الولايات المتحدة تقرر صرف 60 مليون دولار للاجئين الفلسطينيين

السبت، يونيو 19، 2010

واشنطن (ا ف ب) - اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة تخصيص مساعدات اضافية بقيمة 60 مليون دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للامم المتحدة (الاونروا)، معربة من جهة اخرى عن قلقها من نقص تمويل هذه الوكالة.
وقالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ان "ال60 مليون دولار ستساهم في تحسين القطاع الصحي والحياة ل4,7 ملايين (لاجىء) فلسطيني".
ويضاف هذا المبلغ، الذي تم الاعلان عنه بمناسبة اليوم العالمي للاجئين (20 حزيران/يونيو)، الى 95 مليون دولار وعدت الولايات المتحدة بتقديمها في مطلع العام الجاري.
وبالاجمال ستدفع الولايات المتحدة 210 ملايين دولار الى الاونروا في 2010، موزعة على الشكل الآتي: 120 مليونا للميزانية العامة للوكالة و75 مليونا لبرامجها الطارئة في الضفة الغربية وقطاع غزة و20 مليونا لبرامجها في لبنان و10 ملايين لبناء مدارس جديدة في قطاع غزة.
وقد دفعت واشنطن 267 مليون دولار الى الاونروا في العام 2009.
وتبلغ الميزانية السنوية للوكالة حوالى 600 مليون دولار، علما انها تعاني من وضع مالي صعب جدا.
من جهته اعلن اريك شوارتز مساعد وزيرة الخارجية لشؤون الهجرة واللاجئين "نحن قلقون بشدة" جراء "مشاكل التمويل الكبيرة" التي تعاني منها الوكالة.
واضاف ان الادارة الاميركية تحاول "العمل من اجل ان تكون باقي الحكومات التي اعربت عن قلقها على مصير اللاجئين الفلسطينيين اكثر كرما في تقديم المساعدات".
واكدت كلينتون ان بلادها تسبق بكثير المساهمين العالميين الاخرين في مساعدات اللاجئين، حيث خصصت 1,74 مليار دولار لذلك في العام 2009.
وقالت ان اللاجئين "رمز لكل التحديات التي تواجهنا". وقد استقبلت الولايات المتحدة حوالى 2,5 مليون لاجئ منذ 1980.
=======================================