أبوالغيط: وثيقة منع الانتشار النووي "صفقة متوازنة" ونجاح مصري واسرائيل ترفض الاتفاق

الأحد، مايو 30، 2010

وصف وزير الخارجية أحمد أبوالغيط الوثيقة الختامية لمؤتمر مراجعة معاهدة منع الانتشار النووى فى نيويورك بأنها "صفقة متوازنة لتحقيق أهداف المعاهدة، وخطوة جيدة على الطريق لعالم خال من الأسلحة النووية"، فيما رفضت اسرائيل المشاركة في تطبيق الاتفاق الذي توصل اليه المؤتمر.
وصرح أبو الغيط بأن مصر سعت خلال المؤتمر- بحكم رئاستها لحركة عدم الانحياز، ولتحالف الأجندة الجديدة (تكتل دولى يعمل لإحراز التقدم فى مجال نزع السلاح النووى)- إلى أن تعكس الوثيقة الختامية توازنا بين الأركان الثلاثة للمنظومة الدولية لنزع السلاح ومنع الانتشار، وهى نزع السلاح النووى، ومنع انتشار الأسلحة النووية، تيسير الاستخدام السلمى للطاقة النووية،بالإضافة إلى إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية.
وأضاف أنه فى مجال نزع السلاح، كانت أولوية مصر ودول حركة عدم الانحياز وتحالف الأجندة الجديدة هى التأكيد على استمرارية جهود خفض الأسلحة النووية والعمل المستمر للوصول لعالم خال من الأسلحة النووية.
وفى هذا السياق، نصت الوثيقة الختامية للمؤتمر على التزام الدول النووية بخطة عمل تفصيلية لنزع السلاح النووى، وسيتم تقديم تقرير بشأنها لدورة المراجعة القادمة، ضمانا لبقاء بند النزع المطرد للسلاح النووى على أجندة جميع الدورات القادمة للمؤتمر.
وأوضح الوزير أن مهمة مصر ودول عدم الانحياز فى مجال منع الانتشار النووى كانت ذات شقين، الأول: يتعلق برفض تضمين الوثيقة الختامية للمؤتمر أى التزامات إضافية على الدول غير النووية، والثانى: يتعلق بالتحرك الحثيث نحو تحقيق عالمية المعاهدة ومطالبة الدول غير المنضمة إليها، وفى مقدمتها إسرائيل، بالانضمام للمعاهدة وإخضاع منشآتها النووية للرقابة الدولية.
وقد عبرت الوثيقة الختامية عن هذه الأولويات، وعن نجاح مصر ودول عدم الانحياز في التصدي لمحاولات إلزام الدول غير النووية بتوقيع البروتوكول الإضافي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما تم التأكيد على ضرورة انضمام إسرائيل والهند وباكستان للمعاهدة.
وأعرب أبو الغيط عن ارتياحه لما نصت عليه الوثيقة الختامية للمؤتمر من تأكيد لحق الدول الأصيل، وغير القابل للتصرف فى تطوير برامجها النووية السلمية، ورفض أية محاولة لتقييد هذا الحق، أو ربط توريد المواد والمعدات والتكنولوجيا النووية السلمية بأية مشروطية من أى نوع.
اسرائيل ترفض الاتفاق
اعلنت اسرائيل انها لن تشارك في تطبيق الاتفاق الذي توصل اليه مؤتمر متابعة تطبيق معاهدة حظر الانتشار النووي لجهة نزع السلاح وايجاد منطقة في الشرق الاوسط خالية من الاسلحة النووية.واورد بيان للحكومة الاسرائيلية- والذي صدر في تورونتو التي وصل اليها رئيس الوزراءالاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة في اطار زيارة لكندا تستمر اربعة ايام- ان "هذا القرار ينطوي على خبث وعجز كبيرين. انه يتجاهل الوقائع في الشرق الاوسط والتهديدات الفعلية التي تواجهها المنطقة والعالم اجمع".وتابع "لن تشارك اسرائيل في تطبيقه".ودعت الوثيقة الختامية لمؤتمر تطبيق معاهدة حظر الانتشار النووي الى عقد مؤتمر دولي العام 2012 "يفترض ان يفضي الى قيام" منطقة منزوعة السلاح النووي في الشرق الاوسط تشمل اسرائيل وايران.وبحسب الوثيقة "من المهم ان تنضم اسرائيل الى المعاهدة وتضع كل منشآتها النووية تحت الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية". (اخبار مصر)
====================================