة.. ليس في أوروبا، على أية حال".
وفي الوقت نفسه، ذكرت كوخ أنها تشعر بارتباك عندما تصادف نساء يرتدين النقاب في الشارع، وقالت: "أعترف بصراحة أنني عندما أصادف نساء منقبات في الشارع أشعر بارتباك، حيث لا استطيع أن أقدر من هناك وبأي نية يتقدم نحوي، وأنا لا أشعر بالخوف لكني أصبح مرتبكة".
تصريحات نائبة رئيس البرلمان الأوروبي تاتي عقب إجراءات سملت القارة بأثرها وبالأخص في فرنسا
، حيث تعتزم الحكومة الفرنسية معاقبة من يرتدي النقاب بغرامة قدرها 150 يورو، ومن يفرض ارتداءه على امراة بالسجن عاما والغرامة 15 الف يورو- وفق صيغة لمشروع القانون كشفتها صحيفة لو فيجارو في عددها الجمعة.
واعلن رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الثلاثاء ان مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب في البلاد سيعرض على الجمعية الوطنية في مطلع يوليو/ تموز المقبل.
وكانت الحكومة الفرنسية قد تحدثت الاسبوع الماضي عن مشروع قانون يرمي الى حظر عام للنقاب في الاماكن العامة كلها بما فيها الشارع.
======================================

القذافي: سورية في طليعة الدول العربية المناضلة وليبيا في مقدمة داعميها

جدد الزعيم الليبي معمر القذافي دعم ومساندة ليبيا لسورية حكومة وشعبا، وأشاد بسياسة سورية بقيادة الرئيس بشار الأسد العربية ومواقفها المبدئية تجاه القضايا العربية ومساندتها لليبيا منذ انطلاق ثورة الفاتح موضحا أهمية الدور السوري في قضية لوكربي التي عانت منها ليبيا من حصار وعقوبات وممارسات إرهاب دولي مؤكدا أن هذا الموقف السوري الايجابي قد سجل أثرا طيبا لدى الشعب والقيادة متمنيا لو أن كل العرب قد سجلوا موقفا كهذا. وقال القذافي خلال استقباله وفد الفعاليات الشعبي السوري التضامني: إن سورية في طليعة الدول العربية المناضلة التي تواجه المخططات الاستعمارية والصهيونية مشيرا إلى قضية الجولان مبينا أنه رغم اعتراف العالم أجمع بأنها أرض سورية الدولة المستقلة ذات السيادة إلا أن مجلس الأمن لم يتخذ أي عقوبات على عدم تنفيذ قراراته مؤكدا دعم ليبيا لعودة الجولان العربي السوري المحتل إلى وطنه الأم سورية. ‏ واستعرض القذافي العمليات الإرهابية التي تقوم بها إسرائيل في مختلف المناطق العربية منذ عام 1948 حتى الآن مرورا بالمؤامرات الخارجية على الدول العربية من قضية لوكربي إلى كارثة العراق و ما يجري في فلسطين، مؤكدا دور المقاطعة في إضعاف الكيان الصهيوني. ‏ وفي هذا الصدد شدد القذافي على أهمية المواجهة ودور المقاومة في عملية تحرير الأرض مستشهدا بما قدمته المقاومة الوطنية اللبنانية التي حررت الجنوب، وبما تقدمه المقاومة الوطنية الفلسطينية في الأراضي العربية المحتلة.واستنكر الزعيم الليبي سياسة التناقض التي تمارس بشأن الأسلحة النووية موضحا أن إسرائيل تمتلك ترسانة نووية وتشكل مصدر قلق وخطر كبيرين على المنطقة وشعوبها وفي الوقت نفسه يتحدثون عن السلام وكأنه ممكن. ‏ وبيّن القذافي كيف يعمل العدو على خلط المفاهيم والتي بسببها اختلطت نظرة الغرب لنا كأمة. وقال: "صار للأسف الذي يقبل بالاستسلام للعدو رجل سلام، والذي يرفض الاستسلام يطلق عليه اسم الإرهابي مع أن كل ما يفعله العدو الإسرائيلي لا يشير إلى السلام بل يحرضنا على المقاومة". ‏ وأشار القذافي إلى الصحوة الشعبية للجماهير العربية من مختلف فعاليات وشرائح المجتمع موضحا أهمية الروح الجمعية التي تتمتع بها الجماهير العربية والتي تعبر عنها بعفوية وبإحساس وطني وقومي عالي المستوى خلال مواجهاتها ومسيراتها التضامنية مع المقاومة الرافضة للاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية والاحتلال الأميركي للعراق والرافضة للمؤامرات الغربية على المنطقة مستعرضا في هذا السياق ما كانت تتمتع به جماهير الأمة من ردود فعل غاضبة ورافضة لأي تطبيع مع اسرائيل. ‏ وأكد القذافي أهمية العمل على تصعيد هذه الروح القومية لدى الجماهير العربية وقال: "لقد أخذنا على عاتقنا في ليبيا هذا الأمر لنثبت للعالم أن العرب لديهم قدرة للرفض وإرادة ومصممون على أن يأخذوا مكانهم بين الأمم وتحت الشمس ولتكون للجماهير كلمتها وإظهار قوتها أمام العالم، مبينا أن الأمر منوط بيد العرب جميعهم ومهمته كرئيس للقمة شحذ همة الأمة العربية لخلق وحدة عربية وتحرير الأرض العربية التي في مقدمتها الجولان موضحا أن العدو الإسرائيلي لا يفعل إلا ما يحرضنا على مقاومته". ‏ وأكد القذافي أن هذا "حق لنا"، مشيرا إلى أن الشعوب العربية تؤكد على أن الوحدة العربية هي الملاذ والملجأ إلى تثبيت الأمة العربية في مكانها الصحيح بين الأمم. ‏ وقال القذافي: "نحن لا نغزو أحدا ولا نحارب لكن إذا فرضت علينا الحرب فإننا نقاتل من يستحق أن نشهر في وجهه السلاح.. نحن أوضحنا حدودنا بين المحيط إلى الخليج نريد أن نعيش أحرارا والقضية قضية بلاد وأحفاد ومستقبل أبناء". ‏ ثم تحدث عبد القادر قدورة رئيس مجلس الشعب السابق رئيس الوفد عن واقع الأمة العربية المستهدفة من كل الأعداء التي هي في أكثر حالات تمزقها وتشتت أفكارها وقال: سورية حملت لواء المقاومة والنضال منذ يوسف العظمة وصولا إلى حافظ الأسد. ‏ وركز في هذا الصدد على أهمية الوحدة العربية وضرورة تعزيز قدرات الأمة على المواجهة. ‏ وبدورهم ركز أعضاء الوفد السوري بمداخلاتهم وكلماتهم التي خاطبوا فيها القذافي على أهمية الدور الليبي الحالي كرئيس للقمة العربية ورئيس الاتحاد العربي- الإفريقي في تفعيل التضامن العربي وتعزيز التعاون والتنسيق العربي- الإفريقي، كما أثنوا على مواقف ليبيا تجاه سورية بشكل خاص وحرص ليبيا على أفضل العلاقات المميزة مع سورية. ‏ وبعد اللقاء مع القذافي شارك الوفد السوري احتفالات مدينة سرت بالذكرى الخامسة والتسعين لمعركة القرضابية الشهيرة وهذه المعركة تكتسب أهمية خاصة في تاريخ المقاومة الوطنية الشعبية الليبية الكبرى للاستعمار الايطالي، والتي وقعت عام 1915 وتجلت في كونها معركة شارك فيها جميع الليبيين وألحقوا خلالها بالمستعمر هزيمة تاريخية ساحقة ثم كان من نتائج هذه المعركة اعتذار ايطاليا رسميا وعلنيا أمام العالم للشعب الليبي وقررت تعويضه عن تلك الحقبة اعترافا بحقه في هذا التعويض. ‏ يذكر أن الوفد السوري الذي ترأسه عبد القادر قدورة ضم عددا من أعضاء مجلس الشعب والمحامين وأساتذة الجامعات والأدباء والكتاب والشعراء، وعدد من الوزراء السابقين والإعلاميين والفنانين وشيوخ القبائل.( العرب اونلاين)
=======================================

جدة 72 عاماً، ترتبط بعلاقة مع حفيدها وبانتظار مولود

تبحث جدة في السبعين من العمر عن "أم بديلة" لتحمل طفلها من حفيدها العشريني، الذي ارتبطت معه في علاقة محرمة منذ أن التقيا لأول مرة عام 2006.
وستخصص الجدة، بيرل كارتر، 72 عاماً، من إنديانا، معاشها لدفع 54 ألف دولار لـ"أم بديلة" لتحمل "طفلها" من الحفيد، فيل بيلي، 26 عاماً، وفق ما نقلت مجلة "نيو أيديا" النيوزيلندية.
وقالت الجدة: "أنا غير عابئة بآراء الآخرين.. أنا مغرمة بفيل وهو يبادلني الحب.. قريباً سيكون والداً فخوراً لولد أو لبنت."
ولغرابة الواقعة، يبدي كثيرون تشككهم إزاء صحة العلاقة، التي تجتاح الشبكة العنكبوتية.
وتعود تفاصيل العلاقة الغريبة، عندما نجح فيل في تقفي أثر جدته من والدته، والتي تكبره بـ46 عاماً، بعد وفاة والدته، لينيت بيلي، التي عرضتها الجدة للتبني بعد ولادتها وهي في سن 18 عاماً.
وبحسب ما نقلت المجلة عن الجدة: "من الوهلة التي رأيته فيها، أدركت بأن العلاقة بيننا لن تكون علاقة جدة بحفيدها."
وعقبت الجدة قائلة: "أخيراً سأصبح أماً ولن أضطر للتخلي عن طفلي، فيل سيكون أباً رائعاً.. لم يخطر على بالي قط، أن "أحمل" وأنا في سن الـ72 عاماً، وأقع في غرام حفيدي."
وأردفت: "لن أقدم اعتذاراً، وأعتقد أن الرب يمنحني فرصة ثانية."
وبدوره علق الحفيد بقوله: "أحب بيرل بقوة.. كنت دائماً انجذب نحو النساء اللواتي يكبرني سناً، أعتقد أنها شخص رائع، وقريباً سأصبح والداً ولا يسعني الانتظار."
ووقع اختيار الاثنين على روكسان كامبل، 30 عاماً، لتحمل طفلهما.
ويذكر أن بيرل كانت في سن الـ18 عاماً،عندما حملت بابنتها لينيت، إلا أن عائلتها الكاثوليكية المتزمتة أجبرتها على التخلي عنها.
وعرضت المولودة على شركة تبني خاصة، ولم تر بيرل، منذ ذلك الوقت، ابنتها مطلقاً.
ولم ترزق بيرل بأطفال بعد زواجها، إلا أنها بدأت البحث عن أبنتها المفقودة، حتى فقدت الأمل قبل 15 عاماً.
والتقى فيل بجدته لأول مرة في 2006، بعد أن نجح في تقفي أثرها بعد وفاة والدته بسرطان المخ، وفق التقرير.(CNN)
====================================

الولايات المتحدة ومصر تناقشان مشروح شرق اوسط منزوع السلاح النووي


واشنطن (ا ف ب) - ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال السبت ان الادارة الاميركية تناقش مع مصر خطة لجعل الشرق الاوسط منطقة منزوعة السلاح النووي بهدف التصدي للبرنامج النووي الايراني.
وذكرت الصحيفة، التي نقلت عن مسؤولين اميركيين مطلعين على الملف طلبوا عدم ذكر هويتهم، بان جعل هذه المنطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل كان موضع اتفاق غير ملزم بعد مؤتمر للامم المتحدة حول معاهدة الحد من الانتشار النووي عام 1995.
ويرغب البيت الابيض حاليا في التقدم بخطى كبيرة على طريق شرق اوسط خال من الاسلحة النووية ويدعم فكرة عقد مؤتمر في هذا الصدد وفقا للصحيفة. وتضم هذه المنطقة اسرائيل والدول العربية وايران وتركيا.
واوضح المسؤولون الاميركيون الذين تم سؤالهم ان المباحثات مع مصر في هذا الشان ستستانف خلال الشهر الحالي في نيويورك مشددين في الوقت نفسه على عدم انتظار اي نتائج في هذا الشان طالما لم يتم تحقيق تقدم كبير في مفاوضات السلام العربية الاسرائيلية كما اضافت الصحيفة.
وردا على سؤال للصحيفة قالت ايلين تاوشير مساعدة وزيرة الخارجية لمراقبة التسلح والامن الدولي "نعتقد ان الظروف لن تكون مواتية الا اذا شاركت فيها كل دول المنطقة الامر غير المرجح ما لم تتم الموافقة على خطة سلام شامل".
وتستقبل الامم المتحدة 189 وفدا الاثنين في نيويورك في افتتاح مؤتمر متابعة معاهدة الحد من الانتشار النووي وهو لقاء دبلوماسي كبير يخشى ان يؤثر عليه الخلاف المتعلق بالبرنامج النووي الايراني. وتتهم الادارة الاميركية طهران بالسعي الى الحصول سرا على السلاح النووي في حين تؤكد الاخيرة ان برنامجها لتخصيب اليورانيوم مخصص للاستخدام المدني فقط.
=====================================

في الجزائر: مظاهرات صاخبة وحرق وقطع للطرقات للمطالبة بمقابر لدفن الموتى."

الشروق الجزائرية في الجزائر، برز العنوان التالي: "احتجاجات أغرب من الخيال في ميلة.. مظاهرات صاخبة ، حرق وقطع للطرقات للمطالبة بمقابر لدفن الموتى."
وقالت الصحيفة: "بعد أن كان الجزائريون يخرجون إلى الشارع للتعبير عن انشغالاتهم ومشاكلهم اليومية المتعلقة بأزمة السكن أو غياب ضروريات الحياة من ماء وطريق وغاز طبيعي، ظهرت مؤخرا أزمة جديدة لم تكن تخطر على بال أحد، وهي انعدام وقلة المقابر والأماكن المخصصة لدفن الموتى."
وأضافت: "أقدم العشرات من المواطنين القاطنين بمشتة قلودة التابعة لبلدية بوحاتم بولاية ميلة على قطع الطريق الوطني رقم 152 الرابط بين بلدية أحمد راشدي وشلغوم العيد بواسطة المتاريس والحجارة بالإضافة إلى حرق العجلات المطاطية، مطالبين السلطات المحلية بتخصيص قطعة أرض من أجل دفن موتاهم.

======================================

الاردن:عسكريون اردنيون يحذرون من سياسة اسرائيل لتهجير الفلسطينيين الى الاردن


عمان (ا ف ب) - حذر عسكريون اردنيون متقاعدون السبت من تداعيات السياسة الاسرائيلية الهادفة الى تهجير الفلسطينيين من ابناء الضفة الغربية الى الاردن، كما نددوا ب"الحملة" التي تتعرض لها المملكة من اجل تجنيس المزيد من الفلسطينيين في الاردن.
وقالت "اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين" التي تضم نحو 140 الف عسكري اردني متقاعد في بيان ان "المشروع الصهيوني القديم ـ الجديد لتصفية القضية الفلسطينية على حساب الاردن، تحول، مؤخرا، الى خطط يجري تنفيذها بالفعل، سواء على المستوى الاستراتيجي بمنع قيام الدولة الفلسطينية وتحويل الضغط الدولي باتجاه الأردن، أو على المستوى الميداني بمواصلة سياسات الحصار والتهجير لابناء الضفة الغربية باتجاه الاردن، أو على المستوى السياسي والاعلامي بشن حملة منظمة ضد المملكة من اجل تجنيس المزيد من المهجرين الفلسطينيين، وفرض ما يسمى بالمحاصصة السياسية في ظل ما يخطط له من أغلبية ديموغرافية فلسطينية".
وحذر البيان من ان "الاجراءات الصهيونية الاخيرة تشكل خطرا داهما على مستويين: الاول، حرمان أبناء الضفة المقيمين في الاردن من حقهم في العودة والاقامة في الضفة بحجة أنهم حاصلون على جنسية أخرى، الثاني تهجير المزيد بحجج مختلفة، وفي ظل سياسات الحصار والارهاب". واوضح البيان ان "اخطر ما في المؤامرة الصهيونية أنها تجد لها انصارا يتكاثرون في بلدنا، ويعبرون صراحة عن مطالب التوطين والمحاصصة، بل ويلجأون الى الاستعانة بالاميركيين والصهاينة لهذا الغرض".
واعتبر البيان انه "آن الاوان لدسترة قرار فك الارتباط واصدار القوانين اللازمة لتطبيقه نصا وروحا بما في ذلك انهاء تداخل المواطنة مع الضفة الغربية وتداخل النقابات والهيئات والاحزاب"، مشيرا الى ان "قرار فك الارتباط لعام 1988 والناشىء أصلا عن طلب منظمة التحرير الفلسطينية وقرار القمة العربية لعام 1974 هو قرار مفصلي في النظام السياسي الاردني، من حيث أنه أنهى وضع والتزامات الوحدة مع الضفة قانونيا وإداريا وسياسيا".
وقد ضم الاردن الضفة الغربية عام 1950 بعد الحرب العربية-الاسرائيلية عام 1948 ومنح سكانها الجنسية الاردنية وخضعت لادارته حتى احتلتها اسرائيل عام 1967. وفي عام 1988 اعلن العاهل الاردني الراحل الملك الحسين بن طلال فك الارتباط "القانوني والاداري" مع الضفة الغربية لدعم مشروع اقامة الدولة الفلسطينية.
واستقبل الاردن موجات من الفلسطينيين الذين لجأوا اليه قسرا بعد اعلان قيام اسرائيل العام 1948 و"النكبة الفلسطينية" ثم بعد احتلال اسرائيل للضفة الغربية العام 1967 واجتياح الكويت العام 1990 وحرب العراق العام 2003. ويشكل الاردنيون من اصل فلسطيني نحو نصف عدد سكان المملكة البالغ ستة ملايين نسمة.
وكانت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية ذكرت في 11 من الشهر الماضي ان الجيش الاسرائيلي اصدر امرا جديدا يسمح باعتقال آلاف الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية وترحيلهم باعتبارهم "متسللين". واضافت ان القرار الجديد سيطبق اولا على الفلسطينيين الذين يحملون بطاقات هوية من غزة وعلى الاجانب المتزوجين من فلسطينيين والذين يقيمون في الضفة الغربية. ونفى الجيش الاسرائيلي وجود نية لديه لاجراء ملاحقات واسعة بحق فلسطينيين مقيمين في الضفة الغربية بعد القرار العسكري.
=======================================

ادعاءات بائعة هوى فرنسية تلقي بظلالها على المنتخب الفرنسي لكرة القدم

ألقت ادعاءات بائعة هوى فرنسية بظلالها على منتخب كرة القدم الفرنسي لكن هذه الفضيحة الأخيرة جاءت بمثابة طوق نجاة بالنسبة لمدير المنتخب، رايموند دومينيك.
تقول صحيفة ليبراسيون الفرنسية إن التحقيق الذي فتحته الشرطة بشأن ما إذا كان لاعبا المنتخب فرانك ريبيري وكريم بينزيما دفعا المال مقابل ممارسة الجنس مع بائعة هوى قاصر عن سابق معرفة قد أجل حتى انتهاء مباريات كأس العالم في الصيف المقبل.
وقال مصدر في الشرطة لصحيفة ليبيراسيون "لن نفعل شيئا حتى تنتهي فعاليات كأس العالم. لسنا في عجلة من أمرنا لأن العواقب خطيرة جدا".
ويعني هذا الكلام أن دومينيك سيضمن مشاركة اثنين من أفضل لاعبيه في فعاليات كأس العالم عندما يسافر المنتخب إلى جنوب أفريقيا في الشهر المقبل.
ورغم أن الضغوط على دومينيك قد تكون اختفت في الوقت الراهن، فإن تداعيات الفضيحة قد تلحق ضرارا بالغا بسمعة المنتخب الفرنسي، إضافة إلى اللاعبين الذين وردت أسماؤهم في الفضيحة.
لقد بدا الجمهور الفرنسي خلال الأسبوع الحالي مستمتعا بالحصول على تفاصيل إضافية بشأن كيفية تمكن مراهقة فرنسية من مواليد الجزائر تدعى زاهية داهار من العمل بائعة هوى مقابل حصولها على ألفي يورو في الليلة الواحدة مع لاعبين في المنتخب الفرنسي.
ووصفت دهار في مقابلة مع مجلة باري ماتش كيف أنها طارت إلى ميونيخ في شهر أبريل/نيسان من العام الماضي رفقة اللاعب ريبيري بمناسبة الذكرى السادسة والعشرين لعيد ميلاده. ويلعب ريبيري حاليا لصالح فريق بايرن ميونيخ الألماني.
لكن المشكلة تكمن في أن داهار كانت تبلغ آنذاك من العمر 17 عاما فقط إذ بموجب القانون الفرنسي، فإن ممارسة الجنس مع فتاة يقل عمرها عن 18 عاما يعتبر بمثابة ممارسة الجنس مع قاصر. وبالتالي، يعاقب القانون على هذا السلوك بثلاث سنوات سجنا وغرامة تبلغ 45 ألف يورو.
وتصر داهار على أنها لم تخبر ريبيري ولا كريم بينزيما الذي يلعب مع فريق ريال مدريد عن عمرها الحقيقي. ونفى بينزيما عن طريق محاميه أن يكون اقترف أي خطأ علما بأنه سيخضع للاستجواب في وقت لاحق.
وتقول تقارير إن لاعبا ثالثا يدعى سيدني كوفو استعان بخدمات داهار الجنسية لكن بعدما بلغ عمرها 18 عاما في شهر فبراير/شباط الماضي.
وبدت داهار من خلال الصور التي نشرت في مجلة باري ماتش أكبر من عمرها لكن السؤال المطروح هو من دفع تذكرة سفرها إلى ميونيخ لأن معرفة هذه المعلومة كان من شأنه تحديد عمرها الحقيقي.
وبدت أسرار هذه الفضيحة تتكشف قبل أسبوعين بعدما داهمت الشرطة الفرنسية ناديا ليليا يدعى زمان في منطقة شان زيليزي واحتجاز 18 فتاة بشبهة ممارسة الدعارة.
ورغم أن داهار لم تكن من بين المحتجزات، فإن اسمها كان معروفا للمحققين الذين كانوا يتنصتون على مكالمات النادي الليلي.
واعترفت داهار لدى استجوابها من قبل الشرطة في ذلك اليوم بعلاقاتها مع بعض أعضاء المنتخب الفرنسي لكنها رفضت أن تكون بائعة هوى مفضلة وصف نفسها بأنها "فتاة المرافقة".
وقالت المجلة الفرنسية إن داهار نموذج حي لبائعة الهوى الحديثة في مجتمع باريس، مضيفة أنها بسبب ملاحقة الشرطة لشبكات بائعات الهوى المعروفات فإن "مستقلات" سيطرن على السوق ومعظمهن طالبات.
وخضع ريبيري للاستجواب من قبل الشرطة علما بأنه اعتنق الإسلام ومتزوج وأب لطفلين.\هاك شوفيلد بي بي سي نيوز، باريس\

=======================================

فى السعودية: محاكمة 24 امرأة بجرائم غسل الأموال


الرياض: فداء البديوي
قالت جريدة"الوطن" السعودية أن القضاء السعودي العام حاكم 346 متهما بجرائم غسل الأموال؛ بينهم 24 امرأة، و322 رجلا، وبلغ مجموع القضايا التي رُفعت ضدهم 208 قضايا نظرتها المحاكم في 8 مناطق بالمملكة، خلال خمس سنوات منذ عام 1425 وحتى عام 1429. وفيما صدرت أحكام إدانة بحق 175 شخصا، لم تثبت إدانة 92 متهما واستمر نظر قضايا 79 متهما أمام القضاء حتى تاريخ جمع المعلومات نهاية عام 1429.يأتي ذلك ضمن معلومات عدلية توثق جهود الأجهزة الأمنية والعدلية والمالية السعودية لمواجهة جرائم غسل الأموال، رصدها أحدث التقارير العدلية، التي حصلت عليها "الوطن".ويتوافق ذلك مع متابعة وتقييم دولي عربي من قبل فريق العمل المالي الدولي FATF.
حاكم القضاء العام 346 متهما بجرائم غسل الأموال؛ بينهم 24 امرأة، و322 رجلا، وبلغ مجموع القضايا التي رُفعت ضدهم 208 قضايا نظرتها المحاكم في 8 مناطق بالمملكة، خلال خمس سنوات منذ عام 1425 وحتى عام 1429، وفيما صدرت أحكام إدانة بحق 175 شخصا، لم تثبت إدانة 92 متهما واستمر نظر قضايا 79 متهما أمام القضاء حتى تاريخ جمع المعلومات نهاية عام 1429.يأتي ذلك ضمن معلومات عدلية توثق جهود الأجهزة الأمنية والعدلية والمالية السعودية لمواجهة جرائم غسل الأموال، رصدتها أحدث التقارير العدلية، التي حصلت عليها "الوطن".ويتوافق ذلك مع متابعة وتقييم دولي عربي من قبل فريق العمل المالي الدولي FATF وفريق العمل المالي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENAFATF الذي يجري تقييما دوريا كل 3 سنوات لمتابعة جهود الدول في مكافحة غسل الأموال، والاطلاع على مشروعاتها ولوائحها النظامية وتقديم الملاحظات ومتابعة التعديلات التي أجريت لمواجهة هذه الجريمة، وتطبيق توصيات حملة فريق العمل المالي الدولي للإجراءات المالية لمكافحة غسل الأموال، مع توصياته الأخرى لمكافحة تمويل الإرهاب ،علما بأن الفريق الدولي يعمل تحت إشراف هيئة الأمم المتحدة، فيما يتفرع الفريق العربي من الفريق الدولي.وخلال مطلع الأسبوع القادم، تستعد تونس لاستضافة الاجتماع للعام الحادي عشر لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENAFATF. ويتضمن برنامج الاجتماع استعراض ومناقشة تقارير دول المجموعة لجهودها في مكافحة جرائم غسل الأموال؛ بينها استعراض جهود المملكة في ذلك.اختصاص القضاةحددت المعلومات تصدي وزارة العدل لمواجهة جرائم غسل الأموال؛ من خلال 4 قطاعات تتبعها، بدءا باختصاص المحاكم في الفصل بجميع جرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إلى جانب الأمر بالتحفظ على الأموال أو المتحصلات أو الوسائط المرتبطة بجرائم غسل الأموال بناء على طلب من محكمة أو سلطة مختصة بدولة أخرى تربطها بالمملكة اتفاقية أو معاهدة سارية، إضافة إلى الاعتراف وتنفيذ أي حكم قضائي ينص على مصادرة الأموال أو العائدات المتعلقة بجرائم غسل الأموال؛ إذا جاز إخضاعها للمصادرة وفقا للنظام المعمول به في المملكة.تدقيق كتاب العدليشير التقرير إلى دور كتاب العدل في مكافحة جريمة غسل الأموال؛ من خلال التحقق من سلامة توثيق العقود والإقرارات لكافة المعاملات العقارية والقروض والتمويلات المالية وإدارة المحافظ الاستثمارية والحسابات البنكية لتجنب الوقوع الجريمة، مع تأكد كتاب العدل من عدم وجود تمويه أو إخفاء لحقيقة أموال مشتبه بها خلف توثيق الوكالات المتعلقة بالنشاطات التي نص عليها النظام ولائحته التنفيذية.ومنح كتاب العدل صلاحية إلزام الأطراف باستخدام وسائل الدفع المسجلة في المبايعات ذات المبالغ التي تزيد عن 100 ألف ريال، مع الاحتفاظ في المبايعات ذات الأقيام العالية بصورة من إثبات الشخصية وصورة من الشيك أو أمر الدفع محل القيمة.كما وجهت وزارة العدل كتابها للإبلاغ عن أي عملية اشتباه وفق النموذج المعدّ لبلاغ الجهات غير المالية مع تزويد الوزارة بصورة من البلاغ إلى وحدة التحريات المالية بوزارة الداخلية، مع تحري السرية عند تمرير كتاب العدل لشكوكهم بشأن وقوع جريمة غسل أموال إلى وحدة التحريات المالية من غير شعور أصحابها، ومراعاة ما تقضي به الأنظمة والتعليمات فيما يخص تملك غير السعودي للعقار أو استغلال المنفعة وتصرفه فيهما، إلى أخذ الحيطة والحذر ومراعاة الضوابط في إصدار الوكالات متى ما كان الطرفان غير سعوديين أو أحدهما غير سعودي. ونبهت "العدل"، مطالبة كتابها بالابتعاد عن إجراء معاملات لكيانات صورية أو منظمات غير ربحية لا تستند إلى إجراءات نظامية وتراخيص تدعم رسميتها. مع التحذير من الحجز على العقارات بموجب أحكام نظام مكافحة غسل الأموال إلا بعد ورود طلب من الوزارة لكتابة العدل أو المحكمة ناظرة الدعوى.دعم المحامينتملك وزارة العدل سلطة إشرافية على المحامين من خلال الإدارة العامة للمحاماة؛ بدعم المحامين لمواجهة وكشف عمليات غسل الأموال من خلال توجيههم بتعميمات رسمية إلى ضرورة التحقق من هوية العملاء ومعرفة المستفيد الحقيقي من الخدمة، والاحتفاظ بسجلات خاصة تتضمن البيانات الرئيسة للعميل، إضافة إلى العمليات التي تمت لصالحه، والإبلاغ عن أي اشتباه في قضية غسل أموال، مع تزويدهم باستمارات خاصة لتعبئتها وإرسالها لوحدة التحريات.ونفذت إدارة المحاماة دورها الرقابي من خلال 190 جولة ميدانية دورية في 600 مكتب محام حتى نهاية سبتمبر 2008م؛ لمتابعة مدى التزام المحامين بتطبيق الأنظمة والتعليمات التي تخص نظام المحاماة ونظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.إجراءات التحقيقالجوانب الإجرائية الحاكمة لجريمة غسل الأموال، تمر بخمس مراحل: تتمثل الأولى في التحري والاستدلال؛ عن طريق جهاز مستقل لمكافحة هذه الجرائم طبقا للمواثيق والقانون المقارن والأنظمة الصادرة، تليها مرحلة الإجراءات التحفظية، بطريقة تحول دون فقدان أثر المال محل الجريمة وتتبعه، وعند التأكد تطلب الجهة المختصة بالتحقيق القيام بالحجز التحفظي على الأموال والممتلكات والوسائط المرتبطة بجريمة غسل الأموال؛ لمدة لا تزيد عن 20 يوما، وإن اقتضى الأمر مدة أطول، يكون ذلك بأمر قضائي من المحكمة المختصة.وحيث نصل إلى مرحلة التحقيق في جرائم غسل الأموال، نجد أن التحقيق والادعاء العام يجري ضمانا للمتهم وفصلا بين سلطة جمع الاستدلال وسلطة التحقيق، من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام أمام المحاكم العامة؛ طبقا للمادة 27 من اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسل الأموال، وعند المرحلة التالية، تتم إجراءات جمع الأدلة عن طريق جمع البيانات؛ كالتفتيش والتنصت ونحوهما في إطار الضوابط والضمانات لحقوق الإنسان تحت إشراف السلطة القضائية ولمدة محدودة.بعدها، تأتي مرحلة الإثبات بحكم أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، بحيث يقع عبء الإثبات على عاتق جهة الاتهام، كما تختص المحاكم العامة بالفصل في جميع الجرائم الواردة وفقا لنص المادة 26 من اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسل الأموال.الأحكام القضائيةالسجن مدة لا تزيد عن 10 سنوات وغرامة مالية لا تزيد عن 5 ملايـين ريال، أو بإحـدى هاتين العقوبتين، مع مصادرة الأموال والمتحصلات والوسائل محـل الجريمة، وفي حالة اختـلاط الأمـوال بأموال اكتسبت من مصادر مشروعة كانت هذه الأموال خاصة للمصادرة في حدود ما يعادل القيمة المقدرة للمتحصلات غير المشروعة.• للمحكمة العامة أن تعفي من هذه العقوبات مالك الأموال أو المتحصلات موضوع التجريم أو حائزها أو مستخدمها إذا أبلغ السلطات قبل علمها بمصادرة الأموال أو المتحصلات وهوية المشتركين دون أن يستفيد من عائداتها.• في حال صدور الجريمة من عصابة منظمة أو استخدام الجاني العنف أو السلاح وكان يشغل وظيفة عامة أو مستغلا لسلطته ونفوذه أو غرر بالنساء أو القُصَّر أو استغل مؤسسة خيرية أو إصلاحية أو تعليمية أو اجتماعية أو كان له سابقة في مثل ذلك؛ فإنه يُعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن 15 سنة وغرامة مالية لا تزيد عن سبعة ملايين ريال.• تستثني المادة الثامنة ـ من اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة غسل الأموال ـ من الأحكام المتعلقة بالسرية المصرفية، فإن على المؤسسات المالية وغير المالية، تقديم الوثائق والسجلات والمعلومات للسلطة القضائية أو السلطة المختصة عند طلبها.• يحق لوحدة التحريات المالية ـ وفقا للمادة 12 ـ عند التأكد من قيام الشبهة أن تطلب من الجهة المختصة بالتحقيق القيام بالحجز التحفظي على الأموال والممتلكات والوسائط المرتبطة بجريمة غسل الأموال لمدة لا تزيد على 20 يوما، وإذا اقتضى الأمر استمرار مدة الحجز أطول من ذلك فيكون بأمر قضائي من المحكمة المختصة.وبعد موافقة هيئة التحقيق والادعاء العام على طلب وحدة التحريات، تتم مخاطبة وحدة مكافحة غسل الأموال بمؤسسة النقد العربي السعودي لتنفيذ أمر الحجز على الأموال المودعة في المؤسسات المالية، ولوزارتي التجارة والصناعة والعدل الحجز على الأراضي والعقارات، وللأمن العام الحجز على الوسائط، ولمصلحة الجمارك الحجز على البضائع والوسائط التي لديها، ولهيئة السوق المالية الحجز على الأوراق المالية، وتبلغ وحدة التحريات بذلك. وللجهات والسلطات الرقابية المعنية بمكافحة غسل الأموال أن تطلب عن طريق وحدة التحريات المالية إيقاع الحجز التحفظي بما يتوافق مع المدة المقررة بالنظام.
=======================================

يا كل الناس: طظ فيكم .. مش فيكم قوي

عرض: مهدي بندق
هذا كتاب ينتمي للون أدبي طالما أحبه الناس وألحوا في طلبه لندرته من ناحية، ومن أخرى لكونه بمثابة علاج تنفسي لا غش فيه لا سيما حين يتعرض القوم لضغوط من قضايا سياسية واجتماعية لا تجد حلا ً ناجعاً في حقولها الخاصة. ذلك اللون الأدبي هو ما يسمى بالأدب الساخر.
وما من شك في أن رائد هذا اللون هو الفيلسوف الأيرلندي البريطاني جورج برنارد شو الذي عرف منذ البداية أن السخرية مهما تكن قاسية شديدة إنما هي إجراء "يخربش" دون أن يجرح، ويلفت دون أن يكسر الرقبة، وينتقد بقصد الإصلاح لا بغرض التشويه والانتقام. أنظر مثلا ً إلى قوله في محاضرة له بأميركا: أنتم شعب بلا دستور، فما تسمونه دستورا ليس إلا تعهدا بالفوضوية، وهذا بالضبط ما تريدونه لأنفسكم، فأنتم في غمار خوفكم من الدكتاتورية جعلتم من كل صاحب عمل دكتاتورا يضع حياة العمال تحت رحمته، وأقمتم رمزاً لهذه الأوضاع تمثالا ً بشعاً أسميتموه "الحرية". أضحكتموني .. إن الشئ الوحيد الذي ينقص تمثالكم هو أن تخطوا على قاعدته عبارة دانتي التي كتبها على باب جهنم: يا داخل هذا المكان ودع كل أمل.
فماذا فعل الحاضرون؟ صفقوا بشدة.
ومثل هذا يفعله الآن في مصر حين يقرؤون ما يكتبه في مواجهتهم الأديب الساخر جلال عامر، الذي يسابقه على نفس المضمار صاحب هذا الكتاب: إيهاب طاهر. فلقد أدرك إيهاب، مثل شو أن هذا اللون من الكتابة لا غرو يحتاج من صاحبها أن يحتشد لها كل الاحتشاد، وأن يتزود من أجلها بزاد ثقافي وافر وحس نقدي مرهف، إضافة إلى مكر يشبه مكر الجاحظ الذي كتب في القرن الثالث الهجري يقول: البلاغة هي التي إن سمعها الجاهل ظن أنه قادر على مثلها. وهي العبارة التي رصع بها إيهاب صدر كتابه المعنون "طظ فيكم" وهي عبارة قاسية حقاً (لكنها ليست بالطبع في قسوة عبارة مرشد الإخوان الشهيرة). ولهذا سرعان ما استدركها إيهاب بعبارة "تقديمية" أخرى تقول: طظ فيكم .. مش فيكم أوي، ومش ليكم كلكم. كما لم يكتف بهذا الاعتذار ذي الدم الخفيف، وإنما راح يذكرنا بما قاله الشاعر العظيم صلاح جاهين في وجه "المفتري" أيام صولته:
يا طير يا طاير في السما طز فيك
ما تفتكرش ربنا مصطفيــــك
برضك بتاكل دود وللطين تعـود
تمص فيه يا حلو ويمص فيــك
وهكذا يمضي إيهاب طاهر – عبر كتابه الجميل – ساخراً منتقداً كل ما هو سلبي في حياتنا الاجتماعية والثقافية بدءا من أنسقة الزواج إلى مناهج التعليم دون أن ينسى شرح الكلمة "طظ"، ومعناها باللغة التركية: الملح. وكان الملح على أيام المماليك معفياً من الضرائب، فكان التجار يغيظون المماليك بها كلما عبروا بالملح مناطق نفوذهم صائحين: طظ، فيقرض المماليك على ضروسهم محبطين. بعدها تناقلت الأجيال أثر الكلمة دون معناها الأصلي التركي ليعلنوا استهانتهم بشئ ما.
كتاب ممتع بحق، يحرضنا على انتقاد كل وضع خاطئ أو مفهوم سلبي أو فكرة بالية، وهو ما يمكننا فعله مع صاحب الكتاب نفسه الذي حبس فكرته عن المرأة في سجن أيديولوجي تبريراً للنسق الذكوري الموروث الذي ينظّر لإبقاء المرأة في وضعية التابع لا الشريك كامل الحقوق والأهلية، وهو نسق برهنت البيولوجيا والفسيولوجيا والعلوم الإنسانية على تهافته وفساده. وليس مما ينفع مع العلم أن يستبدل بحقوق الكائن الحي الفطرية التدليل اللفظي الماكر. فإذا قال المؤلف: المرأة أمي وأختي وابنتي وحبيبتي لكنني أملك حقوقاً أكثر؛ لقلنا له: طظ فيك. \ميدل ايست اونلاين\

=======================================

المغرب يتحدى الجزائر أن ترفع وصايتها المباشرة عن البوليساريو

العلم:لم يتأخر رد الحكومة المغربية على تصريحات وزير الدولة الجزائري بلخادم التي وصفتها العديد من الأوساط بالاستفزازية في حق المغرب و المتمادية في معاكسة طموحات شعوب البلدين الجارين في الوحدة و التآخي.وعبر وزير الاتصال و الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري عن أسفه لكون العلاقات بين البلدين " لازالت دون طموحات الشعبين رغم الجهود التي بذلها المغرب "، وتحدى المسؤول المغربي الجزائر " أن تتحلى بالشجاعة السياسية وتترك + البوليساريو + يتفاوض بحرية مع المغرب". و كان الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية الجزائرية و الأمين العام لجبهة التحرير الجزائرية قد جدد قبل أيام ترديد اللاءات المتعنتة في وجه أي تقارب محتمل بين البلدين الجارين و الشعبين الشقيقين.وربط وزير الدولة الجزائري الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية عبد العزيز بلخادم تطبيع العلاقات مع المغرب بتعاطي الرباط مع مجموعة من الشروط، و على رأسها تمكين الصحراويين من تقرير مصيرهم عبر الاستفتاء .و شدد الناصري فيما يخص مسألة الحدود أنها يجب أن تعالج بالتعقل، مؤكدا أن مشكلة المغرب هي مع الجزائر وليست مع جبهة البوليساريو، وعندما تنأى الجزائر عن توجيه جبهة البوليساريو والوصاية عليها، والكف عن مضايقة المغرب في المحافل الدولية سيحل نزاع الصحراء. و ردا على سؤال في شأن تحميل المغرب للجزائر مسؤولية ''عرقلة مسار التسوية في الصحراء'' كان بلخادم وبجواب لا يخلو من الاستفزاز و التهكم قد صرح أن المسؤولين المغاربة ''لا يعرفون ما يريدون بالضبط''،و أضاف بنبرة تشفي: ''الإخوة في المغرب يتفاوضون مع البوليزاريو ممثل الصحراويين، وفي نفس الوقت يقولون الجزائر وراء عرقلة مسار التسوية" .وفي الوقت الذي تمثل تصريحات وزير الدولة الجزائري دليلا إضافيا على أن الجزائر متمسكة بسلوك القطيعة تجاه المغرب على الرغم من الارادات الدولية و آمال شعوب البلدين الجارين في وضع حد ل 16 سنة من العبث وطي صفحة الماضي المؤلم و المؤسف فإنها في المقابل تعكس واقع التناقض الصارخ في خطاب النظام الجزائري الذي من جهة ينادي بوحدة شعوب المغرب العربي و لا يتردد في إطلاق الأماني بمصيره المشترك و في المقابل لا يجد رادعا للمزيد من قطع الأرحام و رهن أحلامه و مطالبه بشروط مصلحية تعجيزية.و في الوقت الذي يزعم فيه المسؤول الجزائري أن حكومته غير معنية إطلاقا بنزاع الصحراء و يحدد طرفيه فإنه يتناقض مع نفسه حين يربط قرار التطبيع بين البلدين الجارين بخضوع الرباط لموقف الجزائر المتصلب والمرتبط باسطوانة الاستفتاء و تقرير المصير المشروخة .وهو بهذا التناقض الذي يسمى في الأعراف الديبلوماسية بالابتزاز السياسي يتناسى أن قادته السياسيين بالجزائر و في مقدمتهم الرئيس الحالي للجمهورية بوتفليقة كان من أبرز المنادين بقمة الرباط العربية سنة 1974 بمغربية الصحراء بل ودعا الى جانب الراحل بومدين من منبر نفس القمة الدول العربية الى مساعدة المغرب على دعم المملكة المغربية في مواجهة أطماع المحتل الاسباني وإستكمال وحدته الترابية المبتورة أنذاك. \كتب : رشيد زمهوط\
=======================================

البابا يضع اخوية جنود المسيح تحت الرقابة على خلفية اعتداءات جنسية


الفاتيكان (ا ف ب) - اعلن الفاتيكان السبت ان البابا بنديكتوس السادس عشر سيضع تحت الرقابة اخوية جنود المسيح التي اتهم مؤسسها المتوفى الكاهن المكسيكي مارسيال ماسيال بارتكاب تجاوزات جنسية.
وقال الفاتيكان في بيان ان لدى الكنيسة "التصميم الحازم لمواكبة ومساعدة" الاخوية "على طريق التطهر الذي ينتظرها" وان البابا "سيعلن قريبا اجراءات هذه المواكبة ابتداء من تسمية موفد" لدى هذه الاخوية. وتابع البيان ان المساعدة التي ستقدم الى الاخوية "تتضمن ايضا تقاربا صادقا مع الذين كانوا داخل الاخوية او خارجها ضحايا تجاوزات جنسية ونظام سلطوي بناه" الاب ماسيال.
كما اعلن الفاتيكان عن ارسال "بعثة لدرس النظام الداخلي" لهذه الاخوية وارسال موفد لدى الفرع العلماني لاخوية جنود المسيح المعروف باسم حركة "رينيوم كريستي". وتابع البيان "ان التصرفات الخطيرة جدا وغير الاخلاقية" التي قام بها مارسيال ماسيال "والتي اكدتها شهادات موثوقة، تصنف احيانا في خانة الجرائم الفعلية وتكشف عن حياة لا علاقة لها بالمشاعر الدينية".
وسيطر مارسيال ماسيال بقبضة من حديد على هذه الاخوية المحافظة المتشددة منذ تأسيسها عام 1941 في مكسيكو حتى وفاته. كما كشفت الاخوية عام 2009 بعد وفاة مؤسسها عن وجود ابنة سرية له اثر صدور مقالة بهذا الصدد في صحيفة نيويورك تايمز. وتوفي رجل الدين المكسيكي في كانون الثاني/يناير 2008 عن 87 عاما في الولايات المتحدة ويتهمه ابناء اخرون له مع ثمانية طلاب اكليريكيين بالاعتداء عليهم جنسيا.
ويأتي الاعلان عن تسمية مراقب اثر اتصالات قام بها الجمعة والسبت في الفاتيكان خمسة اساقفة لاطلاع المسؤولين هناك وخاصة البابا على نتائج مهمة التفتيش لدى الاخوية التي قاموا بها من تموز/يوليو حتى اذار/مارس 2009. وقال المتحدث باسم الفاتيكان الاب فديريكو لومباردي في تصريح صحافي ان اسم الموفد البابوي سيعلن "خلال اسابيع" مشددا على ان البابا "يتعاطى مع هذه المسألة بكثير من الجدية".
واعلن الفاتيكان في بيانه ان "قسما كبيرا" من اعضاء الاخوية لم يكونوا على علم بالتجاوزات التي كان يرتكبها مؤسسها الذي اقام حول نفسه آلية دفاع من الصعب اختراقها"، مضيفا ان "كشف الحقيقة كان بمثابة مفاجأة وتسبب لهم بالكثير من الالم". واصدرت الاخوية في نهاية اذار/مارس الماضي بيانا طلبت فيه "الصفح على الاعمال القبيحة" التي قام بها مؤسسها. كما طلبت "الصفح" من اولاد مارسيال ماسيال الذين اكدوا تعرضهم لتجاوزات جنسية من قبله.
وكان البابا بنديكتوس السادس عشر اجبر في ايار/مايو 2006 مارسيال ماسيال "على التخلي عن اي منصب وعلى الانسحاب والاكتفاء بالصلاة". ويتوزع اتباع هذه الاخوية في 22 بلدا خاصة في المكسيك واسبانيا وتعد نحو 800 كاهن و2500 طالب اكليريكي و70 الف عضو علماني وتدير 12 جامعة.
======================================

نصرالله: دفع المال للمقاومة لشراء السلاح حاجة شرعية

بيروت (ا ف ب) - اكد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله في تصريحات وزعت السبت ان دفع المال لدعم المقاومة لكي تشتري السلاح "حاجة شرعية واخلاقية وايمانية"، مشددا على اهمية "الجهاد بالمال".
وقال نصرالله خلال لقاء مع "هيئة دعم المقاومة" وهي هيكلية تابعة للحزب تهتم بتأمين الدعم المالي واللوجستي والاجتماعي له، ان "المال الذي يدفع لدعم المقاومة لا يصح ان يدفع من مال الصدقات لان المال الذي يدفع للمقاومة ينفق على السلاح، على التدريب، على التجهيز، على تأسيس اماكن الصمود، على ما يحتاجه القتال والدفاع، ولا ينفق على الفقراء والمساكين والايتام وما شاكل".
واضاف، بحسب ما جاء في بيان صادر عن مكتب العلاقات الاعلامية في الحزب، "ما يدفع للمقاومة هو جهاد بالمال له اجره وثوابه ودرجته ومقامه عند الله". وتابع "بمعزل عما اذا كانت المقاومة بحاجة او ليست بحاجة" الى المال الذي يدفعه متوسطو الحال والاشخاص العاديون، فان "دفع المال للمقاومة حاجة شرعية واخلاقية وايمانية وحاجة وطنية ودينية، لأنهم من خلال المال يشاركون في الدفاع عن بلدهم".
وشدد على اهمية وجود "قجة" في البيوت لادخار المال فيها والمشاركة في دعم المقاومة العسكرية التي يقوم بها حزب الله ضد اسرائيل. وقال نصرالله "ان من يدفع المال وهو حقيقة محتاج لهذا المال وعندما يدفعه يأخذه من حياته ويدفعه مخلصا لله سبحانه وتعالى و(...) ونأخذ نحن هذا المال ونشتري به قذيفة، فانا متأكد ان هذه القذيفة تصيب وتدمر دبابة". واضاف "اما المال الذي يدفع بنية غير خالصة (...) قد تذهب القذيفة التي نشتريها بهذا المال بشكل عشوائي والله اعلم".
=======================================

الكنيسة تعلن الحرب على يوسف زيدان وبلاغات للنائب العام تتهمه بازدراء المسيحية

وجدى الكومى وسارة علام وهدى زكريا
تقدم كل من نجيب جبرائيل المحامى، ورئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، ومحامى الكنيسة المصرية، والمحامى ممدوح نخلة عضو الاتحاد الدولى للمحامين بباريس، ورئيس مركز الكلمة لحقوق الإنسان، ببلاغين منفصلين إلى النائب العام ضد المفكر الأكاديمى والروائى الدكتور يوسف زيدان مدير مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، يتهمانه فيهما بازدراء الدين المسيحى والإساءة لمعتقداته الثابتة.جاءت هذه الخطوة عقب تصريحات زيدان فى ندوة «اليوم السابع» التى أجاب فيها عن أسئلة القراء وقال فيها إن العصور التى سبقت مجىء «عمرو بن العاص» كانت أكثر ظلاماً وقسوة على المسيحيين، وأن ما يلقنونه للأطفال فى مدارس الأحد ويحشون به أدمغة القاصرين ما هو إلا أوهام وضلالات تجعلهم فى عزلة عن المجتمع، وتسهل على الكنيسة استخدامهم سياسياً. كما أوضح «زيدان» أن التأثر بالأساطير هو الذى جعل المسيحيين يعتقدون أن الله هبط لينقذ البشرية فى الأرض، وعلق على ذلك قائلاً: «طب ما كان ينقذنا وهو فوق». وكانت «اليوم السابع» قد نشرت هذه التصريحات فى العدد السابق الصادر 20 أبريل.وعن أسباب تقديمه بلاغا للنائب العام ضد زيدان، قال نجيب جبرائيل إنه صمت كثيراً عن تصريحات زيدان المسيئة للعقيدة المسيحية، وجاء الوقت لمحاكمة زيدان على كل كلمة تفوه بها وتهكم فيها على المعتقدات المسيحية، وقال إن إساءته للعقيدة المسيحية متعمدة ولن تتوقف إلا إذا وقفنا له بالمرصاد، ولن نسكت على أفعاله وإساءته بعد اليوم.وأضاف جبرائيل: إن المسيحيين لم يشعروا بالأمان يوماً فى عصر عمرو بن العاص، الذى لا يختلف كثيراً عن العصر الرومانى الذى عانينا فيه من الاضطهاد والتعذيب، ولم يقدم شيئاً طيباً للمسيحيين، بل على العكس تم نهب أموال الكنيسة وحرق مكتبة الإسكندرية فى عهده، الذى كان غزوا وليس فتحا، ومازلنا نجنى ثمار تلك العصور الظالمة، فكيف يقول زيدان إنها أزهى عصور المسيحية ويدعى أن عمرو بن العاص لم يضطهد المسيحيين. وقال ممدوح نخلة لـ«اليوم السابع» إنه لن يتراجع عن قرار مقاضاة زيدان، مشيراً إلى أنه محتفظ بأرشيف يحوى جميع نصوص الإساءة للعقيدة المسيحية التى كتبها زيدان فى بحث أو مقالة، والتصريحات التى أدلى بها فى كل مكان، ووصف نخلة زيدان بأنه عنصرى يكره الأقباط ويضطهدهم ويتعمد دوما الإساءة لعقيدتهم، مشيراً إلى أن ما ذكره زيدان فى ندوة «اليوم السابع» ليس الأول من نوعه فقد سبق أن أساء للأقباط من خلال روايته عزازيل ووصف الكنيسة المصرية بأنها كانت فاشية فى عهد البابا كيرلس الأول، وأتعجب كيف يطلب منا أن نحترم عمرو بن العاص ونقيم له تمثالا ونحن لم نشهد أى شىء طيب فى عهده. وتساءل نخلة: كيف يحق لزيدان التدخل فى العقيدة المسيحية بهذا الشكل، وهل يقبل يوما أن يقول شخص مسيحى هذا الكلام عن النبى محمد؟ وهل يمكن أن يمس العقيدة الإسلامية هو أو غيره تحت مسمى حرية التعبير. ودعا نخلة كل الأقباط للتضامن معه فى حملة ضد يوسف زيدان قائلاً: إن الظلم وصل للمدى ولابد من إيقافه عند حده.وفى الوقت نفسه أعرب عدد من رجال الدين المسيحى عن رفضهم تصريحات زيدان، واتهمت شبكة الرصد الإخبارى القبطية، زيدان بالإساءة للعقيدة المسيحية مستندة فى ذلك لنص الندوة المنشور فى «اليوم السابع»، وأكدت أن التصريحات تدل على جهله بالعقيدة المسيحية التى تقوم على الخلاص والفداء وأمور أخرى صعبة الفهم على الأشخاص الملحدين وغير المسيحيين، وأشارت الشبكة إلى أن زيدان ليس من حقه الحديث عن العقيدة المسيحية لأنه ليس متخصصا فيها واعتبرت تصريحاته انتهاكا صريحا لحرية الرأى والتعبير.واتهم عدد من القساوسة زيدان بالإساءة للدين المسيحى، ووصفه أحدهم ببث السم فى العقول، والهوس وقال القمص «صليب متى ساويرس» عضو المجلس الملى إن زيدان «عايش فى الوهم» وكل ما يطرحه من أفكار مجرد تخيلات لا علاقة لها بالدين أو المعتقد، ووصف ساويرس «زيدان» «بالحية» التى تبث أوهامها فى عقول القراء، وأنه يستخدم كل الحيل والطرق للإساءة للعقيدة المسيحية واستفزاز المسيحيين تحت مسمى حرية التعبير.ورغم اتفاق الأنبا «يؤانس كمال» مع «زيدان» فى أن المسيحية عاشت تحت الاضطهاد الرومانى قرونا طويلة، لكنه رفض تصريحاته فيما يتعلق «بمدارس الأحد» وقال: «نحن لا نلقن الأطفال إلا الحقائق التى ذكرها التاريخ، وأهمها أن الرهبان رحبوا بعمرو بن العاص، الذى أعاد الأنبا «بنيامين» إلى موقعه الكنسى، وهو ما يؤكد أن الكنيسة تعطى كل ذى حق حقه ولا تزور التاريخ. فيما رفض كمال ما قاله «زيدان» بأن المسيحية تأثرت بالأساطير، مؤكداً أنه ليس من حقه التدخل فى العقائد لأن ذلك شأن أهل الإنجيل وحدهم، ولا يجوز لأحد التهكم أو السخرية من عقائد الآخرين لأن العقيدة فى قلوب البشر ولا يحاسب عليها سوى الله، ويجب احترامها مهما كانت. أما القمص «إبراهيم بطرس» راعى كنيسة العذراء برابطة القدس، فأكد أن المجتمع المصرى أصبح يعانى من حالة من الهوس الدينى وليس التدين، هى التى انعكست على الدكتور «زيدان» وهذا ما يجعله يسىء للعقيدة المسيحية ويتطاول عليها طوال الوقت عن طريق التدخل فيها وتقييمها، وطالب «بطرس» المصريين بالتخلى عن تلك الحالة من الهوس لأنها تدفع المجتمع إلى الخلف وتجره إلى التخلف والتعصب.( اليوم السابع)
=======================================

مصر: ندوة تنتقد ارتماء حماس فى أحضان إيران وتهاجم إسرائيل

العريش - عبد الحليم سالم

قال الدكتور عصام الهلالى مدير مشروع الأنشطة الطلابية بوزارة التعليم العالى إن بعض الدول تستغل القضية الفلسطينية لملاعبة مصر ومنها إيران التى ارتمت حماس فى أحضانها وتنفذ أجندتها بعد أن تحول الفلسطينيين إلى طعما ساذجا لافتا إلى أن إيران تلاعب إسرائيل بملف غزة لعدم ضربها وقصف مفاعلاتها النووية.جاء ذلك خلال ندوة عقدت بكلية العلوم الزراعية فى شمال سيناء فى إطار ملتقى الجامعات الذى يختتم فعالياته صباح الأحد بعد تكريم 29 جامعة مشاركة خلاله.شهد الندوة كلا من الدكتور إبراهيم ناجى نائب رئيس الجامعة والدكتور إبراهيم حسين منسق الأنشطة الطلابية بها ومشرف الملتقى والدكتور رضا أبو حطب مستشار محافظة شمال سيناء العلمى وأحمد شعيشع وكيل وزارة الإعلام ونحو 1500 مشارك وطالب آخرين.وقال الهلالى إن أمريكا يهمها فى المقام الأول بقاء إسرائيل للسيطرة على البترول فى الخليج وهدفهما مصر وإن إسرائيل تلعب فى منابع النيل لجرنا إلى حرب ونقل جنود وطائرات إلى إثيوبيا وأوغندا مضيفا أن مصر مهددة خلال 3 سنوات بالعطش فى حالة إتمام المخطط وقال إن انتصار أكتوبر لا قيمة له بدون تنمية سيناء وتقدمها مشيرا إلى وجود تحفظات على الحكومة لكن الوزراء أفضل الموجودين حاليا.و طالب رضا أبو حطب بعدم نقل ثقافة الوادى الخاصة بالتلوث والإهمال إلى سيناء للحفاظ على جمالها مؤكدا على أهمية دفع المشروع القومى فيما تحدث أحمد شعيشع حول أهمية تأمين الحدود وطالب الدكتور إبراهيم حسين بالتسلح بالعلم والتفكير فى العمل بسيناء والاستفادة من ثرواتها الهائلة.أشرف على الندوة التى تضمنت نقاشات طلابية كلا من الدكتور جمال القاضى والدكتور علاء جمعة والدكتورة سناء مختار النحلة والدكتورة أمال مختار النحلة.( اليوم السابع)

======================================

مطلوب دور خليجي فعَّال في العراق يصل إلى حيث التأثير السياسي والاقتصادي

عبد الجليل زيد المرهون

القبس:بعد الانتخابات النيابية في العراق، عاد الحديث عن الدور الخليجي المطلوب تفعيله في العملية السياسية العراقية.زار دول الخليج أخيرا عدد من الشخصيات العراقية، بعضهم تحدثوا عن ضرورة حضور خليجي في العراق، يتعدى الطابع الشكلي والرمزي، ويصل إلى حيث التأثير السياسي والاقتصادي، وربما الأمني في الساحة العراقية.وقد كانت تصريحات نائب رئيس الجمهورية، الدكتور طارق الهاشمي، الأكثر وضوحا في هذا الاتجاه. ولا ريب في ذلك كون منطقة الخليج تمثل للعراق عمقا قوميا، وامتدادا حيويا، على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي.هناك الكثير مما يمكن قوله عن الدور الخليجي في العملية السياسية في العراق، والمدى الذي قد يصل إليه. لكن الأهم في الأمر هو التأكيد على ضرورة أن يكون الخليجيون حاضرين في بلاد الرافدين، بقدراتهم السياسية والاقتصادية، بما يعزز فرص استقرارها الأمني والاجتماعي. وهذا ما أكد عليه الهاشمي ورفاقه الذين زاروا المنطقة.علاقة تاريخ وجغرافياتختزن العلاقات الخليجية- العراقية قدرا كبيرا من إرهاصات التاريخ وإغراءاته على حد سواء. وهي قد اغتنت من واقع جغرافي، وبدت حبيسة له في الوقت ذاته، أو لنقل حبيسة لتشكله السياسي.منذ تأسيس الدولة الحديثة في العراق، في عشرينات القرن الماضي، راهن البعض على علاقات خليجية- عراقية، تشكل رافدا للاستقرار، ومقوما للتنمية والتكامل الإقليمي. واليوم، تتمثل أولى الخطوات على هذا الطريق في توافر الإرادة الثابتة، والإدراك بتاريخية المرحلة وخطورتها. ومن ثم السعي إلى تحييد الخصوصيات الأيديولوجية عن مسار التعاون الإقليمي، وتجنب الجموح الأيديولوجي، الذي من شأنه أن يعصف بهذا المسار، على النحو الذي شهده النصف الثاني من القرن العشرين. ويتجسد الشرط الثالث في ضرورة النظر إلى العلاقات الخليجية العراقية باعتبارها مصلحة مشتركة، بقدر كونها استجابة لمعطيات الجغرافيا والتاريخ. والحذر من تأطير هذه العلاقات بأطر سكونية، عتيقة وجامدة، فنحن في عصر يتطلب من الجميع التحلي بأكبر قدر من الدينامية، وتأكيد النظرة الواقعية للأمور، وبضرورة الخروج من عالم المثاليات، والتأويل الأيديولوجي الملتبس.الدعم يعزز الاستقرارتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية ذات جدارة حافز مهم جدا للعراق يساعد على بسط سلطة الدولة وتأكيد دورها الحصري في فرض النظام والقانون. ومن دون ذلك، فإن المجموعات غير النظامية هي من تكسب الناس، لأنها تقدم لهم ما تعجز الدولة عن تقديمه، أو تتقاعس عنه. وبالرغم من صعوبة الأحوال الأمنية السائدة، فإن تفاهمات يمكن بلورتها لهذا الغرض. وقد خطى الكويتيون بعض الخطوات في هذا الاتجاه. المطلوب هو جهد خليجي عام، ينهض به بصفة أساسية القطاع الخاص. إذ لماذا تستثمر المؤسسات الخليجية عشرات المليارات من الدولارات في شمال آسيا، ولا تستثمر في منطقة ترتبط بأمننا الإقليمي ارتباطا وثيقا؟ ولماذا لا تبادر دول الخليج لربط البصرة بدول الداخل الخليجي عبر خط للسكك الحديدية؟ إن للمشروع مزايا استراتيجية عميقة الأثر في مستقبل هذه المنطقة، إذ سوف نشهد حينها صورة أخرى للتفاعلات الاجتماعية والاقتصادية بين العراق والخليج. كذلك، على دول المنطقة مساعدة العراق في بناء أجهزة أمنية عالية التدريب، وتزويده بأجهزة للكشف عن المتفجرات، حديثة ومتطورة تفوق كفاءة ما هو متاح حاليا لدى الأجهزة الأمنية العراقية. وأيضا دعم العراق في بناء منظومة استطلاع الكتروني، أرضي وجوي، لضبط أمن الحدود وتسهيل مهام جمع المعلومات وتحليلها وإرسالها على نحو فوري إلى مراكز القيادة والسيطرة. ومتى وجدت مثل هذه المنظومة، فلن يكون ثمة معنى للحديث عن احتمال اختراق شاحنة مفخخة لحاجز هنا أو هناك.أمن المنطقة من العراقفي الوقت ذاته، على دول الخليج دعم جهود العراق الرامية إلى التغلب على مظاهر التطرف والجنوح الطائفي، الذي يعصف بفرص الاستقرار والتعايش الأهلي، ويضع المنطقة برمتها على كف عفريت.إن بعض المجموعات المتطرفة قد استخدمت الطائفية كقوة نسف للوحدة الوطنية، التي راهن العراقيون عليها، كسبيل لإعادة بناء وطنهم. ولا ريب أن العنف الطائفي، وخطر تمدده، يُمثل تحديا إقليميا متعاظما، كما يعبر في الوقت ذاته عن نمط جديد من المعضلات، التي باتت تواجه السياسات المحلية والدولية في المنطقة.علينا أن نؤكد على نحو دائم بأن كل الأفراد والمجموعات بحاجة إلى الانفتاح على الآخر، على نحو يعزز فرص العيش المشترك، ويرفد مقومات الوحدة الوطنية. وحذار من تضخم الأنا، فذلك يعني الانزلاق إلى عصبونية مدمرة. ولا بد من التأكيد أيضا على حقيقة أن حس المواطنة، المدرك والسليم، يمثل دعامة أساسية للأمن الوطني، وضرورة لا غنى عنها لاستقرار الدول. وهو بهذا المعنى شكل من أشكال الالتزام بالمصلحة العامة، بقدر كونه عنصرا أصيلا في بناء الأمن الإقليمي المنشود.إن معطيات الأمن في شمال الخليج لا يمكن فصلها عن تلك السائدة في جنوبه، والاستقرار الإقليمي لا يمكن تجزئته. وعندما تغدو هذه المنطقة متآلفة ومتعاضدة، فإنها تقترب من تحقيق وعد الأمن والاستقرار لأبنائها. والمنظور الاجتماعي التعاضدي للأمن يعد أقل تكلفة وأكثر جدوى من أي خيار آخر. وتجارب العالم تؤكد ذلك. ومتى مضينا في هذا الطريق، فإننا نكون قد جعلنا من التحدي فرصة، وانتقلنا من كوابيس الصراعات والحروب إلى حيث الأمل في الأمن والسلام.
======================================

حكاية خطة الإخوان لتحسين العلاقة مع الأقباط فى مصر

قالت صحيفة المصري اليوم :- «المصري اليوم» تنشر«خطة الإخوان لتحسين العلاقة مع الأقباط»حصلت «المصرى اليوم» على مسودة خطة أعدتها جماعة الإخوان المسلمين لتحسين العلاقة مع الأقباط، يشرف على تنفيذها مكتب الإرشاد ونواب الجماعة فى مجلس الشعب، وقالت مصادر فى الجماعة إن الخطة أرسلت إلى المكاتب الإدارية فى المحافظات لمناقشتها.وتتضمن المسودة ٩ نقاط أساسية، تبدأ بتوجيهات لأعضاء الجماعة بالتعرف على جيرانهم وزملائهم المسيحيين فى العمل، وزيارتهم لتهنئتهم فى الأعياد ومواساتهم فى المصائب والأمراض.وتنص النقطة الثانية على نشر كتاب «فقه العلاقة مع غير المسلمين» للشيخ يوسف القرضاوى، وترويج ما جاء فيه عبر خطب الجمعة والدروس واللقاءات والندوات، ثم جمع وثائق تاريخ العلاقة بين الإخوان والمسيحيين، بدءاً من رسائل الإمام حسن البنا، وإعداد بحث يعده عبدالرحمن البر، عضو مكتب الإرشاد، عن الموقف الفقهى من قضايا السلام والتهانى وعيادة المريض ومختلف العلاقات الاجتماعية وبناء الكنائس والمواطنة والجزية، وإعداد بحث قضية الفتنة الطائفية والأطر الواقعية والشرعية لحلها، وإعداد بحث آخر حول «الأقباط فى مصر» وقضايا المواطنة والحريات، ويكلف به الصحفى والباحث عبدالله الطحاوى.وتقترح الخطة عقد جلسات حوارية مع عدد من الشخصيات المعتدلة من المسيحيين لاستجلاء ما عندهم من تخوفات، وتوضيح مواقف الإخوان لتقريب وجهات النظر حول النقاط الحرجة، مثل تطبيق الشريعة وبناء الكنائس والدعوة إلى الإسلام بين النصارى، ومشكلة التبشير وتحديد النقاط المتفق عليها بين الجانبين، وإنتاج عمل علمى أو إعلامى مشترك فى هذه القضايا، وينص البند الأخير من الخطة على ضرورة إعادة التأكيد على المبادئ الأساسية التى تحكم علاقة المسلمين بالنصارى، وأهمها السعى المستمر لإزالة العداوات وتحقيق المودات والبر والإحسان والعدل لغير المحاربين، والتصدى لمحاولات ضرب الأمة وشق صفها.من جانبه، أكد الدكتور عبدالرحمن البر، عضو مكتب الإرشاد، أن العلاقة مع الأقباط فى مصر من أهم الموضوعات التى تهتم بها الجماعة، وقال إن هذه الورقة طرحت للمناقشة بمكتب الإرشاد، لأن الإخوان حريصون على عمل تواصل مع شركاء الوطن وهم الأقباط،وأضاف: لا نعترف بأنهم أقلية، وكل ذلك مذكور فى برنامج حزب الإخوان، ولا يوجد أى منصب يتحفظ الإخوان على أن يتولاه قبطى سوى منصب رئيس الجمهورية فقط، وهدفنا الأساسى تدعيم الوحدة الوطنية وتعميقها وحل المشاكل من جذورها بعيداً عن الشكليات، والمظاهر التى يمارسها النظام.فى المقابل، نفى الأنبا موسى، أسقف الشباب، علمه بخطة الإخوان كما نفى وجود أى اتصالات مباشرة مع الجماعة، قائلاً: «إحنا قلبنا مفتوح للجميع ولا يوجد عند أحد فينا ضغينة ناحية أى شخص ولا نطرد أحداً يطرق بابنا لتقديم واجب عزاء أو تهنئة».وأضاف: «عندنا فى الكنيسة ما يسمى بالمشاركة الوطنية وهو برنامج الغرض منه حث الشباب القبطى على الاندماج فى الوطن وإنشاء علاقات مع المسلمين وتشجيعهم على الانضمام للأحزاب والنقابات والجمعيات الأهلية للمشاركة والتعبير عن آرائهم تحت مظلة شرعية».
====================================

السعودية:7 ملايين سائح سعودي ينفقون 5 مليارات ريال في البحرين خلال الأربعة أشهر المنصرمة

الرياض - فهد الثنيان
الرياض: عزز زيادة إقبال العائلات والأسر السعودية وتزايد طلبهم على وسائل الترفيه في البحرين من زيادة الإنفاق عام 2010م إلى أكثر من خمسة مليارات ريال نظرا لتوافر عوامل الجذب السياحي المتمثلة في دور السينما والترفيه العائلي وأجواء التسوق مما حفز البحرين على إقامة المزيد من المنتجعات البحرية في البحرين لجذب المزيد من السائحين إلى البحرين.
وقد أرجعت شؤون السياحة البحرينية ذلك النمو المطرد في تدفقات العائلات السعودية خلال فترة الفعاليات الفنية والترفيهية التي تشهدها البحرين لتوفر وسائل الترفيه والسينما التي يفتقدها السعوديون في بلدهم.
وقال ل "الرياض" الخبير الاقتصادي الدكتور فهد بن جمعة إن تحليل انتقال الأموال السعودية إلى البحرين من اجل إنفاقها على وسائل الترفيه من سينما والنوادي والتسوق يجعلنا نتساءل لماذا لا نعمل على بقاء هذه الأموال داخل الاقتصاد السعودي؟ إذا ما كان السعوديون يقطعون مسافة 30 كم إلى البحرين من اجل الترفيه عن أنفسهم وأفراد عائلاتهم فلماذا لا نوفر تلك الوسائل داخل بلادنا؟.
مضيفا أن تحليل نموذج المدخلات والمخرجات يوضح لنا بشكل نظري مدى تأثير مضاعف السياحة لهؤلاء السائحين السعوديين على قطاع السياحة البحرينية والاقتصاد ككل.
ذاكرا بنفس الصدد أن إنفاق الفرد السعودي 30 ريالا على تذكرة السينما على سبيل المثال سوف يكون له إنفاق مضاعف يرفع من أداء القطاع السياحي من فنادق ومطاعم بمقدار 300 ريال أي أن الإنفاق سيتضاعف 30 مرة, مما يؤدي إلى انتعاش قطاع الخدمات بشكل خاص والقطاعات الأخرى بشكل عام ويعزز إجمالي الأنشطة الاقتصادية.
مكملا إلى أنه قد ارتفعت نسبة إنفاق السعوديين على السياحة البحرينية من 2.250 مليار ريال في 2000م إلى 3 مليارات ريال في 2006 وحسب تقديراته الاقتصادية فسيرتفع إنفاق السعوديين إلى 4.7 مليارات ريال و5.8 مليارات ريال خلال عامي 2009م و2010م على التوالي بناء على معدل النمو المتصاعد، حيث إن نسبة السياح السعوديين من مجمل السياح لمملكة البحرين يمثل تقريبا 60 بالمائة.
وأضاف انه بناء على آخر الإحصائيات التي صدرت من الجهاز المركزي للمعلومات بالبحرين فقد زار البحرين في النصف الأول من 2007 قرابة 4.8 ملايين سائح، ويتوقع أن تزداد السياحة أكثر من ذلك بكثير.
وأردف إلى انه من المتوقع أن يصل عدد السائحين في عام 2007م إلى 9.6 ملايين سائح أي أن نصيب السعوديين منها 5.75 سياح في 2007م، فان من المتوقع أن يبلغ عدد السائحين السعوديين في البحرين 7 ملايين و7.7 ملايين سائح في 2009 و2010م على التوالي.
كثرة إقبال السياح للبحرين حفزها للتوسع بإنشاء المنتجعات البحرية ذات الخصوصية للأسر
مشيرا إلى أن هذا النمو في أعداد السائحين السعوديين يتزايد سنويا مع محاولة البحرين جذب المزيد من السعوديين وان تصبح مركز الجاذبية للسعوديين منتهزة غياب دور السينما والنوادي الترفيهية في السعودية من خلال إنشاء مشاريع سياحية بقيمة تزيد عن 5.250 مليارات ريال في 2008م واستمرارها في بناء المزيد من مراكز الترفيه المتلائمة مع طبيعة العائلات السعودية.
تذكرة السينما المقدرة ب 30 ريالاً رفعت الإنفاق للفرد ل 300 ريال للخدمات السياحية المتنوعة
وتابع إلى أن الجهود متواصلة في البحرين لتعزيز القطاع السياحي والترفيهي من خلال التوسع في بناء دور السينما ومراكز الترفيه حيث أعلنت شركة البحرين للسينما عن افتتاح مجمع سينمائي بكلفة إجمالية تصل إلى 6 ملايين دينار بحريني في 2008، وهو يعتبر أكبر مجمع سينمائي في منطقة الشرق الأوسط، على الإطلاق حيث ستحتل صالات العرض مساحة 8000 متر مربع وتتسع لحوالي 4200 مقعد.
ولفت الدكتور بن جمعة إلى أن جسر الملك فهد الذي تم افتتاحه في 1986م ومن المفروض أن تتم توسعته هذا العام يلعب دورا هاما في تنشيط الحركة السياحية البحرينية حيث يشهد الجسر وبشكل يومي دخول 45 ألف مسافر يومياً ويحتل السعوديون المرتبة الأولى.
واستكمل إلى أن تدفق السعوديين على مملكة البحرين يعود بالمنفعة لصالح الاقتصاد البحريني ويأتي ذالك على حساب قطاع التجزئة والخدمات في السعودية وخاصة المنطقة الشرقية التي تفقد العديد من العملاء سواء كان ذالك خلال أيام الأسبوع أو في عطلة نهاية الأسبوع.
وتابع أن هناك إحصائيات للمؤسسة العامة لجسر الملك فهد في 2007م توضح أن عدد السعوديين الذين قدموا إلى مملكة البحرين خلال أيام أول وثاني وثالث عيد الأضحى المبارك وحدها يقارب من 250 ألف سائح. أما في أيام عيد الفطر 2009م تشير توقعات الإدارة العامة لجسر الملك فهد إلى عبور 90 ألف سيارة في اليوم، حيث تجتذب صالات السينمائية العائلات السعودية بمختلف شرائحها، وفي حين تسجل الأيام العادية عبور 50.000 شخص في اليوم وتسجل أيام العيد أرقاما قياسية في أعداد العابرين عبر جسر الملك فهد، قد تفوق ال 200 ألف مسافر في اليوم.
قطاعات التجزئة والخدمات في المنطقة الشرقية تفقد عملاءها عطلة نهاية الأسبوع
كما تشير أحدث إحصائيات حصلت عليها وكالة أنباء البحرين من إدارة شئون السياحة إلى أن إشغالات الفنادق من قبل العائلات الخليجية عامة والسعودية على وجه الخصوص زادت بنسبه تراوحت ما بين 10 و15 بالمائة في 2007، إذ وصلت نسبة الإشغال في عدة فنادق إلى 100 بالمائة في الوقت الذي شهدت فيه المملكة نموا خلال عام 2007 في عدد الفنادق بعد افتتاح فندقين جديدين بالإضافة إلى العديد من مشاريع الشقق الفندقية حيث وصل عدد الفنادق في المملكة إلى 106 فنادق.
وبرر الدكتور بن جمعة زيادة نسبة إشغال الفنادق من قبل العائلات السعودية خاصة في فصل الصيف وتزايد طلبهم على المنتجعات بتوافر عوامل الجذب السياحي المتمثلة في الواجهة البحرية مما حفز البحرين على إقامة المزيد من المنتجعات البحرية في البحرين لجذب المزيد من السائحين إلى المملكة.
وأشار إلى أن شؤون السياحة البحرينية أرجعت ذلك النمو المطرد في تدفقات العائلات السعودية خلال فترة الفعاليات الفنية والترفيهية التي تشهدها البحرين مثل إقامة الحفلات والمهرجانات إلى توفر وسائل الترفيه التي يفتقدها السعوديون في بلدهم.
السعوديون ينفقون سنوياً مليارات الريالات على السياحة خارج المملكة
وتساءل الخبير الاقتصادي فهد بن جمعة في ختام حديثه قائلا هل نحن نطبق اليوم نموذج المدخلات والمخرجات في اقتصادنا وهل سنعيد صياغة استراتيجيات السياحة ونقيم كم يفقد الاقتصاد السعودي بسبب عدم توفر وسائل الترفيه المشابهة في بلدنا وعلى الطرف الآخر من ساحل الخليجي العربي. مختتما بأن الاقتصاد السعودي سيخسر كل ما تعنتنا في أنظمتنا السياحية مما يجعل صناعتنا السياحية تخسر اكبر وأصبح مضاعفها سلبيا على أداء الاقتصاد بشكل عام
======================================

هل يعود التضخم «شبحاً مخيفاً» في دول الخليج؟

د. محمد السقا*

القبس:أصدر صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي تقرير ابريل عن «آفاق الاقتصاد العالمي World Economic Outlook»، ومن المعلوم أن التقرير يصاحبه تحديث قاعدة البيانات التي ارتكزت عليها السيناريوهات التي يقوم عليها التقرير، وتشتمل قاعدة البيانات على سلاسل زمنية مهمة جدا، بصفة خاصة فيما يتعلق بتوقعات الصندوق حول الأداء الاقتصادي الكلي لدول العالم ومجموعاته المختلفة خلال الفترة القادمة. قاعدة بيانات تقرير آفاق الاقتصاد العالمي الحالية توفر توقعات حول أداء الاقتصاد العالمي حتى عام 2015. سوف أتناول هذه التوقعات الأساسية للصندوق حول الأداء الاقتصادي الكلي واحدا تلو الآخر وسوف أبدأ بتوقعات الصندوق حول آفاق التضخم في دول مجلس التعاون، باعتبار أن التضخم من المؤشرات التي تهم رجل الشارع، حيث تؤثر في القوة الشرائية لدخله وقدرته على الإنفاق، خصوصا في ظل ميل الدخول إلى عدم الارتفاع بصورة موازية لتطورات معدل التضخم. دول مجلس التعاون هي، من الناحية التقليدية، دول لا تعاني من التضخم المرتفع بشكل عام، حيث كان معدل التضخم خلال الفترة من 1980 حتى 2008 إما منخفضا أو متوسطا. في بداية فترة الثمانينات شهدت دول مجلس التعاون معدلات تضخم متوسطة نتيجة آثار أسعار النفط المرتفعة التي سادت في أعقاب الحرب العراقية الإيرانية، قبل أن تنخفض معدلات الارتفاع في أسعار النفط الخام وتميل بالتالي معدلات التضخم نحو الانخفاض من حوالي %7 في المتوسط في عام 1980 إلى %1.7 في المتوسط في عام 1983، ثم مالت الأسعار نحو الانخفاض في عامي 1984 و1985، وتحول معدل التضخم إلى انكماش سعري، نتيجة انخفاض أسعار النفط بشكل كبير خلال هذه الفترة. وعلى مدى الفترة من 1985 حتى عام 2004 تقريبا تمتعت دول مجلس التعاون بمعدلات تضخم منخفضة للغاية، حيث بلغ معدل التضخم في المتوسط %1.8 وهو ما يعد من أقل معدلات التضخم في العالم. بدءا من عام 2004 شهدت اقتصادات دول مجلس التعاون سخونة نسبية نتيجة للزيادات غير المسبوقة في الإيرادات النفطية وخطط الإنفاق على المشروعات الضخمة في دول المجلس، فضلا عن زيادة مستويات الدخول، كل هذا كان يصب في زيادة الإنفاق الكلي داخليا ليمارس ضغوطا على المستوى العام للأسعار، كذلك مالت الأسعار العالمية للسلع في هذه الفترة نحو الارتفاع، بصفة خاصة السلع الغذائية، نتيجة للظروف المناخية وتزايد الاتجاه نحو استخدام الغذاء في توليد غاز الايثانون كبديل للبنزين المرتفع الثمن، فضلا عن ارتفاع تكاليف الانتاج الزراعي نتيجة ارتفاع أسعار النفط.أدت كل هذه العوامل الى نوعين من الضغوط التضخمية في دول المجلس: ضغوط تضخمية محلية ومستوردة. بلغ معدل التضخم في دول مجلس التعاون في المتوسط خلال الفترة من 2004 الى 2008 حوالي %7، الا أنه بحلول عام 2008، بدا من الواضح ان التضخم في دول مجلس التعاون قد خرج عن نطاق سيطرة صانع السياسة الاقتصادية الكلية، وشهدت دول المجلس معدلات تضخم بلغت في المتوسط 10.5 %، غير أن هذا المعدل المتوسط يخفي فروقا واضحة بين دول المجلس، فقد بلغ معدل التضخم في قطر 15.5 %، تليها عمان بمعدل تضخم 12.6 %، ثم المملكة العربية السعودية بمعدل تضخم 11.54 % والكويت والامارات بمعدل تضخم 10.% تقريبا، أما أقل معدلات التضخم فهو ما تتمتع به البحرين بشكل عام. اذن معدل التضخم في 2008 كان قد كسر حاجز الرقمين في معظم دول المجلس، وبات من الواضح ان الاقليم يستعد للدخول في حلقة تضخمية مدفوعة بضغوط الطلب الناجم عن تزايد الايرادات النفطية والدخول من جانب، وضغوط التكلفة الناجمة عن ارتفاع أسعار السلع المستوردة من الخارج من جانب آخر. غير أن نشوب الأزمة المالية العالمية، وتحولها الى أزمة اقتصادية عالمية وما ترتب عليها من كساد عالمي وميل الأسعار نحو الانخفاض في كل دول العالم، وبالطبع منها دول مجلس التعاون، قد ساعد على تخفيف الضغوط التضخمية في دول المجلس. تراجع معدلات التضخم في دول المجلس هو اذن أحد الآثار الايجابية للأزمة المالية العالمية على تلك الدول. هذا طبعا لا يعني أن الأزمة كانت خيرا كلها على دول المجلس، بالعكس لقد أحدثت آثارا عميقة، ليس هنا مجال الحديث عنها. للأسف السيناريو الذي يعرضه الصندوق في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي «عدد ابريل 2010» يتسم بعدم الواقعية الى حد بعيد، حيث أنه يتوقع مستويات منخفضة للغاية لمعدلات التضخم في دول المجلس خلال الفترة القادمة. حيث يتوقع الصندوق أن تصل معدلات التضخم في المتوسط خلال الفترة من 2010-2015 الى حوالي 3.3 %، وهو معدل أراه منخفضا جدا بالنظر الى ما هو متوقع أن يحدث في دول المجلس عقب تعافي العالم وخروجه من الأزمة. أتوقع عند خروج العالم من الكساد الحالي، أن تصعد أسعار النفط الى مستوياتها قبل الأزمة مرة أخرى، ومن ثم حدوث نمو هائل في الايرادات النفطية لدول المجلس ومن ثم عودة ضغوط التضخم مدفوعة بعوامل الطلب المحلية من جانب والتضخم المستورد من جانب آخر. اذا صدقت توقعاتي، فان عام 2011 سوف يشهد عودة التضخم عند مستوياته المتوسطة مرة أخرى في دول مجلس التعاون.* أستاذ الاقتصاد في جامعة الكويت*
======================================

في الكويت : تفكيك "شبكة تجسس للحرس الثوري" الايراني يبعث القلق


الكويت (ا ف ب) - ذكرت صحيفة القبس الكويتية ان اجهزة الامن الكويتية فككت "شبكة تجسس كانت تجمع معلومات عن اهداف كويتية واميركية "للحرس الثوري"، الجيش العقائدي للنظام الايراني.
وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤول في الاجهزة الامنية ان سبعة اشخاص على الاقل اعتقلوا بينما ما زال ستة او سبعة آخرون "هاربين". وتابعت ان "الشبكة تضم عسكريين في وزارتي الداخلية والدفاع" الايرانيتين، فضلا عن عناصر "من غير محددي الجنسية (بدون) واخرى عربية".
وفي اطار تنسيق مشترك بين جهاز امن الدولة واستخبارات الجيش "تمت مداهمة منزل احد قياديي الشبكة في منطقة الصليبية قبل يومين"، حسب الصحيفة التي اوضحت انه "عثر على مخططات لمواقع حيوية وأجهزة اتصال حساسة ومتطورة، فضلا عن مبالغ مالية تتجاوز ربع مليون دولار".
ونقلت الصحيفة عن مصادرها قولها انه "استنادا إلى اعترافات الموقوفين الذين تجاوز عددهم السبعة أشخاص، كانوا يترددون إلى إيران بشكل مستمر وتحت حجج متعددة منها تلقي العلاج أو السياحة أو زيارة الأماكن الدينية". وتابعت ان "المتهمين كشفوا في اعترافاتهم الأولية ان عملهم كان يتطلب تجنيد عدد من العناصر الذين تتوافق أفكارهم وتوجهاتهم مع الحرس الثوري الايراني".
====================================

كروبي: زعماء المعارضة لا يريدون اطاحة النظام في ايران

طهران (ا ف ب) - ذكر احد مواقع المعارضة ان زعيم المعارضة مهدي كروبي والزعيم الاخر البارز مير حسين موسوي لا يريدان قلب النظام الاسلامي في ايران.
ونقل الموقع عن كروبي قوله "لا نسعى الى قلب النظام" و"لسنا اتباعا لجهات اجنبية". وقال كروبي المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو 2009 "لقد توليت كما موسوي مناصب (مهمة) في النظام لكننا لا نعتبر (النظام) ملكا لنا وانما نحن جنود الثورة الاسلامية".
ورأى كروبي ان النظام ابتعد عن الشعب ولم يف بالوعود التي قطعها قبل ثلاثة عقود. وبحسب الموقع الالكتروني قال كروبي لمجموعة اصلاحيين "لقد ابتعدنا كثيرا عن الشعارات والوعود التي قطعت للشعب خلال المراحل الاولى من الثورة".
واكد ان حركة المعارضة تنوي تنظيم تظاهرة في 12 حزيران/يونيو في الذكرى الاولى لاعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد سيطلب خلالها "تنظيم انتخابات حرة". وشهدت ايران اثر الانتخابات الرئاسية التي قالت المعارضة ان عمليات تزوير شابتها والتظاهرات الاحتجاجية التي اعقبتها، اسوأ ازمة منذ قيام الجمهورية الاسلامية في 1979.
واعتقل الاف الاشخاص افرج عن معظمهم لكن عقوبات شديدة بالسجن صدرت بحق عشرات الاشخاص بينهم صحافيون ومسؤولون اصلاحيون ومعتدلون. كما صدرت احكام بالاعدام بحق 10 اشخاص متهمين بالمشاركة في الاضطرابات. وفي كانون الثاني/يناير اعدم شنقا ناشطان ادينا بالانتماء الى مجموعة ملكية سرية.
=====================================

المغرب : مجلس الامن الدولي يمدد تفويض بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية

الامم المتحدة (رويترز) - جدد مجلس الامن الدولي تفويض بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية بعد جدال استمر طوال يوم الجمعة بشأن ما اذا كان يتم الاشارة الى القضية الشائكة المتعلقة بحقوق الانسان في تلك المنطقة المتنازع عليها.
ويعارض المغرب بشدة اي اشارة من هذا القبيل. وعلى الرغم من ان الرباط ليست عضوا في مجلس الامن الدولي المؤلف من 15 دولة فقد طرحت قضيتها حليفتها فرنسا وهي عضو دائم في المجلس. وضم المغرب تلك المستعمرة الاسبانية السابقة في عام 1975.
وتحث جبهة البوليساريو منذ فترة طويلة على ضم مراقبة حقوق الانسان في تفويض بعثة الامم المتحدة قائلة ان المغرب ينتهك حقوق الانسان للصحراويين. وايدتها في ذلك عدة دول من اعضاء حركة عدم الانحياز في مجلس الامن.
وبعد مشاورات مغلقة استمرت سبع ساعات اجاز مجلس الامن قرارا بالاجماع لتمديد تفويض بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية لعام اخر. وكان من المقرر انتهاء التفويض عند منتصف الليلة الماضية.
ولم يوسع القرار التفويض ولم يستخدم حتى عبارة "حقوق الانسان" مشيرا فقط الى "البعد الانساني" للصراع.ولكن تم تعديل نص القرار بعدة طرق قال انصار البوليساريو انها دعمت قضيتهم.
ويتركز نزاع الصحراء الغربية على ارض تقع في شمال غرب افريقيا تزيد مساحتها قليلا عن مساحة بريطانيا ويقطنها عدد يزيد قليلا عن نصف مليون نسمة. وهذه المنطقة غنية بالفوسفات وربما بالغاز والنفط قبالة ساحلها.
وبدأ سريان وقف لاطلاق النار توسطت فيه الامم المتحدة بين المغرب والبوليساريو في عام 1991. وعقد الجانبان محادثات متقطعة بوساطة الامم المتحدة منذ عام 2007 ولكنها مازالت تواجه طريقا مسدودا بين اقتراح المغرب بمنح الصحراء حكما ذاتيا ودعوة البوليساريو لاجراء استفتاء يكون من بين خياراته الاستقلال التام.
والقرار الذي تم الاتفاق عليه اخيرا يوم الجمعة ادرج اشارات الى "اعادة تأكيد" قرارات المجلس السابقة والى التفويض"الحالي" لبعثة الامم المتحدة.
وقال انصار البوليساريو في المجلس وهم بصفة اساسية اوغندا ونيجيريا ان هذا أكد ان الهدف الاصلي لبعثة الامم المتحدة هو الاعداد استفتاء. ويقول المغرب منذ فترة طويلة انه سيقبل اجراء استفتاء ولكنه رفض فيما بعد هذه الفكرة .
واعلن كل من مسؤولي المغرب والبوليساريو تحقيق نجاح بناء على نص القرار الذي اجازه مجلس الامن الدولي.
وقال سفير المغرب لدى الامم المتحدة محمد لوليشكي للصحفيين ان بلاده لا تعارض حقوق الانسان على هذا النحو . واضاف في اتهام ضمني للبوليساريو بتسيس القضية "اننا نعارض استخدام حقوق الانسان لاغراض اخرى."
ويقول المغرب ان البوليساريو تنتهك حقوق الانسان في مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف في الجزائر حيث يوجد لبعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية مكتب اتصال.
ويقول مسؤولو الامم المتحدة ان بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية اصغر من ان تتولى مسألة معالجة قضايا حقوق الانسان.
وقال ممثل البوليساريو في الامم المتحدة احمد بخاري في الاسبوع الماضي ان فرنسا "عملت بشكل نشط لحماية المغرب من اي تدقيق دولي لانتهاكاته الخطيرة والمتكررة لحقوق الانسان" في الصحراء الغربية.
ونفى المسؤولون الفرنسيون ذلك وقالوا انهم لا يريدون تعطيل المحادثات بين المغرب والبوليساريو باشارات الى قضية حقوق الانسان المثيرة للجدل في تفويض بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية . وفي كلمة امام مجلس الامن الدولي اشاد السفير الفرنسي باقتراح المغرب بمنح الصحراء حكما ذاتيا ولم يشر الى حقوق الانسان.
====================================

دمشق: ترد على واشنطن: ما يزعزع المنطقة اتخام إسرائيل بالأسلحة

ردت سوريا على تحذيرات أمريكية من حرب إقليمية جراء تزويد دمشق لحزب الله اللبناني بصواريخ "سكود"، بالتحذير من تبني واشنطن للإدعاءات الإسرائيلية "الباطلة".
وقال وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، إنه في الوقت الذى بات العالم فيه يعترف بالدور البناء الذي تقوم به سوريا بقيادة الرئيس بشار الأسد، للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة "ما زال الرأي العام يتذكر حملة الإفتراءات الأمريكية قبل الحرب على العراق ويبدو أن الإدارة الأمريكية الحالية تحاول تكرار السيناريو ذاته".
وأضاف المعلم: "إننا نحذر الولايات المتحدة من تبني الإدعاءات الإسرائيلية الباطلة ونؤكد أن ما يزعزع استقرار المنطقة بالفعل هو اتخام الولايات المتحدة إسرائيل بجميع الأسلحة المتطورة ومجاراتها لمزاعم الحكومة الإسرائيلية الباطلة على حسابنا."، وفق وكالة الأنباء السورية، سانا.
وجاء الرد السوري على تصريح للوزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، الخميس في كلمة لها أمام اللجنة اليهودية الأمريكية الخميس، إنه تم عرض "الأخطار المحدقة لقيام سوريا بنقل أسلحة إلى حزب الله" وحذرت من أن مثل تلك الخطوة من قبل الرئيس السوري بشار الأسد "ستعمل على زعزعة الاستقرار في المنطقة بشدة" وأنها تنتهك قرار مجلس الأمن الدولي.
وأضافت كلينتون: "نحن لا نقبل مثل هذا السلوك الاستفزازي الذي يزعزع الاستقرار، وعلى المجتمع الدولي ألا يقبل ذلك أيضاً.. الرئيس الأسد يتخذ قرارات قد تعني الحرب أو السلام في المنطقة."
وتابعت: "يجب ألا تكون هناك أخطاء، سواء في دمشق أو مكان آخر، الولايات المتحدة لن تنهمك مجدداً مع سوريا بمسألة العقاب والمكافأة" في إشارة إلى خطوة إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بتعيين سفير لها في دمشق مؤخراً.
وكانت سوريا قد وصفت الشهر الماضي الاتهامات الإسرائيلية لها بتزويد جماعة "حزب الله" اللبنانية بصواريخ "سكود"، بأنها "مزاعم تهدف إلى المزيد من توتير الأجواء في المنطقة"، وتهيئة المناخ لعدوان إسرائيلي محتمل، للتهرب من تلبية متطلبات السلام العادل والشامل."
ونفى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية صحة تلك المزاعم، وقال إن "إسرائيل تطلق منذ فترة، حملة تصريحات تزعم بأن سوريا تقوم بتزويد حزب الله في لبنان بصواريخ سكود."
وعلى صعيد متصل، حمّل وزير الدفاع الإسرائيلي، ايهود باراك، سوريا ولبنان مسؤولية إطلاق حزب الله لصواريخ على إسرائيل، موضحاً أن لدى الحزب ما لا يقل عن 45 الفاً من الصواريخ.
ونقلت تقارير إسرائيلية عن براك قوله أمام مؤتمر اللجنة اليهودية - الأميركية في واشنطن، ليل الجمعة: "إسرائيل ستعتبر الحكومتين السورية واللبنانية كمسؤولتيْن عن أي عملية إطلاق صواريخ على أراضيها من جنوب لبنان، لكنها لن تقوم بشن هجوم استباقي".
وإلى ذلك، أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيراني، محمد رضا رحيمي الجمعة، وقوف إيران إلى جانب سوريا ودعمها ضد تلك التهديدات.
وقال رحيمي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء السوري "محمد ناجي عطري": سنكون بجانب البلد الصديق سوريا في مواجهة الأعداء.
وأضاف: " في ظل الصداقة والدعم الإيراني لسوريا لن يتمكن أحد من التجرؤ على سوريا"، طبقاً لما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية، إرنا.
وتابع "التهديدات من قبل الكيان الصهيوني الغاصب ليس لها أي قيمة.. "الغاصبون لفلسطين يريدون أن يقوموا بعمل ما، وفي هذه المرة سنقطع أرجلهم بمقدار ما يعتدون". (CNN)
======================================

جيش جنوب السودان يتهم مرشحا بالهجوم على احدى قواعده وقتل العديد من الجنود

جوبا (السودان) (رويترز) - اتهم جيش جنوب السودان مرشحا هزم في الانتخابات باصدار أمر بالهجوم على واحدة من قواعد جيش الجنوبي مما أسفر عن مقتل ثمانية جنود مما يزيد التوتر بعد أيام من الانتخابات المتنازع عليها.
ونفى جورج أثور الذي خسر انتخابات الوالي في ولاية جونقلي المنتجة للنفط بجنوب السودان أن يكون قد أصدر أمرا بشن هجوم وقال لرويترز ان الجنود في القاعدة تمردوا بعد تلقي أوامر بالقاء القبض عليه.
وسيكون أي تورط مؤكد لاثور في الهجوم وهو ضابط رفيع في جيش الجنوب تصعيدا خطيرا للعنف في المنطقة التي تعاني من الجفاف والاشتباكات العنيفة بين الجماعات القبلية المسلحة.
وانتهى السودان هذا الاسبوع من انتخابات اعتبرت اختبارا للديمقراطية في أكبر الدول الافريقية مساحة وخصوصا في الجنوب حيث يعد لاستفتاء في يناير كانون الثاني 2011 على استقلاله عن الشمال.
واتهم أثور ومرشحون مستقلون اخرون الحركة الشعبية لتحرير السودان وهي الحزب المهيمن على الجنوب بمضايقة أنصارهم وتزوير الانتخابات.
وقال الجيش الشعبي لتحرير السودان بالجنوب ان مسلحين هاجموا قاعدة جيش الجنوب في منطقة دوليب هيل بالقرب من ملكال عاصمة الولاية في وقت مبكر من يوم الجمعة.
وقال ملاك أيوين القائم بأعمال الناطق باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان لرويترز "لدينا دليل كامل على أن القوة تلقت أمرا من الجنرال جورج أثور."
وأضاف أن النية وراء الهجوم لم تتضح وقال "لقد تنافس على منصب والي جونقلي لكنه خسر... لقد كان الامر مفاجئا للغاية... (نعتقد) أنه غضب وأنه يحاول خلق اضطراب امني."
وقال أيوين ان الجيش ألقى القبض على خمسة مهاجمين قالوا انهم يعملون تحت امرة أثور.
وقرر أثور خوض الانتخابات مستقلا بعد أن فشل في الحصول على ترشيح الحركة الشعبية لتحرير السودان. ونفى أثور في حديث لرويترز عبر هاتف يعمل بالاقمار الصناعية من جونقلي أن تكون له اي قوات في المنطقة.
وقال "لقد أرادوا ارسال قوات للقبض علي لكنها رفضت ذلك والان يحاولون القبض على الضباط الذين رفضوا الذهاب لمهاجمتي وحدث تمرد."
واضاف أثور أنه لا يعرف السبب الذي يدعو الى القبض عليه وقال " يجب أن تسألوا سلفا كير" وذلك في اشارة الى رئيس جنوب السودان شبه المستقل.
واحتفظ كير والرئيس السوداني عمر حسن البشير بمنصبيهما حسب ما أشارت نتائج الانتخابات التي أعلنت يوم الاثنين. \\من سكاي فيلر
=====================================

مصر: تؤكد اهتمام الحكومة برعاية أبناء مصر وتطالب بملاحقة قتلة "محمد مسلم" فى لبنان

أكد مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج السفير محمد عبد الحكم أن جولته الخليجية والعربية الحالية تأتي في إطار اهتمام الحكومة المصرية برعاية أبنائها المقيمين والمغتربين في الخارج ولتدعيم وزيادة التواصل معهم.وقال السفير إن جولته تهدف أيضا إلى الاطلاع عن قرب على المشكلات التي تواجهها العمالة المصرية في الخارج والعمل بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والجهات المعنية في الدول العربية الشقيقة على إيجاد الحلول المناسبة والملائمة لهذه المشكلات.وأوضح أن تلك الجولة القنصلية تتضمن تقديم الخدمات القنصلية المتنوعة، وفى مقدمتها خدمة استخراج بطاقة الرقم القومي لأبناء مصر في الخارج، وللإجابة على أي استفسارات أو احتياجات قنصلية خاصة بهم والاطلاع على أي مطالب أو مشكلات قد تواجههم والعمل على حلها بالتعاون الوثيق والشديد مع سلطات الدولالمعنية.
من ناحية اخرى أعرب المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية عن الأسف والإستنكار إزاء حادثة قتل المواطن المصرى محمد سليم مسلم والتمثيل بجثته فى بلدة " كترمايا " بإقليم الخروب فى لبنان، وذلك فى أعقاب القبض عليه من قبل جهات الأمن اللبنانية فى ضوء الإشتباه فى إرتكابه لجريمة قتل فى البلدة.
وأدان المتحدث فى تصريح له السبت بشكل كامل جريمة القتل البشعة التى راح ضحيتها أربعة من أعضاء أسرة من اللبنانيين الأبرياء .
وأوضح المتحدث الرسمى أن السيد أحمد أبوالغيط وزير الخارجية كلف السفارة المصرية فى بيروت بإجراء إتصالات عاجلة مع السلطات اللبنانية المعنية لضمان إعمال قواعد القانون وملاحقة المسئولين عن هذه الحادثة، وأشار إلى أن الجانب المصرى يتطلع إلى قيام الحكومة اللبنانية بإتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الصدد.
وفي وقت سابق، أحال اللواء أشرف ريفي مدير الأمن العام اللبناني عددا من الضباط والعناصر الأمنية للتحقيق، بتهمة عدم توفير الحماية للشاب المصري الذي قتل الخميس، على يد مئات اللبنانيين في قرية "كترمايا"، والتمثيل بجثته في ساحة القرية.‏
واعتبر المسئول اللبناني ان سوء تقدير الموقف الميداني وعدم توقع التداعيات التي قد تنجم من جراء التسرع في تنفيذ إجراءات الإثبات لجريمة مثل التي حدثت في بلدة "كترمايا"، أدى إلى وصول المواطنين الغاضبين إلى الجاني وقتله.
وشدد اللواء أشرف ريفي على واجب قوى الامن القانوني والمهني والإنساني في حماية الجاني أو المشتبه به لدى توقيفه، مهما كانت الجريمة المرتكبة، بحسب صحيفة الاهرام السبت.
وكانت السفارة المصرية في بيروت قد أدانت قتل الشاب المصري "محمد مسلم" المتهم بقتل 4 أشخاص من أسرة واحدة على يد مئات اللبنانيين، وأبدت الثقة في السلطات اللبنانية لاحقاق العدالة وتطبيق القانون، فيما دعا ميشال سليمان الرئيس اللبناني بملاحقة الاشخاص الذين قتلوا المتهم، وانزال العقوبات الصارمة بحق المقصرين.
كان أهالي بلدة "كترمايا" قد انتقموا من الشاب المصري المتهم بقيامه بجريمة قتل، وانهالوا عليه بالضرب واصابوه اصابات بالغة، وتولت قوى الامن نقله إلى احدى المستشفيات للعلاج، إلا أن الاهالي لحقوا به وهاجموا المستشفى وأجهزوا عليه، ولم يكتف الاهالي بهذا الحد من الانتقام بل قاموا بربط جثة القاتل بسيارة وتوجهوا بها الى بلدتهم بعد ان نزعوا عنه ثيابه الخارجية، ثم علقوه بقضيب حديد من رقبته ورفعوه على عمود في ساحة البلدة.
وبثت محطات التليفزيون محلية لقطات فيديو للحادث، اظهرت لقطات للحشد وهو يقوم بتعليق جثة الشاب المصري، التي كانت تنزف على عمود للكهرباء بحبل وقضيب حديدي، لمدة حوالى نصف الساعة وسط هتاف وزغاريد النساء.
من جهة أخرى، قال والد القتيل إن ابنه عاش مع عمته وحدث له حادث، وهو يبلغ من العمر‏4‏ سنوات‏، حيث سقط علي رأسه وتسبب الحادث في تهشم عظام الرأس، حيث تولت علاجه حتى تم شفاؤه‏، ولكن هذا الحادث أثر عليه، حيث كان يصاب بحالة هياج عقلي،‏ ولكن سرعان ما أن يفيق من هذه الحالة كان يقوم بالاعتذار لكل من تسبب له بأذى‏.‏
وأضاف والده أن والدته المقيمة في بيروت استدعته منذ شهرين‏، للسفر للبنان‏، وأرسلت له أخوه إبراهيم لبناني إلي القاهرة منذ شهرين وقام بإنهاء جميع الأوراق الخاصة بسفره للبنان ليعيش حياة كريمة هناك‏.‏
وأكدت عمة القتيل‏ أنه كان لا يقوم بأي أفعال مخلة،‏ ولكنه كان يتعاطي المخدرات، وأضافت أنه كان يشتكي إليها دائما سوء معاملة زوج أمه، كما قال إنه يعمل مع زوج شقيقته جزارا في لبنان، وإنه كان مقبلا علي مشروع للزواج .‏
=======================================

"التايمز":عرب يساعدون بتهويد القدس الشرقية وعقد مؤتمر سلام في حال فشل المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تحقيقاً لافتاً من القدس، تكشف فيه قيام وسطاء عرب في القدس الشرقية بتسهيل بيع الأراضي العربية لليهود، مقابل دفع الأموال لهم. وتنقل الصحيفة عن المستوطن "آري كينغ"، والذي يقود جمعية متخصصة بتمويل شراء الأراضي، قوله "إن الجميع يعرفون أننا نقوم بذلك، وأن العرب يتعاونون معنا، وهذه طريقة بسيطة ولا أحد يستطيع أن يوقفنا."
وأضاف "يستخدم المستوطنون بعض الرجال العرب كواجهة أمامية لهم لشراء الأراضي في القدس الشرقية."
وتابع كينغ قائلاً: "الحكومة تتحدث في خطابها عن تجميد الاستيطان، لكن الأمر يختلف على الأرض، إذا أنهم يطالبون بتخفيف حركة الاستيطان وليس تجميدها."
وأوضح: "نستخدم مجموعة من الرجال العرب، من المسلمين أو المسيحيين، من وسط أو شمال إسرائيل، يرغبون بشراء أراض في القدس الشرقية، وبعد ذلك ينقلون الملكية لجماعات أو عائلات يهودية تنتقل للعيش فيها."
أما بلدية القدس فتعلق على الأمر بأنها "لا يمكن أن تتدخل بهذا الأمر، لأنه عملية شراء وبيع خاصة بين الناس، ولايوجد شئ غير قانوني فيه.

و"نشرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية خبراً مفاده ان الرئيس الامريكي باراك اوباما اعرب لقادة في الاتحاد الاوروبي عن نيته عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الاوسط، في حال اذا استمرت المماطلة بين الفلسطينيين والاسرائيليين حتى الخريف القادم.وقالت الصحيفة ان المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين ستبدا خلال الاسبوعين القادمين، مشيرة في الوقت نفسه الى ان الرئيس الامريكي قد اعلن عن الاعداد لعقد المؤتمر الدولي المذكور ، في سياق استعداده لاحتمال فشل المفاوضات الثنائية.واضافت ان هناك ثمة توقعات بان تشارك كافة اطراف الرباعية التي تضم بالاضافة الى امريكا كلا من روسيا وهيئة الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي، بالاعداد لهذا المؤتمر، وان الهدف من عقده يكمن في تحديد اسس اقامة الدولة الفلسطينية المتعلقة بالترتيبات الامنية وبقضايا الحدود واللاجئين الفلسطينيين، بالاضافة الى قضية القدس.وتقول الصحيفة ان مراقبين اسرائيليين راوا في اقتراح الرئيس الامريكي رغبة باراك اوباما واصراره لدفع عملية السلام بغية قيام دولة فلسطينية، مشيرة الى ان عددا من الزعماء الاوربيين يساندون الطرح الامريكي، والى انه سيتم طرح خطة سلام جديدة قبل نهاية العام الحالي.كما توقعت "هآرتس" الشروع بالمفاوضات الاسرائيلية - الفلسطينية عقب اجتماع وزراء الخارجية العرب في 1 مايو/ايار، الذي من المتوقع ان يصدر تفويضاً جديدأً للرئيس الفلسطيني محمود عباس بالعودة الى التفاوض مع اسرائيل عبر الوساطة الامريكية.
======================================

تظاهرة عمالية في غزة تطالب برفع الحصار واسرائيل تمكنت من استيعاب اليهود المهاجرين من الاتحاد السوفياتي

(ا ف ب) - شارك اكثر من الفي فلسطيني في تظاهرة قرب معبر بيت حانون (ايريز) شمال شرق قطاع غزة لمناسبة يوم العمال مطالبين برفع الحصار وانهاء البطالة.
وتمركز المتظاهرون على بعد مئات الامتار من معبر ايريز الفاصل بين قطاع غزة واسرائيل شمال بيت حانون. وردد المشاركون في التظاهر التي شاركت فيها مئات النساء هتافات تدعو الى انهاء الحصار ومنها "لا لا للحصار" والى الوحدة الوطنية الفلسطينية وانهاء الانقسام في الاراضي الفلسطينية منذ منتصف 2007 عندما سيطرت حركة حماس بالقوة على القطاع بعد مواجهات دامية مع قوات السلطة الفلسطينية التي تهيمن عليها حركة فتح.
وقالت سامية (25 عاما) وهي حاصلة على شهادة بكالوريوس في الاقتصاد والادارة وعاطلة عن العمل "جئنا لنسمع صوتنا للعالم بانه يكفي حصار وجوع وبطالة لسكان قطاع غزة المحاصر". اضافت الشابة "نحن نريد من السلطة الوطنية والحكومة (المقالة) هنا في غزة ومن الامم المتحدة توفير فرص عمل لنا وليس برامج بطالة .. لا نريد برامج للتسول".
وتشرف وكالة الغوث الدولية للاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (الانروا) على برامج عدة لتشغيل عاطلين عن العمل في قطاع غزة للمساعدة على تخفيف نسبة البطالة المتفشية في غزة. وقال رمزي رباح القيادي في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين انه يتوجب على السلطة الفلسطينية والحكومة المقالة "العمل الفوري على انهاء الحصار والعمل من اجل استرداد الوحدة الوطنية". وفي بيان دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين "للاهتمام بالعمال الفلسطينيين الذين يئنون تحت الحصار الشامل في غزة".
وفي رفح، جنوب القطاع، شارك مئات الفلسطينين في اعتصام قرب بوابة "صلاح الدين" الحدودية مع مصر مطالبين برفح الحصار وفتح المعابر خصوصا معبر رفح. واكد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الذي نظم الاعتصام في بيان ضرورة "فتح كافة المعابر وانهاء الحصار ودعم العمال". واشار الى الاوضاع "البائسة والقاسية" للعمال الفلسطينيين في ظل الحصار المحكم الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة منذ 2007.
***وبعد عشرين سنة على بداية هجرة اليهود من دول الاتحاد السوفياتي السابق، تمكنت اسرائيل من استيعاب اكثر من مليون شخص ساهموا في تغيير المجتمع بعمق منذ 1990.
واعرب زئيف حنين استاذ العلوم السياسية في جامعة بار ايلان ومعد تقرير حول الهجرة عن ارتياحه لان "دراساتنا تفيد ان 90% من المهاجرين من بلدان الاتحاد السوفياتي السابق يقولون انهم اندمجوا في المجتمع الاسرائيلي".
وبعد ان اشار الى ان هذه النسبة اكبر بعشرة في المئة مما كانت في العام 2000، رأى ان "هذا يدل على ان هذه المجموعة تشعر على مر الزمن اكثر فاكثر انها اسرائيلية". واستقر في اسرائيل منذ سقوط الستار الحديدي اكثر من مليون مهاجر من الجمهوريات السوفياتية سابقا. وشكل ذلك تحديا كبيرا للمجتمع الاسرائيلي الذي تعين عليه استيعاب ما يعادل خمس سكانه في مطلع التسعينيات. كما انه تحد للمهاجرين اليهود انفسهم القادمين من الاتحاد السوفياتي السابق.
وقالت وزيرة الاستيعاب صوفا لاندفر التي قدمت من ليننغراد (سان بطرسبورغ) سنة 1979 ان "المهاجرين الروس عانوا من صعوبات جمة. فقد كانوا لا يجدون عملا يناسب مؤهلاتهم وبعد عشرين سنة ساهموا في تغيير عميق في المجتمع الاسرائيلي". وتفيد وزارة استيعاب المهاجرين ان 25 الف طبيب وستة الاف عالم استقروا في اسرائيل منذ 1990.
وفي حفل اقيم الثلاثاء في منزل الرئيس الاسرائيلي في ذكرى بمرور عشرين سنة على بداية هذه الهجرة شدد شيمون بيريز على "المساهمة الهائلة" للمهاجرين من الشرق. وقال امام مئتي مدعو مدعي من نخبة المهاجرين اليهود الى اسرائيل "انكم ساهمتم في تطوير مستوى التربية والابحاث والفنون والرياضة والطب والاداب".
وروى بوريس غلفاند الذي قدم من بيلاروسيا سنة 1998 وهو وصيف بطل العالم في الشطرنج لوكالة فرانس برس ان في شبابه في الاتحاد السوفياتي "كان حلم العيش في اسرائيل ممنوعا (...) وتمثيل بلدي اليوم في بلدان العالم حلم يتحقق". وبمبادرة من ارييل شارون الذي كان وزير البناء حينها، شيدت الاف المنازل لاستقبالهم.
وخلال 2010 تجاوز عدد المهاجرين من الاتحاد السوفياتي سابقا، نصف سكان مستوطنة ارييل (الضفة الغربية) بينما في اشدود (جنوب تل ابيب) خامس مدينة في اسرائيل، فواحد من كل ثلاثة من سكانها ناطق بالروسية. واقتحم "الروس" الساحة الساسية الاسرائيلية سنة 1996 عندما اسس المنشق ناتان تشارانسكي حزب "اسرائيل بعليا" (الصعود الى اسرائيل).
وبعد اندماجه بالليكود فقد حزب تشارانسكي نفوذه سنة 1999 عندما اسس افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الحالي من اصل مولدافي "اسرائيل بيتنا" اكثر تطرفا في اليمين واصبح اليوم ثالث حزب سياسي يمثله 15 نائبا واربعة وزراء. وقال حنين ان "خلافا للهجرات السابقة احتفظ المهاجرون الروس بنمط حياتهم سيما لان المجتمع الاسرائيلي اصبح اكثر انفتاحا على الثقافات الاخرى".
وقال ان "هذه الهجرة انصهرت في مجتمع اسرائيلي ومنحت دولة اسرائيل خصوصياتها". وفي تاكيد هذا الواقع قالت الراقصة حنان ارونوف التي وصلت في الثامنة عشر من عمرها، مشددة على هويتها الاسرائيلية "لست مهاجرة بل اسرائيلية من اصل روسي".
=======================================