كيف نجح هتلر بكسب قلوب الألمان

السبت، أكتوبر 16، 2010

توافد آلاف الألمان طوال أيام الأسبوع الجاري إلى إحدى صالات العرض في العاصمة برلين، لحضور معرض خاص بالحقبة النازية، يركز على إبراز الجوانب التي استخدمها الزعيم الألماني أدولف هتلر، للفوز بتأييد السكان ومن ثم فرض أيديولوجية حزبه عليهم.
وتتناول المعروضات الكثير من الأدوات التي كانت تروّج للنازية، وتستخدم في الحياة اليومية بألمانيا، مثل التطريزات الخاصة بالكنائس، والتي حملت رسومات للصليب المعكوف، إلى جانب المصابيح التي تحمل شعارات نازية، والتماثيل النصفية الصغيرة لهتلر، التي كانت منتشرة بكثرة.
وقال هانز ثامر، أحد منظمي المعرض الذي يحمل اسم "هتلر والألمان،" إنه العمل الأول من نوعه الذي: "لا يركز على إبراز البعد الفاشي للديكتاتور الراحل، ولا على شخصيته أو كتابات المؤرخين عنه، بل على الأدوات العادية التي تنتشر بين الناس، والتي استخدمها هتلر للترويج لنفسه والفوز بقلوب أفراد الشعب."
وأضاف ثامر: يمكن للناس أن يطلعوا على الكثير من الكتب، ولكن رؤية الأغراض الأصلية له مذاق خاص."
وتحفل أرجاء المعرض بعشرات المجلات التي حرصت على إبراز صورة هتلر على صفحتها الأولى، إلى جانب معدات تستخدم بالصناعة، وعليها رموز نازية، بالإضافة إلى الأفلام الدعائية التي كانت تعرض على الناس آنذاك، وتظهر هتلر على أنه "الزعيم الملهم لأرض الأجداد."... سى ان ان
==========================