مبارك يطلق اول نطاق "بالعربية" على الانترنت من خلال مشروع المنطقة التكنولوجية الاستثمارية

السبت، يونيو 19، 2010

افتتح الرئيس حسني مبارك السبت المرحلة الاولى من مشروع المنطقة التكنولوجية الاستثمارية بالمعادي( كايرو كونتاكت سنتر بارك ) وقام بتسجيل اول نطاق فى مصر باللغة العربية باسم (مبارك . مصر) واطلاق خدمة تسجيل النطاقات وأسماء المواقع باللغة العربية على نطاق ( مصر) والذي يعد أول نطاق تم إطلاقه باللغة العربية، بعد موافقة منظمة الايكان الدولية على طلب مصر في الحصول عليه في مايو الماضي.
وتفقد الرئيس المرحلة الاولى من المشروع الذى بموجبه تصبح مصر أول دولة في العالم تطلق نطاق بلغة غير اللغة اللاتينية وهى اللغة العربية على شبكة المعلومات الدولية الانترنت ، حيث سيتم تقديم خدمات التسجيل من خلال ثلاث شركات للانترنت فى مصر حصلت على التراخيص اللازمة من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات .
وتقع المنطقة التكنولوجية الإستثمارية على مساحة 75 فدانا وتساهم في تطوير وزيادة تصدير خدمات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات للخارج ، من خلال شركات تكنولوجيا المعلومات المصرية والعالمية المتخصصة في تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات بنظام التعهيد،حيث يأتي إنشاء هذه المنطقة الاستثمارية التكنولوجية لمواجهة الطلب المتزايد على هذه الصناعة وتصدير الخدمات التكنولوجية بكافةأنواعها لعملاء الشركات الأجنبية والمحلية حول العالم من مصر.
شرح الخدمات
عي صعيد ذي صلة، طالب الرئيس مبارك بضرورة شرح الخدمات التي تقدمها المناطق الاستثمارية التكنولوجية سواء في القرية الذكية في مدينة 6 اكتوبر أو بالمعادي الجديدة حتي يستطيع المواطن العادي فهم واستيعاب المصطلحات التكنولوجية ومفردات لغة العصر حتي يمكن للمواطنيين استيعابها.
وطالب الرئيس مبارك بضرورة الاهتمام بالعمالة الماهرة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واستفسر الرئيس مبارك خلال افتتاح المرحلة الأولى للمنطقة الأستثمارية التكنواوجية بالمعادى الجديدة عن ملكية الأرض المقامة عليها المنطقة التكنولوجية في المعادي الجديدة وعما اذا كان قد تم دفع ثمن الأرض للدولة ام لا حيث رد الدكتور نظيف بأن هذه الأرض والأرض المقامة عليها القرية الذكية في مدينة 6 اكتوبر قد تم تخصيصهما في الستينيات لوزارة الاتصالات وأنه يتم ايجار المباني بهما بنظام حق الانتفاع وليس التمليك وان العائد منهما يدخل خزانة الدولة .
وهنا أشار الرئيس مبارك بضرورة تسديد كافة الايجارات إلي وزارة المالية وعلق الرئيس مبارك مداعبا: أن أكثر الوزراء كراهية في العالم هم وزراء المالية.وخلال شرح وزير الاتتصالات لتطور شبكات المحمول في مصراستفسر الرئيس مبارك عن عدد مستخدمي التليفون المحمول وعن متوسط مايدفعه المستخدم قال الدكتور طارق كامل أن عدد مستخدمي المحمول في مصر قد بلغ 60 مليون مستخدم وأن متوسط مايدفعه المستخدم هو 42 جنيها شهريا و500 جنيه سنويا وهنا علق الرئيس مبارك:اذا كان هناك 20 مليون فقط من 80 مليون من لم يستخدموا التليفون المحمول فهؤلاء مقدور عليهم .
واستفسر الرئيس مبارك عما اذا كانت هيئة البريد لازالت تعمل فى مجال التوفير والودائع الادخارية كما كان هو الحال فى الماضى قال الدكتور اشرف زكى رئيس هيئة البريد ان الهيئة تقدم كافة الخدمات المالية على الاقراض فتقوم بفتح دفاتر التوفير للافراد والقيام بالحوالات المالية فى اسرع وقت .
وأوضح رئيس الهيئة ان قيمة المدخرات فى دفاتر البريد بلغت 82 مليار جنيه كما بلغت قيمة الحوالات 5 مليار جنيه العام الماضى كما ان عدد المشتركين فى دفاتر التوفير بلغ 20 مليون مشترك .
وعقب الدكتور نظيف قائلا انه فى عصر التكنولوجيا تصل الان الحوالات البريدية الكترونيا فى نفس اللحظة .
واستفسر الرئيس مبارك عن الفرق فى التشطيبات الخارجية بيبن القرية الذكية وهذه المنطقة الاستثمارية الجديدة فقال الدكتور طارق كامل انه قد تمت اقامة المنطقتين بمستويات تشطيب مختلفة لجذب الشركات العالمية بمختلف مستوياتها.
تغيير اسم شارع المعونة
كما استفسر الرئيس مبارك عما اذا كان ستتم اقامة مناطق مختلفة فى محافظات اخرى فقال وزير الاتصالات انه يجرى التخطيط لاقامة عدة مناطق فى الاسكندرية والمنصورةواسيوط ولكن بحجم اصغر نسبيا وانه يجرى حاليا التنسيق مع المحافظين لتوفير الاراضى والكوادر البشرية المؤهلة وعلق الرئيس مبارك على اسم شارع المعونة المؤدى لأحد بوابات المنطقة التكنولوجية فى المعادى الجديدة مطالبا بتغيير الاسم.
واكد الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة بانه يجرى حاليا تحديد اسماء شوارع المنطقة مشيرا الى ان الشارع قد عرف بهذا الاسم بسبب وجود مبنى هيئة المعونة الامريكية (اخبار مصر)
=======================================