دبي تزيد من إيقاع الإصلاح وتعين محافظاً جديداً لمركزها المالي

السبت، نوفمبر 21، 2009


دبي تزيد من إيقاع الإصلاح وتعين محافظاً جديداً لمركزها المالي

الإمارات تتحدى الأزمة الاقتصادية العالمية وتحقق نمواً بقيمة 3% من إجمالي ناتجها الداخلي على عكس التوقعات.

ـ قال بيان رسمي الجمعة ان حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أصدر مرسوماً بإقالة عمر بن سليمان من منصبه كمحافظ لمركز دبي المالي العالمي وتعيين أحمد حميد الطاير خلفاً له.
وأضاف بيان صدر عن مكتب حاكم دبي أن القرار يأتي ضمن جهود لتحسين اداء حكومة دبي والإدارات شبه الحكومية في الامارة وتعزيز وضع دبي كمركز مالي وتجاري وسياحي عالمي.
والطاير وزير سابق وشغل مناصب عليا في مجالات مثل القطاعين المصرفي والمالي.
وأنشأت حكومة الامارة مركز دبي المالي العالمي في 2002 بهدف تحويل دبي الى مركز عالمي على غرار سنغافورة وفرانكفورت.
من جهته توقع وزير الاقتصاد الاماراتي الجمعة أن تحقق بلاده نمواً اقتصادياً يصل الى ثلاثة في المئة في العام القادم وقال ان النمو هذا العام سيبلغ 1.3 في المئة.
وكان الوزير سلطان بن سعيد المنصوري يتحدث الي الصحفيين على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دبي.
ورداً على سؤال بشأن توقعاته للنمو في 2010 قال الوزير انه متفائل بشدة وانه يتوقع أن يصل النمو الى ثلاثة في المئة.
ودفعت أزمة الائتمان العالمية الاقتصادين السعودي والإماراتي أكبر اقتصادين عربيين الى التباطؤ هذا العام لكن ارتفاع الانفاق الحكومي وصعود أسعار النفط يساعدان منطقة الخليج العربية على العودة الى التعافي.
وقال المنصوري ان اقتصاد الامارات سيتمكن من تحقيق نمو قدره 1.3 في المئة هذا العام.
وأضاف ان التضخم تراجع الآن إلى 3 في المئة.
وهبط التضخم بشكل حاد في الامارات - وهي من كبار مصدري النفط في العالم - بعدما سجل في العام الماضي ذروة بلغت 12.3 في المئة.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية العملاقة الجمعة ان إمارة دبي ستسجل على عكس التوقعات نمو بنسبة 5% في اجمالي ناتجها الداخلي رغم الأزمة الاقتصادية العالمية.
وقال العبار الذي يرأس لجنة شكلتها امارة دبي لمعالجة تداعيات الازمة الاقتصادية "نعم لقد تأثرنا بالأزمة. كان لدينا في الماضي معدلات نمو بلغت 14% وهي ستكون بحدود 5% في 2009".
واضاف العبار في افتتاح مؤتمر ينظمه المنتدى الاقتصادي العالمي في دبي "انها بالطبع ليست اخباراً سيئة الا انها ليست اخباراً جيدة بالنسبة للماضي".
وكان نائب رئيس الامارات رئيس الوزراء وحاكم امارة دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم قال في نيسان/ابريل الماضي ان النمو في دولة الامارات ككل سيكون بحدود 3% في 2009 مقارنة بـ7.4% في 2008.
من جهته كان صندوق النقد الدولي توقع ان يكون معدل النمو في دول مجلس التعاون الخليجي بحدود 3.5% في 2009 مقابل 6.8% في 2008.
وقال العبار "ان الاشهر الـ12 الماضية كانت مؤلمة الا اننا واثقون من استقرار دبي".
ونفى العبار تسجيل اي حركة مغادرة واسعة النطاق للوافدين المقيمين في دبي.
واكد انه خلال الاشهر الـ12 الماضي "قدم 400 الف شخص للاقامة في دبي" بالرغم من الازمة، الا انه لم يحدد عدد الذين غادروا في الفترة نفسها بسبب فقدان وظائفهم.
كما اكد انه سيتم الاعلان في الايام المقبلة عن دمج شركة اعمار العقارية التي تملكها حكومة دبي جزئيا والشركات العقارية التابعة لمجموعة دبي القابضة المملوكة من قبل حكومة دبي، وهي دبي للعقارات وسما دبي وتطوير.
واعتبر العبار ان هذا الاندماج "يصب في مصلحة الجميع".
وعادت شركة اعمار العقارية العملاقة الى الربحية في الربع الثالث من العام الحالي اذ بلغت ارباحها الصافية في هذا الفصل 655 مليون درهم (178 مليون دولار) مقابل خسائر بلغت 1.285 مليار درهم (350 مليون دولار) في الربع الثاني.
وتأثر القطاع العقاري في دبي بقوة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وانخفضت الاسعار بنسبة تصل الى 50% الا ان مؤشرات تحسن في اداء السوق بدأت تظهر. ميدل ايست اونلاين
================================================