ايطاليا تحظر رفع اعلام اسرائيل في مباراة قدم اوروبية ومسؤولية الامن في هراة قد تنتقل الى الافغان

السبت، أكتوبر 16، 2010

إيطاليا- من المحمدى عوضين - أُبلغ مشجعوا نادي توتنهام الانكليزي لكرة القدم ان الشرطة الايطالية لن تسمح بالاعلام الاسرائيلية وعليها نجمة داود خلال احدى مباريات البطولة الاروبية لكرة القدم التي ستقام في ميلانو، ايطاليا، يوم الخميس.
ونشرت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية نبأ مفاده ان النادي الرياضي الذي يحظى بعدد كبير من المشجعين اليهود، نشر على موقعه الالكتروني بشأن مباراته المقبلة في ايطاليا ان "سلطات الشرطة اوضحت ان الاعلام التي تظهر عليها نجمة داود، أي العلم الاسرائيلي، لن يسمح بادخالها الى الملعب وقد تتم مصادرتها".
وقالت ادارة النادي ان سياسة عدم السماح للاعلام التي تحمل رسائل سياسية او دينية معروفة ويقر بها معظم هواة كرة القدم.
من ناحية اخرى اعلن وزير الدفاع الايطالي ايناسيو لا روسا السبت في ختام لقاء مع قائد القوات الاميركية في افغانستان الجنرال ديفيد بترايوس ان مدينة هراة الافغانية قد تنتقل الى سيطرة الافغان قبل نهاية 2011، حسب ما نقلت عنه وكالة انسا الايطالية.
وقال ايناسيو لا روسا بعد هذا اللقاء الذي جرى في قاعدة جوية قرب ميلانو شمال ايطاليا "اعتقد ان عددا من الاقاليم في المنطقة الغربية قد تنتقل الى سلطة الافغان من الان وحتى نهاية 2011. هراة على سبيل المثال قد تكون مستعدة".
==============================================

تايم: مشاركة الإخوان في الانتخابات أحبطت أمل البرادعي والجماعة تسعى لتجنيد عناصر جديدة من خلال الانتخابات

كتب: سامي مجدي - نشرت مجلة ''تايم'' الأمريكية في عددها الأخير تقريراً لمراسها في القاهرة أبيجيل هوزلوهنر، عن التطورات الأخيرة في المشهد السياسي المصري مع قرب إجراء الانتخابات التشريعية آواخر شهر نوفمبر القادم، والاحباطات التي نزلت على رأس الداعين لمقاطعة الانتخابات كالصاعقة وخصوصاً رئيس الجمعية الوطنية للتغيير الدكتور محمد البرادعي الذي كان يحدوه الأمل في أن يفضح سلاح المقاطعة النظام المصري.
وجعل لوهنر من إعلان جماعة الإخوان المسلمين رسمياً خوضها انتخابات مجلس الشعب المقبلة محوراً لتقريره، الذي بدأه بأن إعلان الجماعة، التي تعد أكبر فصيل سياسي معارض لنظام الحكم في مصر، رسمياً خوض الانتخابات التشريعية المقبلة، آثر كثيراً على نداءات المقاطعة التي فقدت فاعليتها بإعلان القوى السياسية والأحزاب مشاركتها في الانتخابات تباعاً.
وأعلن الإخوان عن أنهم سينافسون على 30% من مقاعد مجلس الشعب البالغة 518 مقعد. وذكر التقرير أن توقعات بعدم تحقيق الاخوان لانتصار في ظل عمليات القمع المباشر التي تقوم بها الأجهزة الأمنية تجاه عناصر الجماعة، ويرى المرشد العام لجماعة الإخوان الدكتور محمد بديع أن الإخوان ستحقق مكاسب بمشاركاتها في الانتخابات أكثر من مقاطعتها.  
ويقول تقرير ''تايم'' إن مصطلح إنجاز بالنسبة لقوى المعارضة السياسية المصرية هو بطبيعة الحال مصطلح نسبي، فمقاطعة الانتخابات أو المشاركة فيها غير مجدية في ظل انتخابات سيئة السمعة وسياسة الترهيب المستخدمة ضد أحزاب المعارضة، وانخفاض اعداد الناخبين، وتزوير الانتخابات كل هذا يصب في النهاية في صالح الحزب الوطني القابض على السلطة بيد من حديد، حسب وصف المجلة الأمريكية.  
 ويشرح العالم المتخصص في الشؤون السياسية بجامعة كنت الأمريكية جوشوا ستاشر، أن ''الانتخابات بالنسبة لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة من جانب النظام المصري ويخوض مرشحوها الانتخابات كمستقلين، ليست ربح مقاعد في البرلمان فحسب، بل إنها فرصة لاختبار مكوناتها التأسيسية، فضلاً عن احتمالية تجنيد عناصر جديدة للانضمام لهم''.

ويضيف ستاشر ''الإخوان يعملون على إدارة الناس الذين يعيشون في مناطقهم، وهذا يبدو بديهي جداً، ويحمل الكثير من المعاني؛ بعكس الحزب الحاكم؛ فهم يتحدثون بـ (نحن سنخلق سبعة ملايين وظيفة) و(نحن سنوسع الحقوق السياسية المدنية) وكل الأشياء التي على هذه الشاكلة. هم يأملون أن يلتحم أحد ما بما يقولونه، لكنهم لا يتحدثون مباشرة إلى دائرة انتخابية''.
ولذلك، فإن تباري الإخوان المسلمين في الانتخابات هو جزء من استراتيجية طويلة الأمد مضادة للنظام الحاكم الذي لا ينوي التنازل عن الحكم بالسماح بانتخابات حرة ونزيهة. ويرى محللون أن الحكومة لن تسمح بتكرار فوز الإخوان بأقلية كبيرة كما حدث في انتخابات 2005 عندما احتلوا 88 مقعداً في البرلمان، وفي الواقع، فإن المدير السابق لوكالة الطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي كان يأمل في فضح القمع بمقاطعة الانتخابات، وأيد الاخوان ومجموعة من الأحزاب المعارضة الفكرة في البداية، وما لبثوا أن اتخذوا قرارهم بخوض الانتخابات.
ويشير مراسل ''تايم'' إلى أن قرار الإخوان بالمشاركة في الانتخابات كان غير ساراً لمؤيدي البرادعي؛ يقول عبد الرحمن سمير أحد النشطاء في الجمعية الوطنية للتغيير التي يترأسها البرادعي ''من وجهة نظرنا موقف الإخوان هو تقسيم صفوف القوى الوطنية المطالبة بالتغيير ''، وانتقد سمير بشدة الإسلاميين بسبب ما اسماه تخريبهم نداء المقاطعة، في سبيل  تعزيز مؤسساتهم، واستغلال نقاط الضعف لنشر أفكارهم بين فئات الشعب''.
وتساءل ستاشر عن المنطق السياسي وراء مقاطعة صناديق الاقتراع، وقال: ''إن استراتيجية المقاطعة مبنية على تنبؤ الكل بفكرة أن شخصاً ما من الخارج سيراقب ويرى مقاطعة الاستبداد ويفعل شيئاً ما''؛ ولكن التلاعب في التصويت والعنف ضد مرشحي المعارضة الذي حدث على نطاق واسع في الانتخابات السابقة لم يكن له تأثير يذكر، وانتشر اعتقاد واسع بأن مصر بها انتخابات تنافسية حقيقية، الأمر الذي جعل جماعة الإخوان المسلمين ترى مشاركتها في الانتخابات جزء من استراتيجية بناء معارضة قوية وقادرة على إحداث التغيير.
ويقول المتحدث الرسمي باسم الإخوان الدكتور عصام العريان ''الهدف هو دفع النظام الحاكم جانباً''، واعترف بأن تزوير الانتخابات سيحد من مكاسب المعارضة في البرلمان، لكنه أضاف ''عندما نقاطع، يستطيع النظام القول بأنه لم يكن هناك تزوير؛ الانتخابات حرة ونزيهة، لكن عندما نشارك فعلى النظام مواجهتنا''.
ويقول لوهنر إن المواجهة جارية بالفعل؛ فوزارة الداخلية أصدرت تهديدات ضد أي خطط إخوانية لاستخدام شعار الجماعة التقليدي ''الإسلام هو الحل''؛ حيث تم حظر استخدام الشعارات الدينية في أي حدث سياسي في مصر. وأشارت ''تايم'' إلى أن طلبة الجامعات المصرية نظموا تظاهرات هذا الأسبوع استنكروا فيها القرار الإداري بحظر ترشح طلاب الاخوان في انتخابات الطلاب، وإلى ذلك قال العريان ''نحو 50 من أعضاء الجماعة تم اعتقالهم منذ أن أعلنت الجماعة المشاركة في الانتخابات''.
ويقول أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة الدكتور وليد خازيه: ''مهما يكن، فإنهم سيشاركون لأن ذلك يعطيهم الوضوح''، مضيفاً ''أعلم أن البرادعي كان يريدهم أن يقاطعوا، ووجهت لهم اتهامات بشق صفوف المعارضة، لكن الأمر بالنسبة للإخوان المسلمين أكثر من استراتيجية ملائمة، إنها ليست انتخابات فحسب بل إنه شيئاً أوسع من ذلك''.
ويقول لوهنر مراسل ''تايم'' إن جماعة الإخوان في الواقع أقدم فصيل معارض، ومرت عليها عقود من المعاناة من جانب الانظمة الاستبدادية، بنوا خلالها دعماً شعبياً عميقاً من خلال تشجيع الحلول السياسية التأصلة في الإسلام، وأيضاً من خلال تقديم الخدمات الاجتماعية للسكان الذين طالما شكوا من إهمال الحكومة.
ويؤكد مراسل ''تايم'' أن قليل من المحللين يعتقدون أن الإخوان سيفوزون في انتخابات نوفمبر المقبل بأكثر من ربع الـ 88 مقعداً التي فازوا بها في الانتخابات الماضية، لكن الانتخابات نفسها تؤمن بالتمثيل في البرلمان حتى ولو بالأقلية، وإعطاء فريق آخر منهاج استراتيجيتها على المدى الطويل لبناء قاعدة السلطة الشعبية.
ويوضح لوهنر أن قاعدة السلطة هي التي تسمح للإخوان المسلمين أكثر من البرادعي أو أي إصلاحيين آخرين بتوجيه الطلقات في سياسة المعارضة المصرية. ويقول الدكتور وليد خازيه: ''الإخوان سيجرون إتصالاتهم وسيفرضون أنفسهم، فهم لا يفكرون على المدى القصير، هذه حركة استمرت نحو 80 سنة بينما الحركات الأخرى جاءت وذهبت''. وتلفت ''تايم'' إلى أن البرادعي عاد إلى مصر منذ أقل من سنة وهوسياسيء مبتدئ، بحسب وصف المجلة الأمريكية.(مصراوى)
=============================

اتصل بسيارتك تأتيك بأسرع وقت بدون سائق والمشي يحمي المخ من الانكماش

ذكر باحثون امريكيون إن ممارسة المشي لمسافة 6 أميال على الأقل أسبوعياً تكون أحد الأشياء التي يستطيع الناس القيام بها لحماية المخ من الانكماش ومقاومة العته.
وأظهرت دراسة شملت نحو 300 شخص في بيتسبرج تتبعت المسافة التي مشوها كل أسبوع أن هؤلاء الذين مشوا 6 أميال على الأقل (9.6 كيلومتر) كان انكماش المخ المرتبط بالتقدم في العمر لديهم أقل من الذين مشوا مسافات أقصر.
وقال كيرك إيركسون من جامعة بيتسبرج الذي نشرت دراسته في دورية طب الأعصاب إن "حجم المخ ينكمش في الشيخوخة وهو ما يمكن أن يسبب مشكلات في الذاكرة او الزهايمر.
كما أظهرت دراسات اخرى إن أنشطة مثل المشي تعزز حجم المخ .من ناحية اخرى كشف علماء ألمان النقاب عن أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا السيارات التي تقود نفسها بنفسها وهي سيارة أطلق عليها اسم "صنع في المانيا" يستطيع الركاب الاتصال بها لتأتي وتقلهم.
وطور عالم الكمبيوتر راؤول روجاس وفريقه في جامعة برلين الحرة السيارة التجريبية، التي يأملون أن تحدث ثورة في مستقبل القيادة.
ويستطيع الركاب الاتصال بهذه السيارة باستخدام جهاز "آي باد" أو "سمارت فون"، ويظهر النظام العالمي لتحديد المواقع المثبت في هذه الأجهزة موقع المتصل للسيارة، لتبحث عن أفضل طريق للوصول إليه، وتخبر الراكب بالوقت اللازم للوصول.
وقال مصممو السيارة إن ابتكارهم سيدعم التطورات الصديقة للبيئة لأنه سيجعل المشاركة في السيارات أكثر عملية، فإذا كان عدد من الناس سينتقل في نفس الاتجاه تستطيع سيارة أجرة بلا سائق أن تقلهم جميعا. وأضافوا أن الاستخدام الأمثل لهذه التكنولوجيا يمكن أن يؤدي إلى خفض أعداد السيارات في برلين إلى خمس عددها الحالي.
وتستخدم هذه السيارة تكنولوجيا الاستشعار لتكون صورة ثلاثية الأبعاد للشارع على جهاز الكمبيوتر المثبت بالسيارة حتى تستطيع رصد الدراجات والمشاه والعلامات واللافتات الموجودة على الطريق.
وتمكنها هذه التكنولوجيا من الاستجابة لإشارات المرور معتمدة على نفسها حتى تفسح الطريق بما يتفق مع نظام الطريق السريع وتتوقف في حالة حدوث مواقف مفاجئة.
=============================

العلامة فضل الله: رفض شيخ الازهر تكفير الشيعة وحد الأمة ووأد الفتنة

أشاد العلامة علي فضل الله نجل المرجع الشيعى اللبناني الراحل محمد حسين فضل الله، بتحذير الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، من دور بعض الفضائيات فى تكفير المسلمين الشيعة، مؤكدا أن هذا الموقف يمهد لمشروع إسلامي وحدوي لحماية الوحدة الإسلامية ووأد الفتنة.
ونوه فضل الله - فى بيان له السبت - بتأكيد شيخ الأزهر على وحدة المسلمين، مؤكدا أن هذا الموقف سيكون له تأثيره البالغ فى الساحة الإسلامية بالنظر إلى صراحته وجرأته وتوقيته فى مرحلة يراد فيها لنيران الفتنة المذهبية أن تشتعل وتدمر قضايا الأمة وتحرق الساحة كلها لحساب إسرائيل.
ودعا جميع المعنيين إلى ملاقاة شيخ الأزهر من خلال مبادرات ومواقف من شأنها أن تؤسس لوحدة عملية فى الأمة يتعاون فيها الجميع لمنع استغلال الملفات السياسية وإضفاء الطابع المذهبى عليها.
وأكد فضل الله أن لكلام إمام الأزهر أثره ووقعه البالغ فى الساحة الإسلامية عامة وفى الوسط الإسلامى الشيعى خاصة، كونه يصدر عن مرجعية وموقعية إسلامية لها تأثيرها على امتداد العالم الإسلامى.
وحذر من محاولات دوائر معادية للأمة للإيقاع بين المسلمين وإشعال نار الفتنة المذهبية لتدمير قضايا الأمة وإحراق الساحة الإسلامية لحساب كيان إسرائيل، مشيرا إلى أن كلام الإمام الأكبر يمهد لمشروع إسلامى وحدوى ينطلق فيه المسلمون من قواسمهم المشتركة لحماية الوحدة الإسلامية ووأد الفتنة...اخبار مصر
========================================

دفتريوس: أحداث البحرين عززت الإنفاق الاجتماعي بالخليج

في منطقة شلوس إلماو الألمانية، إحدى أجمل البقاع الأوروبية، التقت مجموعة من أكبر مدراء الشركات في العالم وأكثرهم حكمة للتعبير عن القلق حيال الأوضاع الاقتصادية في الغرب، ولكنهم عبروا عن حماستهم الواضحة للنمو القوي والمستمر في أسواق الشرق الأوسط وشرق آسيا.
ومنطقة شلوس إلماو هي عبارة عن قلعة في منطقة بافاريا القريبة من النمسا، وقد تحولت مع الوقت إلى منتجع فخم تجمع فيه 125 مديراً، معظمهم من أوروبا، وقد حضهم المستشار النمساوي السابق ولفغانغ شوسل على "عدم الفزع والنظر إلى الصورة الحقيقية،" مشدداً على وجوب التفكير "بعقلانية حول البيئة التي ستظهر بعد الأزمة الاقتصادية."
وقال شوسل إن الصناعة الألمانية مثلاً يمكن لها أن تستفيد من قدراتها المتطورة لزيادة حصتها في التكنولوجيا الصديقة للبيئة.
بالمقابل، تحدث المدراء، ولم يظهر عليهم أنهم قد وقعوا فريسة الرعب بشكل كامل، ولكنهم عبروا عن قلقهم على الأمد المتوسط، ففي استطلاع جرى مؤخراً توقع معهد شتيرن ستيورت ألا يتجاوز معدل النمو في أوروبا والولايات المتحدة نسبة 1.9 في المائة طوال الأعوام الخمسة المقبلة.
واتفق المدراء بالتالي على أن العالم في المستقبل سيكون مستنداً إلى دعامة واحدة، وهي الشرق، وخاصة الصين التي تتابع نموها القوي بنسبة تتجاوز 7.5 في المائة سنوياً.
ومن بين المشاركين كان هنز كوربر، المدير التنفيذي السابق لسلسلة "مترو" الألمانية العملاقة لمبيعات التجزئة، الذي قال: "علينا كلنا أن نقر بالتحول الحاصل على مستوى القوى السياسية والاقتصادية التي ترجح نحو الشرق."
وبالفعل، فإن الواقع الديمغرافي يدعم أراء كوربر الذي سبق له أن اتخذ قرار إدخال "مترو" إلى الصين قبل عقدين، كما يؤيدها ممتاز خان، وهو إداري في شركة استثمارية بسنغافورا، والذي تحدث عن "تبدلات جذرية" تقوي مركز الشرق الذي يزداد عدد سكانه بالتوازي مع ازدياد تصميمهم على تحقيق التنمية وتحسين مستويات دخلهم.
وعرض خان إحصائيات تدل على أن الصين والهند وإندونيسيا مثلاً تضم حالياً 2.6 مليار نسمة، وبحلول عام 2050، سيرتفع العدد إلى 3.3 مليارات نسمة.
أما الشرق الأوسط فهو عبارة عن منطقة فيها خليط من الدول ذات الكثافة السكانية العالية التي وضعت مجموعة من الخطط التنموية القائمة على التوسع في الإنفاق بهدف بناء بنية تحتية متطورة، السعودية وإمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة مثلا خصصت 700 مليار دولار لهذا الهدف في الأعوام الخمسة المقبلة.
من جهته، قال ماريوس ماراثيفيتيس، المحلل الاقتصادي لدى مصرف ستاندرد تشارترد في دبي، للمجتمعين في المنتجع إن حكومات الخليج تقوم بتحويل سريع لأوجه الإنفاق التي كانت قد قررتها بحيث تبعدها عن المشاريع في القطاع العقاري بسبب أزمة العامين الماضيين.
وأضاف ماراثيفيتيس إن قادة المنطقة باتوا يدركون الحاجة إلى تسريع الإنفاق لخلق وظائف جديدة وتنمية الدخل الوطني، خاصة وأن الأحداث الأخيرة التي قام بها الشيعة في البحرين أكدت ضرورة إيلاء الجانب الاجتماعي الاهتمام الضروري.
وبعيداً عن قلقهم حول النمو المحلي الضعيف، أشار المجتمعون إلى مجموعة من التهديدات الأخرى للأوضاع الاقتصادية في المنطقة، ومنها الصراع مع إيران الذي قد يكون الخطر الأبرز للأمن والاقتصاد في العالم ككل، إلى جانب ارتفاع أسعار النفط بسبب الطلب الزائد من الشرق.(سى ان ان )
============================

مؤشرات على اندلاع انتفاضة 'مدنية معولمة ..لن تكون محصورة في الاراضي الفلسطينية

رام الله – من حسام عزالدين - رأى اكاديميون ومحللون فلسطينيون مؤشرات على قرب اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة، لكنها في رأيهم انتفاضة تختلف عن سابقتيها كونها "انتفاضة مدنية معولمة". وقال جورج جقمان رئيس مؤسسة مواطن لدراسة الديموقراطية خلال مؤتمر في رام الله بالضفة الغربية حول امكانية اندلاع انتفاضة جديدة يشارك فيه عشرات الاكاديميين والحقوقيين ان "هناك مؤشرات على انتفاضة فلسطينية ثالثة تختلف عن الانتفاضتين السابقتين" في 1987 و2000. واضاف ان "المؤشرات المحلية والاقليمية والدولية تشير الى انتفاضة يمكن وصفها بانها 'انتفاضة مدنية معولمة". واعطى جقمان امثلة على ما مؤشرات هذه الانتفاضة ابرزها "المظاهرات الشعبية والدولية التي تجري جنب الجدار (الفاصل الذي تبنيه اسرائيل في اراضي الضفة الغربية)، حروب الانترنت فيما يخص الصراع، متابعات قضايا دولية ضد اسرائيل، ومنها تقرير غولدستون". ويتهم تقرير القاضي الجنوب افريقي ريتشارد غولدستون الذي انتدبه مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان واصدر تقريره في ايلول/سبتمبر 2009، اسرائيل ومجموعات فلسطينية بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة اواخر 2008 واوائل 2009 والتي اسفرت عن مقتل 1400 فلسطيني و13 اسرائيليا. واضاف جقمان، الذي يعمل ايضا مدرسا في جامعة بيرزيت، ان من بين المؤشرات ايضا "الحملات الدولية لمقاطعة اسرائيل، ومنها المقاطعة الاكاديمية والدعوة الى سحب الاستثمارات الاجنبية من اسرائيل". ولفت الى ان "هذه المؤشرات تؤكد اننا في خضم انتفاضة فلسطينية من نوع جديد، لكن ما يعيق رؤية هذه الانتفاضة بوضوح هو انها ليست محصورة في الاراضي الفلسطينية فقط، بل في مختلف انحاء العالم"، متسائلا "هل ستكون السلطة الوطنية الفلسطينية عقبة امام هذه الانتفاضة ام سندا لها"؟ واندلعت الانتفاضة الفلسطينية الاولى في العام 1987 وتميزت بمشاركة شعبية واسعة استخدم خلالها الفلسطينيون الحجارة والاطارات المشتعلة ضد الجيش الاسرائيلي، وقتل خلالها مئات الفلسطينيين. وادت هذه الانتفاضة الى مفاوضات سلام بين الحكومة الاسرائيلية ومنظمة التحرير الفلسطينية اثمرت في 1993 توقيع اتفاقية اوسلو التي قامت بموجبها السلطة الفلسطينية في 1994. وبعد تعثر المفاوضات بين الحكومة الاسرائيلية والسلطة الفلسطينية، اندلعت الانتفاضة الفلسطينية الثانية اثر زيارة قام بها زعيم المعارضة الاسرائيلية في حينه ارييل شارون الى باحة الحرم القدسي في العام 2000، وقد تميزت تلك الانتفاضة عن سابقتها بلجوء الفلسطينيين هذه المرة الى السلاح. واثر اندلاع هذه الانتفاضة "المسلحة" اجتاحت اسرائيل المدن الفلسطينية وقامت بتدمير كافة المقار الامنية التابعة للسلطة الفلسطينية في عملية فاقت حصيلة ضحاياها حصيلة ضحايا الانتفاضة الاولى. بدوره قال المحلل السياسي والاستاذ المحاضر في جامعة بيرزيت سميح شبيب "هناك مؤشرات اذا جمعناها مع بعضها البعض نلحظ اننا بالفعل اليوم امام مؤشر نحو 'انتفاضة مدنية معولمة". واضاف "هناك تململ دولي من اسرائيل، وهناك مثلا سفن شريان الحياة الدولية التي وصلت والتي حاولت الوصول الى غزة، وايضا الدعوات التي تطلق في مختلف انحاء العالم لمقاطعة اسرائيل... هذه كلها مؤشرات، لكنها لم ترتق بعد الى وصفها بالانتفاضة". وبحسب شبيب فان هذه المؤشرات "بحاجة الى تأطير من قبل المؤسسة السياسية الفلسطينية، وان تستنهض منظمة التحرير الفلسطينية لجان التضامن الدولية لتفعيل هذه الانتفاضة"، مشددا على وجود "مؤشرات على انتفاضة مدنية مختلفة لكنها بحاجة الى تأطير ومأسسة لتصل الى النجاح". ودعا اكاديميون وسياسيون الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى فتح حوار "غير تقليدي" مع المؤسسات الفلسطينية، لمواجهة "حالة الجمود السياسي الحالية". ودعا المفوض العام للهيئة المستقلة لحقوق الانسان الفلسطينية ممدوح العكر الرئيس الفلسطيني الى "فتح حوار وطني من نوع آخر، حوار يبدأ من منابر الجامعات الفلسطينية". بدوره وجه المحلل السياسي هاني المصري رسالة الى عباس تحت عنوان "نصيحة للرئيس"، دعاه فيها الى "مصارحة الشعب". وقال المصري في رسالته التي نشرها السبت ان "طريق المفاوضات الثنائية المباشرة وصل الى حائط مسدود (...) وأنت الآن ايها الرئيس في حيرة شديدة. فأنت تجد من الصعب مواصلة الطريق نفسه الذي جرب عشرين عاما بدون نجاح، كما تجد من الصعب الارتداد عنه، فآثرت الانتظار حتى يقضي الله امرا كان مفعولا". واضاف المصري في رسالته ان "المطلوب ان تصارح شعبك بما حدث ويحدث، لوضعه امام المخاطر والتحديات والفرص والخيارات والبدائل". وتوقفت المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية المباشرة، التي استؤنفت في واشنطن في الثالث من ايلول/سبتمر اثر رفض اسرائيل تمديد فترة تجميد الاستيطان. ومنحت القمة العربية الاخيرة التي عقدت الاسبوع الماضي في مدينة سرت الليبيبة، الولايات المتحدة الاميركية شهرا واحدا كي تحاول انقاذ هذه المفاوضات، بينما اعلنت السلطة الفلسطينية ان لديها"بدائل" في حال فشل خيار المفاوضات. (ميدل ايست اونلاين)
=============================

زيارة نجاد للبنان توقيع على إبادة أهل السنة بالمنطقة

تناقلت مواقع إلكترونية دأبت على بث بيانات تنظيم القاعدة بياناً منسوباً إلى "كتائب عبدالله عزام" تناول فيه الزيارة التي قام بها الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، إلى لبنان، واضعاً إياها في سياق "الحرب على السنّة" في المنطقة، واعتبر أن أدواتها حلف مكون من إيران وسوريا وحزب الله.
ورأى البيان أن المعركة "قادمة لا محالة، وستفرض فرضًا من الشيعة على أهل السنة،" واعتبر أنه "لا مناص من عد قدوم زعيم الفرس إلى لبنان، هو التوقيع على قرار الشروع في إبادة أهل السنة،" متحدثاً عن مواجهة على اتساع المنطقة بين الشيعة والسنّة، في تطور قد يدل على دخول التنظيمات المتشددة على خط التوتر المذهبي بلبنان، بينما رفضت أوساط حزب الله التعليق لـCNN بالعربية على هذه التطورات.
وجاء البيان الذي نشرتة CNN  تحت عنوان "َولتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ" وورد فيه أن أرضُ لبنان الأسيرة "تدنس بمقدم غيرِ ميمون، للرئيس الإيرانيِ أحمدي نجاد، الذي قدم متفقِّدًا الأرضَ التي أقطعه إياها الصليبيون، في صفقةٍ خسيسةٍ آثمةٍ بين إيران الصفوية وأمريكا الصليبية."
وبحسب البيان، فإن الولايات المتحدة قد تلقت الهزائم في أفغانستان والعراق، وهي تريد قبل انسحابها "أن تكل أمر محاربة الإسلام إلى غيرها، ليكون خليفة لها في قتال المجاهدين ومحاربة أهل السنة كافة،" مضيفاً أن المشروع الإيراني يقضي بالسيطرة على العراق ومن ثم "بلاد الشام" والخليج، وصولاً إلى هدفهم الرئيسي "بلاد الحرمين،" في إشارة إلى المملكة العربية السعودية.
واتهم البيان إيران بمساعدة أمريكا في الحرب على أفغانستان والعراق، كما اتهم المراجع الدينية الشيعية بإصدار فتاوى تحرم قتال القوات الأجنبية، واعتبر أن حزب الله يلعب حالياً في لبنان دور "حارس حدود" لإسرائيل.
وتابع البيان: "وإننا في كتائب عبد الله عزام نتوقع أن المعركة قادمة لا محالة، وستفرض فرضًا من الشيعة على أهل السنة، وسيضطر أهل السنة جميعًا إلى مواجهتهم دفعًا لصيالهم أو الموت مستسلمين، ولا خيار ثالث، وانظروا في التصعيد المتواصل من حكومة العلويين في سوريا على لبنان، حتى يبدأ مسلسل جديد من المجازر التي يمارسها النظام العلوي على أهلنا في بلاد الشام منذ عقود بلا مقاومة من أهل السنة ولا محاسبة من أحد."
وتحدث البيان عن حلف مكون من "ثلاثة أركان، هي إيران الفارسية، وسوريا العلوية، وحزب الله الشيعي في لبنان،" وقال إن الحزب اللبناني الذي لم ينفذ منذ فترة عمليات ضد إسرائيل "وجد لحرب السنة لا لقتال اليهود."
وتوقع البيان عودة قريبة لـ"أحداث مطلع الثمانينات من القرن الماضي، ويعود ذبح أهل السنة من جديد، وتكون رحى الحرب على محورين رئيسين هما لبنان وفلسطين،" في إشارة إلى مجموعة من الأحداث التي وقعت ببلاد المشرق، وكانت ذروتها في المواجهات بين الجيش السوري والتنظيمات الإسلامية في سوريا ومن ثم لبنان.
من جانبه، رفض الدكتور إبراهيم الموسوي، مسؤول العلاقات الإعلامية في حزب الله، التعليق على ما جاء في البيان، وقال، في اتصال مع CNN بالعربية، إنه لم يتلق البيان بشكل رسمي، ولا يسعه بالتالي الحديث عنه.
يذكر أن "كتائب عبد الله عزام،" وهو أحد كبار القادة العرب لما كان يعرف بـ"المجاهدين الأفغان" كانت قد تبنت في أغسطس/آب الماضي مسؤولية الهجوم على ناقلة النفط اليابانية "ام ستار"، في مضيق هرمز، وقالت إن الهجوم كان عملية انتحارية نفذها "أيوب الطيشان."
كما سبق أن تبنت الكتائب عمليات إطلاق صواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل، وهجمات منتجع "طابا" في مصر، في أكتوبر/ تشرين الأول 2004، وهجمات أخرى على مينائي "العقبة" بالأردن  و"إيلات" في إسرائيل في أغسطس/ آب 2005، إلا أن تنظيمات أخرى أعلنت مسؤوليتها عن الهجومين.
وكان لبنان قد شهد نشاطاً متزايداً لخلايا على صلة بتنظيمات متشددة، وعلى رأسها القاعدة، وخاصة في الفترة الأخيرة بعد تصاعد التوتر المذهبي بين السنة والشيعة، وتمثل عدة مجموعات أمام القضاء حالياً بتهم مماثلة.
===========================

قافلة "تحيا فلسطين" تنطلق من اللاذقية للعريش بطريقها لغزة

قالت اللجنة المنظمة لقافلة "تحيا فلسطين،" التي تعد أكبر قافلة لكسر الحصار غزة، إنها سوف تنطلق من ميناء اللاذقية السوري إلى ميناء العريش المصري الأحد، في محاولة لإيصال مساعدات إلى قطاع غزة المحاصر من قبل الجيش الإسرائيلي.
وتضم القافلة عددا من الناجين من حادث أسطول الحرية الذي اقتحمته قوات إسرائيلية في مايو/ أيار الماضي، وقد قطعت في جولتها حتى الآن أكثر من ثلاثة آلاف ميل بالبر من بريطانيا، وانضمت إليها قوافل من المغرب والجزائر والأردن ودول خليجية، ومن المقرر أن تمر بعض سفن القافلة في النقطة التي تعرضت فيها السفينة التركية مرمرة للهجوم.
ويبحر 40 ناشطاً ممن شاركوا في رحلة "أسطول الحرية" التي انتهت بمقتل تسعة ناشطين أتراك ضمن قافلة "تحيا فلسطين" وتشير تقارير اللجنة المنظمة إلى احتمال التوقف في موقع الهجوم على السفينة "مرمرة" لإلقاء باقات من الزهر في مياه البحر.
وتقل السفينة الأساسية من قافلة "تحيا فلسطين" 380 ناشطاً من 42 دولة، وعلى متنها 147 سيارة وعربة، ومساعدات طبية بقيمة خمسة ملايين دولار، وقد رست في ميناء اللاذقية لمدة 12 يوماً بانتظار الحصول على الموافقة المصرية لدخول العريش.
ولن تتمكن السفن من الإبحار باتجاه غزة، بل ستقصدها بالبر بعد تفريغ الحمولة في العريش، وذلك عبر معبر رفح بين مصر والقطاع.وكان أوفندن، قائد القافلة، قد عبر عن سروره لقبول الجانب المصري استقبالها الخميس قائلاً: "نحن في غاية السرور لقرار تسيير القافلة.. وحريصون على الوصول إلى غزة في أقرب وقت ممكن لتسليم المساعدات، والتأكيد لأهل غزة أننا لم نتخل عنهم."وقد رفضت مصر السماح للناشط جورج غالاوي، والعضو السابق في مجلس العموم البريطاني، دخول البلاد، ولهذا لن يكون على متن القافلة، وفقا لما أعلنه المنظمون.( سى ان ان )
============================

قلق إسرائيلى من تهديدات مصر بإعلان دولة فلسطينية

تابعت وسائل الإعلام الإسرائيلية التهديدات التى أطلقتها مصر على لسان وزير الخارجية، أحمد أبو الغيط، بإعلان قيام دولة فلسطينية إذا أصرت إسرائيل على عدم وقف البناء الاستيطانى على الأراضى الفلسطينية وذلك وفقا لجريدة اليوم السابع.
وأوضحت صحف يديعوت أحرونوت ومعاريف وجيروزاليم بوست أن وزير الخارجية المصرى هدد إسرائيل باللجوء إلى هيئة الأمم المتحدة وإعلان قيام الدولة الفلسطينية إذا لم تلتزم إسرائيل بوقف البناء الاستيطانى وباستكمال مفاوضات السلام المباشرة مع الفلسطينيين التى ترعاها الإدارة الأمريكية برئاسة باراك أوباما، واستضافت جولاتها مصر بغرض وصول الجانب الإسرائيلى والفلسطينى إلى اتفاق سلام فى غضون عام.
وأشارت الصحف إلى أن جامعة الدول العربية تؤيد الموقف المصرى تجاه إسرائيل والداعم لقيام دولة فلسطينية مستقلة، وستدرس جامعة الدول خيارات أخرى إذا لم تتوقف إسرائيل عن بناء المستوطنات اليهودية على الأراضى الفلسطينية، وهذا الخيار تفضله جامعة الدول برئاسة عمرو موسى، وخاصة بعد دعمها لوقف السلطة الفلسطينية المحادثات المباشرة مع إسرائيل، بجانب تشكيك الجامعة فى نوايا إسرائيل تجاه السلام.
وأخيراً أكدت الصحف العبرية أن الحكومة الإسرائيلية لا تزال مصرة على الاستمرار فى بناء الوحدات الاستيطانية فى الضفة الغربية، وأن هناك اتفاقا بين رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الإسكان آرئيل إتياس على تجاهل الدعوات الدولية بوقف الاستيطان، والاستمرار فى بناء ما يقرب من 3500 وحدة استيطانية، دون الإعلان عن هذا البناء.

===========================

البوليساريو تلوح بعودة العمليات المسلحة ضد المغرب

لوح محمد عبد العزيز الامين العام لجبهة البوليساريو الى امكانية استئناف العمليات المسلحة ضد المغرب.
ونقلت صحيفة "الشرق الاوسط" اللندنية السبت عن عبد العزيز قوله، في خطاب القاه بمناسبة احتفال البوليساريو بـ"الذكرى 35 للوحدة الوطنية" في بلدة ميجك على الحدود الموريتانية: "ان خيار المقاومة المسلحة يبقى حقا مشروعا بيد الشعب الصحراوي، وان هذا الخيار موجود ويبقى مفتوحا".
كما دعا عبدالعزيز الى تصعيد ما سماه المقاومة السلمية في المدن الصحراوية، وتضييق الخناق على المغرب في مجال حقوق الانسان ،على حد قوله.
ويأتي هذا التصعيد في سياق ارتفاع حدة التوتر بين المغرب والبوليساريو خلال الاسابيع الاخيرة، خاصة بعد تصريحات مصطفى سلمى ولد سيدي مولود، المفتش العام لشرطة البوليساريو، المؤيدة للاقتراح المغربي بمنح حكم ذاتي موسع للصحراء.
ولا يزال مصير ولد سيدي مولود مجهولا مند اعتقاله من طرف امن البوليساريو، وذلك على الرغم من ان هذا الاخير اعلن عن اطلاق سراحه استجابة لضغوط منظمات وهيئات حقوقية دولية.
ويشار الى ان المغرب ضم الصحراء الغربية، المستعمرة الاسبانية سابقا، عام 1975 وهو يقترح ان تمنح حكما ذاتيا واسعا لانهاء النزاع فيها، لكنه يرفض استقلالها خلافا لما تطالب به جبهة البوليساريو مدعومة من الجزائر...محيط
=============================

حملة على الفيس بوك وتويتر تطالب بإيقاف غلق المدارس السعودية في بريطانيا

فهد العنزي : انطلقت حملة على الفيسبوك وتويتر بعنوان " 30 عاما بأي ذنب قتلت " لمواجهة قرار الملحقية السعودية في بريطانيا بوقف المدارس السعودية هناك وتحويلها إلى مجاميع للتقوية وقصر الدراسة فيها على نظام الانتساب.
وقال مطلقو الحملة إن الأندية والمدارس السعودية في بريطانيا تؤدي رسالتها لخدمة أبناء المبتعثين وحفظ هويتهم وثقافتهم الدينية ولغتهم العربية الأصيلة في بلاد الغرب منذ ثلاثين عاما فما الذي استجد هذا العام حتى تُلغى المدارس ويحرم الأبناء والبنات من تعليمهم.
وخلص أصحاب الحملة على الفيسبوك إلى المطالبة باستمرار المدارس السعودية في بريطانيا وإجراء اختبارات الثانوية العامة في بريطانيا تحت إشراف وزارة التربية والتعليم وإصدار الشهادات الرسمية دون الإشارة إلى حالة الدراسة بالانتظام أو الانتساب.
جدير بالذكر أن الاقتصادية الإلكترونية شهدت سجالا بين مؤيدين ومعارضين لقرار وقف المدارس السعودية في بريطانيا عبر تغطيتها المستمرة للموضوع، وتباينت الردود بين مؤيديه بأنه من الطبيعي إلا يكون هناك مدارس محلية خارج المملكة فيما أصر معارضو القرار على أهمية الإبقاء على مثل هذه المدارس عطفا على أهميتها في الحفاظ على الهوية الثقافية والدينية للطلاب.(الاقتصادية)

=============================

مسح: أربعة آلاف رسالة اس ام اس يرسلها المراهق شهريا والهوس إلى ازدياد

أظهرت دراسة جديد أن "هوس" الرسائل النصية في ازدياد مستمر، خصوصا في أوساط الشباب، إذ في المتوسط، يرسل كل مراهق أكثر من 3000 رسالة نصية قصيرة في الشهر الواحد، أي بمعدل ستة رسائل في ساعات اليقظة.
ووفقا للدراسة التي أدتها شركة "نيلسن،" للأبحاث فإن هوس الرسائل النصية، واستخدام البيانات والتطبيقات عبر الهواتف زاد بشكل لافت، بعدما عمدت الشركة إلى تحليل البيانات لأكثر من 60 ألف مشترك في الهاتف المحمول، ومسح أكثر من 3 آلاف مراهق خلال أبريل/نيسان، ومايو/أيار، ويونيو/حزيران من العام الجاري.
وأظهرت النتائج أن عدد الرسائل آخذ في الارتفاع، لا سيما بين المراهقين من سن 13 وحتى 17 عاما، إذ أن متوسط ما يرسله المراهق الواحد من الرسائل القصيرة يبلغ 3339 رسالة شهريا.
وتختلف تلك الأرقام بين الذكور والإناث، إذ ترسل المراهقات بالمتوسط نحو 4050 رسالة شهريا، في حين أن المراهقين الذكور يرسل الواحد منهم 2539 رسالة، بينما تقول الشركة إن هذه الأرقام أعلى بنحو 8 في المائة مما كانت عليه العام الماضي.
وفي عام 2008، أظهر مسح أن السبب الرئيسي لاقتناء الهاتف المحمول كان السلامة والأمان، لكن الأمر لم يعد كذلك الآن، إذ قال 43 في المائة من المراهقين إن الرسائل النصية هي السبب الأول لحصولهم على الهاتف، في حين أن 34 في المائة منهم قال إنهم اقتنوا الهواتف المحمولة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء.(سى ان ان )
===============================

طفلة مصرية تتفوق في الدراسة نهارا.. وتبيع الزهور ليلا...تروج لبضاعتها باللغة الإنجليزية

في أحد شوارع حي المنيل بالقاهرة؛ اعتادت الطفلة المصرية ميادة رواش (١١ عاما) الوقوف في انتظار المارة من الأجانب والخليجيين، وأيضا من الأثرياء المصريين؛ لتعرض عليهم بضاعتها من الورود باستخدام اللغة الإنجليزية، لكي تتحصل في نهاية اليوم على مقابل مادي يساعدها في توفير نفقات الدراسة.
فالعمل والدراسة شيئان متلازمان عند ميادة بسبب ظروف أسرتها الفقيرة؛ الأمر الذي يجعلها تذهب صباحا إلى مدرستها في منطقة إمبابة الفقيرة، ثم تنزل إلى عملها عصرا لتجمع ما تستطيع من أموال تساعدها في تدبر نفقاتها الخاصة، بعدها تعود مرة أخرى إلى منزلها لتستكمل دروسها.
وعن هذا البرنامج اليومي تقول ميادة: "يوميا أصحو كل يوم الساعة ٧ لأذهب إلى المدرسة، وبعد العصر أنزل الشغل في حي المنيل بالذات؛ لأن فيه ناسا محترمين يساعدونني، وعلى فكرة أنا لا أتسول.. لو شخص أعطاني فلوس لا بد أن أعطيه وردة.. وبالفلوس أصرف على دراستي.. والباقي أعطيه لأمي"، مشيرة إلى أنها اشترت هاتفا محمولا كي تتيح لوالدتها فرصة الاتصال بها في أي وقت لتطمئن عليها.
من أوائل المدرسة
وتخاطب ميادة زبائنها باللغة الإنجليزية، فعندما يقترب منها الزبون تعرض عليه بضاعتها بالقول: ""فلاور مستر"، وفي حال سألها عن السعر تبادره بقولها: "جاست فايف باوند (فقط خمسة جنيهات)".
وردا على سؤال عن أسباب استخدامها اللغة الإنجليزية في عملها؛ تقول ميادة إن ذلك يوحي للزبائن بأنها مختلفة عن الباعة الآخرين، فتتمكن من تحصيل مبلغ مالي معقول في وقت محدود يساعدها في الإنفاق على نفسها وعلى أسرتها.
وبحسب صحيفة "المصري اليوم"؛ فإن مشكلة ميادة الحالية هي أن المدرسة التي تنتسب إليها ترفض تسليمها الكتب المدرسية إلا بعد أن تدفع المصاريف المقررة، وهو الأمر الذي جعلها تكثف من جهدها في العمل، وخاصة بعد رفض زملائها إعارتها كتبهم.
ورغم أن هذا العمل يصيبها بالإرهاق والتعب، الأمر الذي يقلل من فرصتها في مراجعة دروسها واستذكارها؛ إلا أن ميادة استطاعت أن تصبح ضمن الأوائل على مدرستها العام الماضي.(ام بى سى )
===========================

بالصور ملكة الأردن رانيا عبد الله تستأنف نشاطها وتؤكد تعافيها صحيا

منذ أن عادت الى بلادها آتية من الولايات المتحدة الأميركية قبل نحو ثلاثة أسابيع، بعد عملية غير جراحية خضعت لها لإعادة تنظيم ضربات قلبها، فلم تنشر للملكة رانيا عقيلة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، سوى صورة واحدة لعقيلها الملك وهو يستقبلها على أرض مطار عمان المدني، وقد بدت بصحة جيدة، إلا أن الملكة رانيا قد غابت تماما عن المشهد الأردني، والإستقبالات الملكية، وسط إنطباعات بأنها تنفذ وصية الأطباء بالإبتعاد التام عن أي إجهاد، وتقضي فترة نقاهة، بعيدا عن مشاغلها الإجتماعية التي كانت تؤديها على مدار الساعة قبل أن تحضع للإجراء الطبي الأخير.
وخلال اليومين الماضيين دب النشاط مجددا في مكتب الملكة رانيا في القصر الملكي، بعد أن عادت الملكة التي تحظى بشعبية غير مسبوقة في الداخل الأردني الى مزاولة نشاطها، إذ توجهت أمس الأول الى عدد من مدارس مدينة السلط، لتفقدها، والإطلاع على أحوال من فيها من معلمين وطلبة، إذ لوحظت وهي تترك مسافة بينها وبين البروتوكول الملكي المعمول به في الجولات الملكية، إذ إقتربت الى أقرب نقاط ممكنة ممن إستقبلوها، كما تلقت بيدها رسائل وتشفعات مرسلة الى مكتبها الخاص، للمساعدة وتأمين العلاج، قبل أن تختلي بمجموعة من العاملين في المدرسة، حيث قامت بعيدا عن الأضواء بتسليمهم مغلفات مالية، بعد أن قدرت أحوالهم المالية السيئة.
ولوحظ أن الصحافة الأردنية قد إهتمت بكثافة بالإطلالة الأولى للملكة رانيا العبدالله، إذ أبرزت خبر زيارتها لمدارس مدينة السلط الأردنية بشكل لافت، في إشارة ضمنية الى إستعادة الملكة الأردنية لتعافيها التام، بدليل الحركة الكبيرة التي قامت بها الملكة خلال جولتها، قبل أن تظهر الملكة الأردنية أمس مجددا، حين نفذت زيارة للبادية الوسطى في الأردن، للإجتماع بصاحبات مبادرة نسائية لإنشاء المشاريع الصغيرة، إذ تجاوزت الملكة المدة المتفق عليها للزيارة، مفضلة أن تنهي زيارتها بعد الإستماع الى أكبر قدر ممكن من شروحات نساء المبادرة، حول المعيقات أمام تطوير وتنمية مشاريعهن الصغيرة، إذ حرصت الملكة الأردنية على إلتقاط الصور مع حضور إجتماعها النسوي، قبل أن تصافحهن مودعة.
وكانت الملكة رانيا قد عادت الى بلادها مطلع الشهر الحالي، بعد الإعلان في الأردن عن خضوع الملكة رانيا لإجراء طبي غير جراحي، لإعادة تنظيم ضربات قلبها، وهي حالة طبية شائعة، لا تترك أي أثر على متلقيها، إلا أن الملكة ظهرت إلكترونيا قبل ساعات من عودتها الى عمان عبر موقع التشبيك الإجتماعي (تويتر) لتعلن لرواد مساحتها الإلكترونية أنها ستعود خلال ساعات الى عمان، وأن قلبها سيخفق بقوة أكبر، معتبرة في إطلالتها الإلكترونية بأن تواصل وإهتمام محبيها ضاعف من عزيمتها لتخطي العارض الصحي الأخير.(ايلاف)
===============================

اندماج المسلمين في الغرب.. إلى أين؟

حسن شعيب - في أعقاب نشر كتاب "ألمانيا تلغي نفسها"، والذي يفترض عدة نظريات مثيرة للجدل بشأن المهاجرين المسلمين وكيف يتم تقليص عددهم، بالإضافة إلى نجاح الحزب اليميني المتطرف، الذي ينادي بالحد من هجرة المسلمين إلى أوروبا، في الانتخابات البرلمانية الأخيرة بالسويد- في أعقاب ذلك-  سُلِطت الأضواء من جديد على هجرة المسلمين إلى أوروبا والولايات المتحدة، في جو من الاحتقان والتوتر والكراهية.وهذا ما عبرت عنه إحدى النساء البوسنيات، التي تعيش حاليا في هولندا، حين قالت:  "إن الوضع هنا يذكر بالفترة التي سبقت الحرب في البوسنة "، في سياق حديثها عن التوترات الإثنية الواقعة في هولندا، والدعوة إلى إقصاء المسلمين خارج أوروبا، والحرب الشعواء التي يتزعمها أحد النواب الهولنديين ضد الإسلام.وعندما ننظر إلى الخريطة السياسية للاتحاد الأوروبي نكتشف أن كل الأحزاب اليمينية، دون استثناء، عازمة على التعبئة الشعبوية الراديكالية لرفع راية مناهضة الهجرة باعتبار  أنها صارت جزءا لا يتجزأ من المشهد السياسي الأوروبي، وهذا ما يبرز بقوة في بعض البلدان (هولندا والدنمارك والمجر، على سبيل المثال) لأن أحزاب اليمين أصبحت محورية في الخريطة السياسية هناك، أما في غيرها من البلدان، فلا يزال وزن هذه الأحزاب السياسي أقل (مثل ألمانيا وأسبانيا وبريطانيا).والغريب في الأمر، أنه على الرغم من الخلافات الطاحنة بين هذه الأحزاب ، فإن القاسم المشترك في انتقاداتها ، سواء في الحكومة أو المعارضة، يتعلق بفشلهم في التعامل مع مختلف القضايا المتعلقة بالهجرة والدعوة لاتخاذ خطوات للحد من هجرة المسلمين، واستغلال التحيز والعنصرية، وتأجيج مشاعر الاستياء ضد الأقلية؛ باعتباره جزء لا يتجزأ من برنامج الأحزاب، سواء كانت صريحة أو ضمنية في منشورات مكتوبة وغيرها.لذا فالسؤال الذي يطرح نفسه في هذا الوقت، كيف استطاعت هذه الأحزاب السياسية المناهضة للديمقراطية والقومية، والتي تؤجج نيران الكراهية ضد الأقليات وخاصة المهاجرين المسلمين، التقدم داخل دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، برغم ما يزعمونه من استيعاب الدروس من حوادث العنصرية السابقة؟ والجواب على ذلك أن هذه الظاهرة هي أحد أعراض مشاكل التفرقة بين الصفة الفردية لأعضاء الاتحاد الأوروبي والصفة المؤسسية له والتي لم يتم معالجتها حتى الآن.أما في الشأن الأمريكي، فقد يختلف الوضع لأسباب تاريخية وثقافية، إلا أن شكاوى المسلمين بسب التمييز الديني ارتفعت إلى مستويات قياسية بلغت أعلاها في العام الماضي، وفقا للجنة تكافؤ فرص العمل.فالحال يسير بقوة نحو هذا الاتجاه في الآونة الأخيرة ولا يمكننا اختزاله فحسب في الجدل الدائر فيما يتعلق المساجد وحرق المصاحف، فهذا لا يتعدى أن يكون إحدى الحلقات الصغيرة التي تدخل في تفاصيل الحياة اليومية، فهناك الكثير من حوادث التمييز الديني البشعة ومنها على سبيل المثال وليس الحصر، عندما ألقى أحد المشرفين في شركات "جي بي إس" سويفت لتجهيز اللحوم بأجزاء من لحوم الحيوانات على العمال المسلمين، وكان معظمهم من اللاجئين الصوماليين.كما طفت على سطح التمييز الديني أزمة ارتداء المسلمات للحجاب حتى وصل الأمر إلى فصل بعضهن واضطهاد البعض الآخر وكانت آخرها حادثة "ديزني لاند" ورفضها تعيين مسلمة بسبب ارتدائها للحجاب، مع العلم انها تراجعت بعد ذلك. وقد تزايدت هذه الحوادث هذا العام بشكل ملفت، حيث سجلت لجنة الفرص المتساوية بالولايات المتحدة 1463 شكوى في هذا العام وهذا ما يشير إلى تنامي الكراهية تجاه المسلمين.في نهاية المطاف ليس لدينا حل نهائي لهذه المشكلة "اندماج المسلمين" سوى ما تشير إليه تداعياتها في الغرب، وحتى لا تتحول الدول الغربية إلى أرض للكراهية، لابد أن يكون لدى السكان الأصليين قبول وموافقة لاندماج الآخر دون النظر إلى الخلفيات الدينية أو العقائدية، كما ينبغي عليهم معرفة الوجه الحقيقي للإسلام وعدم وصمه بالإرهاب، وعلى الجانب الآخر لابد أن يمتلك المسلمون القدرة على الجمع بين انتسابهم للإسلام كدين والعيش في دولة غير إسلامية.(الإسلام اليوم )
====================================

جوجل" يحتفي بالذكرى 78 لرحيل أمير الشعراء ويضع له بيتاً شعرياً فى واجهة موقعه الالكتروني

احتفل محرك البحث الشهير "جوجل" الجمعة بذكرى مرور 78 عام على رحيل أمير الشعراء أحمد شوقي، التي تصادف 23 أكتوبر/تشرين الأول، حيث استبدل الشعار الخاص بالمحرك شعارا آخر يحمل بيت شعر لأمير الشعراء " وطني لو شٌغلت بالخلد عنه .. نازعتني إليه في الخلد نفسي" .
وأحمد شوقي كان ومازال متربعاً أميراً على الشعراء وذلك على الرغم من مرور 78 عام على وفاته التي كانت في 23 أكتوبر/تشرين الأول 1932، هذا الشاعر المميز الذي عاصر أشكال مختلفة من الحياة فكان مترفاً منعماً في بيت الخديوي ثم منفياً بعيداً عن وطنه ثم حاملاً للهم الوطني والعربي، وقد انعكس كل ذلك على أشعاره والتي وثق من خلالها مراحل مختلفة في حياته كشاعر في ظل هذا الوطن.
=============================

مصر ليست أمي... دي مرات ابويا

سخرية من كل شيء تتجلى في الكتب الساخرة التي باتت تحتل المزيد من أرفف المكتبات في مصر لتعكس إحباطات جيل شاب.
ومن بين الكتب التي تحظى بأكثر إقبال "أكيد في حل" الذي يحمل غلافه رسما كاريكاتيريا لمواطن أشعث يميل على صفيحة قمامة و"مصر ليست أمي... دي مرات ابويا".
وتظهر العناوين الأخرى أن الرسائل من هذا النوع تلقى في العادة قبولا بين الشبان مثل "كابتن مصر... البوم ساخر للمراهقين" الذي يتناول التحديات التي تواجه الشبان في البلاد البالغ عدد سكانها 78 مليون نسمة
===================================================

وزيرالصحة : 11 مليون مصري مهددون بالدخول في دائرة الفقر

حذر حاتم الجبلي وزير الصحة الجمعة من ان 11 مليون مواطن مصري جديد مهددون بالدخول في دائرة الفقر خلال الأعوام الـ20 المقبلة ما لم تصدر الحكومة قانونا للتأمين الصحي والاجتماعي الشامل.
وقال الجبلي إن عدم صدور القانون الجديد ليشمل جميع المواطنين في مصر سوف يحوّل الطبقة الوسطى إلى طبقة فقيرة بسبب زيادة الإنفاق الصحي، مشيراً إلى أن نظاما للتأمين الصحي سيعمل على تقليص نسبة الإنفاق الصحي التي يتحملها المواطن حاليا من 60 بالمائة الى 40 بالمائة.(القدس العربى )
===========================

فى السعودية امرأة تدعي أنها تستطيع إعادة غشاء البكارة للفتيات بدون جراحة

القبض على مدعية إعادة غشاء البكارة بشجر الطلح نشرت الصحيفة السعودية:عكاظ "تمكنت لجنة متابعة مزاولي العلاج بالرقية والطب الشعبي في العاصمة المقدسة من إلقاء القبض على امرأة من جنسية عربية تدعي أنها تستطيع إعادة غشاء البكارة للفتيات بدون جراحة وبطريقة شعبية بواسطة أخشاب من شجر الطلح."
"وتتلقى المرأة اتصالات ضحاياها من الفتيات عبر هاتفها الجوال لتنسيق المواعيد معهن بمساعدة إحدى بنات جنسها، فيما تستقبلهن في منزلها في حي الرصيفة في مكة المكرمة، حيث تشعل النار في قطع الأخشاب الصغيرة وتأمر الفتاة أن تتعرض للدخان الناتج عنها، مدعية أن دخان تلك الأخشاب يعيد غشاء البكارة بعد عدة جلسات، فيما تتقاضى في كل جلسة 200 ريال، مما يساعدها في الحصول على أكبر مبلغ مالي من الضحية."
=============================

المصريين ليسوا غنماً لحجب أرائهم وأفكارهم

كتب: أحمد الدسوقي - وجه الفنان خالد الصاوي نقداً لاذعاً ضد الدعاوي التي تطالب بحجب الفيسبوك في مصر، وقال إن ''المصريين ليسوا غنما كي يتم حجبهم عن التواصل الاجتماعي ونشر أرائهم والتعبير عن أفكارهم''.
وأكد أنه لابد من مقاومة هذا التفكير والتعامل معه بحسم سواء من خلال النضال الإلكتروني أو كافة وسائل الاحتجاج حتي لو وصل الامر وتطور الي اقصي الدرجات.. وقاد خالد الصاوي مبادرة إلكترونية للتصدي لحجب الفيسبوك من خلال جروب تم تصميمه تحت شعار ''لا لمجرد التفكير في حجب الفيسبوك.. احنا مش غنم وحنقاوم بقوة.. منفضلكم انضموا للصفحة دي وانشروها ارجوكم''.
وقال الصاوي، معلقا علي أراء وتعليقات مؤيدي الجروب، '' لو الفان بيج بقى عشرات الآلاف ممكن يفكروا مرتين ثلاثة قبل ما يقدموا على التصرف الأحمق ده.. همتكم جميعا ودي أول خطوة بس''.
وأضاف خالد الصاوي في صفحته على الفيس بوك ''فيه شعوب قبلت تتمنع من الفيسبوك، وفيه شعوب مستحيل حكوماتها تفكر تمنع فيسبوك أو غيره لأنها كافحت سنين لحرياتها، وفيه شعوب زي حالاتنا ممكن تفكر حكوماتها تمنع فيسبوك عنها.. بس احنا مش غنم.. وتاني يوم حيحصل فيه كده مفيش حد فينا حيروح شغله وممكن كمان نعمل تجمعات ونحتج ونرفع يفط زي شعوب بلاد برة.. قولهم يراجعوا نفسهم في اللي بيفكروا فيه يا بروفيسير عشان الخنقة زادت والنفر مش مستحمل نفسه ولا أخوه.. فما بالك بحضراتكم؟؟''
ورفض احساس اليأس والقنوط التي قد تصيب البعض قائلا '' فيه فرق كبير بين انسان محبط وشايف انه مفيش فايدة، وانسان داير يقول للناس بكل حماس: مفيش فايدة يا جماعة! الأولاني يائس، لكن التاني عميل لليأس.. الأولاني ضحية.. بس التاني مجرم''.(مصراوى)
================================

النظرة السعودية للمرأة

شاركت السعودية في مهرجان المسرح التجريبي بعرضين، هما: "البندقية" و"مجرد علامة استفهام لا أكثر"، تحت إشراف فرقة جمعية الثقافة والفنون.
ومن متابعة العرضين يتضح أن المسرح السعودي يتناول قضاياه بحرية أكثر، ونضج أكثر، فيقول رئيس الوفد السعودي للجمعية العربية السعودية التابعة لوزارة الثقافة والإعلام: المسرح تطور بحكم العمل الثقافي والاحتفال المستمر بين الدول، كما تنوعت قضاياه وموضوعاته، فأصبحت لا تركز فقط على الجانب الاجتماعي.
وأضاف أن النظرة إلى المرأة بدأت تتغير بعد أن اقتحمت جميع المجالات، وبدأن العمل بالسينما والدراما، وأوضح أن جمعيته تقوم بإعداد ورشة مسرحية خاصة بالنساء من إعداد ممثلة سعودية، كما تتم الاستعانة بمدربة بالبحرين، وهى كلثوم أمين.(الشروق)
==============================

حركة احتجاجية واسعة: نزوح جماعي للعائلات الصحراوية

أكد مصدر دبلوماسي صحراوي لـ"كل شيء عن الجزائر"  الجمعة 15 أكتوبر، أنه منذ ثلاثة أيام، الآلاف من العائلات الصحراوية نزحت من المدن المحتلة: العاصمة العيون، جدور و السمارة، في مغادرة جماعية، قامت على إثرها بنصب 700 خيمة بها ما يفوق 6 ألاف شخص، على بعد 18 كلم شمال شرق مدينة العيون المحتلة.
و حسب ذات المصدر، تحظى هذه الحركة الاحتجاجية بتعاطف كبير وسط المواطنين الصحراويين، سواء داخل أو خارج الأراضي المحتلة. كما أكد أن مطالب هؤلاء تتمحور أساسا حول: الاحتجاج عن الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية "المزرية"، و خاصة على ضرورة تنظيم استفتاء تقرير المصير.
و حسب ما أكده ذات المصدر، كان رد قوات الاحتلال المغربي عنيف، حيث طوقت مكان الاعتصام بالأسلاك الشائكة، و ضاعفت تواجد قواتها المدعمة بالطائرات الحربية و المروحية.
كما تنقل صباح  الجمعة، وزير الداخلية المغربي، إلى مكان نصب المخيم الاحتجاجي للصحراويين، مرفوقا بالجنرال بن عزيز بناني، مفتش قوات الأمن الملكي بالمناطق الصحراوية المحتلة، الجنرال حميدو العنيقري، قائد قوات المساعدة (المخازنية) في جنوب المغرب (أقادير)، الجنرال حسني بن سليمان قائد الدرك الملكي المغربي، الجنرال الشرقي ضريس، مدير الأمن الوطني المغربي و عدد كبير من الضباط السامين في مختلف أسلاك الأمن المغربية.
 =============================

السودان يسير للمجهول الحزب الحاكم يرفض اي تعزيزات للامم المتحدة قبل موافقة الخرطوم

(ا ف ب) - اعلن مسؤول رفيع المستوى في الحزب السوداني الحاكم الجمعة ان الامم المتحدة لا يمكنها ارسال جنود لحفظ السلام الى الحدود بين شمال البلاد وجنوبها من دون الموافقة المسبقة للحكومة المركزية في الخرطوم.
وقال ربيع عبد العاطي المسؤول الكبير في حزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه الرئيس عمر البشير لوكالة فرانس برس "لا اعتقد ان الامر قانوني (...) ينبغي توجيه اقتراح الى الحكومة. لا يستطيع مجلس الامن (الدولي) نشر مزيد من الجنود من دون موافقة الحكومة".
وكان رئيس جنوب السودان سالفا كير طلب في الاونة الاخيرة من مجلس الامن ايجاد منطقة عازلة يبلغ عرضها 32 كلم على طول الحدود الممتدة 2100 كلم بين الشمال والجنوب للحؤول دون وقوع اعمال عنف على خلفية الاستفتاء المقرر في كانون الثاني/يناير المقبل والذي قد يفضي الى تقسيم البلاد.
واعلن مسؤول اممي رفيع الخميس انه لا يمكن خلق منطقة عازلة، لكن المنظمة الدولية ستعزز عديد قواتها في نقاط ساخنة عند الحدود.
وقال الان لو روا قائد عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة "سنزيد وجودنا، ولكن فقط في بعض المناطق الحساسة". لكنه لم يحدد ما اذا كانت الامم المتحدة تتجه الى ارسال مزيد من القوات الى السودان او تريد اعادة نشر جنود منتشرين اصلا.
وتضم قوة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة في السودان والتي شكلت اثر توقيع اتفاق السلام بين الشمال والجنوب، 9453 جنديا و492 مراقبا عسكريا و666 شرطيا وفق اخر معطيات حول انتشارها.
وتختلف هذه القوة عن القوة المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي المنتشرة في اقليم دارفور بغرب السودان والذي يشهد حربا اهلية منذ سبعة اعوام.
ويلحظ تفويض القوة الدولية في السودان نشر عشرة الاف جندي و750 مراقبا عسكريا و715 شرطيا. وفي هذا الاطار تساءل عبد العاطي "كيف يمكن للامم المتحدة ان ترسل مزيدا من القوات، في حين ان انتشار قوتها في السودان والقوة الاخرى في دارفور لم يستكمل حتى الان؟".
وسيختار سكان جنوب السودان في استفتاء مقرر في التاسع من كانون الثاني/يناير بين الحفاظ على وحدة السودان او الاستقلال. ويشكل هذا الاستفتاء احد البنود الرئيسية في اتفاق السلام الشامل الذي انهى حربا اهلية بين الشمال المسلم والجنوب المسيحي استمرت اكثر من عشرين عاما.
ورغم مرور خمسة اعوام على انتهاء الحرب، لم يتوصل مسؤولو الشمال والجنوب الى توافق على ترسيم الحدود في عدد من النقاط.
ويخشى العديد من المراقبين ان يؤدي هذا الخلاف الى نزاع جديد.
============================

مقتل نحو 77 الف عراقي خلال خمس سنوات بحسب حصيلة للجيش الاميركي

(ا ف ب) - قتل نحو 77 الف عراقي بين كانون الثاني/يناير 2004 واب/اغسطس 2008، اي في الفترة الاكثر دموية خلال سبع سنوات من الحرب، بحسب حصيلة صادرة عن الجيش الاميركي.
وتم نشر هذه الحصيلة الاميركية بتكتم نهاية تموز/يوليو على الموقع الالكتروني للقيادة المركزية للجيش الاميركي. وتقدم هذه الحصيلة البيانات الاميركية الاكثر تفصيلا حتى اليوم حول عدد القتلى في العراق.
وبحسب هذه البيانات، فان 63 الفا و185 مدنيا عراقيا و13 الفا و754 عنصرا عراقيا في قوات الامن قتلوا في الفترة التي شملتها الحصيلة.
كما جرح 121 الفا و649 عراقيا، فيما قتل 3 الاف و592 جنديا من الائتلاف و30 الفا و68 جرحوا خلال الفترة نفسها.
واشار متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الى انه يجهل ما اذا كانت هذه الحصيلة تشمل المتمردين الذين قتلوا في العراق، موضحا ان هذه الوفيات قد تكون ناتجة عن عمليات لقوات الائتلاف او القاعدة او غيرها من جماعات المتمردين.
ويثير تقدير عدد الضحايا العراقيين منذ الاجتياح الذي قادته الولايات المتحدة في اذار/مارس 2003 جدلا، كما يختلف بشكل لافت تبعا للمصادر، اذ يتراوح بين اقل من 100 الف ومئات الاف الضحايا.
وفي تقرير نشر في تشرين الاول/اكتوبر 2009، تحدثت وزارة حقوق الانسان العراقية عن مقتل 85 الفا و694 شخصا نتيجة اعمال العنف اضافة الى جرح 147 الفا و195 شخصا.
وقدر الموقع الالكتروني المستقل "عراق بادي كاونت" من جهته عدد المدنيين القتلى منذ 2003 بين 98 الفا و252 و107 الاف و235 شخصا.
واكدت دراسة مثيرة للجدل نشرتها مجلة "ذي لانسيت" البريطانية عام 2006 ان الحرب اسفرت عن مقتل 655 الف عراقي، وهو رقم تخطى سائر باقي التقديرات.
ونشر الجيش الاميركي هذه البيانات بعد طلب صادر عن جامعة جورج واشنطن، يستند الى الحق في المعرفة.
وتوضح هذه البيانات تصاعد حدة العنف في العراق، بتسجيل زيادة من 239 قتيلا مدنيا كل شهر العام 2004 الى 2100 في 2006 و3 الاف خلال بعض اشهر 2007، وهي فترة شهدت اعمال عنف دينية كبيرة.
وتراجع بعدها عدد الضحايا بشكل تدريجي، مع تسجيل مقتل 273 شخصا خلال ايلول/سبتمبر الماضي، وهو الشهر الاقل دموية منذ كانون الثاني/يناير (196 قتيلا).
وانهى الجيش الاميركي في 31 اب/اغسطس مهامه القتالية في العراق وبات يركز على تدريب القوات العراقية. الا ان قواته لا تزال تستطيع الدخول في المواجهات القتالية بحال تعرضها لهجوم او اذا ما طلبت القوات العراقية مساعدتها.
وبحسب حصيلة نشرها موقع الكتروني مستقل، فان 4 الاف و425 عسكريا اميركيا قتلوا في العراق منذ اجتياح البلاد العام 2003.
===========================

دعاة ومفكرون :"الاحتقان الطائفي " دخيل على مصر ووراءه بعض المتعصبين

اعتبر الدكتور نبيل لوقا بباوى وكيل لجنة الإعلام بمجلس الشورى أن هناك أجندة خارجية يتم تنفيذها لخلق نوع من الفتنة والاحتقان بين المسلمين والمسيحيين.
 جاء ذلك في كلمته في مؤتمر "الوحدة الوطنية : معا من اجل مصر " الذي عقدته نقابه المحامين المصرية بالتعاون مع لجنة الحريات  بنقابة الصحفيين الخميس في القاهرة .
 وأضاف النائب بباوى المسيحي الذي يحمل درجة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية على ضرورة توحد عنصري الأمة ونشر السلام بينهما خاصة أن كلا من الإسلام والمسيحية يؤكد على التسامح .
 كما أن هناك أوجه للاتفاق بين الدين الإسلامي والمسيحي وقال أن الحل لمثل هذه المشكلات التركيز على المسائل الاتفاقية وإبعاد المتعصبين عن الحياة العامة.
ومن جانبه أبدى السفير الهولندي سعادته لدعوته لحضور ذلك المؤتمر الذي يؤكد العدالة بين جميع المصريين.لافتا إلي أنه جاء ليستمع أكثر مما يتحدث ويريد أن يتواصل مع العالم الإسلامي.مشيدا بنقابة المحامين ودورها الفعال في تجميع الشعب المصري
ومن جانبه أكد د0محمود عزب مستشار شيخ الأزهر والذي حضر نائبا عنه أن الأزهر دائما مفتوح لكل صوت يعمل علي حماية الوطن ويضرب بيد من حديد علي يد كل معتدي يسيء للوطن .
 ,مشيرا إلى أن الدور الذي يقوم به الأزهر ويتمتع به يكفي في التدليل علي حرصه علي الوحدة الوطنية وان من يسعي للفتنة هم فئة ضالة من الخارج وليست من أبناء مصر .
 و شدد د0السعيد محمد علي مدير عام بحوث الدعوة بوزارة الأوقاف علي دور نقابة المحامين في الدفاع عن الوحدة الوطنية وخاصة إذا كان المؤتمر تحت عنوان "معا من اجل مصر "والذي جاء في توقيت مناسب ونحن علي مشارف انتخابيات مجلس الشعب ورئاسة الجمهورية.
 وذلك من اجل توحيد الهدف والصف معا إيمانا من المحامين بهذا الدور ووزارة الأوقاف تسعي جاهدة إلي تعميق مفهوم المواطنة  علي المستوي الشعبي من خلال الدورات التدريبية للسادة أئمة وخطباء الأوقاف الذين لها باع طويل في هذا الشأن.
 ومن جانبه أكد المستشار عبد المنصف إسماعيل الكاتب والمفكر الإسلامي انه ليس هناك ما يسمي بالوحدة الوطنية,بل الكل يعيش في وطن واحد ولا فرق في المواطنة بين مسلم ومسيحي فالعبادة سر بين العبد وخالقه,
وأكد فضيلة الشيخ نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية السابق، على أهمية مؤتمر الوحدة الوطنية، الذي أشرفت على إدارته نقابة المحامين، من أجل العمل على وحدة الصف الوطني.
  وقال في تصريحات للصحفيين ضمن فعاليات المؤتمر: "إن الوطن للجميع والدين لله، للمسلم وغيره".وانه ينبغي تحقيق الأمن والسلام لجميع أفراد هذا الوطن.
  مؤكدًا على  أن "الإسلام والسلام وجهان لعملة واحدة ولا ينفصل احدهما عن الأخر"، معتبرًا أن الوحدة الوطنية واجب ديني، وواجب وطني لأن الوطن هو صنو لهذا الإنسان.
  وقال: إن الله عز وجل يقول:"واعتصموا بحبل الله جميعا "، وأن الخطاب للأمة جميعا بكل مقوماتها.
 وردًا على سؤال بشأن وجود أيادي خارجية تتربص لتفتيت أواصر البلاد: قال فضيلة الشيخ نصر فريد: "إن العدو موجود دائمًا لكن العدو الأساسي هو الشيطان الذي اخذ العهد على نفسه لإضلال الإنسان والبشرية والتفريق بينهم.
  وولفت إلي أن الوطن والمواطنين وأصحاب هذه الأرض لهم أعداء في كل مكان يحاولون تفريق وحدتهم وبعثرة أمنهم وسلامتهم وهذا ما يجب مقاومته".
  وناشد فضيلة الشيخ نصر الحكومة وجميع المؤسسات بنبذ الفرقة ومقاومة كل من يحاول بث الفرقة، وذلك على قلب رجل واحد، لدرء هذه الفتنة التي تطل برأسها علينا.
 وعن قضية كاميليا شحاتة وتسببها في تعميق الفجوة الطائفية، قال: هذه من القضايا الخاصة التي ينبغي إيجاد حل عاجل  لهابما يحقق حقها في الحرية واختيار العقيدة التي تؤمن بها  ....محيط
============================

كيف نجح هتلر بكسب قلوب الألمان

توافد آلاف الألمان طوال أيام الأسبوع الجاري إلى إحدى صالات العرض في العاصمة برلين، لحضور معرض خاص بالحقبة النازية، يركز على إبراز الجوانب التي استخدمها الزعيم الألماني أدولف هتلر، للفوز بتأييد السكان ومن ثم فرض أيديولوجية حزبه عليهم.
وتتناول المعروضات الكثير من الأدوات التي كانت تروّج للنازية، وتستخدم في الحياة اليومية بألمانيا، مثل التطريزات الخاصة بالكنائس، والتي حملت رسومات للصليب المعكوف، إلى جانب المصابيح التي تحمل شعارات نازية، والتماثيل النصفية الصغيرة لهتلر، التي كانت منتشرة بكثرة.
وقال هانز ثامر، أحد منظمي المعرض الذي يحمل اسم "هتلر والألمان،" إنه العمل الأول من نوعه الذي: "لا يركز على إبراز البعد الفاشي للديكتاتور الراحل، ولا على شخصيته أو كتابات المؤرخين عنه، بل على الأدوات العادية التي تنتشر بين الناس، والتي استخدمها هتلر للترويج لنفسه والفوز بقلوب أفراد الشعب."
وأضاف ثامر: يمكن للناس أن يطلعوا على الكثير من الكتب، ولكن رؤية الأغراض الأصلية له مذاق خاص."
وتحفل أرجاء المعرض بعشرات المجلات التي حرصت على إبراز صورة هتلر على صفحتها الأولى، إلى جانب معدات تستخدم بالصناعة، وعليها رموز نازية، بالإضافة إلى الأفلام الدعائية التي كانت تعرض على الناس آنذاك، وتظهر هتلر على أنه "الزعيم الملهم لأرض الأجداد."... سى ان ان
==========================

تحقيق جديد بحق برلوسكوني يثير جدلا سياسيا وكايت موس تتزوج سرا في إيطاليا

الجمعة، أكتوبر 15، 2010

ايطاليا: المحمدى عوضين - اعلنت نيابة روما انها فتحت تحقيقا بحق رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني بتهمة التهرب من الضرائب، ما اثار جدلا سياسيا بين مناصري برلوسكوني الذين اكدوا انه يتعرض للاضطهاد ومعارضيه الذين طالبوا بمحاكمته.
وذكرت وكالة الانباء الايطالية انسا ان برلوسكوني الذي يملك مجموعة ميدياست التلفزيونية ونجله الاكبر بيرسيلفيو نائب رئيس ميدياست، تم استدعاؤهما للاستجواب في 26 تشرين الاول/اكتوبر، مرجحة الا يمثل الاب ونجله.
ووفقا (ا ف ب)  ياتي اعلان هذا التحقيق الجديد وسط ظروف صعبة يواجهها رئيس الوزراء الذي تراجعت سلطته بعد انهيار تحالفه مع جانفرانكو فيني الذي قرر في نهاية ايلول/سبتمبر تاسيس حزب جديد "المستقبل والحرية" بعيدا من حزب "شعب الحرية" بزعامة برلوسكوني.
كذلك، يشهد حزب "شعب الحرية" توترا داخليا وحربا بين قادته وخصوصا بعدما قرر برلوسكوني اجراء تعديلات في كوادره استعدادا لامكان اجراء انتخابات تشريعية مبكرة في الربيع المقبل.
واوضحت نيابة روما ان تحقيقها يندرج في اطار محاكمة اوسع حصلت في ميلانو وتتصل ببيع وشراء حقوق البث التلفزيوني لثلاث قنوات تابعة لمجموعة ميدياست. وبحسب الجهة الاتهامية في ميلانو فان ميدياست تضخم في شكل مصطنع اسعار حقوق اعادة بث الافلام التي تشتريها شركات سينمائية تعود اليها، وذلك عند اعادة بيعها الى المجموعة.
وبذلك، تكون المجموعة قد شكلت صناديق سوداء في الخارج وقلصت ارباحها في ايطاليا لدفع ضرائب اقل.
ويهتم القضاء في روما خصوصا بالعامين 2003 و2004 حين كان مقر شركة ار تي آي التي تتولى حقوق ميدياست موجودا في العاصمة الايطالية ويتولى التصريح عن الضرائب المتوجبة عليه.
والمحاكمة في ميلانو معلقة حاليا في انتظار قرار من المحكمة الدستورية يتوقع صدوره في منتصف كانون الاول/ديسمبر في شان قانون تم اقراره في اذار/مارس يتيح لبرلوسكوني تفادي المثول امام القضاء طوال فترة اقصاها 18 شهرا.
واعتبر نيكولو غيديني محامي برلوسكوني انه "كما حصل في ميلانو" فان التحقيق "سيظهر ان المبالغ التي سددت مقابل الحقوق التلفزيونية كانت صحيحة وقد سددتها شركات خارجية وان الرئيس برلوسكوني وبيرسيلفيو برلوسكوني يجهلان (الملف) تماما".
وعلق رئيس ميدياست فيديلي كونفالونييري هازئا "من وقت الى اخر، نتعرض لتحقيقات، يتم التشكيك فينا، انها القصة نفسها دائما".
يشار الى انه منذ 1994، لوحق برلوسكوني خصوصا بتهم افساد عناصر في الشرطة وقضاة وتزوير وتمويل حزبه في شكل غير قانوني. ولكن لم تتم ادانته مرة واحدة في شكل نهائي، فاما يبرأ امام محكمة الاستئناف او التمييز واما تسقط العقوبة بحقه بمرور الزمن.من ناحية اخرى في احتفال سري أقيم في صقلية خلال شهر آب/أغسطس، تزوجت عارضة الأزياء كايت موس من حبيبها عازف الغيتار جايمي هينس بحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية الجمعة.وتبادل الثنائي موس (36 عاما) وهينس (40 عاما) العهود الزوجية وسط عدد مختصر من الأصدقاء والأقارب في احتفال أجري على الجزيرة المتوسطية.وتوجهت العارضة إلى مذبح الكنيسة الصغيرة، حيث أقيمت مراسم الزواج، حافية القدمين في ثوب ابيض شفاف.وكانت موس قد التقت هينس عازف الغيتار في فرقة الروك "ذي كيلز" قبل ثلاث سنوات.ونقلت ""ديلي ميرور" أن تحضيرات الزفاف تمت وسط سرية مطلقة لأن الثنائي لم يرغب بتغطية إعلامية للمناسبة.وعند انتهاء المراسم شارك أهالي المنطقة بالاحتفالات التي اقيمت خارج الكنيسة.وأقامت موس، قبل ارتباطها بهينس، علاقتين عاطفيتين مع النجم السينمائي جوني ديب ومع مؤلف وعازف موسيقى الروك بيت دوهيرتي.
============================

المرأة السعودية جاءت بالمركز 129 من اصل 134 في تقرير الفجوة بين الجنسين

جاءت السعودية في المرتبة (129) من بين (134) دولة في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لقياس الفجوة بين الجنسين على مستوى العالم، في ظل اعتراضات كبرى على مجالات عمل المرأة السعودية؛ رغم الإصلاحات الواسعة التي يقودها العاهل السعودي الملك عبدالله لدعم فرص عمل المرأة.جاءت السعودية في المراتب الخمسة الأخيرة ضمن تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لقياس الفجوة بين الجنسين في المجالات الاجتماعية والعمالة والتعليم والصحة والسياسة، وحمل التقرير تقدم السعودية خطوتين فقط عن تقرير المنتدى في العام الماضي 2009.يأتي هذا المركز المتأخر في ظل بعد تام عن مشاركة المرأة في المجالات السياسية السعودية التي يعتمد عليها التصنيف العالمي، إلا أن حضورها كان جليا في دخولها السلطة التشريعية المتمثلة في مجلس الشورى ضمن طاقمه النسائي الاستشاري الذي ارتفع ليصل إلى اثني عشر مستشارة بدلا من الست مستشارات اللاتي يعتمد عليهن المجلس في أوقات سابقة، في ظل مطالبة واسعة بأن تكون أحد الأعضاء تحت قبة مجلس الشورى بجانب الرجل.ومنذ العام 2005 ومع تولي العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز عرش الحكم في بلاده، بدأ بقيادة إصلاحية وداعمة لتوسيع مجالات عمل المرأة التي كانت مغيبة عنها بفعل عوامل مجتمعية وأيدلوجية من بعض التيارات المتشددة التي ترى في انخراط المرأة فيها بعدا عن هويتها الدينية.ومشاركة المرأة كانت جلية في عهد الملك عبدالله الذي اعتلت فيه لأول مرة في التاريخ السعودي امرأة منصبا قياديا بمرتبة وزير وكانت نائبة وزير التربية والتعليم نورة الفايز هي من فتحت باب التاريخ "القيادي النسائي" لتحمل هذه المرتبة التي اعتادت البلاد السعودية أن تكون فقط للرجال دون النساء.ولم تكن الفايز هي الوحيدة التي أتاح لها الملك عبدالله كسر المواريث الاجتماعية والعادات الوزارية؛ بل كانت الدكتورة أروى الأعمى متخطية هي الأخرى صفوف الرجال في أمانة مدينة جدة لتعتلي منصب نائب أمين المدينة، إضافة إلى الدكتورة منيرة العلولا التي غادرت قاعات التعليم النظري الأكاديمي نحو مؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني كنائبة لمحافظ المؤسسة لتقنية البنات، مما يعطي إشارة واضحة إلى التوجه الملكي نحو  إدخال الفتاة السعودية في خضم العمل التطبيقي الفنيوعلى المستوى العمالي شهدت القطاعات الحكومية والخاصة بالسعودية خلال الأعوام الأخيرة توجها نحو توظيف المرأة وإنشاء الأقسام الخاصة بالمرأة في استجابة للرغبة الملكية نحو دعم المرأة التي قال عنها العاهل السعودي في إحدى اللقاءات "المرأة السعودية مواطن من الدرجة الأولى ولها حقوق وواجبات ومسؤولية، وعندما نتحدث عن التنمية الشاملة التي يمر بها بلدنا في جميع المجالات فلا نستطيع أن نتجاهل الدور المنوط بالمرأة السعودية ولا مشاركتها في المسؤولية عن هذه التنمية".ورغم التوجه الملكي والحكومي بإشارك المرأة في المسئولية التنموية في القطاعات كافة إلا أنها لا زالت عرضة للتحكم الاجتماعي بقيود ترفض كل مستجد في دعمها وحقها في مجال العمل، وليس أدل على ذلك من موجتي المد والجزر في قبول ورفض عمل المرأة في المحلات الخاصة بالملابس النسائية، إضافة لرفض بعض التيارات الدينية مؤخرا توظيف الفتيات في وظيفة "الكاشير" ودعوتهم لمقاطعة المحلات الراغبة في توظيفهن.وعلى المستوى التعليمي الذي يعتمد عليه التقرير العالمي للمنتدى الاقتصادي ورغم القوة الهائلة التعليمية النسائية على صعيد المعلمات والطالبات؛ إلا أن حقوق المعلمات تعد أبرز التباينات في تقليل الفجوة بينهن وبين المعلم الرجل الذي تتجاوز حقوقه المادية حاجز الألفين ريال سعودي عن زميلته المعلمة.وبالعودة إلى التقرير العالمي قال رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شواب "يجب على الدول أنّ تعامل الفتيات والسيدات بالتساوي مع الرجال إذا أرادت هذه الدول أن تنمو وتزدهر" وقال شواب إن تقليل الفجوة بين الجنسين مرتبط مباشرة بارتفاع القدرة التنافسية الاقتصادية.واحتلت أيسلندا المرتبة الأولى في تقليلها للفجوة للتباين بين الجنسين تلتها النرويج ثم فنلندا، بينما جاءت أميركا في المرتبة التاسعة عشر. وعربيا احتلت دولة الإمارات صدارة العرب وتلتها الكويت ثم تونس...ايلاف .. الملتقى
===========================