كوشنير لبرنامج "في الصميم"بى بى سى: لا سلام بدون حماس

السبت، يوليو 24، 2010

اكد برنارد كوشنير وزير الخارجية الفرنسي أنه لن يتم التوصل الى اتفاق سلام بدون حماس.
وأضاف في حديث لبرنامج "في الصميم" فى بى بى سى والذي يذاع الاثنين أن فرنسا على استعداد للتحدث مع حماس اذا طلبت منهم السلطة الفلسطينية ذلك.
و نفى كوشنير ان يكون قد بدأ بالفعل الحديث مع حماس، مضيفا "عندما نضطر للحديث مع حماس لاسباب منطقية، نفعل ذلك عبر سوريا كوسيط. لكننا لم نتحدث اليهم مباشرة".
واعلن كوشنير انه سيقوم بزيارة مشتركة مع بعض وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي الى قطاع غزة بداية سبتمبر/ أيلول القادم.
القرار 1901
و أضاف "ليس هناك بديلا عن الزيارة، لكن زيارة غزة ليست هدفا في حد ذاتها. غير أن كاثرين اشتون مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي كانت في غزة يوم الخميس، فلم يكن من المناسب ان يقوم الوزراء الاوروبيون بالزيارة يوم الاثنين حتى لا نظهر نوعا من الانقسام في السياسة الخارجية الاوروبية. و لكن من المقرر ان نقوم بالزيارة في مطلع سبتمبر ايلول".
و اعتبر كوشنير تحليق الطائرات الاسرائلية فوق جنوب لبنان انتهاكا للقرار 1901. وقال ان فرنسا ابدت اعتراضها على ذلك و طلبت منهم عدم التحليق في المنطقة.
و اضاف "نحن طلبنا منهم ان تحلق طائراتهم على ارتفاع أعلى أو أن لا تحلق على الاطلاق، لقد قمنا بالاحتجاج عدة مرات، والوضع في تحسن".
و اكد كوشنير ان فرنسا ستلتزم بقرار المحكمة الجنائية الدولية ضد الرئيس السودانى عمر البشير. وقال ان البشير يعرف جيدا انه لن يستطيع المرور عبر الاجواء الفرنسية.
حظر النقاب
و اوضح كوشنير أن فرنسا لا تؤيد التدخل العسكري في إيران، مشيرا الى ان هناك اتفاقا بين باريس وطهران حول الوضع في افغانستان.
وردا على سؤال حول موافقة الجمعية الوطنية على حظر النقاب في فرنسا وعدم تناغم ذلك مع تقاليد الحرية الفرنسية خاصة تقاليد حرية الاختيار، قال كوشنير "كان من الصعب على ان اوافق. لكنى وافقت في النهاية لان كل قادة الجماعات الاسلامية في فرنسا وافقوا. لكن في نفس الوقت، القانون ليس له علاقة بالدين انما بحرية وكرامة المرأة، فالنقاب لم يذكر في القرآن. و نحن لا نريد ان يقرر الرجال للنساء".
يبث برنامج في الصميم في الساعة السابعة وعشرين دقيقة بتوقيت جرينيتش مساء يوم الاثنين، ويعاد في اليوم التالي في الساعة الواحدة وعشرين دقيقة فجرا والثامنة وعشرين دقيقة صباحا والواحدة وعشرين دقيقة ظهرا بتوقيت جرينتش.

============================