المغرب : مجلس الامن الدولي يمدد تفويض بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية

السبت، مايو 01، 2010

الامم المتحدة (رويترز) - جدد مجلس الامن الدولي تفويض بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية بعد جدال استمر طوال يوم الجمعة بشأن ما اذا كان يتم الاشارة الى القضية الشائكة المتعلقة بحقوق الانسان في تلك المنطقة المتنازع عليها.
ويعارض المغرب بشدة اي اشارة من هذا القبيل. وعلى الرغم من ان الرباط ليست عضوا في مجلس الامن الدولي المؤلف من 15 دولة فقد طرحت قضيتها حليفتها فرنسا وهي عضو دائم في المجلس. وضم المغرب تلك المستعمرة الاسبانية السابقة في عام 1975.
وتحث جبهة البوليساريو منذ فترة طويلة على ضم مراقبة حقوق الانسان في تفويض بعثة الامم المتحدة قائلة ان المغرب ينتهك حقوق الانسان للصحراويين. وايدتها في ذلك عدة دول من اعضاء حركة عدم الانحياز في مجلس الامن.
وبعد مشاورات مغلقة استمرت سبع ساعات اجاز مجلس الامن قرارا بالاجماع لتمديد تفويض بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية لعام اخر. وكان من المقرر انتهاء التفويض عند منتصف الليلة الماضية.
ولم يوسع القرار التفويض ولم يستخدم حتى عبارة "حقوق الانسان" مشيرا فقط الى "البعد الانساني" للصراع.ولكن تم تعديل نص القرار بعدة طرق قال انصار البوليساريو انها دعمت قضيتهم.
ويتركز نزاع الصحراء الغربية على ارض تقع في شمال غرب افريقيا تزيد مساحتها قليلا عن مساحة بريطانيا ويقطنها عدد يزيد قليلا عن نصف مليون نسمة. وهذه المنطقة غنية بالفوسفات وربما بالغاز والنفط قبالة ساحلها.
وبدأ سريان وقف لاطلاق النار توسطت فيه الامم المتحدة بين المغرب والبوليساريو في عام 1991. وعقد الجانبان محادثات متقطعة بوساطة الامم المتحدة منذ عام 2007 ولكنها مازالت تواجه طريقا مسدودا بين اقتراح المغرب بمنح الصحراء حكما ذاتيا ودعوة البوليساريو لاجراء استفتاء يكون من بين خياراته الاستقلال التام.
والقرار الذي تم الاتفاق عليه اخيرا يوم الجمعة ادرج اشارات الى "اعادة تأكيد" قرارات المجلس السابقة والى التفويض"الحالي" لبعثة الامم المتحدة.
وقال انصار البوليساريو في المجلس وهم بصفة اساسية اوغندا ونيجيريا ان هذا أكد ان الهدف الاصلي لبعثة الامم المتحدة هو الاعداد استفتاء. ويقول المغرب منذ فترة طويلة انه سيقبل اجراء استفتاء ولكنه رفض فيما بعد هذه الفكرة .
واعلن كل من مسؤولي المغرب والبوليساريو تحقيق نجاح بناء على نص القرار الذي اجازه مجلس الامن الدولي.
وقال سفير المغرب لدى الامم المتحدة محمد لوليشكي للصحفيين ان بلاده لا تعارض حقوق الانسان على هذا النحو . واضاف في اتهام ضمني للبوليساريو بتسيس القضية "اننا نعارض استخدام حقوق الانسان لاغراض اخرى."
ويقول المغرب ان البوليساريو تنتهك حقوق الانسان في مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف في الجزائر حيث يوجد لبعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية مكتب اتصال.
ويقول مسؤولو الامم المتحدة ان بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية اصغر من ان تتولى مسألة معالجة قضايا حقوق الانسان.
وقال ممثل البوليساريو في الامم المتحدة احمد بخاري في الاسبوع الماضي ان فرنسا "عملت بشكل نشط لحماية المغرب من اي تدقيق دولي لانتهاكاته الخطيرة والمتكررة لحقوق الانسان" في الصحراء الغربية.
ونفى المسؤولون الفرنسيون ذلك وقالوا انهم لا يريدون تعطيل المحادثات بين المغرب والبوليساريو باشارات الى قضية حقوق الانسان المثيرة للجدل في تفويض بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية . وفي كلمة امام مجلس الامن الدولي اشاد السفير الفرنسي باقتراح المغرب بمنح الصحراء حكما ذاتيا ولم يشر الى حقوق الانسان.
====================================