خطة تكنولوجية عشرية لدعم الحمير

السبت، سبتمبر 18، 2010

كشفت مصادر صينية عن خطة عشرية لتنمية "صناعة الحمير" باستخدام العلوم والتكنولوجيا الزراعية، في منطقة "شينجيانغ" الذاتية الحكم لقومية "الويغور"، وغالبيتهم من المسلمين، في شمال غربي الصين، اعتباراً من عام 2011 وحتى عام 2020.
وجاء في منتدى حول اقتصاد "صناعة الحمير"، عُقد في وقت سابق هذا الأسبوع بمدينة "أورومتشي" كبرى مدن المنطقة، أن تنمية "صناعة الحمير" أصبحت من الإجراءات المهمة التي تقوم بها مقاطعة "شاندونغ" شرقي الصين لدعم منطقة "شينجيانغ"، باستخدام العلوم والتكنولوجيا الزراعية.
كما كشف المنتدى أن أعداد الحمير، سواء في الحظائر أو الحمير المذبوحة، تبلغ 1.1 مليون رأس، و300 ألف رأس على التوالي سنوياً، في شينجيانغ، إضافة إلى أن قيمة الإنتاج المحققة من معالجة منتجات الحمير، تبلغ نحو مليار يوان، فيما تبلغ الجدوى الاقتصادية المباشرة للفلاحين والرعاة المحليين 600 مليون يوان (الدولار الأمريكي يساوي حوالي 6.8 يوان).
ونقلت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن مسؤول بالمنطقة قوله إن "خطة شينجيانغ لتنمية صناعة الحمير للفترة 2011 - 2020"، تتضمن مساندة وتعزيز المؤسسات الرائدة من خلال دعم شينجيانغ باستخدام العلوم والتكنولوجيا الزراعية، مع إنشاء نظام صناعي لتربية المواشي، لحفز زيادة إيرادات الفلاحين والرعاة المحليين.- سى ان ان

=========================