حزب شعبوي سويسري يرفع دعوى ضد الزعيم الليبي معمر القذافي بتهمة الخطف

السبت، يونيو 19، 2010

جنيف (سويسرا) (ا ف ب) - تقدم حزب شعبوي محلي في سويسرا الجمعة بدعوى جزائية ضد الزعيم الليبي معمر القذافي يتهمه فيها بخطف وحجز حرية رجلي اعمال سويسريين احتجزا اشهرا عديدة في ليبيا.
وهذه الدعوى، التي تقدمت بها "حركة مواطن جنيف" امام النيابة العامة للكونفدرالية وكذلك امام قضاء كانتون جنيف، تطالب بملاحقة "المسؤولين عن الاختطاف، اي معمر القذافي، والمستفيدين منه، اي نجله هنيبال الذي سيحصل على مبلغ 1,5 مليون فرنك سويسري (1,08 مليون يورو)"، كما اوضح لوكالة فرانس برس محامي الحزب ماورو بوغيا.
وتتحدث الدعوى خصوصا عن اعتقال رجلي الاعمال السويسريين رشيد حمداني وماكس غولدي في خريف 2008، وتؤكد انهما اقتيدا في 18 ايلول/سبتمبر من ذاك العام من امام السفارة السويسرية في طرابلس الى مكان سري حيث ابقيا فيه محتجزين حتى 9 تشرين الثاني/نوفمبر.
وكانت سويسرا اعلنت الاربعاء عن تحويل مبلغ 1,5 مليون فرنك سويسري الى حساب مصرفي في المانيا في اطار قضية الافراج عن غولدي الذي احتجز في ليبيا منذ تموز/يوليو 2008 وقضى عقوبة السجن اربعة اشهر في طرابلس بتهمة "الاقامة بشكل غير شرعي".
ومن المقرر ان يحصل هنيبال القذافي على هذا المبلغ تعويضا له عن نشر صحيفة "لا تريبون" التي تصدر في جنيف صورتين له اثناء توقيفه في الكانتون السويسري اثر شكوى بتهمة سوء المعاملة تقدم بها اثنان من خدمه ضده وزوجته.
وتم الافراج عن غولدي الاحد بعدما وقعت سويسرا وليبيا "خطة عمل" لتطبيع العلاقات بين البلدين تنص في احد بنودها على انه في حال لم يتوصل القضاء السويسري الى كشف المسؤولين عن نشر هاتين الصورتين فان الحكومة السويسرية ستدفع التعويضات المستحقة للمتضررين في هذه القضية.
غير ان "حركة مواطن جنيف" اعتبرت ان هذا الاتفاق ينص على دفع فدية مقابل الافراج عن رهينة، وهو ما يعاقب عليه القانون الجزائي السويسري الذي ينص على انه "كل شخص يختطف او يحتجز حرية شخص او تبين انه مسؤول عن ذلك، من اجل اجبار طرف ثالث على القيام او عدم القيام بعمل محدد، وكل شخص عمد لنفس الغايات الى الاستفادة من قيام شخص آخر باحتجاز رهينة، يعاقب بالسجن لمدة سنة على الاقل".
وبحسب الحزب فان القانون الجزائي السويسري ينص على انه "يعاقب ايضا من ارتكب هذا الجرم في الخارج".
وقال رئيس الحزب اريك ستوفر لوكالة فرانس برس ان "عملنا يهدف بالدرجة الاولى الى اعادة الإباء والعزة للشعب السويسري"، مشيرا الى انه طلب ايضا من سلطات كانتون جنيف اعلان هنيبال القذافي "شخصا غير مرغوب به".
===================================