مصر تقول انها لن تعدل وثيقة المصالحة الفلسطينية

السبت، يونيو 19، 2010

القاهرة (رويترز) - قال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط ان مصر لن تعدل وثيقة للمصالحة بين الفصائل الفلسطينية وانه ينبغي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) أن توقع الوثيقة مثلما فعلت حركة فتح.
وتعترض حماس على مقترح لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية خشية حل أجنحتها العسكرية التي مكنتها من السيطرة على قطاع غزة في 2007 وتطالب بضمانات لاعتراف دولي بالحركة.
والتوصل الى وحدة بين الفصائل الفلسطينية ضروري لاحياء فرص اقامة دولة فلسطينية على أساس السلام مع اسرائيل. وتدعم حركة فتح -التي ظلت الحركة الرئيسية على الساحة الفلسطينية الي ان فازت حماس في انتخابات 2006 - مفاوضات السلام لكن حماس ترفضها.
ونقلت وكالة (معا) الفلسطينية المستقلة للانباء يوم الجمعة عن أعضاء في حماس قولهم ان مصر قبلت مقترح حماس لادخال تعديلات على الوثيقة بحيث تشكلان معا "مرجعية التنفيذ."
ورد أبو الغيط قائلا "نرى أن هناك الكثير من التقارير الخاطئة التي نشرت عن عملية المصالحة وهي لا تعكس الموقف المصري. الموقف المصري مثلما كان دائما.. يجب توقيع الوثيقة من جانب الجهة المعنية حماس كما وقعتها فتح."
وتابع قائلا للصحفيين "لا استعداد لدينا للسماح بأي تعديلات لهذه الوثيقة مهما كان شكل هذا التعديل.. (سواء) تعديل مباشر بتغيير الصياغات أو حتى اضافات عليها في صورة ملحق."
وتدعو الوثيقة أيضا الى اصلاح قوات الامن التابعة للسلطة الفلسطينية التي تقودها فتح والتي أسستها في ظل اتفاقات السلام المؤقتة في التسعينات والاعداد لاجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.
وأعدت مصر -وهي الوسيط الرئيسي في النزاع الفلسطيني الداخلي- الوثيقة في أكتوبر تشرين الاول 2009 بعد محادثات استمرت ستة أشهر بين فتح وحماس وفصائل فلسطينية أخرى.
وجاءت تصريحات أبو الغيط بعد اجتماع بين الرئيس المصري حسني مبارك والمبعوث الامريكي الخاص جورج ميتشل الذي يتوسط في المحادثات غير المباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية التي يرأسها الرئيس محمود عباس.
وتقتصر سيطرة السلطة الفلسطينية على مناطق الحكم الذاتي في الضفة الغربية.
وقال أبو الغيط "هذه الوثيقة لم يتم تغييرها وهي مطروحة... ندعو الاخوة في حماس لتوقيع الوثيقة. أما تحفظاتهم فليكن بحثها في علاقة مباشرة مع السلطة الفلسطينية."
ووقعت فتح وثيقة المصالحة في أكتوبر 2009 بينما أحجمت حماس عن ذلك مطالبة بضمانات بأن يتم الاعتراف بالحركة دوليا اذا فازت في انتخابات قادمة وألا يفرض عليها حظر.
وبعد أن سيطرت حماس على قطاع غزة من حركة فتح شددت اسرائيل حصارها على القطاع الساحلي الفقير.
وتطالب حماس وفصائل أخرى بتوضيح بند في الوثيقة يحظر تشكيل مجموعات مسلحة خارج سلطة حكومة الوحدة الوطنية الجديدة قائلة ان هذا البند يمكن أن يستخدم لتفكيك أجنحتها العسكرية في غزة.
ومن شأن أي تقليص للقوة العسكرية لحماس وفصائل أخرى أصغر منها مثل الجهاد الاسلامي في غزة أن يقوض قوتها السياسية في التعامل مع حركة فتح.
من مروة عوض
====================================

الإنتهاء من صياغة 39 مادة من مشروع الأحوال الشخصية للمسيحيين متعلقة بانعقاد الخطبة والزواج وأركانه وموانعه

انتهت اللجنة المشكلة بقرار وزير العدل والمكلفة بإعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين برئاسة المستشار الدكتور عمر الشريف مساعد وزير العدل لشئون التشريع وعضوية ممثلي الطوائف المسيحية في مصر من مناقشة وصياغة 39 مادة من مواد القانون المتعلقة بانعقاد الخطبة والزواج وأركانه وشروطه وموانعه وإجراءات عقده وبطلان عقد الزواج.
وقررت اللجنة أن تستمر في عقد جلساتها تباعا لاستكمال أعمال إعداد مواد القانون ومناقشة وصياغة موضوعات حقوق الزوجين وواجباتهما والنفقات من حيث أحكامها العامة والنفقة بين الزوجين وبين الاباء والأبناء ونفقة الأقارب وذلك بعد أن انتهت من جلستها الثانية التي عقدت بمقر قطاع التشريع بوزارة العدل.(اخبار مصر)
======================================

رئيس وزراء مصر : لو ثبت خطأ الشرطة في وفاة "خالد سعيد" سنحاسب المسئول

قال الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء السبت "انه لو ثبت فعلا ان الشرطة أخطأت في قضية قتل الشاب خالد سعيد بالاسكندرية سيحاسب المسئول عن ذلك بالدرجة الأولي ولا يوجد في هذا أي شك".
وقال نظيف - في حوار مع احدى القنوات الفضائية - انه كرئيس للحكومة وعد بأن الحقيقة ستظهر كما هي وان كان هناك تقصير سيتم التعامل معه بمنتهي الوضوح.
واكد أن موضوع الشاب القتيل محل إهتمام وذلك لتوضيح الحقائق، وأن الأمر تحول إلى النائب العام فى مصر وشكل لجنة ثلاثية من الأطباء الشرعيين لمراجعة الجثة مرة أخرى وتم استخراجها ومراجعتها، مشيرا إلي أن التقرير سوف يظهر خلال الأيام القليلة القادمة وسيتضح الأمر بالكامل.
وعن علاقة حالة الطورىء بالشاب القتيل، قال الدكتور نظيف "اطلاقا هناك لبس فى هذا المجال لأننا لا نلجأ إلى حالة الطوارىء إلا فى الأحوال التى لا نستطيع ان نطبق فيها القانون".
وأضاف أن "قانون الطوراىء بشكله هذا يسمح فقط ببعض الأمور للشرطة لا تستطيع أن تقوم بها من خلال قانون الإجراءات الجنائية العادى، ولكن ليس من ضمنها قطعا التعامل العنيف مع المواطنين".(اخبار مصر)
======================================

شيخ الأزهر يرفض مطالبة شيخ سعودي بسحب إعترافه بالمذهب الشيعي ويؤكد أن الشيعة والسنة هما جناحا الأمة الإسلامية..

رفض شيخ الازهر د. أحمد الطيب مطالبة الشيخ السعودي أحمد بن سعد بن حمدان الحمدان الغامدي أستاذ الدراسات العليا بقسم العقيدة بجامعة ام القرى بأن يسحب الازهر اعترافه بالمذهب الشيعي «الاثنا عشري» , مؤكداً أن موقف الأزهر الثابت هو تحقيق الوحدة بين المسلمين.وقال شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن الكويتية أن السنة والشيعة هما جناحا الأمة الإسلامية، وأنه عبر أربعة عشر قرنا هي عمر الإسلام لم يحدث أن اقتتل السنة والشيعة، لافتا إلى أن ما يحدث بينهما الآن هو محاولة للنيل من المسلمين عبر سلاح التقاتل المذهبي.
وأكد شيخ الازهر، أن التقريب بين المذاهب الإسلامية أحد أهم اهتمامات الازهر الشريف خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن الاختلاف بين السنة والشيعة في الفروع فقط وليس في الأسس والثوابت التي يقوم عليها الدين.وقال د. أحمد الطيب أن الازهر لا يفرق بين سني وشيعي طالما أن الجميع يقر بالشهادتين فذلك يأتي ضمن منهج الأزهر الشريف في نشر مفاهيم الاعتدال الفكري والعقائدي.ورحب شيخ الازهر د. أحمد الطيب بالطلاب الشيعة من إيران ومن أنحاء العالم المختلفة للدراسة في الأزهر منوها إلى وجود توافق مع عدد كبير من العلماء الشيعة داخل إيران فيما يخص مسألة عدم التبشير للمذهب الشيعي في أوساط السنة أو العكس.من جهته قال الزعيم الروحي للشيعة في مصر المستشار الدمرداش العقالي أن زعم الغامدي بأن الازهر عندما أجاز فقه الإمامية قد أدخل مصدرا للتشريع غير الكتاب والسنة، إما دعوى جاهل أو متجاهل لأن الائمة (الشيعة) لا يقولون من عندهم شيئا إنما هم مؤتمنون على ما ترك رسول الله.وأضاف العقالي، أن الذي يعترض على التقريب بين السنة والشيعة لا يمكن الحوارمعه لأنه لا يعترف بالآخر.
يُشار إلى أن الشيخ السعودي أحمد بن سعد الغامدي وجه رسالة إلى علماء الأزهر الشريف يستنكر الاعتراف بالمذهب (الاثني عشري) الشيعي .ولفت الى أن الأزهر الشريف هو "حصن العقيدة وحارس الملة" بعد أن اسسه العبيديون ليكون مرجعًا للعقيدة الباطنية، لكن الله أبطل مكرهم -بحسب قوله- وقيّض له القائد المظفر صلاح الدين الأيوبي ؛ فحوله إلى مؤسسة علمية سُنّية ، وأزال كلَّ أثر لهذه الدولة الباطنية في مصر الكنانة.
وأضاف: "منذ ذلك التاريخ وهذا الجامع يرعى العقيدة الإسلامية ويدافع عن الأمة الإسلامية"، وقال " ولكن الذي يدعو إلى الأسى أن الدين الذي أخرجه القائد صلاح الدين الأيوبي- رحمه الله - من الباب رجع إلى مصر من النافذة، وافتُتح له دار سميت "دار التقريب" مكراً وخداعاً".(وكالة أخبار المجتمع السعودى)

=====================================

خليفة يؤكد احتواء أزمة المحامين.. والقضاة ينتظرون الاستئناف

قال حمدى خليفة نقيب المحامين أنه تم احتواء كل نقاط الخلاف التى أدت إلى إثارة غضب المحامين ودفعتهم إلى تنظيم احتجاجات فى جميع أنحاء البلاد، فيما اكد المستشار احمد الزند رئيس نادي قضاة مصر أن جموع قضاة مصر يترقبون جلسة الاستئناف المقرر لها "الأحد" الخاصة بالمحاميين.
وأشار خليفة الى الاتصالات واللقاءات المكثفة التى شهدتها الفترة السابقة مع كل الأطراف المعنية والتى كان آخرها أمس الأول الخميس مع رئيس المجلس الأعلى للقضاء والنيابة والدكتور فتحى سرور رئيس مجلس الشعب وعدد من القيادات.
وقال خليفة - فى تصريحات للتليفزيون المصرى - إن المحامين والقضاة أسرة قانونية واحدة وكل لا يتجزأ وأنهما وجها العدالة ولا تستقيم العدالة إلا بوجهيها، مشيرا إلى حرصه على قدسية القضاء مثل حرصه على رسالة المحاماة.
وشدد نقيب المحامين "على أنه لا غنى للقضاء عن المحاماة , ولا غنى للمحاماة عن القضاء"، وتابع خليفة "إن الفترة القادمة ستشهد آليات عمل جديدة حتى لا تتكرر الأزمة مرة أخرى، وستكون هناك ورقة عمل يتم من خلالها اعتماد آلية جديدة فى التعامل".
في المقابل، أكد رئيس نادي قضاة مصر المستشار أحمد الزند أن جموع قضاة مصر يترقبون جلسة الاستئناف المقرر لها "الأحد" الخاصة بالمحاميين الاثنين اللذين قضت محكمة جنح طنطا (أول درجة) بحبسهما لمدة 5 سنوات إثر إدانتهما بالتعدي بالضرب والسب على مدير نيابة طنطا باسم أبو الروس.
وقال " رجال القضاء يحترمون كافة الأحكام القضائية سواء جاءت بالبراءة أو الإدانة".
من جانبه، قال المستشار عبد الله فتحي وكيل أول نادي القضاة أن المحادثات التي أجراها نقيب المحامين حمدي خليفة مع رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار عادل عبد الحميد جاءت "قوية للغاية"، موضحا أن المستشار عادل عبد الحميد طالب نقيب المحامين بأن يكف المحامون عما وصفه "الاستفزازت التي يقومون بها تجاه رجال القضاء".
وأشار المستشار عبد الله فتحي إلى أن رئيس مجلس القضاء الأعلى طلب كذلك إلى نقيب المحامين أن يتوقف المحامون عن كافة الإجراءات التصعيدية ضد القضاة، نافيا أن يكون المستشار عادل عبد الحميد قد وعد نقيب المحامين بأي نوع من المصالحة في القضية، وقال "سننتظر ماسيصدر عن محكمة الاستئناف من حكم تجاه المحاميين".
وفي وقت سابق، اعتبر الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب أن المناخ الآن أصبح مهيئا لأن يتحقق التعاون المنشود بين رجال القضاء والمحامين وحل الأزمة التى نشبت بينهما مؤخرا.
وقال سرور فى كلمة له فى بداية جلسة السبت إن رجال العدالة لا يمكن أن يضحوا بقيم العدالة نفسها ولا أتخيل وجود أزمة بين القضاة والمحامين مضيفا انه على ثقة كاملة بأن شموخ رجال القانون الذين يتولون القضاء والنيابة والمحاماة لا يمكن أن يختلفوا.
من جانبه، قال النائب آمر أبو هيف نحن كمحامين لا ننكر على القضاة كرامتهم وسمعتهم ونتمسك بسعة صدر قضاء مصر لحل الأزمة وفى نفس الوقت نطالب بتقدير المحامين حق قدرهم لأن المحاماة هى الحارس الأمين لحقوق الإنسان.
من ناحية أخرى جدد سرور تأكيده أنه لن يرأس إجتماع لجنة الصحة لمناقشة موضوع العلاج على نفقة الدولة إلا بحضور وزراء الصحة والمالية والمجالس النيابية.
جاء ذلك ردا على إستفسارات النواب حسين إبراهيم وأحمد أبوحجى وجمال الزينى عن عدم إجتماع اللجنة كما كان مقررا السبت لمناقشة هذا الموضوع.
وأوضح سرور أن وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالى إعتذر عن عدم حضور الإجتماع وأنه على اللجنة أن تجتمع برئاسة رئيسها الدكتور حمدى السيد وإذا كان رافضا فعليه أن يستقيل من رئاستها.(اخبار مصر)

======================================

استطلاع فافو : ثلث المستطلعين يعتقدون ان فتح وحماس غير مؤهلتان للقيادة

نشرت وكالة معا نسخة من نتائج استطلاع المؤسسة النرويجية فافو وهي نتائج مذهلة وجديرة بالتفكير :النتائج الرئيسية من استطلاع الرأي في الضفة الغربية (شباط) وقطاع غزة (آيار) 2010الفلسطينيين يريدون الأنتخابات سوية في الضفة الغربية وقطاع غزة- التغييرات في الميول الأنتخابيةما يقارب ثلث المستطلعة ارائهم يعتقدون ان كلا من حركتي فتح وحماس غير مؤهلتين لقيادة الشعب الفلسطيني.لقد قامت مؤسسة فافو النرويجية للدراست والأبحاث – فافو- بتنفيذ استطلاعا للرأي في شهر شباط/ في الضفة الغربية وفي شهر ايار في قطاع غزة, بحيث تناول القضايا السياسية البارزة وتوجهات وميول الجمهور الفلسطيني .فيما يتعلق بالقضايا الفلسطينية الداخلية, وجد الأستطلاع ان الفلسطينيين منقسمون في آرائهم حول موضوع اعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد, ولقد اظهر الأستطلاع ان الفلسطينيين اكثر ثقة بحكومة سلام فياض مقارنة بحكومة اسماعيل هنية خاصة اذا ماتمت المقارنة بين دراسة فافو 2009 والدراسة الحالية, ولقد اظهر الأستطلاع ان الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية حصلت على ثقة اكبر مقارنة بالأجهزة الأمنية في قطاع غزة. من جانب آخر افاد المستطلعة ارائهم بأنهم اكثر ثقة بحركة فتح مقارنة بحركة حماس, وبالمقابل فأن ثلاثة من بين كل عشرة مستجيبين افادوا بانهم لايرون ان كلا الحركتين مؤهلتين لقيادة الشعب الفلسطيني.اظهر الجمهور ميلا واضحا اتجاه اجراء الأنتخابات التشريعية في هذا العام (89%) ولكن بشرط ان يتم ذلك في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة, و أفاد 84% من الجمهور بأن على حركة حماس ان تشارك في هذه ألأنتخابات, اما اذا تمت الأنتخابات في هذه الأيام فقد اظهر الأستطلاع بأن حركة فتح ستحصل على تأييد أعلى بكثير مما هو عليه الحال بالنسبة لحركة حماس. لقد اظهرت الأستطلاعات التي قامت بتنفيذها مؤسسة فافو في الأعوام 2008, 2009 و 2010 ان حركة حماس قد حازت على نسب عليا من الدعم والتأييد في مرحلة ما بعد الحرب على قطاع غزة, وبالتالي خسرت فتح جزءا من الداعمين لها, اما الدراسة الحالية فتظهر ان اوضاع كلا الحركتين قد عادت الى مستوى مقارب لما كان عليه الحال قبل عامين. حيث اظهرت دراسة فافو ان تأييد حركة حماس في الضفة الغربية هو اقل مما كان عليه الحال في العام 2008. اما فيما يتعلق بالعلاقة مع اسرائيل, فلقد اظهر الأستطلاع ان نسبة اكبر من الفلسطينيين تؤيد وقف اطلاق الصواريخ من غزة بأتجاه اسرائيل مقارنة بالعام الماضي ( حيث كانت 53% وأرتفعت الى 61%). لقد أجاب سبعة من بين كل عشرة مستطلعين بأن على الفلسطينيين ان يعطوا اهتماما اكبر اتجاه وسائل المقاومة المدنية غير العنيفة. وأفاد 73% من المستطلعين بانهم يؤيدون استمرار مفاوضات السلام مع اسرائيل باشتراط ان تقوم اسرائيل بتجميد البناء الأستطاني. كذلك اظهرت الدراسة ان هنالك تأييدا كبيرا لفكرة حل الدولتين.ونود ان نشير هنا ان مؤسسة فافو النرويجية قد قامت بتنفيذ هذا الأستطلاع في الضفة الغربية بتاريخ 9-15 شباط, وفي قطاع غزة 8-12 أيار 2010, ولقد تم تنفيذ الدراسة في 66 موقع في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة, بحيث تمت عملية اختيار عشوائية للأفراد البالغة اعمارهم أكثر من 18 عاما, بواقع 933 مقابلة في قطاع غزة و 933 مقابلة في الضفة الغربية تمت مقابلتهم وجها لوجه.المصدر الرئيسي للدخل في غزة من السلطة الوطنية، و من التشغيل الذاتي في الضفة الغربيةالأوضاع الاقتصادية صعبة في المناطق الفلسطينية، و على وجه الخصوص في قطاع غزة، حيث أن معدلات الفقر و البطالة عالية و ذلك بسبب الحصار الاسرائيلي. أكثر من نصف الأسر الفلسطينية في الضفة و غزة أفادوا بأن أوضاعهم الاقتصادية مشابهة لنفس الأوضاع الاقتصادية خلال السنة الماضية، بينما 40% تقريبا يعتقدوا أنها ازدادت سوءا.من خلال هذا الاستطلاع تم سؤال كل الأسر عن مصدر الدخل الرئيسي للأسرة، وبشكل لم يبدو غريبا فأن الصورة مختلفة في كلا من الضفة الغربية و قطاع غزة، حيث أن مصدر الدخل من العمل في القطاع الخاص شكل المصدر الأهم لمعظم الأسر الفلسطينية في الضفة الغربية، بينما الدخل من العمل في القطاع العام بالاضافة الى أشكال المساعدات المختلفة كان لها الدور الأكبر في دخل الأسر في قطاع غزة.أماهذه المصادر الأكثر شيوعا من الدخل فهي: الضفة الغربية• الدخل من التشغيل الذاتي 32%• الرواتب من السلطة الفلسطينية 19%• الدخل من القطاع الخاص 18%• الدخل من العمل في اسرائيل 14%قطاع غزة• الرواتب من السلطة الفلسطينية 27%• الرواتب من الحكومة الفلسطينية في غزة 8%• الدخل من القطاع الخاص 14%• الدعم من الأنروا 13%• الدخل من التشغيل الذاتي 12%بينما أفادت 28% من الأسر في غزة بأن الدخل الرئيسي لهم هو عبارة عن مجموعة من المساعدات، فقط ربع الأسر في الضفة الغربية (مايصل الى 7%) أفادت بنفس الشيء.المساعدات سمة مشتركة في اقتصاد الأسر الفلسطينيةبالاضافة الى الأسر التي شكلت المساعدات المصدر الرئيسي لدخلهم، فان كثيرا من الأسر الفلسطينية تستفيد من مختلف أنواع الدعم ، الدراسة استطلعت أراء كل الأسر حول أربعة أنواع من مصادر هذا الدعم ، و خلصت الى النتيجة التالية:• وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأنروا: 34% كل الأسر (25% الضفة الغربية، 50% غزة)• مؤسسات دولية أخرى: 9% كل الأسر (8% الضفة الغربية، 11% غزة)• المؤسسات الاسلامية الخيرية: 6 % كل الأسر (4% الضفة الغربية، 11% غزة)• مؤسسات فلسطينية غير حكومية أخرى: 5 % كل الأسر (3.5 الضفة الغربية، 7% غزة)الأنفاق بين غزة ومصر تلعب دور مهم، لكن ينظر اليها على انها غاية الخطورةغالبية قوية من المستطلعة آرائهم متفقون على أن عمليات التهريب عبر الأنفاق بين مصر و غزة مهمة للاقتصاد بشكل عام في قطاع غزة، ومن أجل التشغيل، وللحصول على البضائع المختلفة، كذلك مهمة للمقاومة. و من المثير للاهتمام أن عدد أكبر من سكان الضفة الغربية مقارنة بغزة ، يرون أن الأنفاق مهمة، على سبيل المثال، 80% في الضفة الغربية يوافقون بشدة أو يوافقون على أن الأنفاق مهمة للمقاومة، بينما 65% فقط في قطاع غزة يشاركونهم نفس الرأي.وعلى الرغم من حقيقة أن الغالبية يرون أن الأنفاق مهمة، فان الغالبية أيضا ترى أن الفائدة من الأنفاق ليست كافية لقبول المخاطر والخسائر في الأرواح، علاوة على ذلك، فقط 4% من المستطلعة آرائهم في غزة أفادوا بأنهم سوف يسمحوا لأولادهم للعمل في الأنفاق.فقط ربع المساكن في غزة تم اعادة بناءها على الرغم من مرور عام على الحرب خلال الحرب على غزة في عام 2009 ، ما يقرب من نصف المساكن تأثرت بسبب الحرب، ما بين اضرار طفيفة وتدمير كامل، استفسرت الدراسة عن مقدار التجديد أو اعادة الاعمار التي تم تنفيذها في عام 2010، وكانت النتائج حول نسبة التعمير والتجديد:• لا شيء أو قليل جدا، 50%• تصليح 25% من الأضرار، 14%• تصليح 50% من الأضرار، 6%• تصليح 75% من الأضرار، 4%• اعادة الاعماراكتملت او قد اكتملت تقريبا ،26%عند الاستقصاء عن الجهة التي ساهمت أكثر من أجل اصلاح المسكن، 62% من الأسر أفادوا بأنهم لم يتلقوا أي مساعدات مطلقا من أي جهة، بينما 25% من الأسر تلقت مساعدات لأصلاح مساكنهم من الأنروا، و 8% حصلت على مساعدات من أقاربهم و أصدقائهم، 2% حصلوا على مساعدات من الحكومة في غزة ، بينما 2% حصلوا على مساعدات من المؤسسات الدولية. مشاكل التبول اللاإرادي ، اضطرابات النوم، و مشاكل في التركيز لدى الأطفال في قطاع غزةبالنسبة لجميع الأطفال في الأسرالفلسطينية المستطلعة آرائها في غزة، و الذين يتراوح أعمارهم بين 5 و 14 عام، تم الاستقصاء عن مشاكل التبول اللاإرادي، و فيما اذا كان الأطفال يعانون من مشاكل في النوم و عدم التركيز، حيث ظهرت النتيجة كالتالي:• مشاكل التبول اللاإرادي 31% للأطفال الذين أعمارهم بين 5-9 سنوات ، و 12% للأطفال الذين أعمارهم بين 10- 14 سنة.• مشاكل النوم 25% للأطفال الذين أعمارهم بين 5-9 سنوات ، و 20% للأطفال الذين أعمارهم بين 10- 14 سنة.• مشاكل عدم التركيز 20% للأطفال الذين أعمارهم بين 5-9 سنوات ، و 33% للأطفال الذين أعمارهم بين 10- 14 سنة.لم تظهر الدراسة اختلافات حسب الجنس، و بالنسبة للغالبية فان هذه المشاكل بدأت بعد الحرب الأخيرة على غزة، وعلى ما يبدو فان انتشار هذه المشاكل المتعلقة في التبول اللاإرادي و اضطرابات النوم و صعوبة التركيز هي أقل شيوعا في الأسر التي لم يلحق بمساكنها أضرار خلال الحرب, حيث ظهرت الصلة مابين وجود هذه الظواهر ومقدار القرب او البعد من احداث الحرب. نتائج هذه الدراسة لا تختلف كثيرا عن تلك النتائج التي ظهرت في الدراسة التي أجريت في أذار 2009 من قبل مؤسسة فافو بعد مضي شهرين على الحرب على غزة، ماعدا المشاكل المتعلقة باضطرابات النوم، حيث أنها ارتفعت.سته من عشرة أفادوا: "على كل الفصائل الفلسطينية أن توقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل"• 61% من المستطلعة آرائهم أفادوا بأنه على كل الفصائل الفلسطينية أن توقف إطلاق الصواريخ على إسرائيلمقارنة بالدراسة التي أجرتها مؤسسة فافو في آذار عام 2009 (بعد شهرين من انتهاء الحرب على غزة) فان نسبة 53% من الذين استطلعت أرائهم أفادوا بأنه على كل الفصائل الفلسطينية أن توقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل في ذلك الوقت، هذا الاتجاه واضح في كل من الضفة الغربية و غزة، 35% من مؤيدي حماس كانوا مع وقف الهجمات على اسرائيل، بينما ضعف هذه النسبة 72% من مؤيدي فتح شاركوهم نفس الرأي. و بمقارنة مع المستطلعة آرائهم تبعا لمكان سكنهم، فان القاطنين في المخيمات الفلسطينية في كل من الضفة الغربية و غزة الى حدا ما ، ضد وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل.الغالبية تؤيد مقاومة غير عنيفةفي الأونة الأخيرة، يلاحظ وجود نقاش بين الفلسطينيين حول استخدام المقاومة الغير عنيفة من قبل الفلسطينيين ضد سياسات الاحتلال الاسرائيلي، حيث أن الحملة لتشجيع الناس على مقاطعة المنتجات من المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية حصلت على تأييد.• سبعة من بين عشرة من المستطلعة آرائهم في كل من الضفة الغربية و غزة وافقوا على العبارة التي تقول " على الفلسطينيين العمل اكثر باتجاه المقاومة الغير عنيفة"الغالبية من الفلسطينيين يريدون مفاوضات مع اسرائيل• 73% من المستطلعة آرائهم يوافقون بشدة أو يوافقون على أن " الفلسطينيين يجب أن يعودوا الى محادثات السلام مع اسرائيل".• تسعة من بين عشرة من المستطلعة آرائهم يوافقون بشدة أو يوافقون على أنه يجب على اسرائيل تجميد بناء المستوطنات كشرط مسبق من أجل استئناف محادثات السلام .كما هو الحال في استطلاع عام 2009 ، تكشف الاجابات عن بعض الاختلافات في كافة الخصائص الأساسية:• النساء يملن الى تأييد المفاوضات أكثر قليلا من الرجال، بينما لم يكن لأختلاف الأعمار تأثير حول نفس الموضوع. • الميل لتأييد المفاوضات مع اسرائيل حول اتفاق سلام يتقاطر مع زيادة مستوى التعليم، بينما 80% تقريبا من المستطلعة آرائهم ومن الذين أنهوا المرحلة الابتدائية أو لم ينهوها يؤييدون هذه المفاوضات، وأفاد 67% من الحاصلين على تعليم أعلى من المرحلة الثانوية بأنهم يؤيدوا هذه المفاوضات.• أما الذين أفادوا بأن وضعهم الاقتصادي أفضل الى حدما، فهم أكثر ميلا الى عدم الموافقة على العودة الى مفاوضات السلام مع اسرائيل.• مؤيدي حركة فتح كانوا اكثر ميلا لتأييد مفاوضات السلام من مؤيدي حركة حماس (87% مقابل 48% ).زيادة التأييد لحل الدولتين للصراع مع اسرائيلالدراسة استطلعت أمال الناس حول مستقبل الحل السياسي للصراع مع اسرائيل، حيث تم عرض السؤال بطريقة مختلفة في كل من المنطقتين (الضفة و غزة)، تم طرح السؤال في الضفة الغربية بنفس الطريقة كما تم طرحه في الدراسة السابقة لفافو العام الماضي 2009، النتائج من الدراستين موضحة في الجدول في الأسفل، حيث أن اقتراح حل الدولتين للصراع مع اسرائيل قد حاز على تأييد خلال العام الماضي في الضفة الغربية كما هو موضح في الجدول التالي:دولة واحدة مع حقوق متساوية للجميع دولة اسلامية واحدة دولتين ثلاثة دول لا أعرفشباط 2010 23 25 43 1 9آذار 2009 22 32 34 3 8التأييد لحل الدولتين في الضفة الغربية كان أقل لدى النساء من الرجال (43% مقابل 50%)
======================================

"شباب التغيير" ينتقدون "البرادعى"وهو يتهم النخبة بالاختفاء عن المشهد السياسى

وجه الشباب عدة انتقادات للدكتور محمد البرادعى المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، خلال لقائه بمائة شاب مؤيد للتغيير حول سفره المتكرر للخارج والاستراتيجية التى يتبناها بخصوص حجم التوقيعات بجانب نزوله المحدود للشارع وإمكانية مشاركته فى المظاهرات السياسية، وانتهى اليوم باحتفالية بمناسبة عيد ميلاده الـ(68) وسط تورته تحمل صورة علم مصر. تساءل أحمد ماهر منسق شباب 6 إبريل، "لماذا لا نجد خطة جامعه لكافة الرموز نحو تحرك شامل للتغيير؟ وكيف تقول أنك تراهن على الجماهير دون كسر حاجز الخوف لديهم؟ وكيف سنجمع التوقيعات بالملايين ونحن لا نستطيع أن نقنع الشعب أننا فى معركة؟"، فيما طالب أحد الشباب من "البرادعى" النزول إلى الأحزاب لا انتظار الأحزاب تأتى إليه، وحذر محمد عبد السلام طالب جامعى، البرادعى من ابتعاد الشباب عنه إذا لم يكن على مستوى توقعاتهم، متسائلاً عن سبب عدم نزوله للتضامن مع عدة قضايا.كما وجهت انتقادات حول السفر، حيث قال له أحد الشباب "عليك أن تلتزم بمسئوليتك تجاه بلدك حتى لا يتحول حلمك لكابوس"، فيما يرى البعض الآخر أن عدم مشاركة "البرادعى" فى المظاهرات بالوقت الحالى شىء إيجابى لعدم كسر "الرمز" من ناحية اخرى التقى الدكتور محمد البرادعى، بـ 30 سيدة من حركة مصريات مع التغيير بمنزله على الطريق الصحراوى، من بينهم الكاتبة شاهنده مقلد، والكاتبة الناصرية نور الهدى زكى، والدكتورة رشيدة الريدى. وأكدت الكاتبة نور الهدى زكى، أن الدكتور "البرادعى" وجه نداءً للشعب المصرى بجميع فئاته لمشاركته فى الوقفة الصامتة بالإسكندرية للتضامن مع خالد سعيد موضحا أن الإسكندرية ستكون نقطة الاختبار لمدى الزخم، ردا على مطالبات "مصريات مع التغيير" الدكتور البرادعى بالنزول للشارع والالتحام بالشعب. وأشارت "نور" إلى أن "البرادعى" يرفض لعب دور الفتوة موضحا أنه يرغب فى التغيير السلمى ردا على مطالبة الدكتورة رشيدة الريدى له بأن يكون كالفتوة التى يجسدها الأديب نجيب محفوظ فى رواياته، إلا أنه قال "لن أكون الفتوة.. فأنا أتطلع للتغيير السلمى وأستطيع بـ 10 مليون توقيع أن أتوجه لقصر العروبة وأطالب بالتغيير".وأضافت "نور" أن "البرادعى" يرى أن 90% من النخبة مختفية لا يراها وأنه لن يستطيع إحداث التغيير وحده حيث قال إن البعض يقول لا تخذلنا يا برادعى لكنى أقول أيضا لا تخذلونى أنتم. وأكدت "نور" أن مصريات مع التغيير اقترحت على "البرادعى" تدشين حملة توقيعات تبدأ يشارك فيها رموز التغيير، بجانب مقترحات حول إطلاق قناة تليفزيونية وافتتاح مقر يستقبل التوقيعات.
المصدر- اليوم السابع
=====================================

الايسيسكو: قضية فلسطين تحدد مستقبل علاقة أمريكا والعالم الاسلامي

الاسكندرية (مصر) (رويترز) - وصف ممثل للمنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الايسيسكو) في مؤتمر بمكتبة الاسكندرية الخطاب الذي وجهه الرئيس الامريكي باراك أوباما الى العالم الاسلامي من جامعة القاهرة العام الماضي بأنه "خطوة مهمة جدا" في تحسين علاقة أمريكا والعالم الاسلامي.
وقال محمد بن صالح مساء يوم الجمعة في ختام المؤتمر ان السياسة الامريكية تجاه الشرق الاوسط "نقطة محورية لتحديد مصير استمرارية الحوار بين العالم الاسلامي والولايات المتحدة" وأن على واشنطن أن تختار بين تفضيل القوى التي وصفها بالاستبدادية في الصراع العربي الاسرائيلي أو مساعدة "فلسطين على التحرر من الاحتلال (الاسرائيلي) لتحقيق سلام عالمي شامل وعادل."
وأضاف في ختام جلسات مؤتمر (مبادرات في التعليم والعلوم والثقافة لتنمية التعاون بين أمريكا والدول الاسلامية) أن الدول الاسلامية لا تعاني مشكلة مع الولايات المتحدة أو القيم الامريكية مشددا على أن الامر "يخص السياسات المتراكمة للادارات السابقة والتي يمكن للادارة الحالية أن تساهم في تغييرها من أجل تحقيق السلام."
والمؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام عقد بمناسبة مرور عام على كلمة أوباما الى العالم الاسلامي وشارك فيه خبراء في التعليم والثقافة والتكنولوجيا ورجال دين وسياسيون ممثلين لاكثر من 40 دولة.
وفي جلسة الافتتاح قرأ مبعوث أوباما لدى منظمة المؤتمر الاسلامي رشاد حسين كلمة الرئيس الامريكي الى المؤتمر قائلا انه يدعو "الى أرضية مشتركة تجمعنا" تبنى على الاحترام المتبادل مضيفا أنه ذهب الى القاهرة "لانادي ببداية جديدة بين الولايات المتحدة والمسلمين حول العالم."
وناقش المؤتمر موضوعات رئيسية هي (التعليم) و/الثقافة/ و/ العلوم والتكنولوجيا/ اضافة الى بحث علاقة هذه القضايا الثلاث بمحاور فرعية هي الشباب وتكنولوجيا المعلومات والاعلام والمرأة.
وقال اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية في الجلسة الختامية ان المؤتمر خرج بأكثر من 18 اقتراحا لمبادرات ومشروعات للتعاون بين أمريكا والدول الاسلامية تغطي المجالات المحورية الثلاثة التي بحثها المؤتمر.
وقال حسين في الجلسة نفسها ان هناك تغيرات تمت في العلاقة بين الطرفين منذ وجه أوباما خطابه للعالم الاسلامي من القاهرة منها انشاء شراكات مع الدول الاسلامية في مجالات التعليم والصحة والعلوم والتكنولوجيا مضيفا أن أوباما يحرص على "تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الاسلام كما وضح موقفه من التطرف وبين أن التطرف والارهاب هي أعمال مرفوضة رفضا تاما في الاسلام... وأن الاسلام هو دين الرحمة والسلام."
ودلل على تغير التوجه الامريكي تجاه العالم الاسلامي بأمور منها تقديم أمريكا مبادرات في مجال التعليم حيث زادت برامج التبادل الطلابي بنسبة 30 بالمئة عام 2009.

====================================

تقرير حقوقي يطالب بقانون مدني موحد للعلاقات الاسرية فى مصر

أكد تقرير حقوقي أن المناخ الطائفي يجعل أغلب الأقباط في مصر يشعرون أن حكم محكمة القضاء الإداري بإلزام البابا شنودة بإعطاء الكنيسة الأرثوذكسية تصريح بالزواج للمرة الثانية لمواطن قبطي مطلق فيه مساس لعقيدتهم الدينية وأن الواقعة لو كانت تتناول أمور تتعلق بالشريعة الإسلامية ما جاز للقضاء المصري أن يخالفها وهم يروا في ذلك ازدواجا شديداً لا يقبلوه.
وذكر التقرير أن الحل في أن تخضع مسائل قوانين الأحوال الشخصية التي تنظم العلاقات الأسرية مثل الزواج والطلاق بقانون مدني موحد يراعي التطورات الاقتصادية والاجتماعية التي واكبت المجتمع المصري في العقود الأخيرة فلا يجوز أن تحكم تلك العلاقات بقوانين شرعت في العقد الأول من القرن الماضي على أن تخضع تلك القوانين لمناقشة جدية بين أطراف عديدة من المجتمع.
وأوضح تقرير حالة الديمقراطية السادس عشر عن شهر مايو الذي تصدره الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية في إطار أنشطة مشروعها "نحو بناء فضاءات ديمقراطية جديدة" وذلك عن الفترة من 1 إلى 31 مايو أن انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى بعيدة كل البعد عن المعايير الدولية للإنتخابات الحرة والنزيهة فمن إطار تشريعي لا يضمن تحقيق المساواة الكاملة بين أطراف العملية الإنتخابية حيث لم تراعي التشريعات المنظمة لعمل مجلس الشورى الصلاحيات التشريعية التي ممنحتها لها التعديلات الدستورية الأخيرة، وأبقت على الإطار التشريعي الذي كان يحكم عمله بصفته مجلس إستشاري.
وأشار التقرير إلى أن الانتخابات حفظت لرئيس الجمهورية حق تعيين ثلث أعضائه، ولا تزال الإنتخابات تجري بنظام القرعة الغير مفهوم الذي يجنب نصف الدوائر من إجراء الإنتخابات، إلى التناقض والازدواج الواضح بين قانون مباشرة الحقوق السياسية وقانون مجلس الشورى، كما رصد التقرير في 11 مايو 2010 بأغلبية 308 صوت هم نواب الحزب الحاكم، وافق مجلس التشريعي على طلب الحكومة مد العمل بقانون الطوارئ مع إضافة مادة جديدة تقصر تطبيق أحكام الطوارئ على الإرهاب والمخدرات.
وصاحب القرار إعتراضات من النخب السياسية والحقوقية إذ أن مد حالة الطوارئ يعني أننا نعيش في ظل قوانين ومحاكم إستثنائية لمدة 31 عاماً متصلة، وفى إطار الحق فى التنظيم .
ورصد التقرير الصخب وتبادل اتهامات بالتزوير مع الاهتمام اليومي من وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية الواضح بأحداث نقابة المحامين، بين طرف مدعوم من قبل السيد نقيب المحامين عضو الحزب الحاكم ومرشحه في إنتخابات مجلس الشورى في دائرة شمال الجيزة، ومعه العضو البارز في المجلس التشريعي عن الحزب الحاكم، عضو مجلس نقابة المحامين عمر هريدي الذي قدم طلباً بتعديل قانون المحاماة إلى المجلس التشريعي.
وأضاف التقرير إلي أن أبرز التعديلات طلب زيادة أعضاء الجمعية العمومية الذين يحق لهم سحب الثقة من مجلس النقابة المنتخب من 500 عضو إلى 3000 عضو، مع وضع شروطاً جديدة للمحامين الراغبين في الترشح على منصب النقيب، وبين طرف آخر أطلق على نفسه تيار الاستقلال النقابي وينال دعم النقيب السابق سامح عاشور ومعه ممثلين عن تيارات سياسية معارضة رفضوا تعديلات القانون واتهموا المجلس بتنفيذ أوامر الحزب الحاكم، واتهم الطرفين كل منهما الآخر بالتزوير، وقاد كلاً منهما وقفات احتجاجية فى مواجهة الآخر، وأدعى كل منهما أنه يعمل لصالح المحامين، ونال كل منهما نصيب من الاهتمام الإعلامي ملحوظ

محيط ـ هبه عسكر
=====================================

الشريف: نتائج انتخابات الشورى جددت الثقة في الحزب الوطني

أكد صفوت الشريف، الأمين العام للحزب الوطني الديمقراطي، أن الحزب هو حزب الأغلبية الذي يحظى بثقة أغلبية المواطنين، ونتائج انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى تثبت ذلك أسوة بنتائج الانتخابات البرلمانية السابقة، لافتا إلي أن الحزب استطاع أن يحقق فوزا حاسما ويجدد ثقة المواطنين في مرشحيه وبرنامجه المركزي وبرامجه المحلية التي خاض بها مرشحيه الانتخابات وفق التزامات محددة.وأشاد الشريف بدور التنظيم الحزبي وكل الذي قام بدور كبير في كافة إجراءات العملية الانتخابية، وبالالتزام الحزبي للغالبية العظمي من القيادات التنظيمية، موضحا أن التنظيم يخرج من هذه الانتخابات وهو أكثر قوة وتماسك.وأكد ضرورة الدراسة الدقيقة لانتخابات الشورى وتقييم أداء الحزب واستخلاص الدروس من خلال استثمار عناصر القوة والتعرف على السلبيات وكيفية تلافيها، استعدادا لانتخابات مجلس الشعب.ومن المقرر أن تلتقي الهيئة البرلمانية للحزب في مجلس الشورى مع الرئيس حسني مبارك يوم الأربعاء القادم على أن تنعقد في اليوم التالي في جلسة إجراءات. (الشروق)
=====================================

سرور: المناخ الآن أصبح مهيأ لحل الأزمة بين القضاة والمحامين

أكد الدكتور أحمد فتحى سرور رئيس مجلس الشعب أن المناخ الآن أصبح مهيئا لأن يتحقق التعاون المنشود بين رجال القضاء والمحامين وحل الأزمة التى نشبت بينهما مؤخرا.
وقال سرور - إن رجال العدالة لا يمكن أن يضحوا بقيم العدالة نفسها ولا أتخيل وجود أزمة بين القضاة والمحامين مضيفا انه على ثقة كاملة بأن شموخ رجال القانون الذين يتولون القضاء والنيابة والمحاماة لا يمكن أن يختلفوا.
كان النائب آمر أبوهيف وجه الشكر للدكتور سرور على تدخله بصفته الشخصية للوصول إلى حل لتلك الأزمة وقال موجها حديثه لسرور لقد أوجدتم المناخ الحقيقى لحل الأزمة وقمتم بدوركم خير قيام.
وأضاف أبوهيف نحن كمحامين لا ننكر على القضاة كرامتهم وسمعتهم ونتمسك بسعة صدر قضاء مصر لحل الأزمة وفى نفس الوقت نطالب بتقدير المحامين حق قدرهم لأن المحاماة هى الحارس الأمين لحقوق الإنسان.
من ناحية أخرى جدد سرور تأكيده أنه لن يرأس إجتماع لجنة الصحة لمناقشة موضوع العلاج على نفقة الدولة إلا بحضور وزراء الصحة والمالية والمجالس النيابية. جاء ذلك ردا على إستفسارات النواب حسين إبراهيم وأحمد أبوحجى وجمال الزينى عن عدم إجتماع اللجنة كما كان مقررا اليوم لمناقشة هذا الموضوع.
وأوضح سرور أن وزير المالية الدكتور يوسف بطرس غالى إعتذر عن عدم حضور الإجتماع وأنه على اللجنة أن تجتمع برئاسة رئيسها الدكتور حمدى السيد وإذا كان رافضا فعليه أن يستقيل من رئاستها.

المصدر- الدستور
======================================

الصحراء المغربية ونجاعة مشروع الحكم الذاتي عمل تحسيسي للصحراويين المغاربة بإقليم توسكانا

عقد وفد من الصحراويين المغاربة يمثل المجتمع المدني, بفلورنسا (وسط إيطاليا), لقاءا مع مسؤولة رفيعة من منطقة توسكانا أبرز خلاله أعضاء الوفد حقيقة قضية الصحراء ونجاعة مشروع الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب.
لحسن مهراوي أستاذ بجامعة السوربون ( باريس) وعضو الكوركاس (ت:محمد حيحي)
وأشاد أعضاء الوفد, في اتصال هاتفي أجرته معهم وكالة المغرب العربي للأنباء, بفرصة اللقاء بالسيدة ماريا دينا طوزي, مسؤولة الأنشطة الدولية على المستوى الإقليمي, التي تم انتدابها من طرف رئيس الجهة,إنريكو روسي, من أجل إطلاعها, انطلاقا من واقعهم المعيش, على قضية الصحراء ومسؤولية الجزائر في هذا النزاع.وتطرق الوفد الذي يضم غلاوي سيداتي, ممثل "بوليساريو" سابقا في إيطاليا, ولحسن مهراوي, أستاذ بجامعة السوربون ( باريس), وسعداني ماء العينين, الفاعلة الجمعوية والمناضلة من أجل حقوق الإنسان, إلى ظروف إنشاء "بوليساريو" في عهد الحماية الإسبانية واستقطابها من طرف النظام الجزائري من أجل خدمة أهدافها.كما توقف الوفد, الذي يضم أيضا ياسين بلقاسم, عن شبكة جمعيات الجالية المغربية في إيطاليا وفدرالية الأفارقة في إيطاليا, عند الادعاءات التي يلجأ إليها " بوليساريو" وحماته للترويج لوجود "قضية صحراوية", وإرضاء طموحاتهم الشخصية على حساب الساكنة المحتجزة التي تخضع لأسوإ المعاملات والإحباطات.وخلال هذا اللقاء, الذي كانت خلاله السيدة طوزي مرفوقة بمسؤول سام من الجهة, وصف الوفد المعاناة التي تقاسيها الساكنة المحتجزة في مخيمات تندوف والتعذيب الذي يتعرض له كل من يتجرأ على رفع صوته للمطالبة بأي احترام للكرامة وحرية الاختيار.كما أبرز الوفد للجانب الإيطالي, من خلال نماذج, الاختلاس الممنهج للمساعدات الإنسانية من قبل قادة "بوليساريو" واغتناءهم على حساب هذه الساكنة التي تترك عرضة للعوز والأمراض.وتطرق أعضاء الوفد أيضا إلى الترحيل القسري الذي يقوم به الجهاز الأمني الذي يسيطر على مخيمات العار, ووصفوا المآسي التي تعيشها أمهات يتم تفريقهن قسرا عن أطفالهم الذي يخضعون للتدريب العسكري الإجباري, مشيرين إلى التعذيب الذي يتعرض له المعارضون في سجن الرشيد.وفي مقابل هذا الجحيم, يضيف أعضاء الوفد, فإن سكان الأقاليم الجنوبية للمملكة ينعمون بالطمأنينة والازدهار, ويستفيدون بشكل كامل من حرية التنقل والتعبير.(المغربية)

======================================

ضم الكويت للسعودية مع البقية!" مقال يثير غضب دول الخليج

في صحيفة الشرق الأوسط، برز مقال لعبد الرحمن الراشد، ناقش فيه المستقبل السياسي لدول الخليج والنظريات المتعلقة بذلك، تحت عنوان "ضم الكويت للسعودية مع البقية!"
وقال الكاتب: "الموضوع ليس جديدا، بل موسمي، يظهر بزوايا مختلفة في إطار الوحدة العربية، أو الاتحاد الخليجي، أو غيرهما.. وعندما روع الدكتور عبد الله النفيسي دول الخليج مستشهدا بدراسة أميركية، قال إنها قالت سيبقى في الخليج بعد 15 عاما فقط دولتان، سلطنة عمان والسعودية. لم يناقش أحد الدراسة بل النتيجة، مع أن الدراسات ليست حقائق مطلقة."
وتابع: "أظن أنه من الخطأ ترويع دول الخليج بالقول: إما أن تندمج مع السعودية أو ستأكلها إيران. فهذه الدول ربما عوضا عن أن تفكر في مستقبلها برؤية منفتحة قد تتحول إلى العكس فتتبنى الفكر الدفاعي المنغلق. ويجب ألا تستهينوا بدول الخليج مهما بدت صغيرة، فهي من أقدم دول العالم رغم حداثة استقلالها وجدة مؤسساتها. عاشت قرونا أكثر اضطرابا وخطورة ونجت، في حين سقطت إمبراطوريات في منطقتنا." سى ان ان
=====================================

مساج نسائي ببيوت السعودية بعاملات بدون خبرة !!!!!!!!!!!!!!

تلجأ بعض السيدات إلى المساج لتخفيف الضغوط النفسية، وقد تسببت قلة تواجد المراكز المتخصصة لعمل جلسات المساج المختلفة في فتح الباب على مصراعيه لبعض العاملات في مجال التجميل لاستغلال هذه الجلسات كتجارة مربحة، والعمل في هذا المجال دون أن تكون لديهن خبرة سابقة، سعيا وراء الربح المادي. وأكدت أخصائية التغذية الدكتورة رويدة نهاد إدريس انتشار ظاهرة العاملات اللاتي يمارسن هذه المهنة، حيث يتم دعوتهن للمنازل لعمل جلسات مساج مختلفة داخل صالات وغرف المنازل، بسبب خوف السيدات من هواجس وجود كاميرات خفية ونحوه، في اعتقاد منهن أنهن بذلك في مأمن من عدسات الكاميرات. وعن مخاطر عمل المساج بدون علم قالت إن "مساج الرقبة الذي يستخدم من قبل العاملات غير المتخصصات واللاتي يعتمد عليهن العديد من السيدات في عمل جلسات المساج داخل البيوت أحد مسببات الجلطة الدماغية، وتحدث العديد من المشاكل للسيدات نتيجة هذه الجلسات التي تكون على أيادي عاملات غير اختصاصيات". وأشارت إدريس إلى أنه غالبا ما يتم التعرف على مدعية التخصص في المساج عن طريق صديقة أو عاملة المنزل، وتحضر الأخصائية معها ما تسميه بكريمات سحرية، وترسم للزبونة الأحلام لترويج بضاعتها وتقول إن ما ستضعه من كريمات مجهولة الهوية مكتوبة باللغة الصينية هي الحل المثالي لكل مشاكلها الجسدية، وطريقها للرشاقة الأبدية، والغريب أن أغلب زبائن العاملات من المثقفات. وأضافت أن معظم الكريمات اللاتي يستخدمها هؤلاء العاملات أثناء الجلسات تم دخولها إلى البلاد بطرق غير شرعية، ودون أن يصرح باستخدامها من قبل وزارة الصحة، وقد يؤدي استخدامها إلى إصابة السيدة بأمراض جلدية لم تعرف من قبل، وحروق نتيجة لخلطات غير مدروسة، بالإضافة للخلطات الغريبة من الأعشاب، مشيرة إلى أن التوفير المادي لا يعني أن تلقي السيدة بنفسها إلى التهلكة. من جهته قال هاني الفايز متخصص في عمل جلسات المساج بأحد النوادي الرياضية "للمساج عدة أنواع منه المساج الفرعوني، والمساج الإمبراطوري، والمساج الإندونيسي، والمساج التايلاندي، ويعتبر المساج الفرعوني من أفضلها، حيث يساعد في عملية شفاء الأماكن المصابة ببعض الأمراض، ويستخدم به زيوت فاخرة ونادرة، لكن لا يستطيع إتقان هذا النوع من المساج إلا القليل لندرة الزيوت التي تستخدم به. وأضاف أن المساج الإمبراطوري يتطلب أن يقوم به شخصان، حيث يشعر الشخص بالراحة التامة بعد الانتهاء منه، ويستخدم به زيت البرتقال، مشيرا إلى أن المساج الإندونيسي وهو الأكثر تدوالا بين السيدات، وتستخدم به زيوت معينة، لكن للأسف أصبحت جلساته منتشرة بشكل عشوائي لكثرة من يقومون به من غير المتخصصين، أما المساج التايلاندي فلا ينصح به لأنه قد يؤثر على العديد من الأشخاص خاصة مرضى المفاصل. وتقول صفية (عاملة من الجنسية الآسيوية) "لست متخصصة في عمل جلسات المساج، لكن لم أجد أمامي سوى العمل بهذا المجال، وأنا أعمل جلسات المساج النسائي بأسعار تترواح ما بين 150- 200 ريال للجلسة الواحدة، وقد يصل سعر الجلسة أحيانا 450 ريالا، حسب نوع المساج المطلوب، وفي الغالب يتم استخدام الزيوت العطرية التي تفضلها السيدات بمختلف أعمارهن.
المصدر - الوطن -
=======================================

النيابة فى انتظار التقرير الشرعى لجثة خالد سعيد وشاهدة: مخبران اعتديا على قتيل الاسكندرية بعد ان قاومهما

قالت آمال كامل عبدالحميد زوجة حارس العقار المجاور لـ"سايبر النت"، الذى شهد واقعة مقتل خالد سعيد الذى تتهم اسرته مخبرين فى التسبب بمقتله، أنها شاهدت المخبرين يعتديان عليه بقوة ويضربان رأسه فى سلم العقار 4 مرات.
واضافت للمستشار احمد عمر رئيس نيابة استئناف الاسكندرية انه حاول مقاومتهما، ولكنهما تعديا عليه بالركل فى أماكن متفرقة من جسده، وطلبا منه إخراج ما بداخل فمه، وحين قال لهم الضحية "حرام عليكم سيبونى هاموت" رد عليه أحدهم بقوله: "إنت كده كده ميت".
كما استمعت النيابة لأقوال بائع خضار يدعى "خالد" الذى اضاف فى شهادته أنه كان بالقرب من موقع الحادث وشاهد اعتداء المخبرين على "خالد".
وتنتظر نيابة استئناف طنطا تقرير اللجنة الثلاثية للطب الشرعي لحسم الجدل الذي احاط بوفاة الشاب خالد سعيد بالاسكندرية، لبيان صحة إحدي الروايتين حيث ورد بإحداهما‏ تعرضه للضرب حتي الموت علي يد أمين شرطة ومندوب شرطة، ورواية اخرى تفيد ابتلاعه لفافه من مخدر البانجو أدت لاختناقه ووفاته.(أخبار مصر)
=====================================

مبارك يطلق اول نطاق "بالعربية" على الانترنت من خلال مشروع المنطقة التكنولوجية الاستثمارية

افتتح الرئيس حسني مبارك السبت المرحلة الاولى من مشروع المنطقة التكنولوجية الاستثمارية بالمعادي( كايرو كونتاكت سنتر بارك ) وقام بتسجيل اول نطاق فى مصر باللغة العربية باسم (مبارك . مصر) واطلاق خدمة تسجيل النطاقات وأسماء المواقع باللغة العربية على نطاق ( مصر) والذي يعد أول نطاق تم إطلاقه باللغة العربية، بعد موافقة منظمة الايكان الدولية على طلب مصر في الحصول عليه في مايو الماضي.
وتفقد الرئيس المرحلة الاولى من المشروع الذى بموجبه تصبح مصر أول دولة في العالم تطلق نطاق بلغة غير اللغة اللاتينية وهى اللغة العربية على شبكة المعلومات الدولية الانترنت ، حيث سيتم تقديم خدمات التسجيل من خلال ثلاث شركات للانترنت فى مصر حصلت على التراخيص اللازمة من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات .
وتقع المنطقة التكنولوجية الإستثمارية على مساحة 75 فدانا وتساهم في تطوير وزيادة تصدير خدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للخارج ، من خلال شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية والعالمية المتخصصة في تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات بنظام التعهيد،حيث يأتي إنشاء هذه المنطقة الاستثمارية التكنولوجية لمواجهة الطلب المتزايد على هذه الصناعة وتصدير الخدمات التكنولوجية بكافةأنواعها لعملاء الشركات الأجنبية والمحلية حول العالم من مصر.
شرح الخدمات
عي صعيد ذي صلة، طالب الرئيس مبارك بضرورة شرح الخدمات التي تقدمها المناطق الاستثمارية التكنولوجية سواء في القرية الذكية في مدينة 6 اكتوبر أو بالمعادي الجديدة حتي يستطيع المواطن العادي فهم واستيعاب المصطلحات التكنولوجية ومفردات لغة العصر حتي يمكن للمواطنيين استيعابها.
وطالب الرئيس مبارك بضرورة الاهتمام بالعمالة الماهرة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واستفسر الرئيس مبارك خلال افتتاح المرحلة الأولى للمنطقة الأستثمارية التكنواوجية بالمعادى الجديدة عن ملكية الأرض المقامة عليها المنطقة التكنولوجية في المعادي الجديدة وعما اذا كان قد تم دفع ثمن الأرض للدولة ام لا حيث رد الدكتور نظيف بأن هذه الأرض والأرض المقامة عليها القرية الذكية في مدينة 6 اكتوبر قد تم تخصيصهما في الستينيات لوزارة الاتصالات وأنه يتم ايجار المباني بهما بنظام حق الانتفاع وليس التمليك وان العائد منهما يدخل خزانة الدولة .
وهنا أشار الرئيس مبارك بضرورة تسديد كافة الايجارات إلي وزارة المالية وعلق الرئيس مبارك مداعبا: أن أكثر الوزراء كراهية في العالم هم وزراء المالية.وخلال شرح وزير الاتتصالات لتطور شبكات المحمول في مصراستفسر الرئيس مبارك عن عدد مستخدمي التليفون المحمول وعن متوسط مايدفعه المستخدم قال الدكتور طارق كامل أن عدد مستخدمي المحمول في مصر قد بلغ 60 مليون مستخدم وأن متوسط مايدفعه المستخدم هو 42 جنيها شهريا و500 جنيه سنويا وهنا علق الرئيس مبارك:اذا كان هناك 20 مليون فقط من 80 مليون من لم يستخدموا التليفون المحمول فهؤلاء مقدور عليهم .
واستفسر الرئيس مبارك عما اذا كانت هيئة البريد لازالت تعمل فى مجال التوفير والودائع الادخارية كما كان هو الحال فى الماضى قال الدكتور اشرف زكى رئيس هيئة البريد ان الهيئة تقدم كافة الخدمات المالية على الاقراض فتقوم بفتح دفاتر التوفير للافراد والقيام بالحوالات المالية فى اسرع وقت .
وأوضح رئيس الهيئة ان قيمة المدخرات فى دفاتر البريد بلغت 82 مليار جنيه كما بلغت قيمة الحوالات 5 مليار جنيه العام الماضى كما ان عدد المشتركين فى دفاتر التوفير بلغ 20 مليون مشترك .
وعقب الدكتور نظيف قائلا انه فى عصر التكنولوجيا تصل الان الحوالات البريدية الكترونيا فى نفس اللحظة .
واستفسر الرئيس مبارك عن الفرق فى التشطيبات الخارجية بيبن القرية الذكية وهذه المنطقة الاستثمارية الجديدة فقال الدكتور طارق كامل انه قد تمت اقامة المنطقتين بمستويات تشطيب مختلفة لجذب الشركات العالمية بمختلف مستوياتها.
تغيير اسم شارع المعونة
كما استفسر الرئيس مبارك عما اذا كان ستتم اقامة مناطق مختلفة فى محافظات اخرى فقال وزير الاتصالات انه يجرى التخطيط لاقامة عدة مناطق فى الاسكندرية والمنصورةواسيوط ولكن بحجم اصغر نسبيا وانه يجرى حاليا التنسيق مع المحافظين لتوفير الاراضى والكوادر البشرية المؤهلة وعلق الرئيس مبارك على اسم شارع المعونة المؤدى لأحد بوابات المنطقة التكنولوجية فى المعادى الجديدة مطالبا بتغيير الاسم.
واكد الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة بانه يجرى حاليا تحديد اسماء شوارع المنطقة مشيرا الى ان الشارع قد عرف بهذا الاسم بسبب وجود مبنى هيئة المعونة الامريكية (اخبار مصر)
=======================================

غضب عربى ضد عماد متعب يوافق على اللعب بجوار الإسرائيلي رامي جيرشون في نادي ستاندر لينج البلجيكي

احتراف عماد متعب في أوروبا كان حلماً منذ تألق مهاجم الأهلي مع منتخب الشباب الفائز ببطولة الأمم الأفريقية عام 2003، الحلم كان كبيراً في ظل سعي متعب للانتقال لأحد الأندية الأوروبية الشهيرة لكن بمرور الوقت كاد الحلم يتلاشي لولا عرض ستاندر لينج البلجيكي ولكي يتحقق الحلم كان لابد من التنازل الذي وصل إلي حد الموافقة علي اللعب بجوار لاعب إسرائيلي يدعي رامي جيرشون انضم للفريق البلجيكي عام 2009 قادماً من فريق هابويل ربشون لازيون وكلمة زيون تعني بالعربية صهيون، وبالتالي سيواجه متعب مشكلة قد تهدد مستقبله مع ستاندر لينج وقد تكون سبباً في اغتيال حلم الاحتراف والعودة بسرعة إلي الأهلي.وجود متعب مع المدافع الإسرائيلي جيرشون يذكرنا بفيلم همام في أمستردام للنجم محمد هنيدي فمتعب مثل همام شاب مصري يحلم بالنجاح في أوروبا لذلك وافق أن يغسل الصحون في أحد المطاعم وغسيل الصحون بالنسبة لمتعب كان اللعب لنادي ستاندرلينج لأنه كان يحمل اسماً وتاريخاً كبيرين إلا إنه في الوقت الحالي بعيد عن الساحة الأوروبية وبعيد عن اللعب مع الكبار ومع ذلك أصر متعب علي الانتقال إليه ليكون المحطة الأولي في مشوار احترافي تتبعه محطات في أندية أفضل لكن مثلما اصطدم همام باليهودي داودا في الفيلم اصطدم عماد متعب برامي جيرشون في ستاندرلينج، وإذا كان همام في الفيلم قد انتصر بفضل مساندة زملائه المصريين الموجودين في أمستردام سيحتاج متعب لمساندة قوية من كل المصريين الموجودين في بلجيكا.وجود لاعبين مصري وإسرائيلي في فريق واحد يعتبر واقعة غير مسبوقة وقد يتعانقان عند تسجيل هدف إذا وجدا معاً داخل الملعب ومن هنا قد تبدأ الحرب علي متعب لأنه بالتأكيد سيرفض عناق الإسرائيلي جيرشون لكن السؤال هل كان متعب يعلم بوجود لاعب إسرائيلي في ستاندرلينج قبل توقيع العقد؟.. بالتأكيد كان يعلم لأنه كان حريصاً علي متابعة أخبار ستاندرلينج عبرشبكة الإنترنت ووكيله نادر شوقي أيضاً كان يعلم بوجود جيرشون ومع ذلك أصر متعب علي الانتقال للفريق البلجيكي بعد أن وصل مراوغته لمسئولي الأهلي اللحظات الأخيرة قبل توقيعه رسمياً لمدة موسمين مقابل 800 ألف يورو في الموسم بعدما كان العرض المقدم من وكيل ستاندرلينج هو 500 ألف يورو فقط، وقام متعب ووكيله برسم خطة محكمة لإجبار مسئولي ستاندرلينج علي زيادة المقابل المادي، حيث قام نادر شوقي بالاتصال بعدلي القيعي - مدير إدارة التسويق بالأهلي - وطلب الجلوس معه للحديث بشأن متعب الذي قرر البقاء مع الأهلي وعلي الفور قام عدلي القيعي بالاتصال بسيد عبدالحفيظ - المنسق العام - لحضور الجلسة للاتفاق علي الأمور المادية ونجحت خطة اللاعب ووكيله وتحدثت وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية عن خبر هذه الجلسة، وبالتالي وصل الخبر لمسئولي ستاندرلينج الذين اتصلوا هاتفياً بنادر شوقي وقاموا بزيادة المقابل المادي الذي سيحصل عليه متعب إلي 800 ألف يورو في الموسم.نادر شوقي أكد للـ«دستور» أن متعب وقع عقداً مع ستاندرلينج لمدة موسمين وأنه لا يعرف تفاصيل الجلسة التي جمعت اللاعب مع عدلي القيعي وسيد عبدالحفيظ في حين أكد عدلي القيعي أن متعب ووكيله هما اللذان طلبا الجلوس معه للحديث حول بقاء اللاعب في الأهلي ولم يشعر القيعي بما يدور حوله إلا عندما عرف في اليوم نفسه أن متعب قام بالتوقيع لستاندرلينج وقال القيعي: إن وكيل اللاعب تلاعب بمسئولي الأهلي حتي يحصل علي مايريده من ستاندرلينج.ولجأ متعب ووكيله للخطة الجهنمية ونجحا في الوصول إلي حصول متعب علي 800 ألف يورو في الموسم .القصة كلها تشير إلي أن اللاعب الذي خدع مسئولي النادي الذي تربي فيه لا يري عيباً في الوجود بجوار لاعب إسرائيلي في بلاد.. الفرنجة.
المصدر - صحيفة الدستور المصرية
======================================

الفاتيكان وتهديد «الإسلام السياسي» للمسيحيين * ياسر الزعاترة

بحسب ورقة عمل صدرت عن بابا الفاتيكان أثناء زيارته الأخيرة لجزيرة قبرص ، فإن "الإسلام السياسي" في المجتمعات العربية والتركية والإيرانية وتيار العنف يشكل تهديدا للجميع ، المسلمين والمسيحيين على حد سواء. وذهبت الورقة أيضا إلى أن الغموض في الحد الفاصل بين الدين والسياسة في الدول الإسلامية عادة ما "يهبط بالمسيحيين إلى مراتب دنيا على اعتبار أنهم مواطنون من الدرجة الثانية رغم أنهم مواطنو تلك البلاد قبل ظهور الإسلام".تخصص الورقة بعض الفقرات المهمة للوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتلقي باللائمة على الاحتلال الإسرائيلي ، فيما تحذر من أن بعض المتطرفين المسيحيين يستخدمون النصوص الإنجيلية لتبرير الاحتلال الإسرائيلي مما "يجعل موقف العرب المسيحيين قضية أكثر حساسية". وفيما يشبه التحذير من زوال المسيحيين من الشرق الأوسط قالت الورقة إن زوالهم "سيشكل خسارة للتعددية التي تتسم بها منذ الأزل دول الشرق الأوسط".ليس ثمة مشكلة في أن يتحدث البابا في شأن المسيحيين هنا في منطقة الشرق الأوسط ، ولكن المشكلة في طبيعة الرؤية والمعالجة ، سواء في سياقها الراهن ، أم فيما خص أبعادها التاريخية. وحين يتحدث عما يمثله صعود الإسلام السياسي من تهديد للمسلمين والمسيحيين على حد سواء ، فهو يعني المسيحيين ابتداءً وليس المسلمون ، وهنا يمكن القول إن هذا الكلام لا يبدو دقيقا ، إذ حتى تيارات العنف "الإسلامية" لم تتعرض بشكل لافت للمسيحيين إلا في حالات محدودة ، بما في ذلك في العراق الذي لم يتعرض فيه تنظيم القاعدة للمسيحيين ، وحين فُجرت بعض الكنائس أعلن براءته من الجريمة.هذا على صعيد تيارات العنف ، أما على صعيد الإسلام السياسي بشكل عام ، وأكثره وسطي الخطاب ، فهو لم يتورط في أي خطاب يحرّض على المسيحيين ، فضلا عن التورط في أية ممارسة تسيء إليهم ، وإذا وجدت بعض الحالات فهي هامشية. وفي مصر على سبيل المثال يحدث العكس ، إذ تقف الكنيسة إلى جانب الدولة ضد الإخوان المسلمين ، بينما هذه الأخيرة هي المتهمة بالتمييز والاضطهاد من طرف الجمهور القبطي وليس الإخوان ، بل إن التيارات الإسلامية "غير السياسية" والمدعومة من طرف السلطة هي التي تتبنى خطابا مناهضا للمسيحيين وليس الإخوان.ولنتذكر أن الإخوان في مصر على سبيل المثال يتعرضون لاضطهاد أكبر بكثير من ذلك الذي يتعرض له الأقباط ، فهم يُعتقلون وتصادر أموالهم ، ويطاردون على شتى الأصعدة ، وهم لا يتدخلون البتة في أي نشاط ينطوي على تمييز ديني ، وكم من مرة دعموا مرشحين أقباط في الانتخابات. وفي لبنان (دعك من وضع الأردن المتميز على هذا الصعيد) ، إذا استثنينا الحرب الأهلية ، ليس ثمة طائفية تستهدف المسيحيين بشكل خاص ، وهم يتناقضون فيما بينهم ، تماما كما يتناقض المسلمون فيما بينهم.إن بقاء المسيحيين في هذه المنطقة ، وكذلك اليهود ، لهو دليل على تسامح الإسلام والمسلمين ، بينما يعرف البابا ما الذي حصل لمسلمي إسبانيا ، كما أن صعود تيارات الإسلام السياسية لم يغير شيئا في هذا الواقع. وفي فلسطين على سبيل المثال لم يحدث أن دخلت حماس في تناقض مع المسيحيين على الإطلاق ، وفي بيت لحم حازت كتلتها على أعلى الأصوات في الانتخابات البلدية.أما مسألة الانقراض أو الزوال (تراجع العدد بتعبير أدق) ، فتلك قصة أخرى يعلم البابا أن لا صلة لها بالإسلام السياسي ، بل بتراجع مستويات الإنجاب من جهة ، وبالهجرة من جهة أخرى ، الأمر الذي يتعلق بظروف البلاد الاقتصادية والسياسية والاجتماعية ، فضلا عن تسهيلات الهجرة للمسيحيين ، ولو توفرت لشباب المسلمين تسهيلات مماثلة لما ترددوا في الهجرة ، وأكثر من يموتون في قوارب الهجرة من هذه المنطقة مسلمون كما يعلم الجميع.خلال مرحلة ما بعد احتلال العراق ، كان العراقيون المسيحيون يحصلون على تسهيلات للهجرة ، بينما يصعب ذلك على المسلمين ، وفي لبنان تشمل هجرة المسيحيين ومن يتيسر له ذلك من المسلمين ، الأمر الذي ينطبق على مصر وسواها. والخلاصة أن ظاهرة الهجرة لا صلة لها بالاضطهاد بل بالظروف العامة ، وبأحلام الشباب وقدرة الغرب على الاستقطاب. أما الظلم بمختلف أشكاله ، فتوزعه الأنظمة على الجميع ، بينما تستأثر نخبها بمعظم الكعكة.من الصعب القول أن كل شيء على ما يرام في العلاقة بين الطوائف والأديان في المنطقة ، إذ أن مشاكل الأقليات بمختلف ألوانها لا تزال قائمة ، لكن القول بوجود اضطهاد للمسيحيين على وجه التحديد ، وتأثير سلبي للإسلام السياسي عليهم ينطوي على قدر كبير من المبالغة. - (الدستور-الاردنية)
=======================================

بلخادم يرفض أن يتحول الاتحاد من أجل المتوسط وسيلة للتطبيع مع إسرائيل

رفض وزير الدولة الجزائري عبد العزيز بلخادم أن يتحول الإتحاد من أجل المتوسط الذي أطلقه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، إلى حصان طروادة للتطبيع مع إسرائيل.
وقال بلخادم ، الممثل الشخصي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة ، في تصريح نشر الجمعة على هامش إنشاء حزبه، جبهة التحرير الوطني، حزب الغالبية البرلمانية، لجنة تعنى بالعلاقات الدولية ومتابعة شؤون الجالية الوطنية في المهجر، إن الجزائر تعتبر نفسها غير معنية بالاتحاد من أجل المتوسط، إنه إذا كان من أطلقه يريده حصان طروادة للتطبيع مع الكيان الصهيوني.
وشدّد بلخادم، الذي يعد من أشد المعارضين للتطبيع مع إسرائيل، وهو أحد مؤسسي اللجنة الجزائرية لمناهضة التطبيع مع إسرائيل، على أنه إذا كان هذا الهيكل (الإتحاد من أجل المتوسط) يضيف شيئا جديدا لمسار برشلونة فأهلا به، أما إن كان حصان طروادة للتطبيع مع إسرائيل فهو لا يهم الجزائر وليست معنية به.
وكان الرئيس بوتفليقة أعلن مرارا أن فترة حكمه لن تعرف أي تطبيع مع الدولة العبرية، كما أعلن خلال القمة العربية الأخيرة في ليبيا دعم بلاده لكل أشكال المقاومة ضد إسرائيل، وقبوله بمناقشة سحب المبادرة العربية التي أقرها العرب في قمة بيروت 2002 باقتراح من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.
ومنظمة الاتحاد من أجل البحر المتوسط، تم إنشاؤها من قِبَل الرئيس الفرنسي نيكولاي ساركوزي، من أجل تطوير مشاريع اقتصادية وعلمية وثقافية في الدول الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.
وتتولى فرنسا بالاشتراك مع مصر، رئاسة المنظمة ، يشار إلى أن "الاتحاد من أجل المتوسط" عُرِف في بداية إطلاقه بـ "مشروع الاتحاد المتوسطي"، وهو هيئة تضم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إضافة إلي الدول المطلة علي البحر المتوسط، بالإضافة إلى الأردن وموريتانيا.
ويتكون الاتحاد من الدول الأعضاء "ألبانيا، الجزائر، النمسا، بلجيكا، البوسنة والهرسك، بلغاريا، كرواتيا، قبرص، جمهورية التشيك، الدنمارك، مصر، إستونيا، فنلنده، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، إيرلندا، إسرائيل، إيطاليا، الأردن، لاتفيا، لبنان، ليتوانيا، لوكسمبورج، مالطا، موريتانيا، المغرب، هولندا، السلطة الوطنية الفلسطينية، بولندا، البرتغال، رومانيا، سلوفاكيا، سلوفينيا، إسبانيا، السويد، سوريا، تونس، تركيا، والمملكة المتحدة".
ويهدف هذا الاتحاد الى تجاوز الازمات السياسية من خلال اقامة مشروعات ملموسة للتعاون بين دول شمال وجنوب المتوسط في مختلف المجالات.- (محيط)

======================================

لماذا لا يشجع المصريون الجزائر في المونديال حتى ولو انهزم قبلها من مصر برباعية؟!

قدم منتخب الجزائر أداء قويا ورجوليا أمام منتخب إنجلترا ليجبره على الاكتفاء بالتعادل المستحق في عرض نال احترام متابعي وعشاق كرة القدم في العالم كله.
وكان منتخب الجزائر قد نال انتقادات كثيرة عقب هزيمته أمام منتخب سلوفينيا وتقديمه أداء هزيلا، الأمر الذي جعل رابح سعدان المدير الفني يصرح "انتظروا الخضر في 2014".
الغريب أن هزيمة الجزائر أمام سلوفينيا جاءت مرضية لمعظم جماهير الكرة المصرية الذين وجدوا فيها فرحة وهمية "تشفي غليلهم" خاصة وأن بعض الصحف الأجنبية أكدت أن مونديال جنوب إفريقيا يفتقد منتخب مصر الذي كان سيقدم أداء جديرا بالاحترام.
شعر المصريون أن منتخبهم أفضل كثيرا من الخضر، كيف لا ومصر هزمت الجزائر قبلها برباعية نظيفة؟ إلا أن هذه الفرحة اختفت وتراجعت كثيرا إلى حد الشعور بالـ"الكبسة" بعد أداء الجزائر الجيد أمام إنجلترا ونجاحها في تحقيق التعادل.
وبدلا من أن يقوم بعض المصريون بتشجيع الجزائر، حزنوا على منتخب إنجلترا الذي حرمته الجزائر من التأهل المبكر ليقبع في المركز الثالث في مجموعته!
والواقع الآن أن مصر لم تصعد لكأس العالم هذه المرة وأن الجزائر هي البلد العربي الوحيد الموجود في مونديال جنوب إفريقيا.. فلماذا إذن لا يلتف جميع العرب ويشجعون ممثلهم الوحيد خاصة وهو يقدم أداء محترما ويتعادل مع منتخب إنجلترا القوي حتى ولو كان انهزم قبلها من مصر برباعية؟!

المصدر - صحيفة الدستور - المصرية
======================================

مصر: بعد أسبوع "المجزرة"..وزير التعليم المصري أمام البرلمان !!!!!!!

شهد السبت، وقوف الدكتور أحمد زكى بدر وزير التعليم المصرى أمام مجلس الشعب" البرلمان " ، للرد على طلبات الإحاطة التى قدمها عدد كبير من أعضاء البرلمان بسبب صعوبة الامتحانات هذا العام.
بعد أسبوع امتحانات صعب، واعتراضات كثيرة على سياسة وزير التربية والتعليم فى أول امتحانات ثانوية عامة له .وكان الأسبوع الأول للامتحانات قد اختتم بامتحان مادة التفاضل وحساب المثلثات، الذى وصفه الطلاب بـ"المجزرة".ولا تزال ردود أفعال أولياء الأور مستمرة بسبب صعوبة الامتحانات على أبنائهم خاصة بعد امتحان أمس الأول، واتفق أولياء الأمور والمدرسون والخبراء على الاعتراض على سياسة بدر، وتوليه زمام الأمور فى وزارته دون وجود مسئولين يستطيعون حل "مشاكل" وزارته، فى ظل عقد أهم امتحانات السنة الدراسية على الإطلاق.ونقلت جريدة "المصري اليوم" عن الدكتور كمال مغيث الخبير التربوى قوله :" إن الوزير بدر يتحمل جزءاً كبيراً من الأخطاء والبلبلة التى حدثت هذا العام أثناء الامتحانات " ، مشيراً إلى أن العمل لا يتم فجأة ولكن يجب أن يكون هناك نظام لهذا العمل لنصل إلى الأهداف المرجوة.وأضاف مغيث :" الوزير جعل أولياء الأور متوجسين من الامتحانات ولا تدار الأمور هكذا "، مشيراً إلى أنه كان يمكن العودة بالامتحانات والمناهج كما كانت فى الستينيات حتى التسعينيات من القرن الماضى، مؤكداً "أن العمل المفاجئ لا يأتى بنتيجة".
وكانت مئات الطالبات قد تعرضن للإغماء وفقدان التوازن، ونقلت سيارات الإسعاف عدداً منهن إلى المستشفيات، فيما وقفت زميلاتهن يصرخن ويبكين بشكل "هستيرى" على أبواب المدارس فى مختلف المحافظات، وفتح عدد من أولياء الأمور باب مدرسة المنيرة الإعدادية بالقوة بعدما قررت إدارة المدرسة إغلاقه وتأجيل خروج الطالبات إلى الشارع بسبب حالة الانهيار التي عانين منها، إلا أن أولياء الأمور فتحوا الباب عنوة عندما سمعوا صراخ بناتهم من الداخل.وقال مدرسو رياضيات إن الامتحان جاء غير متوقع بالمرة، وأكثر صعوبة من العامين الماضيين، مشيرين إلى أنه من الناحية العلمية يعد امتحاناً جيداً ويعتمد على التفكير، ولكن الـ"سيستم" المعمول به في الدراسة لا يسمح بهذا، وتوقعوا ألا يحصل الطالب الممتاز على أكثر من 21 درجة من 25.-(محيط)
======================================

الولايات المتحدة تقرر صرف 60 مليون دولار للاجئين الفلسطينيين

واشنطن (ا ف ب) - اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة تخصيص مساعدات اضافية بقيمة 60 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (الاونروا)، معربة من جهة اخرى عن قلقها من نقص تمويل هذه الوكالة.
وقالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ان "ال60 مليون دولار ستساهم في تحسين القطاع الصحي والحياة ل4,7 ملايين (لاجىء) فلسطيني".
ويضاف هذا المبلغ، الذي تم الاعلان عنه بمناسبة اليوم العالمي للاجئين (20 حزيران/يونيو)، الى 95 مليون دولار وعدت الولايات المتحدة بتقديمها في مطلع العام الجاري.
وبالاجمال ستدفع الولايات المتحدة 210 ملايين دولار الى الاونروا في 2010، موزعة على الشكل الآتي: 120 مليونا للميزانية العامة للوكالة و75 مليونا لبرامجها الطارئة في الضفة الغربية وقطاع غزة و20 مليونا لبرامجها في لبنان و10 ملايين لبناء مدارس جديدة في قطاع غزة.
وقد دفعت واشنطن 267 مليون دولار الى الاونروا في العام 2009.
وتبلغ الميزانية السنوية للوكالة حوالى 600 مليون دولار، علما انها تعاني من وضع مالي صعب جدا.
من جهته اعلن اريك شوارتز مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الهجرة واللاجئين "نحن قلقون بشدة" جراء "مشاكل التمويل الكبيرة" التي تعاني منها الوكالة.
واضاف ان الادارة الاميركية تحاول "العمل من اجل ان تكون باقي الحكومات التي اعربت عن قلقها على مصير اللاجئين الفلسطينيين اكثر كرما في تقديم المساعدات".
واكدت كلينتون ان بلادها تسبق بكثير المساهمين العالميين الاخرين في مساعدات اللاجئين، حيث خصصت 1,74 مليار دولار لذلك في العام 2009.
وقالت ان اللاجئين "رمز لكل التحديات التي تواجهنا". وقد استقبلت الولايات المتحدة حوالى 2,5 مليون لاجئ منذ 1980.
=======================================

صحيفة: "الاندبندنت" الجيش الإسرائيلي يواصل البحث عن مجندين أجانب

كشفت صحيفة "الاندبندنت" البريطانية السبت أن جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يواجه تهديدات على جبهات متعددة يواجه أزمة في تجنيد عناصر جديدة في صفوفه وهو ما دفعه للبحث عن مجندين أجانب.
وكتبت صحيفة "الاندبندنت" تحقيقا تحت عنوان "في بحث يائس عن مجندين، الجيش الإسرائيلي يتجه إلى الأجانب". أشارت فيه إلى ان جيش الاحتلال يقوم عن طريق منظمة جديدة بدفع الاجانب إلى التجنيد في صفوفه خاصة اليهود غير الإسرائيليين في الولايات المتحدة.
وتنقل الصحفية عن جاي شولتز، مدير المنظمة الجديدة التي تتولى مهمة تجنيد الأجانب قوله: "إننا نرى أن إسرائيل تقاتل من أجل العيش".
واشار إلى "انه يتم إرسال المتطوعين من اليهود الأجانب إلى معسكر للتدريب لمدة ستة أسابيع، وهناك دفعة أولية من 20 شابا يمكن وضعهم فيما بعد، ضمن وحدات مختارة، كما يمكن يمكن الحاقهم بوحدات على الجبهة لحراسة حدود إسرائيل المضطربة، أو إرسالهم إلى الضفة الغربية المحتلة، حيث كثيرا ما تقوم القوات الاسرائيلية بعمليات عنيفة ضد المدنيين الفلسطينيين".
وتابع التحقيق: "إنه في الوقت الحاضر يتم تجنيد ما يزيد قليلا على نصف الإسرائيليين في الجيش لمدة ثلاث سنوات بعد انهاء الدراسة. إلا انه لا يرحب الجميع بالخدمة في الجيش، فالبعض يتمكن من الحصول على إعفاءات لأسباب دينية أو طبية، في حين أن آخرين يرفضون ببساطة الخدمة لأسباب تتعلق بجوانب أخلاقية".
وفي الوقت نفسه، يحرص العديد من اليهود الذين يعيشون في الخارج على الالتحاق بالخدمة، في كثير من الأحيان "بدافع التضامن مع هذا البلد الذي يعيش في عزلة متزايدة بسبب سياساته الوحشية في الأراضي الفلسطينية".
وحسب التحقيق، ينفى مديرالمنظمة شولتز، المزالق المحتملة لازدواجية الولاء بين أمريكا وإسرائيل ويقول: "ان الولايات المتحدة وإسرائيل حليفان صديقان".
وأحد هؤلاء المجندين من اليهود الأمريكيين ويدعى "كرول"، يقول في التحقيق: "منذ أن كنت طفلا صغيرا وأنا مفتون بالجنود الإسرائيليين. ولم أفكر مرتين في الأمر، فقد كنت أرغب دائما في ذلك".
ويضيف: "أنا أمريكي، ولكني في نفس الوقت، يهودي أيضا".
وكانت صحيفة "هآرتس" العبرية قد كشفت في وقت سابق ان حالة من الانحلال والفضائح الأخلاقية تنتشر بين صفوف جيش الاحتلال .
وكشف التقرير السنوي لجيش الاحتلال عن فضائح أخلاقية واعتداءات وعمليات اغتصاب تتعرض لها المجندات في الجيش ، إلى جانب سوء التعامل الذي يعتمده كبار القادة مع الجنود.
وأشار التقرير إلى أن الجيش استلم منذ مطلع عام 2010 حوالي ستة آلاف و100 فقرة شكوي قدمها الجنود ضد قادتهم حيث اعتبر المفتشون بالجيش 60 بالمئة من هذة التقارير بأنها قابلة للمتابعة.
ونشر التقرير عدة مخالفات بينها تعرض أحد القادة العسكريين لأحد الجنود الذي كان يشعر بالمرض وانهال عليه بالضرب المبرح علي صدره.
وتطرق التقرير إلى حادثة حول "أحد الجنود الذي أبلغ مسئوله الكبير بأنه يقضي أصعب اوقاته في مهمته وطلب بنقله الي مكان آخر وتهديده بأنه سيقدم علي الانتحار في حالة رفض هذا الطلب فيدفع هذا المسئول سكينا للجندي ويستفزه ويقول اقتل نفسك فيجرح الجندي نفسه بالسكين".
وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد تعرضت لانتقادات شديدة الآونة الاخيرة عقب نشر لقطات التقطت بكاميرات للرؤية الليلية لبضعة أفراد من القوات الخاصة يتعاركون مع نحو 30 ناشطا من متضامني " أسطول الحرية".
وأثارت اللقطات حالة غير معلنة من عدم التصديق والعار في إسرائيل. فالمقاتلون الذين لهم سمعة بتحقيق إنجازات في البحر بدوا عند صعودهم للسفينة التركية غير مؤهلين لهذا العمل وبدا عددهم قليلا في مواجهة النشطاء الذين كادوا يتغلبون عليهم على الرغم من أنهم أفضل تسليحًا.
وتساءل بعض الخبراء عما إذا كان بمقدور وحدة لمكافحة الشغب تابعة للشرطة التعامل مع المقاومة بأقل قدر من اراقة الدماء. ولكن مسئولا دفاعيا إسرائيليا قال: "إن رجال البحرية وحدهم هم القادرون على السيطرة على السفن في العملية التي وقعت على بعد 120 كيلومترا في مياه البحر. ونفذوها في جنح الليل لمفاجأة النشطاء وحرمان الصحافيين من التقاط صور مذهلة".- ( محيط)

======================================

معهد واشنطن يتوقع تزويرًا فى انتخابات الشعب القادمة والوطنى يرفض التعليق

كتبت - مروة مصطفى -
تساءل معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، فى تقرير صدر حديثا بعنوان «انتخابات الشورى المعيبة فى مصر»، عن إمكانية اعتبار ما حدث فى انتخابات مجلس الشورى التى جرت أوائل الشهر الحالى مؤشرا عما يمكن أن نراه فى انتخابات مجلس الشعب المقرر عقدها فى نوفمبر المقبل.ويقول المعهد، المعروف بميوله «لليمين الصهيونى» فى الولايات المتحدة، إن أحداث أسطول الحرية الذى كان متجها إلى غزة جذبت الأنظار بعيدا عن انتخابات مجلس الشورى التى جرت فى مصر مطلع الشهر الحالى «وشهدت قدرا كبيرا من الانتهاكات والتجاوزات بدءا بأعمال العنف وانتهاء بتسويد البطاقات».ويجيب التقرير ــ الذى أعده سكوت كاربنتر، مدير مشروع «فكرة» المعنى بمساندة نشطاء الديمقراطية فى العالم العربى، ودينا جرجس، المديرة التنفيذية لمنظمة أصوات من أجل مصر ديمقراطية ــ عـن التساؤل الرئيسى بالقول إنه «إذا كانت انتخابات مجلس الشورى المحدود الاختصاصات شهدت كل هذه الانتهاكات وأعمال التزوير فمن الطبيعى أن تشهد انتخابات مجلس الشعب أعمال تزوير وانتهاكات أكثر».من ناحيته، رفض جهاد عودة، عضو أمانة السياسات بالحزب الوطنى، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان، التعليق على التقرير معتبرا أن الحديث عن انتخابات مجلس الشعب قبل إجرائها بخمسة أشهر تقريبا «ضرب من الخيال أو التخيل».ومن وجهة نظر عودة فإنه لا يجب فتح ملف انتخابات مجلس الشعب المقبلة إلا بعد أن تعلن الأحزاب عن مرشحيها وبرامجها، رغم أن لجنة مصر والعالم بأمانة السياسات عقدت أمس الأول اجتماعا لبحث استعداد الحزب الوطنى للانتخابات المقبلة.ويتفق المستشار محمود الخضيرى الناشط السياسى ونائب رئيس محكمة النقض السابق مع ما ذهب إليه تقرير معهد واشنطن قائلا فى اتصال هاتفى مع «الشروق» إن إمكانية تكرار سيناريو انتخابات الشورى مرة أخرى فى انتخابات مجلس الشعب مؤكدة بشكل كبير، بل ستكون أسوأ، والتزوير سيكون أكبر.
المصدر- الشروق
======================================

محلل: شركات الخليج ستعالج ديون عام 2012 بسيولة محلية

(CNN) -- قال محلل مالي إن الشركات الخليجية ما تزال قادرة على معالجة أزمة الديون التي تعاني منها، بالاعتماد على السوق المحلية، وذلك حتى مع وصول استحقاقات الديون إلى ذروتها عام 2012، الذي سيحل فيه موعد تسديد أكثر من 28 مليار دولار من الديون لشركات معظمها في الإمارات.
وقال خالد هولدار، من قسم الاستثمار في وكالة موديز للتصنيف الائتماني، في حديث لبرنامج "أسواق الشرق الأوسط CNN" إن توفر الأموال في الأسواق الخليجية سيجعل الشركات في المنطقة قادرة على التعامل مع الديون التي يحل موعدها تسديدها قريباً عبر تمويلها بقروض أخرى لمدى أطول.
وقال هولدار : "الأمر الإيجابي في منطقة الخليج هو أن لدى الدول الكثير من الفوائض المالية مع استمرار ارتفاع أسعار النفط، الأمر الذي يوفر الكثير من السيولة بالأسواق المحلية."
وأضاف: "وبالتالي، ويخلاف أوروبا ومنطقة اليورو التي تضطر للاقتراض من أسواق خارجية في آسيا والصين، فإن لدى دول الخليج القدرة على أن تصبح نوعاً ما مكتفية ذاتياً."
وكانت وكالة "موديز" قد أصدرت قبل أيام تقريراً تناولت فيه مواعيد حلول ديون الشركات، وقالت إنه خلال عام 2012 سيكون هناك 28 مليار دولار يجب دفعها من قبل شركات في الخليج، وفي طليعتها شركات تتبع دبي وأبوظبي.
وبحسب التقرير، فإن تلك السنة ستشهد استحقاق 10.3 مليارات دولار على شركات في دبي و3.9 مليارات دولار على شركات قطرية، و5.6 مليارات على شركات سعودية، و7.5 مليارات على شركات في أبوظبي، إلى جانب 560 مليون دولار على شركات بالكويت.
وقالت الوكالة إن البيئة الائتمانية ستظل تشكل تحديا بالنسبة لبعض الشركات المصدرة المهددة بالتعثر، خاصة وأن الديون المستحقة عام 2012 تشكل نسبة مهمة من إجمالي الديون المتوجبة على شركات المنطقة، والمقدرة بنحو 145 مليار دولار.
ورأت موديز أن الشركات المهددة بالتعثر هي التي تواجه بيئة تشغيلية صعبة، مشيرة إلى أنها ستراجع أوضاع الشركات بحسب قدرتها علة تأجيل سداد الديون قصيرة الأجل وتحقيق الاستقرار لأدائها التشغيلي، وخاصة بالنسبة للشركات التي لا تستفيد من الدعم الحكومي، أو التي تستفيد من دعم محدود.
وتوقعت الوكالة أن ينطبق هذا الأمر على العديد من الشركات في الخليج، وخاصة تلك التي تعاني من انكشاف كبير على السوق العقارية.

=====================================

السعودية: عشرات الخريجين يعتصمون على كورنيش جدة ويرفعون اللافتات مطالبين بتعيينهم وأحدهم يصرخ: والله لا أملك إلا 13 ريالاً..!

قُتلنا نفسياً، والله لا أملك إلا 13 ريالاً، وكثير من زملائي لا يملكون ريالاً واحداً" بهذه الكلمات عبر أحد خريجي كليات المعلمين عن مأسآته خلال تجمع لزملائه يوم أمس على كورنيش جدة رافعين لافتات تحكي معاناتهم المستمرة منذ تخرجهم عام 1427/ 1428هـ، ومهددين بالاعتصام على شاطئ البحر حتى إنهاء وزارة التربية والتعليم مأساتهم.
وقال مغرم الغامدي، وهو أحد الخريجين: «أقسم أن زميلاً لنا طلق زوجته لأنه لم يستطع توفير لقمة العيش». موضحاً أن اختبار «القياس» لم يكن مشروطاً عليهم في السابق، وزاد: «دفع كل واحد منا 200 ريال لأداء الاختبار وكانت نسبتي 49 من 50 ومع ذلك لم أُقبل، فهل يصلح صاحب الخمسين للتدريس، ولا أصلح أنا؟».
وأشار بحسب صحيفة الحياة إلى أن الوزارات باتت تتقاذف معاناتهم - على حد تعبيره - فوزارة الخدمة المدنية تقول إن تعيين هذه الدفعة في يد وزارة التربية، ثم صدر قرار مفاجئ بإحالة الموضوع إلى وزارة التعليم العالي، موضحاً: «لا نعلم أين نذهب، ضعنا بين وزارات التعليم العالي والتربية والخدمة المدنية، وأصبحنا كرة يتقاذفها الجميع، ولم نجد أمامنا إلا البحر».
وأضاف: «نحن - خريجي دفعة 27 – 1428هـ - لا نطلب إلا مساواتنا بزملاء لنا تخرجوا وتعينوا وهم لم يجتازوا القياس، لماذا هذا الظلم وهذه التفرقة؟ هناك أشخاص لم يجتازوا القياس في اختصاصات كالرياضيات واللغة الإنكليزية وغيرهما، وعينوا قبل شهور عدة ونحن من الدفعة نفسها ولم نعين».
ويقول سعود الجحدلي: «أريد حلاً عاجلاً، فقد تركت زوجتي في بيت أهلها وقلت لن أعود إلا مع التعيين وإلا فلن أعود أبداً، وسأظل أمام البحر أرمي فيه همي، وقد أرمي نفسي فيه ذات يوم لأن الظروف تخنقني ولا أجد متنفساً».
وشكا زميلهم عبدالله سعد القرشي من الأفكار السيئة التي تراوده بسبب سوء الحال والضغط النفسي الذي يعيشه، وقال: «أنا متزوج ولي أطفال، وأحياناً عندما تغلق الأبواب في وجهي أجد الشيطان يلوح لي بفكرة الانتحار، فليس أمامي إلا الموت فهو أفضل من أن أموت آلاف المرات وأنا أرى أسرتي أمامي ولا أستطيع أن أسدَّ حاجاتها».-(وكالة أخبار المجتمع السعودى)

=======================================

مصر: تحرك المعارضة لقرار موحد لخوض انتخابات مجلس الشعب

كتب - محمد الشاعر
اتفق عدد من رموز العمل السياسي على ضرورة توحيد قوى المعارضة قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة، خاصة بعد التجاوزات التي شهدتها انتخابات مجلس الشورى الماضية.كان عدد من رموز المعارضة قد التقوا المعارض أيمن نور مؤسس حزب الغد، في منزله وهم: السفير إبراهيم يسري، ومنسق حركة كفاية الدكتور عبدالحليم قنديل، وأعضاء الحركة الدكتور سعيد النشائي، ومحمد شرف، وناقشوا معه عدداً من القضايا، أهمها انتخابات البرلمان القادمة.وقال قنديل: الانتخابات لن تكون سوى عملية توزيع مناصب من الحزب الوطني على من يختارهم للعب دور الكومبارس، مؤكداً ضعف فرصة الإخوان في الحصول على مقاعد، كما حدث في انتخابات 2005. وتابع: القاعدة عند النظام أنه لا إخوان بعد اليوم، بدليل فشل الجماعة في الحصول على مقعد في 3 انتخابات أجريت بعد التعديلات الدستورية في 2007، وناشد القوى السياسية والأحزاب مقاطعة الانتخابات، في ظل عدم وجود ضمانات لنزاهتها، وقال: إن حركة «كفاية» عقدت عدة لقاءات مع قيادات حزبية، واتفقوا على مقاطعة الانتخابات المقبلة، ولكن موقف الإخوان المسلمين هو العقبة الرئيسية أمام توحيد موقف المعارضة، لأن الإخوان إذا قاطعوا الانتخابات ستدفع هذه الخطوة باقي قوى المعارضة لمراجعة نفسها في قرار المشاركة.وأكد أيمن نور أن النظام أصبح أكثر «بجاحة» في عمليات التزوير (حسب وصفه)، ولن يسمح بمعارضين جادين في البرلمان لتنفيذ مخطط الحزب الوطني في انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.من جهة أخرى، شن المنسق العام لحركة كفاية الدكتور عبد الحليم قنديل، هجوماً عنيفاً على النظام المصري، مؤكداً أن السبيل الوحيد للتغيير، في مصر، هو إقالة النظام ، مشيراً الى أن استمراره يمنع أي شيء يؤدي إلى التغيير أو الإصلاح، وأن النظام يقف في وجه كل الذين ينادون بتغيير الحياة السياسية في مصر.وقال قنديل خلال ندوة بمقر الحزب الناصري، نظمتها جبهة أحزاب المعارضة والقوى الوطنية بالإسماعيلية، بمناسبة الاحتفالات بعيد الجلاء: ان النظام المصري موجود لاستكمال ما بدأه النظام الذي سبقه من تحقيق أحلام إسرائيل التي بدأت بتدمير الاقتصاد المصري، وبيع القطاع العام، والإفراج عن جواسيس إسرائيليين من دون محاكمات، وأخيرا بيع الغاز لإسرائيل بأبخس الأثمان، وكل هذه البنود موجودة في الاتفاقية، وأي خلل بأي بند من بنود الاتفاقية يسمح لأميركا بالتدخل العسكري ضد مصر، وهذا ما تم الاتفاق عليه بين أميركا وإسرائيل قبل معاهدة كامب ديفيد بيوم واحد وهو يوم 25 مارس 1979.وأضاف قنديل: النظام المصري سبب مباشر في العديد من الأزمات التي يتعرض لها المصريون حاليا، بل والوطن العربي، عندما تخلت مصر عن دورها الحقيقي في المنطقة العربية بفعل التوقيع على معاهدة كامب ديفيد في 26 مارس 1979، واصفا المعاهدة بأنها «كارثة بكل المقاييس»، فقد عادت سيناء بموجب الاتفاقية، بينما تم استعمار مصر لمصلحة أميركا وإسرائيل»، مؤكداً: أن السبيل الوحيد للتغيير الحقيقي هو إقالة هذا النظام قبل الكلام عن أي تغيير في الدستور، لأن استمراره سيمنع أي شيء يؤدي إلى التغيير أو الإصلاح، بل ويقف في وجه كل الذين ينادون بتغيير الحياة السياسية في مصر. (القبس -)
=====================================

حزب شعبوي سويسري يرفع دعوى ضد الزعيم الليبي معمر القذافي بتهمة الخطف

جنيف (سويسرا) (ا ف ب) - تقدم حزب شعبوي محلي في سويسرا الجمعة بدعوى جزائية ضد الزعيم الليبي معمر القذافي يتهمه فيها بخطف وحجز حرية رجلي اعمال سويسريين احتجزا اشهرا عديدة في ليبيا.
وهذه الدعوى، التي تقدمت بها "حركة مواطن جنيف" امام النيابة العامة للكونفدرالية وكذلك امام قضاء كانتون جنيف، تطالب بملاحقة "المسؤولين عن الاختطاف، اي معمر القذافي، والمستفيدين منه، اي نجله هنيبال الذي سيحصل على مبلغ 1,5 مليون فرنك سويسري (1,08 مليون يورو)"، كما اوضح لوكالة فرانس برس محامي الحزب ماورو بوغيا.
وتتحدث الدعوى خصوصا عن اعتقال رجلي الاعمال السويسريين رشيد حمداني وماكس غولدي في خريف 2008، وتؤكد انهما اقتيدا في 18 ايلول/سبتمبر من ذاك العام من امام السفارة السويسرية في طرابلس الى مكان سري حيث ابقيا فيه محتجزين حتى 9 تشرين الثاني/نوفمبر.
وكانت سويسرا اعلنت الاربعاء عن تحويل مبلغ 1,5 مليون فرنك سويسري الى حساب مصرفي في المانيا في اطار قضية الافراج عن غولدي الذي احتجز في ليبيا منذ تموز/يوليو 2008 وقضى عقوبة السجن اربعة اشهر في طرابلس بتهمة "الاقامة بشكل غير شرعي".
ومن المقرر ان يحصل هنيبال القذافي على هذا المبلغ تعويضا له عن نشر صحيفة "لا تريبون" التي تصدر في جنيف صورتين له اثناء توقيفه في الكانتون السويسري اثر شكوى بتهمة سوء المعاملة تقدم بها اثنان من خدمه ضده وزوجته.
وتم الافراج عن غولدي الاحد بعدما وقعت سويسرا وليبيا "خطة عمل" لتطبيع العلاقات بين البلدين تنص في احد بنودها على انه في حال لم يتوصل القضاء السويسري الى كشف المسؤولين عن نشر هاتين الصورتين فان الحكومة السويسرية ستدفع التعويضات المستحقة للمتضررين في هذه القضية.
غير ان "حركة مواطن جنيف" اعتبرت ان هذا الاتفاق ينص على دفع فدية مقابل الافراج عن رهينة، وهو ما يعاقب عليه القانون الجزائي السويسري الذي ينص على انه "كل شخص يختطف او يحتجز حرية شخص او تبين انه مسؤول عن ذلك، من اجل اجبار طرف ثالث على القيام او عدم القيام بعمل محدد، وكل شخص عمد لنفس الغايات الى الاستفادة من قيام شخص آخر باحتجاز رهينة، يعاقب بالسجن لمدة سنة على الاقل".
وبحسب الحزب فان القانون الجزائي السويسري ينص على انه "يعاقب ايضا من ارتكب هذا الجرم في الخارج".
وقال رئيس الحزب اريك ستوفر لوكالة فرانس برس ان "عملنا يهدف بالدرجة الاولى الى اعادة الإباء والعزة للشعب السويسري"، مشيرا الى انه طلب ايضا من سلطات كانتون جنيف اعلان هنيبال القذافي "شخصا غير مرغوب به".
===================================

القاعدة : سنشعل الأرض تحت طواغيت نظام علي صالح وفي الجزيرة العربية

(CNN) -- أصدر تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية بياناً اتهم فيه الحكومة اليمنية بمحاولة "زرع الفتنة بيت القبائل" في وادي عبيدة اليمني، الذي شهد مواجهات طاحنة قبل أيام، وتوجيه ضربات عسكرية إلى أهداف مدنية، بينها المساجد، ما أدى إلى سقوط قتلى بين المدنيين، داعية القبائل إلى القتال ضد النظام.
ونفى التنظيم، في بيان صوتي لم تتضح هوية الشخص الذي ألقاه، وقد نشرته مواقع دأبت على إيراد بيانات الحركات المتشددة، دون أن تتمكن CNN من تأكيد صحته، مسؤوليته عن اغتيال قيادي عسكري يمني في مآرب قبل أيام، وحض قادة القبائل على عدم مناصرة الرئيس علي عبدالله صالح، الذي وصفه بـ"عميل أمريكا."
ومن هذه الذرائع المكشوفة أنهم قاموا بقتل جابر الشبواني عن طريق أسيادهم الأمريكان بطائرة أمريكية، ثم بعد ذلك نسبوا زوراً إلى المجاهدين قتل العقيد الشايف في بيان مزور نشروه باسم الملاحم في أوساط
وحمل البيان عنوان:"بشأن قتل النساء وتدمير البيوت والمساجد بوادي عبيدة،" وجاء فيه: "إن ما يحدث هذه الأيام في وادي عبيدة مما تتذرع به الحكومة لقتل الشرفاء وتهديم بيوت الأبرياء وقتل الأطفال والنساء بحجة أن بعض أبناء القبائل مطلوبين، القبائل، والمقصد من وراء هذا كله هو زرع الفتنة بين القبائل ومحاولة السيطرة على الوادي وإذلال القبائل."
واعتبر التنظيم أن هذه المر يصب في إطار خطة وضعها قائد القيادة الأمريكية الوسطى، الجنرال ديفيد بتريوس، الذي وصفه البيان بـ"الصليبي الحاقد، واتهم الحكومة بتزوير بيان ونسبته للتنظيم جرى فيه الإعلان عن ضلوع القاعدة باغتيال عقيد في منطقة مأرب.
وتابع البيان: "ماذا فعلت الحريم والبيوت والمساجد؟ هل هي من تنظيم القاعدة؟.فلماذا القصف العشوائي بالطيران والصواريخ على البيوت والعوائل؟ بالأمس تقصف بيوت ومزارع آل شبوان، واليوم تتقدم الحملات العسكرية على البيوت والمزارع في جو العبر، وهاهي بيوت آل حتيك تقصف بالصواريخ، وقبائل الوادي تقف موقف المتفرج."
ودعا التنظيم القبائل إلى عدم تسليم المطلوبين للجيش، والتصرف كما فعلت القبائل الأفغانية والباكستانية التي لم تسّلم عناصر القاعدة إلى القوات الغربية، وطالب الشبان بالانتقام من شيوخ القبائل الذين يرفضون هذا الأمر بحجة أن "العار لا يغسله الماء.. والأمل فيكم لغسل هذا العار بالدم."
وختم البيان بالقول: "نحن المجاهدون في جزيرة العرب لن نقف مكتوفي الأيدي تجاه ما يقع على نسائنا وأطفالنا وإخواننا في وادي عبيدة، وبإذن الله سنشعل الأرض ناراً تحت طواغيت الكفر من نظام علي صالح وأعوانه عملاء أمريكا."
وكانت منطقة مأرب ووادي عبيدة قد شهدت معارك طاحنة أدت إلى مقتل وجرح العشرات بمواجهات بين القبائل والجيش الذي كان يطالب بتسليم مشتبه بهم، وقام عدد من رجال القبائل بتفجير أنابيب النفط، بعد استخدام الجيش المدفعية لضرب التجمعات القبلية.

=====================================

حزب الله يؤكد ان لا علاقة له بسفينة المساعدات التي ستبحر من لبنان الى غزة

بيروت (ا ف ب) - اكد حزب الله الجمعة ان لا علاقة له بسفينة المساعدات الانسانية التي تعتزم مجموعة من الناشطات ارسالها من لبنان الى قطاع غزة لكسر الحصار الاسرائيلي المفروض عليه، مبديا حرصه على عدم اعطاء اسرائيل "ذريعة" لمهاجمة السفينة.
وقال الحزب الشيعي اللبناني في بيان ان "حزب الله وايمانا منه بأن نجاح التحرك وسلامته مرهونة بأن يكون تحركا مدنيا وشعبيا، لذلك قرر منذ البداية ان يبقى بعيدا عن هذا التحرك الانساني سواء على مستوى التنسيق او الدعم اللوجستي او المشاركة البشرية ليس بخلا وانما حرصا وتفويتا على العدو فرصة اتخاذ اي ذريعة للاعتداء على المشاركين بهذا التحرك".
واشاد الحزب في بيانه "بكل الخطوات الانسانية الهادفة الى كسر الحصار عن اهلنا الشرفاء في قطاع غزة ومنها حركة السفن السابقة واللاحقة" متمنيا التوفيق "لكل الشرفاء والاحرار المشاركين في هذا التحرك لتحقيق هدفهم الانساني النبيل والكبير".
وتحضر مجموعة من حوالى 50 امرأة، بينهن نحو 30 لبنانية، بالذهاب من لبنان الى غزة على متن سفينة محملة بالمساعدات الانسانية اطلق عليها اسم "مريم"، من دون ان يعلن حتى الساعة عن موعد ابحارها.
وحذر وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك الخميس لبنان من انه سيكون مسؤولا عن اي سفينة تبحر من مرافئه باتجاه قطاع غزة، بينما حذر مسؤول اسرائيلي كبير الثلاثاء من ان بلاده ستحمل لبنان المسؤولية كاملة في حال كان حزب الله على علاقة بسفينة المساعدات التي تنوي كسر الحصار.
وقتل تسعة اتراك في 31 ايار/مايو الماضي عندما هاجمت فرق كوماندوس اسرائيلية قافلة بحرية محملة بالمساعدات متجهة الى قطاع غزة الذي تفرض عليه الدولة العبرية حصارا مطبقا منذ العام 2006. واثار الحادث حملة استنكار واسعة في العالم.
وقررت الحكومة الامنية الاسرائيلية الخميس تخفيف الحصار المفروض على القطاع عبر السماح بدخول مواد مخصصة للاستخدام المدني ومواد البناء المخصصة لمشاريع مدنية تشرف عليها جهات دولية.
=======================================

طالبة سعودية تنال جائزة الرئيس الأمريكي وتصبح حديث العالم

حصلت طالبة سعودية على جائزة الرئيس الأمريكي للتفوق التعليمي؛ تقديراً لتفوقها الدراسي خلال العام 2010م.وحصلت الطالبة أفنان فيصل بن حسن طراد، والتي تدرس في الصف الثاني المتوسط في المدرسة الأمريكية في نيودلهي، على شهادة تقدير موقعة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ووزير التعليم الأمريكي.كما تلقت الطالبة طراد، وهي ابنة السفير فوق العادة والمفوض لخادم الحرمين الشريفين في الهند، خطاب تهنئة موقعا من الرئيس أوباما، هنأها فيه بمناسبة حصولها على جائزة الرئيس الأمريكي في مجال التعليم، مؤكداً أن هذا التكريم هو شهادة على تصميم الطالبة والتزامها بالتميز، راجياً أن يتحقق للجميع الفخر بإنجازها الخاص. ونوه خطاب الرئيس الأمريكي إلى أنه لا يوجد أمر أكثر أهمية للنجاح على المدى الطويل من إعداد قادة المستقبل، من أجل العالم الذي سيرثونه، مؤكداً الحاجة إلى شباب مثل الطالبة أفنان طراد لمواجهة تحديات المستقبل. وشجع الرئيس أوباما في الخطاب الموقع منه الطالبة طراد على زرع حب التعلم، وخدمة مجتمعها المحلي الخاص، والوصول إلى أعلى مستويات التطلعات الخاصة بها، متمنياً لها التوفيق. وأعربت الطالبة أفنان طراد عن سعادتها البالغة بتفوقها الدراسي، والتقدير الكبير الذي حصلت عليه نظير هذا التفوق، خصوصاً وأنه جاء في وسط مدرسي شديد التنافس ولا يعترف بفوارق الجنسية أو الجنس واللون، وإنما بالتميز العلمي والدراسي فقط.كما أعربت طراد عن سعادتها بفوزها بجائزة الرئيس الأمريكي لتفوقها الدراسي، متطلعة إلى تحقيق المزيد من النجاح الدراسي، وإلى تحقيق آمالها المستقبلية، لتقدم صورة مشرفة للفتاة السعودية، كفتاة متميزة في العلم ومبدعة في العمل.-- «عكاظ»
=====================================

زقزوق: إنشاء 100 ألف وحدة سكنية للشباب بالمحافظات بتكلفة 7مليارات جنيه

قال الدكتور محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف أن العمل يجري الآن على قدم وساق للانتهاء من إنشاء 100 ألف وحدة سكنية تابعة لهيئة الأوقاف المصرية للشباب على مستوى الجمهورية.
وأضاف وزير الأوقاف أثناء تفقده لمشروع إسكان الشباب بشبين الكوم في مستهل زيارته لمحافظة المنوفية أن الوحدات مخصصة لإسكان الشباب وستكون بنظام الإيجار الشهري، موضحاً أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 7 مليارات جنيه.
من ناحية أخرى، أكد الدكتور زقزوق أن الزيادة التي أقررها الرئيس مبارك للدعاة وبلغت 250 جنيها لكل إمام سيتم صرفها بدءً من شهر يوليو من العام الجاري، بتكلفة إجمالية تبلغ 150 مليون جنيه.
وأشار الوزير بضرورة تحديد موعد لاستفادة التعاونيات من الأرض المجاورة للمشروع والتابعة للأوقاف، على أن يتم سحبها حال عدم الاستفادة منها.
من جانبه، أوضح المهندس سامي عمارة محافظ المنوفية إن مشروع إسكان الشباب التابع لهيئة الأوقاف ويقام على مساحة 5.5 فدان، ويشمل 900 وحدة سكنية في 35 عمارة بنظام الإيجار الشهري الثابت مخصص للشباب حديثي الزواج بتكلفة إجمالية تبلغ 81 مليون جنيه، وتنتهي نهاية 2010.
وأعلن المحافظ أنه جارى إنشاء 500 وحدة جديدة بمركز منوف و216 وحدة ببركة السبع و1300 وحدة بمدينة السادات، وجارى تخصيص أراض بباقي مراكز المحافظة.

المصدر- مصراوى
=======================================