''فيس بوك مصر'' يبدأ العمل وسط تهكم واسع واتهامات بكونه تابع للحكومة

الجمعة، أكتوبر 15، 2010

كتب: سلامة عبد الحميد - لا حديث في مصر الأن خاصة بين الشباب من رواد الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي إلا اطلاق "الفيس بوك المصري" أو ما يفضل الشباب تسميته "الفيس بوك البديل" الذي يشهد حالة من الهجوم والتهكم والسخرية من قبل العشرات دون حتى تجربته.
ويرى كثير من رواد "فيس بوك" و"تويتر" وغيرها أن اطلاق "ايجبت فيس بوك" والدعاية له بشكل واسع ليس إلا محاولة من الحكومة المصرية لتخفيف الهجوم عليها على الفيس بوك الحقيقي الذي بات منصة لتنظيم الإضرابات والدعوة للمظاهرات وفضح الكثير من الممارسات خاصة الأمنية منها.
وبينما لا يشهد "ايجبت فيس بوك" اقبالا حتى الأن إلا أن حملة الهجوم الواسعة عليه من جانب ناشطين ومدونين على كل مواقع التواصل الشهيرة لفتت إليه الانظار بقوة وجعلت البعض يقبل عليه من باب العلم بالشيء، في حين لازال التهكم مسيطرا على الحالة العامة التي تحيط بالموقع حديث الظهور.
أول الأمور التي تؤخذ على الموقع الجديد أن من أطلقوه لم يجتهدو حتى لإيجاد اسم خاص به واستغلو شهرة فيس بوك ليلصقوا به فقط اسم مصر، بينما كثيرون يسخرون من كون الموقع المخصص للمصريين يستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رسمية في كل التفاصيل الخاصة به رغم أن معظم المصريين يعانون من فهم اللغات الأجنبية.
في "تويتر" ظهرت منذ أمس الأول تدوينات مخصصة بعنوان "ايجبت فيس بوك" ضم معظمها تهكما وسخرية من الموقع الجديد بعضها انتقد تبعيته للحكومة المصرية وبعضها الأخر اعتبره فرعا من الجهاز الأمني بينما سخر أخرين من تقليد المصريين لكل ما هو ناجح دون إدراك أن النجاح لا يأتي إلا بالتميز.
وتزامن اطلاق الموقع مع هجوم واسع على جزء من حلقة من برنامج "مصر النهاردة" قدمتها المذيعة منى الشرقاوي وشهدت معلومات خاطئة تماما عن "فيس بوك" بعضها ينم عن جهل كامل بما فيه وبعضها الأخر يطالب الأمن المصري بتحجيمه كونه بات مصدر تهديد للأمن القومي.
وضمت التعليقات الطريفة في "تويتر" أنه لكي تشارك في الفيس بوك المصري ينبغي تقديم شهادة ميلاد كمبيوتر، وأن صورة البروفايل سيتم التقاطها في السجل المدني بمعرفة وزارة الداخلية وأن البروفايل سيتم تجديده كل 7 سنوات مع بطاقة الرقم القومي وأنه لكي تقوم بتغيير الحالة الإجتماعية من أعزب إلى متزوج يلزم تقديم قسيمة الزواج.
بينما قالت تعليقات أخرى إن بين التعميمات التي سينشرها "فيس بوك مصر" أن وزراة الزراعة تناشد أصحاب المزارع في فارم فيل الحذر من سوء الأحوال الجوية وأن وزير المالية يفرض ضريبة عقارية جديدة على ملاك العقارات في الفارم فيل، وهل أنت متأكد من أنك تريد إلغاء حسابك؟ عليك 135 جنيه ضريبة تحميل صور عند الإدراه العليا للفيس بوك البديل.
وتهكم أخرون قائلين إنه تقرر اغلاق "ايجبت فيس بوك" يوم الجمعة احتراما للصلاة وأيام الأجازات الرسمية كلها لتوفير الوقت للشعب للجلوس مع ذويهم وإغلاقه وقت مباريات المنتخب القومي حتى يتفرغ الشعب للتشجيع....مصراوى
============================