ايران بين مطرقة النووى وسندان المجتمع الدولى

الخميس، أكتوبر 01، 2009

محادثات جنيف..إيران تؤكد عدم التخلي عن حقوقها النووية

جنيف: في تصريحات له عقب انتهاء الجولة الأولى من محادثات إيران والدول الست في جنيف الخميس ، قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتخلى مطلقا عن حقوقها النووية الثابتة.
وافادت وكالة مهر للأنباء أن جليلي أكد بعد انتهاء الجولة الأولى من محادثاته مع المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ومندوبي الدول الست في جنيف بسويسرا أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية سوف لن تتخلى بأي شكل من الأشكال عن حقوقها النووية المشروعة .وكان أمين المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني قد خلال الجولة الاولى من هذه المحادثات التي عقدت صباح الخميس في جنيف عرضا تفصيليا لمحاور رزمة المقترحات الايرانية في المجالات الاقتصادية والدولية والسياسية والامنية ، مشددا على ضرورة نزع الأسلحة النووية في العالم برمته.
ومن المقرر أن تبدأ الجولة الثانية من المحادثات بين مندوبي الدول الست امريكا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا من جانب ومندوب إيران من جانب آخر في وقت لاحق مساء الخميس.
ومن جانبه ، صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير خلال زيارة له إلى موسكو بأن فرنسا أقرب إلى تأييد اقتراح إيراني بالسماح لطهران بالحصول على اليورانيوم المخصب من طرف خارجي لغرض تغذية المفاعل النووي المخصص للأبحاث في طهران.
وقال كوشنير للصحفيين في ختام اجتماع مجلس فرنسا - روسيا للأمن في موسكو إن اليورانيوم المخصب سيكون لغرض الاستخدام في مفاعل الأبحاث الإيراني .
وكانت مصادر غربية توقعت أن تعرض إيران في اجتماعات جنيف أن يقوم طرف ثالث بتخصيب اليورانيوم على المستوى المطلوب لتغذية مفاعلها النووي للأبحاث بدلا من القيام هي نفسها بالعملية ، خاصة بعد أن اقترح الرئيس الايراني أحمدي نجاد هذا الامر عشية انطلاق محادثات جنيف .
يذكر أنه يشارك في اجتماع جنيف كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي بجانب خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ومديري إدارات الشؤون السياسية بوزارات خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا.
وتعتزم الدول الست الكبرى مطالبة إيران برد مستفيض على عرضها تقديم حوافز تجارية وسياسية مقابل تعليق طهران الأنشطة النووية الحساسة وتحسين التعاون مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وسط توقعات بالأ يحمل جليلي ردًا من الجانب الايراني عن هذه النقطة.
وستحاول هذه الدول الضغط على إيران من أجل الكشف عن مزيد من المعلومات عن منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم في قم، ودفعها إلى قبول خضوع المحطة لعمليات تفتيش مفاجئة وغير مشروطة.
إختراق» بين طهران والغرب: جولة ثانية قريباً وسولانا يعلن اتفاقاً للتخصيب
طهران، موسكو، نيويورك - «الحياة»، أ ب، رويترز - للمرة الأولى منذ اكثر من سنة، ظهرت بوادر حلحلة في الملف النووي الإيراني، في ختام لقاء جنيف بين طهران والدول الست المعنية بملفها أمس، إذ أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ان إيران ستتعاون في شكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تفتيش منشأتها الجديدة لتخصيب اليورانيوم، مشيراً الى ان الطرفين اتفقا على «تكثيف الحوار»، كما أكد ان اليورانيوم الإيراني سيُخصّب في دول أخرى.
وإذ شكل إعلان سولانا مؤشراً الى ان المحادثات كانت إيجابية، فإن اللقاء المباشر خلال المفاوضات بين رئيسي الوفدين الإيراني والأميركي، وهو الأول منذ ثلاثة عقود، عكس انفراجاً في محادثات جنيف التي جددت خلالها إيران تأكيد رفضها التخلي عن «حقوقها المشروعة» في المجال النووي.
وفي نيويورك، أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي في مؤتمر صحافي ان محادثات جنيف جرت في أجواء «بناءة»، مبدياً استعداد بلاده لتطوير اللقاءات الى «مستوى القمة» بين إيران والقوى الكبرى، وفي مقدمها أميركا. وأكدت واشنطن وطهران الاتفاق خلال محادثات أمس، على عقد جولة جديدة بحلول نهاية الشهر الجاري.
وفي موقف لافت تزامن مع محادثات جنيف، جددت موسكو استعدادها لتخصيب اليورانيوم اللازم لحساب إيران لتشغيل مفاعلها النووي للبحوث، وهو أمر سبق وان وافقت طهران عليه شرط ان يشارك علماؤها في التخصيب. ونقلت وكالة «انترفاكس» عن مسؤول روسي قوله: «في حال توجهت الوكالة الذرية إلينا، نحن مستعدون لتلقي هذا اليورانيوم لزيادة تخصيبه» وإعادته الى طهران.
وكان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد أعلن الأربعاء الماضي، ان بلده سيقترح قيام طرف آخر بتخصيب اليورانيوم بالدرجة المطلوبة لتغذية مفاعلها النووي للبحوث في طهران بالوقود، بدل قيامها بهذه العملية بنفسها.
كذلك أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير من موسكو ان فرنسا أعطت رداً «ايجابياً الى حد ما» على هذا الاقتراح.
تزامن هذا الإعلان الروسي مع نبأ لوكالتي «انترفاكس» و «ريا نوفوستي» اللتين نقلتا عن مصدر داخل المجموعة التي بنت مفاعل «بوشهر» النووي في إيران، قوله إن وضعه في الخدمة والمُتوقع أصلاً نهاية هذا العام، قد يتأخر أكثر.
وأعلن مصدر في الاتحاد الأوروبي انتهاء اجتماع جنيف بعد ظهر أمس، بعد جلستي محادثات عُقدتا في فيلا في منطقة غنتهود شمال شرقي جنيف، شارك فيهما كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي وديبلوماسيان إيرانيان من جهة، ومن جهة أخرى سولانا الذي رأس المحادثات رسمياً ووليام بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الأميركية والمديرون السياسيون في وزارات الخارجية لفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا.
وقال سولانا في مؤتمر صحافي بعد انتهاء المحادثات: ناقشنا بعض الخطوات العملية واتفقنا على تكثيف الحوار خلال الأسابيع القليلة المقبلة»، مشيراً الى ان الطرفين «توافقا مبدئياً على ان ينقل اليورانيوم الضعيف التخصيب من إيران الى دول أخرى لزيادة تخصيبه».
وأفادت وكالات الأنباء الإيرانية بأن جليلي ابلغ سولانا وممثلي الدول الست خلال المحادثات أن «الجمهورية الإسلامية لن تتخلى مطلقاً عن حقوقها المشروعة» في المجال النووي. وشرح جليلي بالتفصيل رزمة الاقتراحات التي تقدمت بها ايران وتتطرق الى جوانب اقتصادية وأمنية وسياسية ودولية، مشدداً على ضرورة نزع السلاح النووي في العالم.
في المقابل، قال مصدر ديبلوماسي في جنيف لـ «الحياة» أن الدول الست جددت طرح رزمة الحوافز التي كان سولانا نقلها إلى طهران في 14 حزيران (يونيو) 2008، وتؤكد حق إيران في امتلاك التكنولوجيا النووية لأغراض سلمية، مع تعهد بتزويدها الوقود النووي الضروري لتشغيل مفاعلاتها النووية، شرط وقف التخصيب على الأراضي الإيرانية.
وعلى هامش المحادثات، أجرى جليلي وبيرنز اجتماعاً ثنائياً هو الأول من نوعه، منذ قطع العلاقات الديبلوماسية بين بلديهما قبل 30 سنة. وكان مفاوضون أميركيون وإيرانيون التقوا في بغداد قبل سنتين، لمناقشة الوضع في العراق. لكنها كانت آنذاك محادثات ثلاثية، استضافها العراق. وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية روبرت وود ان جليلي وبيرنز اجريا «حديثاً مهماً».
ويعكس لقاء جليلي وبيرنز التزام إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما بالحوار مباشرة مع طهران، لمناقشة الملف النووي ومسائل اخرى، في قطيعة مع سياسة إدارة الرئيس السابق جورج بوش. واعتبر جليلي ان المحادثات كانت «جيدة»، وقال في ختام اللقاء: «أجرينا محادثات واسعة. أوجد هذا الاجتماع فرصة جيدة لتعاون جديد لإزالة المخاوف الدولية»، مشدداً على ان «أحداً يجب الا يمتلك السلاح النووي».
وأصدرت الخارجية الأميركية بياناً أفاد بأن بيرنز ابلغ جليلي خلال لقائهما بـ «حاجة إيران الى اتخاذ خطوات ملموسة وعملية تتوافق مع واجباتها الدولية وتسهم في بناء الثقة الدولية في الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي».
ووصفت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون المحادثات بأنها «مثمرة» لكنها قالت انها تريد أن تتخذ ايران خطوات ملموسة. وقالت للصحافيين في واشنطن «أثير عدد من القضايا خلال النقاش، وعلينا الان أن ننتظر لنرى مدى سرعة استجابة ايران اذا استجابت. أعتقد أنه كان يوما مثمرا لكن البرهان على ذلك لم يظهر بعد، لذلك سننتظر ونواصل طرح وجهة نظرنا ونرى ما الذي ستقرر ايران فعله. سأعتبر ذلك اشارة ايجابية عندما تنتقل من اللفتات والحوار الى الاعمال والنتائج. نريد رؤية تحركات ملموسة ونتائج ايجابية وأعتقد أن اجتماع اليوم فتح الباب، ولكن لنر ما سيحدث».
وفي نيويورك، قال متقي: «نعتبر ان الأجواء بناءة. نأمل بأن تكون لدى الطرف الآخر الرغبة السياسية ذاتها والتصميم ذاته». وأضاف ان إيران «تتحرك على أساس جدول أعمال وخطة عمل واضحين». وجدد الدفاع عن حق بلده في التخصيب في إطار «برنامجها النووي السلمي الهادف الى توليد الكهرباء»، نافياً وجود اي منشأة نووية في بلاده لم يتم الاعلان عنها.
ودعا متقي الى «الاستمرار» في المحادثات الثنائية مع الولايات المتحدة حول مختلف «القضايا المهمة». وكان ناقش الملف النووي وخصوصاً «الموقع الجديد قرب قم»، مع نائبين أميركيين خلال زيارة نادرة لواشنطن الأربعاء الماضي.
- «إختراق» بين طهران والغرب: جولة ثانية قريباً وسولانا يعلن اتفاقاً للتخصيب";
اتفاق بين ايران والدول الست الكبرى على "تكثيف" الحوار

(ا ف ب) - اعلن ممثلو الدول الست الكبرى المكلفة التفاوض مع ايران حول ملفها النووي الاتفاق مع طهران في ختام يوم من المحادثات في جنيف على "تكثيف الحوار" بين الطرفين.
وقال الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا في مؤتمر صحافي عقده في ختام الاجتماع انه "تم الاتفاق على تكثيف الحوار خلال الاسابيع القليلة المقبلة" على ان يعقد اجتماع مماثل قبل نهاية تشرين الاول/اكتوبر الحالي.
من جانبه، اشاد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي من نيويورك بالاجواء "البناءة" التي رافقت اجتماع جنيف.
واشار سولانا الى تحقيق تقدم خلال هذه المحادثات التي جرت في فيلا في ضواحي جنيف. وشاركت الوفود المشاركة في غداء اقيم في حديقة الفيلا المطلة على بحيرة ليمان وسط شمس ساطعة وجو دافىء.
ووافقت ايران على احد المطالب الرئيسية للقوى الكبرى الست اي السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة موقع قم لتخصيب اليورانيوم الذي كشفت ايران وجوده الاسبوع الماضي.
بدوره، اشاد المفاوض الايراني في جنيف سعيد جليلي بالمحادثات التي جرت الخميس ووصفها بانها كانت "جيدة".
وقال جليلي خلال مؤتمر صحافي عقده اثر المحادثات بين ايران والدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني "اجرينا محادثات جيدة وقدمنا وجهات نظر ايران".
وفي الاطار نفسه، اضاف المفاوض الايراني ان "على كل الدول ان تكون قادرة على الافادة" من استخدام الطاقة النووية لاغراض سلمية، مشددا على انه "يجب الا يمتلك اي بلد السلاح النووي".
وقال المندوب الفرنسي الى اجتماع جنيف جاك اوديبير ان المفتشين سيزورون الموقع الجديد في قم "خلال اسبوعين".
من جهة اخرى، قال سولانا انه تم التوصل الى "اتفاق مبدئي يقضي بنقل اليورانيوم الضعيف التخصيب من ايران الى دول اخرى لزيادة تخصيبه".
واعلنت فرنسا وروسيا في وقت واحد انهما تؤيدان فكرة تخصيب اليورانيوم خارج ايران لتجنب ان تقوم ايران بذلك.
وكان اجتماع جنيف ايضا فرصة لعقد لقاء بين رئيس الوفد الاميركي مساعد وزيرة الخارجية الاميركية وليام بيرنز ورئيس الوفد الايراني سعيد جليلي في اول لقاء على هذا المستوى بين البلدين منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل نحو 30 عاما.
من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في واشنطن "كان يوما بناء، لكن الدليل على ذلك لم يتم تقديمه بعد، نريد افعالا ملموسة ونتائج".
وكان كشف موقع ايراني جديد لتخصيب اليورانيوم بالقرب من قم الاسبوع الماضي زاد من حدة التوتر، بين ايران من جهة والدول الغربية خصوصا من جهة اخرى، ما اعطى اجتماع جنيف طابعا حاسما لتحديد مستقبل العلاقة مع ايران.
وفي الوقت الذي كان فيه التوتر على اشده، اعلن جليلي الاربعاء قبيل مغادرته الى جنيف انه ينظر الى اللقاء المرتقب ب"ايجابية" في حين اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان بلاده ستخرج من هذا النهار "من دون خسائر".
وابدى الرئيس الايراني مساء الاربعاء ليونة عندما اعلن موافقته على ان يتم تخصيب اليورانيوم الضعيف التخصيب في بلد اخر للحصول على يورانيوم مخصب بنسبة 20 في المئة وهي النسبة اللازمة لتشغيل مفاعل ابحاث.
الا انه من المستبعد ان يكون هذا اليوم من المحادثات كافيا لازالة الشكوك لدى الدول الست في ان ايران لا تسعى الى صنع سلاح نووي، وهو الامر الذي تنفيه الاخيرة بشدة.
وكانت الدول الغربية هددت بفرض دفعة جديدة من العقوبات على ايران في حال فشل محادثات جنيف وكررت ان كل الخيارات مفتوحة في اشارة الى الخيار العسكري.
ومع ذلك فان جليلي كرر امام القوى الكبرى الست الخميس ان بلاده لن تتخلى ابدا عن حقها "المطلق" بتخصيب اليورانيوم في اطار برنامجها النووي بحسب ما نقلت وكالة ايسنا الايرانية للانباء.
كما شدد جليلي على انه "يجب الا تحصل اي دولة على السلاح النووي" في تكرار للموقف التقليدي الايراني.
------------------------------------------------------------------------------------------------