لا إصابات بإنفلونزا الخنازير بين الطلاب .. وفعالية خطط المحافظات على مسئولية مجلس الوزراء المصرى !!

الأربعاء، أكتوبر 07، 2009

لا إصابات بإنفلونزا الخنازير بين الطلاب .. وفعالية خطط المحافظات



كتب - عبد الرحمن حمادة عوضين
استعرض مجلس الوزراء، فى اجتماعه برئاسة الدكتور أحمد نظيف، تطورات فيروس إيه (إتش 1 إن 1) المعروف بإنفلونزا الخنازير وعلاقته بالعام الدراسى الجديد من خلال عدة تقارير من وزراء التربية والتعليم والتعليم العالى والصحة.
وصرح الدكتور مجدى راضى المتحدث باسم مجلس الوزراء بأن تقرير الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم أكد أن الايام الأولى للدراسة شهدت مؤشرات طيبة ، حيث لم يتم الإبلاغ عن أية إصابات داخل المدارس ، كما تحققت نسبة حضور عالية تراوحت أمس الأول (الاثنين) بين 90 و97% فى مختلف المحافظات.
وأشار التقرير إلى أن عملية تنفيذ خطة مواجهة المرض تسير بشكل طيب فى ضوء الخطط التفصيلية التى أعدتها المحافظات بما يتناسب مع طبيعة كل محافظة، ومن خلال التنسيق بين الوزارة ووزارات الصحة والإعلام والتنمية المحلية.
وأوضح تقرير وزير التربية والتعليم أن خطوة تخفيض كثافات الطلاب فى الفصول تعتبر هى المحور الاساسى للخطة بالإضافة إلى ضمان النظافة والتهوية فى المدارس، وخطة التوعية المكثفة للطلاب ولأولياء الأمور وهيئات التدرس.
ونفى التقرير أن يكون هناك تداعيات سلبية لهذه الإجراءات على تنفيذ برنامج تطوير التعليم وبرنامجه الزمنى، خاصة فيما يتعلق بالتقويم الشامل والنهوض بالمدرسين وزيادة محتوى الأنشطة فى العملية التعليمية.
وذكر التقرير أن الوزارة تتعامل مع التداعيات المحتملة على العملية التعليمية من خلال توفير الخدمة التعليمية عبر القنوات التى تم توفيرها بالتنسيق مع وزارة الإعلام.
وقال الدكتور مجدى راضى المتحدث باسم مجلس الوزراء إن الدكتور هانى هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى، ذكر، فى تقريره، أن الأسبوع الأول شهد تواجدا طلابيا عاديا فى الجامعات المختلفة.
وأضاف أن جهود وزارة التعليم العالى تقوم على تقليل كثافة التجمعات الطلابية من خلال مد ساعات الدراسة، وإلغاء أجازة يوم السبت ، مشيرا إلى أن اتحادات الطلاب قامت بدور إيجابى ملحوظ فى تنفيذ خطة المواجهة، كما لمسنا زيادة درجة الوعى الطلابى بشكل ملحوظ.
وأشار هلال ، فى تقريره ، إلى إتمام عملية صيانة ونظافة المدن الجامعية بشكل طيب، كما تم تحديد 5% من الأماكن فى كل المدن الجامعية كأماكن عزل تستخدم فى حالات الطوارىء ، لافتا إلى أن الخطة تتضمن كذلك دعم قدرات ودور المستشفيات الجامعية، ومستشفيات الطلبة فى مواجهة الاحتمالات المختلفة.
ونوه المتحدث باسم مجلس الوزراء إلى أن الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة عرض تقرير متابعة عن الموقف الحالى للوباء حتى اليوم .
ففيما يتعلق بالموقف العالمى للاصابة بالوباء، جاء فى تقرير الجبلى أن عدد الدول التى أبلغت عن حالات مؤكدة بلغت 193 دولة، بإجمالى عدد الحالات على مستوى العالم بلغ 350 ألف حالة، مشيرا إلى أن إجمالى عدد الوفيات على مستوى العالم بلغ 4 آلاف و494 حالة ، بمعدل وفاة على مستوى العالم بلغ 3ر1%.
وحول الوضع الإقليمى ، ذكر تقرير وزير الصحة أن إقليم شرق المتوسط شهد حتى 4 أكتوبر الجارى الإبلاغ عن 12 ألفا و868 حالة بشرية مؤكدة معمليا فى عدد 21 جولة من دول المنطقة متضمنة عدد 126 حالة وفاة بمعدل وفاة 97ر50 % ، منهم 35 حالة وفاة فى السعودية، و28 حالة وفاة فى إسرائيل، و21 حالة فى عمان ، حيث يمثل عدد حالات الوفاة لهذه الدول الثلاث نسبة 6ر66% من إجمالى حالات الوفاة بالإقليم.
وحول الموقف الوبائى فى مصر لفيروس إيه (إتش 1 إن 1) المعروف بإنفلونزا الخنازير ، جاء فى تقرير الدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة ، الذى عرض على اجتماع مجلس الوزراء اليوم، أن عدد حالات الإصابة بلغ 1003 حالة (ذكور 5ر58% ، أناث 5ر41 %) .
وبلغ عدد الحالات المصابة القادمة من الخارج 423 حالة (2ر42 %)، ومن السعودية 154 حالة (3ر15%)، ومن بريطانيا 90 (9%)، ومن أمريكا 42 (2ر4%)، ومن الإمارات 21 (2%)، ومن 38 دولة أخرى 117 (7ر11%).
أما إجمالى الحالات التى حدثت فى مصر فقد بلغت 579 حالة (8ر57%) ، وبلغ عدد الحالات المرتبطة وبائيا 454 حالة (3ر45%)، والتى ليس لها مصدر معلوم 125 حالة (5ر12%)، وكان متوسط العمر للحالات المؤكدة 22 عاما.
وبشأن خطة مواجهة المرض ومنعه من الانتشار فى المؤسسات التعليمية، أكد تقرير الجبلى أنه التنبيه على جميع المستشفيات على مستوى الجمهورية باستقبال وتقييم حالة أى طالب أو أى حالة مشتبه بالإصابة بالمرض وتقديم الخدمة العلاجية له.
كما تم تفعيل خطة الترصد والإبلاغ للحالات المشتبه فيها بالإصابة بالإنفلونزا للتلاميذ وجميع الفئات بالمدارس على مستوى الجمهورية، حيث يتم الإبلاغ بصفة يومية من جميع المدارس إلى الإدارات الصحية والمديريات ثم إلى الوزارة.
وأشار التقرير إلى أنه فى 3 أكتوبر الجارى تم الإبلاغ عن 3 حالات اشتباه تم تحويلهم للمستشفيات وجاءت نتائج الفحص المعملى سلبية وهم (طالبة ثانوى بكفر الشيخ، وطالب ابتدائى بالقليوبية وعامل بمعهد أزهرى بالغربية).
كما تم الإبلاغ فى 4 أكتوبر عن حالة واحدة تم تحويلها للمستشفى وجاءت نتيجة الفحص المعملى سلبية وهى لطالب إعدادى بالجيزة.
ووفقا للتقرير يتم متابعة الحالات البسيطة بالمنازل وتم تحويل منهم حالة واحدة من محافظة الدقهلية إلى المستشفى وجاءت نتيجية العينة سلبية، كما تم عمل زيارات ميدانية للمرور وتقييم تفعيل خطة المدارس فى محافظات (القاهرة - القليوبية - الجيزة - حلوان - أكتوبر - بنى سويف - المنوفية - كفر الشيخ).
----------------------------------------------------------------------------------------------