نشرة اخبار المرشح المشتاق: تفجر حكاية المذيعة العنيدة وتكشف الخلاف مع بعض الصحفيين

الجمعة، أغسطس 27، 2010

حمادة صبحى عوضين

يقرأ: نشرة اخبار المرشح المشتاق

حكاية المرشح المشتاق
مع السحالى ومفاجأت رضا الكرداوى فى دائرة نبروة

هنا ميت الكرماء
موجز الانباء
رضا الكرداوى تغير الاحداث فى دائرة نبروة
المشتاق يستورد مجموعة جديدة من السحالى لمواجهة فشله
صراع المشتاق مع بعض الصحفيين بعد فشل صفقة قذرة بينهم
والى تفاصيل الاخبار

*إستطاعت المذيعة المعروفة رضا الكرداوى: ان تغير خريطة الاحداث فى الانتخابات المنتظرة بدائرة نبروة بعد ان اصبحت طرف اساسى فى الاحداث
هذا وقد كشفت مصادر مطلعة لنشرة اخبار المرشح المشتاق: ان هذه المذيعة تستعد لتصعيد حملتها بالدائرة ضد بعض المرشحين خلال الفترة القادمة بصورة كبيرة جدا جدا قد تجعله مرشح... توتو: تو تو: من الاخر ومن الاول على حد وصف المصدر المقرب من المرشح المخبول:
*يعيش المرشح المشتاق: حالة من فقد للاتزان بسبب اتساع الصراع بينه وبين مجموعة من الصحفيين كانوا قد فشلوا فى تحقيق اتفاق بينهم لتدمير بعض الشرفاء من الذين يعارضون حماقات واكاذيب المرشح المشتاق:حيث اوضح الدكتور حماقى المعمص: سكرتير تحرير الجريدة التى يعمل بها بعض هؤلاء المأجورين ان المرشح المشتاق: قد طلب من هؤلاء عدم الاتصال به بعد ان اصبحوا اوراقا محروقة ومهددة بالرفد من عملهم وهو ما يكشف خسة ونذالة هذا المرشح المشتاق: الذى اكلهم لحما والقى بهم عظاما فى اقرب سلة مهملات بعد ان اكتشف خصمه امرهم.
*قال المهندس شاعرفاشل: استاذ السحالى بجامعة محدش عارف عنها حاجة التى حصل المرشح المشتاق: على الدكتوراة منها ان المرشح المشتاق: يستعد للسفر الى احد الدول مجهولة الصفة لشراء 600 سحلية من ذات الحجم الذى يتسم بالجمال الصارخ لتوزيعم فى الدائرة فى محاولة منه لتذكير الناس بأنه ابو البدع الانتخابية والتى توضح انه لا يصلح سوى ان يصبح عضو بمجلس الشعب فى بلاد لا... لا... بالسحالى والمقصود بها الفتيات الفاتنات
إلى هنا سيداتى انساتى سادتى تنتهى نشرة اخبار المرشح المشتاق: لهذا اليوم... يحفظكم الله بحفظه و رعايته وإلى اللقاء
============================

هنية: لا تفويض وطني لأي مفاوض يريد ان يفرط بالقدس

معا - قال إسماعيل هنية رئيس وزراء الحكومة المقالة في غزة انه لا تفويض وطني لأي مفاوض يريد أن يفرط بالقدس. وأضاف هنية خلال حفل إفطار نظمته جمعية الرحمة الخيرية بمدينة أصداء في محافظة خان يونس، مساء امس، لأهالي الأسرى والشهداء وذوي الاحتياجات الخاصة "إن الشعب الفلسطيني وقواه الحية والممتدة في شتى بقاع الأرض لن يكون في أي لحظة من اللحظات سنداً لإجراء المفاوضات العبثية بين السلطة الفلسطينية ودولة الاحتلال الإسرائيلي والمزمع استئنافها في الوقت القريب".وقال رئيس وزراء المقالة أن الأسرى والجرحى وعوائلهم لا يفوضون من يريد أن يوقع على صك التنازل على فلسطين ومدينة القدس، والذين ضحوا من أجلها على مدار سنوات طويلة وخاضوا أوجه النضال على حد قوله.وعاهد هنية الشعب الفلسطيني أن تبقى حركة حماس وحكومته مصرة على حمل الأمانة ومواجهة التحديات والوفاء للقضية الفلسطينية. وأكد هنية ان الاحتلال فشل في تحقيق أهدافه بكسر إرادة الشعب الفلسطيني عبر بطشه المستمر والذي هدف من ورائه لزيادة عدد الضحايا والشهداء والجرحى والمعاقين والأسرى، وعزل المقاومة عن حاضنتها الشعبية، منوهاً أن دولة الاحتلال تحاول أن تسلك طرقاً أخرى لنيل أهدافها عبر طاولة المفاوضات والتي أثبتت فشلها على مدار سنوات طويلة. وطالب هنية الأحرار في العالم بوقف جرائم دولة الاحتلال المستمرة ضد الشعب الفلسطيني.
==========================

المناوي: البرادعي رفع شعار هدم المعبد من الخارج

أكد الإعلامي المعروف عبد اللطيف المناوي رئيس قطاع الأخبار في التلفزيون المصري أن الدكتور محمد البرادعي من الشخصيات المصرية الجديرة بالتقدير، إلا أنه طالبه في حال نيته التواجد ضمن اللعبة السياسية أن يلعبها في إطار القواعد المنظمة لها، مؤكدا أن سبب عدم استضافة البرادعي في التلفزيون المصري هو "رفعه شعار هدم المعبد من الخارج".وأشار المناوي خلال حديثه في الجزء الأول من برنامج "2×2" الذي يذاع على فضائية "دريم" إلى أن مصر تعاني العديد من المشكلات والاحتياجات والضغوطات، داعيا إلى عدم فقدان الأمل، خاصة وأن هناك من يلعب على وتر الإحباط وخلق المشاكل واستغلال ذلك في تحقيق أجندة سياسية.وبسؤال مجدي الجلاد مقدم الحلقة له عن منع بعض الأخبار من بثها في التلفزيون المصري وإتاحة الفرصة كاملة للأخبار الحكومية في عرضها، أوضح أن الفترة الماضية بمجملها لم تحتو على خبر هام إلا وتم تناوله بشكل مباشر من جانب تلفزيون الدولة، لافتا إلى أنه تم إذاعة خبر وصول البرادعي إلى مصر في المرة الأولى وقت أن كان رئيسا لوكالة الطاقة الذرية، وبعدها تم تجاهل أخباره.ونفى المناوي أن يكون محتكرا إجراء الحوارات مع الرئيس مبارك وأمين لجنة السياسات بالحزب الوطني جمال مبارك، مشيرا إلى انه أجرى حوارا واحدا فقط مع الرئيس مبارك وقت أن كان في أسوان كما أجري مجموعة من الحوارات مع جمال مبارك في الوقت الذي أجرى العديد من زملائه عددا أكبر من الحوارات معه .وفي رأيه عن مقدم البرامج معتز الدمرداش، أكد عبد اللطيف المناوي بأنه مذيع حرفي بدرجة عالية ويتمتع بخبرة جيدة في إدارة الحوار خاصة السياسي منه، كما أنه "ليس ضمن راكبي الأحصنة الخشبية".بينما لفت إلى أن مختلف مقدمي البرامج يقعون تحت مطمع إيجاد شكل أكبر من المشاهدة "ودغدغة مشاعر المشاهدين والبحث عن السلبيات والسيئات حتى أن فكرة الحياد في الآونة الأخيرة في مصر ارتبطت بأن تكون معارضا على طول الطريق من أجل أن تنال مصداقية الناس".وفي الجزء الثاني من البرنامج قال الإعلامي معتز الدمرداش مقدم برنامج "90 دقيقة" الذي يذاع على فضائية "المحور" أنه في بداية عمله الإعلامي عمل كمقدم برامج بالتلفزيون المصري الذي يكن له كل الاحترام، ولكن لا يمنعه ذلك من أن يكون أكثر المنتقدين لمنظومة هذه المؤسسة.
وانتقد الدمرداش انتهاج التلفزيون المصري لسياسة التعتيم على الأحداث داخل مصر والاهتمام بالأحداث والكوارث العالمية فقط، بالإضافة إلى منع استضافة الشخصيات المعارضة أو إقامة حوار قائم على التعددية ضمن برامجه.وعن شخصية عبد اللطيف المناوي، أكد الدمرداش بأنها تعبر عن المؤسسة الحكومية التي يعمل بها، متسائلا: "خدنا إيه لما كان الإعلام في يد الحكومة .. اتحلت المشاكل؟! قضايا المجتمع المصري انتهت؟! وضع المواطن المصري تحسن؟! التعليم أصبح أفضل ؟! ورعاية صحية ووضع اقتصادي وتعددية حزبية وديمقراطية؟" وصمت معتز قليلا ليجيب بديلا عن المناوي قائلا بالطبع "لا".وأضاف أن انعدام الأمل ليس في البرامج التي تقدمها القنوات الخاصة كما يقول المناوي، وإنما في عدم استجابة الجهات المعنية لحل مشكلات المواطنين من نداءات هذه البرامج، كما نفى تبعيته لجهة بعينها قائلا " أنا مش وظيفتي أقعد أطبل لحد أو أقول كل حاجة وردية خاصة أن هذا الكلام عفى عليه الزمن".واختتم حديثه بتقييمه لمقدمي البرامج في مصر، موضحا أنه يفضل عمرو أديب رغم ما يقال عنه بتهوره وإثارته بعض الملفات التي تحتاج إلى الموازنة الإعلامية، وجاء في المرتبة الثانية محمود سعد حيث أكد حبه له وتقديره أيضا، أما في المركز الثالث فكان من نصيب الإعلامية منى الشاذلي.ورفض معتز أن يفصح لوائل الإبراشي عن أجره الذي يتقاضاه في قناة المحور قائلا "أنا حاسس أن الموضوع ده تاعبك شخصيا وعمري ماهقولك أنا باخد كام على الهوا".

محيط ـ علي عبد الودود
===========================

السفير السعودي في الجزائر: أحبطنا 220 مخططا وقتلنا 172 إرهابيا في 4 سنوات

الرا ى- يو بي اي، د ب ا - كشف السفير السعودي في الجزائر، سامي بن عبد الله بن عثمان صلاح، أن الأجهزة الأمنية في بلاده أحبطت 220 مخططا «ارهابيا» وقتلت 170 «ارهابيا» في الفترة ما بين عامي 2004-2007.وقال خلال ندوة سياسية عقدها في مقر صحيفة «الجزائر نيوز»، ليل اول من امس، ان «استراتيجية مكافحة الارهاب التي اعتمدتها المملكة أفضت الى نتائج مقنعة وناجعة». وأوضح أن «السعودية شهدت عمليات ارهابية على غرار العديد من دول العالم تكبدت فيها خسائر بشرية أسفرت عن مقتل 76 شخصا واصابة 570 آخرين، اضافة الى مقتل 80 رجل أمن واصابة 370 آخرين».وقال ان «المملكة ترى أن الجماعات المسلحة جماعات ضالة باعتبارها خرجت عن تعاليم الدين الاسلامي وضلّت بأعمالها عما يدعو اليه الاسلام من حفظ للروح والتآخي». وتابع أن استراتيجية مكافحة «الارهاب» في بلاده «ترتكز على 5 محاور أساسية، هي المحور الديني والتعليمي والفكري والاعلامي والاستراتيجي.من ناحيته، أعلن وزير الداخلية، رئيس المجلس الأعلى لـ «جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية» الأمير نايف بن عبد العزيز أن «هناك توجها للجامعة لانشاء قسم، أو كليات للنساء».وقال النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء في كلمة، ليل اول من امس، أثناء أعمال الدورة التاسعة والثلاثين للمجلس الأعلى للجامعة ونقلتها «وكالة الأنباء السعودية»، امس، ان «هناك توجها للجامعة لانشاء قسم أو كليات للنساء، خصوصا وأن الكثير من النساء لديهن الرغبة والحماس في الدراسة»، وقال: «المجتمع بحاجة الى المرأة خصوصا في تخصصات قد تؤدي فيها المرأة بشكل أفضل ولابد أن يتحقق ذلك قريبا».
==========================

للمرة الأولي.. البرادعي يطرح العصيان المدني كإحدي الوسائل المتاحة للضغط علي النظام

الدستور- طرح الدكتور محمد البرادعي - المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية - العصيان المدني كإحدي الوسائل المتاحة للتغيير خلال تعليق له أمس الأول علي موقع التدوينات القصيرة الشهير «تويتر»، وهي المرة الأولي التي يشير فيها البرادعي إلي العصيان المدني كإحدي وسائل الضغط علي النظام للاستجابة لمطالب التغيير. وقال البرادعي في رسالته القصيرة علي الموقع: «في ظل نظام قمعي: مقاطعة الانتخابات، التوقيع علي بيان التغيير، التظاهر السلمي، وأخيراً العصيان المدني هي الوسائل المتاحة أمامنا.. قوتنا في عددنا». يأتي ذلك في الوقت الذي وصل فيه إجمالي التوقيعات الإلكترونية والورقية علي بيان «التغيير» إلي 847 ألف توقيع، بواقع 697 ألف توقيع إلكتروني علي موقعي «الجمعية الوطنية للتغيير» و«توقيعات أون لاين» الذي دشنته جماعة الإخوان المسلمين يوليو الماضي، بينما تصل التوقيعات الورقية إلي150 ألف توقيع وفقاً لتقديرات مبدئية قام بتجميعها حملة طرق الأبواب والحملة المستقلة لدعم البرادعي رئيساً وحركة 6 أبريل. وتشمل المطالب الوطنية علي بيان التغيير إنهاء حالة الطوارئ، وتمكين القضاء المصري من الإشراف الكامل علي العملية الانتخابية، والرقابة علي الانتخابات من قبل منظمات المجتمع المدني المحلي والدولي، وتوفير فرص متكافئة في وسائل الإعلام لجميع المرشحين، وتمكين المصريين في الخارج من ممارسة حقهم في التصويت بالسفارات والقنصليات المصرية، وكفالة حق الترشح في الانتخابات الرئاسية دون قيود تعسفية، وقصر حق الترشح للرئاسة علي فترتين، والتصويت في الانتخابات عن طليق الرقم القومي.
=========================

الإخوان المسلمون في مصر يطالبون بوقف المسلسل التلفزيوني "الجماعة

راديو سوا - يجذب مسلسل (الجماعة) الذي يرصد صعود جماعة الإخوان المسلمين أكبر جماعة معارضة في مصر أنظار المشاهدين لكنه يثير غضب قيادات الجماعة التي ترى فيه محاولة لتشويه اسمها قبل الانتخابات البرلمانية المقررة هذا العام. ويعرض المسلسل في العديد من محطات التلفزيون الأرضية والفضائية في مصر والعالم العربي خلال شهر رمضان الحالي. ويتناول المسلسل دعوة الإخوان للعودة إلى جذور الإسلام وصداها في عشرينات القرن الماضي عندما كانت مصر تحت الاحتلال. كما يوضح الإقبال الذي حظيت به الجماعة بعد الاستقلال عندما أيد الفقراء انتقادها للتأثير الغربي على المجتمع المصري ذي الأغلبية المسلمة. ويعرض مسلسل "الجماعة" الذي تكلف إنتاجه 35 مليون جنيه مصري (حوالي 6.15 مليون دولار) يعرض يوميا في التلفزيون المصري الرسمي خلال شهر رمضان وفي وقت الذروة للمشاهدة. وقال جمال نصار المستشار الإعلامي للمرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين تعليقا على المسلسل: "هو محاولة تشويه صورة الإخوان واختيار التوقيت.. يعني عندك اختيار التوقيت وهو قبل الانتخابات التشريعية وفي شهر رمضان وهو الأكثر مشاهدة من الناس". وأضاف: "يريدون في الأصل تشويه صورة جماعة الإخوان المسلمين. أما أنا أرى في الحقيقة أن هذا المسلسل سيكون فرصة طبيعية كبيرة لانتشار دعوة الإخوان المسلمين أكثر". وأظهر المسلسل في أول 12 حلقة، أعضاء الجماعة على أنهم يتسمون بالعنف ويستغلون الدين لتحقيق أهدافهم ولا يكترثون كثيرا بالشعب المصري. وينظر الكثير من المصريين إلى حسن البنا الذي أسس جماعة الإخوان عام 1928 على أنه شخصية تقية وملهمة لكن شخصيته في المسلسل تظهره خبيثا يلهث وراء السلطة. من جهة أخرى، احتجت أسرة حسن البنا على المسلسل قائلة إن المنتجين لم يسعوا للحصول على موافقتها ولم يخطروها بمحتوى المسلسل.
===========================

البوليساريو تدعي أن أعداد اللاجئين يصل الى 146 ألف

العلم- انتدبت قيادة جبهة البوليساريو الانفصالية رئيس هلالها الأحمر للرد على تصريحات مصطفى سلمى بن سيدي مولود.الذي انتقل بين عدة مناصب سامية في أجهزة الجمهورية الصحراوية الوهمية واختار العودة الى أرض الوطن، والذي أكد فيها أن عدد اللاجئين في مخيمات تندوف لايزيد ولا ينقص على 46 الف نسمة. وادعى رئيس الهلال الأحمر التابع للجبهة الانفصالية أن أعدادهم الحقيقية تصل الى 146 ألف نسمة.ويذكر أن الجبهة الانفصالية والجزائر ترفضان رفضا قاطعا إجراء أي إحصاء لهؤلاء اللاجئين رغم أن الأمم المتحدة ومنظمة غوت اللاجئين طالبت بذلك مرات كثيرة، وتتمسك الجزائر والجبهة الانفصالية بأن أعدادهم الحقيقية هي ماتؤكداه، ويبدو سبب هذا الرفض واضحاً جداً، فالجزائر وربيبتها البوليساريو يوظفان قضية الأعداد للمتاجرة في المساعدات ولتضخيم حجم القضية، فالحديث عن 146 ألف لاجئ ليس كالحديث عن 46 ألف لاجئ والذي لايتجاوز سكان حي واحد في مدينة مغربية واحدة.
=========================

سعودية تؤيد حظر النقاب وتدعي بانه رمز للسيطرة الذكرية على النساء

الرياض- قالت قناة فرانس 24 الفرنسية أمس إنه على عكس أصوات الاحتجاج التي تعالت لتندد بقانون منع البرقع والنقاب في الأماكن العامة في فرنسا.. ارتفع صوت مدونة سعودية من الرياض تدعى إيمان النفجان وتبلغ من العمر 32 سنة بالتأييد لتوجه الحكومة الفرنسية. وأوضحت النفجان وهي جامعية أنهت دراستها في تخصص اللسانيات في الرياض أن النقاب رمز للسيطرة الذكرية وتعبير عن التمييز الجنسي, فالسعوديون، كغيرهم من الرجال، لا يترددون في المبالغة في التمتع بامتيازاتهم إذا منحت لهم جميع الحقوق, وأضافت: "خلال عطلتي الصيفية، زرت متحفا بمدينة البندقية عرض فيه حزام العذرية. لم أتردد كثيرا في الربط بينه وبين النقاب، فالهدف المزعوم من الوسيلتين هو حماية المرأة، انطلاقا من الفكرة القائلة بأن المرأة غير قادرة على أن تكون مسؤولة عن نفسها".وفي دعم للقانون الفرنسي الجديد ضد معارضيه ذكّرت النفجان الفرنسيين بأن وجوب تغطية الوجه غير وارد في القرآن، كما أنه لا يعتبر من أركان الإسلام, وأضافت: "إنني أساند قانون منع النقاب والبرقع في فرنسا فمثلما يحجر على المواطنين المشي عراة على الطريق العام، فمن حق دولة منع تغطية الوجه, فالمسألة أمنية كذلك إذ من حقي معرفة هوية الشخص الذي ألتقي به على الطريق العام.. أعلم جيدا أن شعوب البلدان الانغلو-ساكسونية لن ترى في قانون كهذا سوى حدا من الحريات الشخصية، لكن الأمر لا يزعجني".وقالت النفجان عن وضعها في المملكة: "أتمنى أن لا أكون مرغمة على ارتداء النقاب. أقر بأن السعوديات اعتدن هذا اللباس، فغالبا ما تحتفظ النساء بالنقاب حتى في غياب الرجال، مثلما هو الحال في قاعات الانتظار بالمستشفيات مثلا. فارتداء النقاب يعني التمتع بالسرية التامة، إذ لا يمكن لأحد أن يعرف من أنت أو أن يزعجك ولو بمجرد نظرة. لكن بعض النساء يغتنمن ذلك للتصرف بطريقة غير لائقة، فلا يحترمن الصف أو يتناسين تنظيف الحمام في الأماكن العمومية. ولئن كانت هذه مجرد تفاصيل، إلا أنها في نظري تحمل دلالات كثيرة".يُشار إلى أن رجل أعمال فرنسى من أصول جزائرية يُدعى رشيد نكاز كان قد عرض على كل منتقبة أن يسدد عنها غرامة المائة والخمسين يورو، التى نص عليها المشروع كعقوبة للمخالفات للقانون، وذلك في محاولة للتعبير عن الرفض لمشروع قانون حظر ارتداء النقاب فى الأماكن العامة... العنكبوت

============================

مصر.. مجلس حقوق الانسان يدعو لدعم الرقابة الوطنية على الانتخابات

أكد نقيب الصحفيين رئيس وحدة دعم الانتخابات بالمجلس القومي لحقوق الإنسان مكرم محمد أحمد ضرورة دعم الرقابة الوطنية على عمليات الانتخابات المختلفة, بحيث تضطلع بها مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني المصرية, في ظل إجماع الآراء على رفض أي شكل من أشكال الرقابة الدولية .
ودعا مكرم محمد أحمد, خلال اجتماع للمجلس القومي لحقوق الإنسان, كافة منظمات المجتمع المدني المصرية التي ترغب في المشاركة في المراقبة على الانتخابات إلى التجاوب, مؤكدا أن مهمة مراقبة الانتخابات هي مهمة ضمير في المقام الأول والأخير وليست مهمة معارضة.
وشدد الحضور ممثلين في السفير إسماعيل خيرت رئيس الهيئة العامة للاستعلامات, وممثلي وزارات الداخلية والإعلام والدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية - على أهمية أن تكون اللجنة العليا للانتخابات ممثلة في اجتماعات وحدة دعم الانتخابات بالمجلس لما لها من دور أساسي في العملية الانتخابية, وضرورة إعداد مشروع قانون خاص باللجنة العليا للانتخابات بحيث تصبح لجنة دائمة لها صفة الاستمرارية والاستدامة وان تعمل بشكل مؤسسي مع الاستفادة بالتجربة الهندية في هذا المجال من خلال اقتراح تعيين شخصية وطنية مرموقة لرئاستها وتم تكليف اللجنة التشريعية بالمجلس بوضع تصور لهذا المشروع.كما تناول الاجتماع الذي عقد برئاسة المستشار مقبل شاكر نائب رئيس المجلس, وحضور السفير الدكتور محمود كارم الأمين العام, تقرير اللجنة التشريعية بالمجلس والتي يرأسها المستشار الدكتور عادل قوره, الذي تضمن ورقة عمل لتعديل القانون رقم 10 لسنة 1914 الخاص بالتجمهر, وتعديل القانون رقم 12 لسنة 1923 المقدمة من حافظ أبو سعدة عضو المجلس بشأن الاجتماعات والمظاهرات, حيث أوصت الورقة بتحقيق مقتضيات النظام العام والآداب وحقوق الآخرين, مثل حظر التجمع أمام المدارس والمستشفيات والمتاحف ودور الحضانة, وفى دور العبادة لغير أداء الشعائر الدينية وذلك عند ممارسة المواطنين للحق في التجمع السلمي.
واستعرض الاجتماع تقرير وحدة متابعة تنفيذ الخطة الوطنية والذي قدمه رئيس الوحدة الدكتور نبيل حلمي, والذي أوصى بعقد دورات تدريبية لجميع فئات المجتمع لتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم, فيما تضمن تقرير مكتب الشكاوى برئاسة الدكتور محمد فائق عرضا لخطة عمل المكاتب المتنقلة, وما أسفرت عنه الزيارات التي قام بها المكتب للعديد من المحافظات وآخرها إلى محافظة القليوبية, وتطرق إلى مشكلة اختلاط مياه الشرب بمياه للصرف الصحي وانقطاع الكهرباء بشكل متكرر عن كثير من القرى والمراكز الإدارية بالمحافظة...اخبار مصر

==============================

قضية الصحراء الغربية: صيحة في واد

دقت رسالة المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، الى مجموعة "أصدقاء الصحراء الغربية" (اسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا)، ناقوس الخطر حول مستقبل هذا النزاع الذي عمر أكثر من ثلاثة عقود
حذر المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، كريستوفر روس، من احتمال وقوع تدهور خطير في نزاع الصحراء الغربية إذا لم تبادر الدول الكبرى ومجلس الأمن الدولي إلى الضغط على الأطراف المعنية، المغرب وجبهة البوليساريو، لتبني مواقف مرنة في المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة بينهما منذ أكثر من عقد من الزمن دون تحقيق نتائج ملموسة.
موقف ثالث مبعوث أممي يتولى إدارة هذا الملف كشف عنه لصحيفة "الباييس" الإسبانية في وثيقة سرية، استعرض فيه هذا الدبلوماسي الأميركي المساعي التي قام بها بين المغرب والبوليساريو منذ تعيينه في المنصب منذ سنتين تقريبا. وقدم روس صورة سوداوية لمستقبل أقدم نزاع في القارة السمراء، وجاء في الرسالة/ الوثيقة أن المبعوث الأممي لم يستطع اقناع طرفي النزاع بالتخلي عن مواقفهما. وطالب بدعم مجلس الأمن الدولي ومجموعة أصدقاء الصحراء. وانتقدت الرسالة غياب الإرادة السياسية عند طرفي النزاع لبدء مفاوضات حقيقية، مسجلا بأنهما لم يعطيا أي اهتمام خاص لإجراءات الثقة التي دعت الأمم المتحدة إلى إرسائها بينهما.
ولأول مرة منذ بدء المفاوضات المباشرة بين الطرفين قبل ثلاثة عشر سنة، تحت رعاية الأمم المتحدة، يشير مبعوث أممي الى أحد الطرفين ويتهمه بالتشدد في موقفه، عندما قال روس بأن المغرب لا يقوم بمساعي ومجهودات، فالبوليساريو، حسب رأيه، قبلت بحث مقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به الرباط، لكن الأخيرة رفضت بحث اقتراح البوليساريو الذي يقوم على بتنظيم استفتاء لتقرير المصير لسكان الإقليم المتنازع عليه.
ويذكر أن المغرب يعرض على سكان الصحراء حكما ذاتيا واسعا يبقيها تحت سيادته وهو ما ترفضه بوليساريو مدعومة من الجزائر وتطالب باستقلال الإقليم من خلال استفتاء لتقرير المصير يتناول ثلاث نقاط هي الاستقلال وخياري الحكم الذاتي والاندماج اللذين يطرحهما المغرب.
تشاؤم أممي

وثيقة المبعوث الأممي عبارة عن ناقوس خطر دقته الأمم المتحدة التي لم تخف تشاؤمها بشأن امكانية التوصل الى حل للمشكل الذي بات يهدد مصداقيتها. فقد قال روس صراحة في رسالته إن "استمرار الوضع على ما هو عليه على المدى الطويل غير مقبول". وهو ما تم تفسيره بأن المبعوث الحالي لايرى أي جدوى من استمراره في مهمة الوساطة التي بدأ بمباشرتها منذ سنتين ورسم لمستقبلها صورة سوداوية.
وليست هذه هي المرة الأولى التي يصدم فيها مبعوث أممي يتولى إدارة المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة بين طرفي النزاع منذ توصلهما إلى اتفاق لإطلاق النار عام 1991 بعد ستة عشر سنة من الصراع المسلح. فأول وسيط أممي في هذه القضية هو جيمس بيكر، وزير خارجية أميركا السابق، كان أول من جمع طرفي النزاع في مفاوضات مباشرة عام 1997، وبعد خمس سنوات من العمل الدبلوماسي المضني اضطر أشهر وزير خارجية أميركي إلى إعلان استقالته من الملف بعدما اصطدم بتمسك كل طرف بمواقفه.
وخلفه في مهمته الدبلوماسي الهولندي بيتر فان فالسوم أشرف خلالها على أربع جولات من المحادثات المباشرة بين المغرب والبوليساريو، لم تفلح أي منها في كسر الجمود بشأن مواقف الطرفين المتناقضة. وانتهى به الأمر بتقديم استقالته بعدما سجل بأن الطرفين لا يتفاوضان بل يكرران مواقفهما الأولية.
وحل محل الدبلوماسي الهولندي، المبعوث الأممي الحالي، الاميركي كريستوفر روس الذي يعتبر خبيرا في شؤون العالم العربي وفي المنطقة على الخصوص إذ سبق له ان شغل منصب سفير لبلاده في الجزائر وقبل ذلك في سوريا.
وإذا كان الوسيطان الأمميان السابقان قد أعلنا عن انسحابهما من الملف بهدوء بدون أن يحملا أي من الطرفين مسؤولية فشلهما في مساعيهما، فإن المبعوث الحالي يعتبر أول وسيط أممي يطلب تدخل مجلس الأمن والعواصم المؤثرة في النزاع للتدخل والضغط على طرفي النزاع لإبداء إرادة سياسية حقيقية في اتجاه البحث عن التسوية. وحسب مصادر دبلوماسية متطابقة فإن العواصم المعنية بمطالبة الوسيط الأممي هي واشنطن ومدريد وباريس.
استمرار الوضع على حاله
لكن إلى أي حد ستستيجب هذه العواصم إلى مثل هذه الدعوة؟ فرغم أن الإدارة الأميركية الحالية كانت أول إدارة أمريكية تستقبل وفدا رسميا يمثل جبهة البوليساريو التي لاتعترف بها واشنطن، إلا أن مصالح أمريكا في المنطقة وخاصة مع المغرب والجزائر الداعمة للبوليساريو، وحاجتها الماسة إلى تعاون الدولتين معها في حربها المفتوحة على الإرهاب بمنطقة الساحل والصحراء الكبرى ستجعلها تتريث في ترجيح كفة أي من الطرفين.
أما مدريد وباريس فينظر اليهما كلا الطرفين بأنهما منحازتان إلى طرف ضد الآخر. فالبوليساريو تتهم دائما باريس بمولاتها لمواقف المغرب. وفي حالات الأزمات التي تتكرر بين الفينة والأخرى بين المغرب واسبانيا، يبرز ملف الصحراء كقضية خلافية كبيرة بين البلدين. أما ضغوط مجلس الأمن فتبقى محدودة مادام أن النزاع ليس مدرجا تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي قد يلزم بإستعمال القوة عندما تقتضي الضرورة ذلك.
وبما أن الأمر لم يصل بعد إلى حد التلويح بالقوة مادام أن النزاع في حالته الحالية لايهدد السلم والأمن العالمين، فـإن استمراره على حاله إلى أجل غير محتوم أمر وارد. وبالتالي فلن تكون دعوة الوسيط الأممي الحالي سوى صيحة في واد، تشبه إلى حد كبير تلك الصيحات التي سبق أن رددتها وديان الصحراء الغربية لوسطاء أممين ابتلعت كثبان الصحراء مساعيهم دون أن تخلف لهم أي أثر. ..دويتشه فيله -
علي أنوزلا- الرباط
مراجعة : منصف السليمي
=============================

جمال مبارك: معدلات التنمية التي شهدتها مصر مؤخراً لم تتحقق منذ ربع قرن

قال جمال مبارك الأمين العام المساعد أمين السياسات بالحزب الوطني أن الحزب سيطرح أفكاره وبرامجه لانتخابات مجلس الشعب في الوقت المناسب، مشيراً إلى أن الحزب لا يحتاج إلى تقديم كشف حساب عن سنوات الدورة البرلمانية الماضية، لأنه يقدم كشف حساب يتضمن انجازاته وما لم يتم تنفيذه خلال مؤتمره السنوي.
وأكد مبارك الابن، في حواره مع الإعلامي تامر أمين ببرنامج "مصر النهارده" على التليفزيون المصري يوم الخميس، أن معدلات النمو التي تحققت خلال السنوات الماضية تنعكس على المواطنين بدليل أن الشكاوى التي يستمع إليها من البسطاء في لقاءاته المتكررة ضمن مشروع الألف قرية الأكثر احتياجاً لا تتضمن شكاوى عن مياه الشرب والصرف الصحي مثلما كان الحال منذ 3 أو 4 سنوات.
وأوضح أنه قام على مدار العامين الماضيين بنحو 15 زيارة بمحافظات مختلفة بالوجهين القبلي والبحري للقرى المستهدفة في مشروع الألف قرية الأكثر فقراً، ومنها الزيارة التي قام بها يوم الخميس لقرية "بركة غطاس" بمحافظة البحيرة.
ولفت إلى أن التنمية الحاصلة في هذه القرى ليست على حساب التنمية المقررة في باقي القرى والمحافظات، مضيفاً أن الهدف من هذه اللقاءات هو الاستماع إلى الناس لتحديد أولويات التطوير في هذه القرى.
وأشار إلى أن مشروع مركز أبو حمص يدخل في عامه الثاني وأنه من الضروري أن نستمع إلى الناس أثناء تنفيذ المشروع مثلما تم الاستماع إليهم قبل بدء البرنامج، لأن هذا قد يساهم في إعادة ترتيب الأولويات وتصحيح المسار.
وتابع "ومن المهم أيضاً الاستماع إلى المردود عند الناس والأثر العائد عليهم، مما تم إنفاقه على أعمال التطوير والخدمات التي تقدم إليهم كالمرافق أو الخدمات التي تقدم للأسر بشكل مباشر مثل الضمان الاجتماعي أو القروض التي تقدم من الصندوق الاجتماعي والتنمية المحلية".
وأوضح جمال مبارك أن انطباعه الشخصي من هذه الزيارة لقرية "بركة غطاس" بمحافظة البحيرة تكرر في الزيارات السابقة فهناك عدد من الأسر تتحدث، وفى هذا اللقاء تحدثت الأسر، لشعورهم بأن هناك أعمال تطوير مثل الرصف والإنارة الجديدة وإنشاء مركز للبريد يقدم خدمات متطورة وأن هناك خدمات مياه جديدة وخدمات إسكان بمشروع الفئات الأولى بالرعاية وكذلك الخدمات التي وجهت بالأخص إلى المرأة المعيلة مثل معاش الضمان.
وأكد أنه يتم أيضا الاستماع إلى مشاكل وشكاوى الأسر، لأن الأسر دائماً في حاجة إلى المزيد، وأن معاش الضمان الاجتماعي لا يكفى بعض الأسر في ظل وطأة الظروف، وذلك على الرغم من أنه تم زيادته بنسبة 25%.
وضرب مثلاً باستماعه إلى بعض الأسر التي حصلت على قروض من التنمية المحلية وهم يشعرون أن القروض غير كافية لإقامة مشروعات صغيرة تدر أرباحاً عليهم، مشيراً إلى أنه من ضمن المشاكل التي استمع إليها أيضاً هي أن بعض التوابع لهذه القرية لم يصل إليها بعد الصرف الصحي.
وأكد أنه خلال زيارته للقرى التي شملها البرنامج والتي تمثل عصب الحياة الزراعية في مصر، على ضرورة حضور عدد من المزارعين والفلاحين خلال اللقاءات للاستماع إلى التحديات التي تواجههم في قطاعات الزراعة والري وتحديد أسعار المحاصيل والأسمدة.
وأشار جمال مبارك إلى أن التوجه في هذا المشروع يستهدف تقديم الخدمات والتوجه إلى الأسر، بالإضافة إلى سبل مساعدة هذه الأسر لمحاربة الفقر من خلال فتح باب للرزق، مشيراً إلى أن هذا التفكير ليس جديداً على الحزب فلو كان التوجه فقط لموضوع حماية الأسر أو أن يتم منحها معاش ضمان اجتماعي فإننا نترك هذه الأسر في حلقة مفرغة من الفقر والضيق والهدف الموازى هو كيفية خلق فرص عمل وأن يتم تنمية القدرات التعليمية.
ونوه بأنه يجب السير في اتجاهين وهما توفير الحماية للأسر والارتقاء بالخدمات وفتح باب الرزق لإعطائها أملاً في أن تزيد من دخولها.
وقال جمال مبارك إن الحزب كله ثقة بنجاح هذا البرنامج وهذا يعيدنا إلى النقد الذي يوجه للحزب باهتمامه فقط بالإصلاح الاقتصادي، لأننا لا نستطيع إطلاق هذا البرنامج بهذا الشكل، إلا من خلال موارد ومعدلات تنمية مرتفعة، حيث إن معدلات التنمية التي شهدتها مصر مؤخراً لم تتحقق منذ 25 عاماً وبسبب هذا النجاح تمكنا اليوم من توفير موارد إضافية والمضي قدما وبشكل أسرع لمشروع الألف قرية الأكثر احتياجاً.
ولفت إلى أن معدلات النمو تنعكس على المواطنين بشكل واضح، لافتًا إلى أننا سمعنا منذ 3 سنوات عن مشكلة مياه الشرب والصرف الصحي ولكن اليوم استطعنا أن نوفر موارد جديدة لهذا القطاع وصلت إلى 50 مليار جنيه خلال 3 سنوات بمعدل 3 أضعاف ما كان مخصصاً له في السابق وبذلك استطاع هذا القطاع أن يحدث طفرة كبيرة في مشروعات المياه وطفرة مماثلة في مشروعات الصرف الصحي.
وأكد أن السنوات المقبلة ستشهد إنهاء مشكلة مياه الشرب والصرف الصحي نهائياً، موضحاً أننا في حاجة إلى نحو 50 إلى 70 مليار جنيه ولكن اليوم لا نسمع مثل هذه الشكاوى بنفس الصورة، وقال إن الناس تشعر بالخدمات التي توجه لها وعلى الرغم من ذلك يخرج البعض في طريق آخر ويقولون أنه لا مردود للتنمية على المواطنين ويخرج إلى وسائل الإعلام ليخلق حالة ويشكل رأى عام.
وأضاف أنه يجب أن التعامل مع الطريقين وأن يكون عندي كحزب سياسي القدرة في أن أظهر إعلاميا وأشتبك وفى نفس الوقت أن أتواصل مع القاعدة الجماهيرية من خلال مثل هذه اللقاءات للتأكد من أن هناك مردودا إيجابيا.
وبالنسبة لشكاوى المواطنين من ارتفاع الأسعار، أكد جمال مبارك أن استطلاع الرأي الذي أجراه الحزب مؤخرا انتهى إلى أن ارتفاع الأسعار لاسيما الخضروات واللحوم هو من أكبر المشاكل التي تواجه المواطنين، وأن بعض الناس تستغل هذا لتقول أن الحزب غير مهتم ويتعامل بسياسة اقتصاديات السوق ويترك الأمور للأسواق تتصرف كما تشاء.
وقال "هذا يعيدنا إلى عام 2008 عندما حدثت أزمة الغذاء العالمية وتحركنا على الفور وتم إعداد حزمة إجراءات دخلت مجلس الشعب تضمنت زيادة في المرتبات وفى نفس الوقت أوجدنا الموارد لتوسيع قاعدة الاستفادة من بطاقة التموين.
وأضاف مبارك الابن "في كل القرى التي نزورها وفى كل القرى الأكثر احتياجاً نسبة الاستفادة الأكبر تكون من البطاقة التموينية، فإن تدخل الحزب لدعم البطاقات التموينية فهذا يصب في صالح المواطنين".
وأشار جمال مبارك إلى أن الأحلام والأماني جيدة، لكن يجب أن يكون هناك توازن وأن تكون من خلال معدلات نمو حقيقية، وقال إن البنية الأساسية للاقتصاد المصري تغيرت تغيراً جذرياً خلال الخمس سنوات الماضية، مما أحدث بنية اقتصادية تربط بين النمو الاقتصادي والموازنة العامة للدولة والذي حدث يعد ثورة في التشريعات الاقتصادية مكنت الموازنة من توفير الموارد للبعد الاجتماعي.
وعن قضية الدعم، قال إنه موضوع شائك ويحسب للحزب والحكومة أننا فتحنا هذا الموضوع للنقاش العام، ولم نتوقف بل هناك إجراءات تم اتخاذها بشأن ذلك منها على سبيل المثال المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة حيث تحركت الحكومة وأعلنت عن خطة لرفع أسعار الطاقة بالنسبة لتلك المصانع لتصبح مصانع غير مدعومة بالنسبة للكهرباء.
وتابع "وهذا يحدث عند دعم البوتاجاز الذي تعتمد عليه كل أسرة ودعم بعض المحروقات مثل السولار والذي يستفيد منه قطاع عريض من الشعب، وتم طرح فكرة البطاقة الذكية للأسرة التي يمكن من خلالها حصول الأسرة على الدعم الذي تقدمه الحكومة.
وأوضح جمال مبارك أن هناك أشكالا من الدعم المباشر الذي يحصل عليه المواطن مثل معاش الضمان الاجتماعي والذي يصل إلى 120 و160 جنيها وبالإضافة إلى أن هناك نوعا آخر من الدعم مثل دعم السلع التموينية من خلال هذه البطاقة الذكية على كافة أوجه الخدمات الممثلة في الدعم المباشر والسلع التموينية بالإضافة إلى التأمين الصحي، الذي نشرع الآن في تطويره ونضيف بعض الخدمات الأخرى على البطاقة الذكية.
وأشار إلى اتجاه الحزب والحكومة لترشيد الدعم وعدم تخفيضه من أجل الإنفاق على الأسر المحتاجة، لافتاً إلى أن قانون مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية التحتية سيفتح الباب أمام تمويل يضاف إلى ما تستطيع الدولة أن توجهه من استثمارات في مجال البنية الأساسية.
وأضاف أمين السياسات بالحزب الوطني الحاكم "نحن لا نقف عند العموميات بل ندخل في أدق التفاصيل من برامج وتمويل في مجالات الإسكان والصحة والضمان الاجتماعي وكل هذه القضايا، لدينا طرح لكل التفاصيل؛ فجملة القضايا التي طرحناها لدينا أفكار لها والتطور الذي أحدثناه فيه، وأيضاً أهلنا مجتمعنا للتعامل مع القضايا الاقتصادية العالمية التي عصفت بدول كبيرة، والتي خاضتها مصر بنجاح"... مصراوى

============================

اخضاع سريلانكية تعرضت للتعذيب في السعودية لعملية جراحية

ا ف ب - تخضع سريلانكية كانت تعمل خادمة في احد المنازل في السعودية وتعاني من 24 مسمارا معدنيا غرست في انحاء متفرقة من جسمها، لعملية جراحية الجمعة في سريلانكا، بحسب ما اعلن مدير المستشفى الذي نقلت اليه.
وروت ال تي ارياواتي (49 عاما) ان مخدومها السعودي فعل ذلك ليعاقبها.
وقال براباث غاجاديرا انها اعيدت الاسبوع الماضي الى سريلانكا وادخلت مستشفى كامبوروبيتيا الذي يديره جنوب الجزيرة.
واضاف "انها نقلت بعدما شكت من ان رب عملها السعودي غرس مسمامير في جسمها. الصور الشعاعية كشفت وجود 24 مسمارا وابرة واحدة".
وتابع "هناك مسمار في الجبين تحت الجلد مباشرة".
وكشفت بعض صور الاشعة التي نشرتها الصحف المحلية وجود مسامير في يديها ورجليها وساقيها يبلغ طول بعضها خمسة سنتيمترات.
وقال براباث غاجاديرا "لا يبدو ان اعضاءها الحيوية الداخلية متضررة".
واكد وزير التنمية الاقتصادية لاكشمان يابا ابيوارديناان شرطة سريلانكا تحقق في اتهامات ال تي ارياواتي.
وتعاني هذه السيدة من صدمة شديدة تمنعها من ذكر اي تفاصيل عن حياتها في السعودية التي وصلت اليها في آذار/مارس.
ويعمل نحو 1,8 مليون سريلانكي في الخارج بحسب سلطات كولومبو. وتشكل النساء نحو سبعين في المئة من هؤلاء ويعمل معظمهن في منازل في دول الشرق الاوسط.

============================