اتهام منة شلبي بالإساءة لسمعة مصر:وصفت المصريين بأنهم يعانون من الكبت الجنسي

السبت، مايو 29، 2010

كتبت: دعاء حسن : تعرضت الفنانة منة شلبي لهجوم عنيف عقب المقابلة التليفزيونية التي اجرتها مع احدي القنوات الفرنسية خلال تواجدها في فرنسا لحضور فعاليات مهرجان كان، ويرجع السبب في الهجوم على منة لارتدائها المايو خلال اللقاء ووصفها للمصريين بأنهم يعانون من الكبت الجنسي وهو ما اعتبره البعض اساءة لسمعة مصر.
وأكدت منة خلال حوراها مع قناة "فرانس 24" أنها تعيش في مجتمع شرقي ولا تتعمد الاثارة ولكن مهنة التمثيل تفرض عليها تقديم شخصيات بها مساحة من الجرأة لذلك تحاول أن تفرض علي كل من تتعامل معه احترامها حتى لا يتطرق بخياله لمناطق أخري وخاصة أن مصر فيها حرية ولكن فيها بعض من الكبت مشيرة إلي أنه يجب عليها مواجهة أمراض الناس المكبوته، وهي التصريحات التي اثارت غضب عدد كبير من المصريين حيث شن مجموعة من شباب الفيس بوك جروب يدعو إلي مقاطعة منة شلبي بعنوان "هنقاطع منة شلبي"، وذلك بعد اساءتها لسمعة مصر والمصريين.
وأوضح أعضاء الجروب أن منة شلبي بتلك التصريحات أساءت للمصريين جميعا واشارت إلي أن تفكير المصريين ينحصر في الجنس فقط وهو ما يعتبر اساءة بالغة للمصريين وخاصة أن اللقاء تمت اذاعته على قناة فرنسية فضلا عن ظهور منة شلبي وهي ترتدي المايوه وهو ما يسئ أكثر للبنت المصرية.
ولم يكن هذا هو الجروب الوحيد الذي يهاجم منة شلبي على الفيس بوك بل تعرضت لهجوم اخر بسبب مشاركته لتامر حسني فيلمه الجديد "نور عيني"، واتهمها اعضاء الجروب الذي يحمل عنوان "ازاي يامنة تشتغلي مع تامر"، بانها فقدت القدرة علي اختيار البطل المناسب لها في ادوارها.
واعترض اعضاء الجروب على مشاركة منة تامر فيلمه الجديد ، وكانت من ابرز تعليقاتهم " يعني يامنة بعد ماتشتغلتي مع السقا وحلمي وأحمد عز تقفي قدام تامر حسني"، فضلا عن أن اغلبهم أجمع أن تامر حسني ومنة شلبي "مش لايقين علي بعض" (محيط)

=====================================

المغرب: مبادرة الحكم الذاتي أخرجت قضية الصحراء من حالة الجمود

«الشرق الأوسط» أكد مسؤول حكومي مغربي أن قضية الصحراء شهدت خلال السنوات الأخيرة، بفضل مبادرة الحكم الذاتي، تحولات حاسمة للخروج من حالة الجمود التي تعرفها، مشيرا إلى أن هذه المبادرة كان لها أعمق الأثر في بروز توجه دولي جديد لدى مجلس الأمن يرتكز على استبعاد فكرة الاستفتاء نهائيا، والتجاوب مع منطق الحل الثالث، كوسيلة مثلى لبلوغ الحل السياسي النهائي لنزاع الصحراء.
وقال الطيب الفاسي الفهري، وزير الخارجية والتعاون المغربي إن «المغرب يجدد كامل استعداده لمواصلة التعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي، على أمل التوصل لحل سياسي واقعي على أساس المبادرة المغربية، التي ما زالت مطروحة على طاولة التفاوض في نطاق الوحدة الترابية والسيادة الوطنية ومقومات الدولة المغربية من أجل إنهاء هذا النزاع المتقادم».
وأوضح الفاسي الفهري، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية في البرلمان) حول مستجدات ملف الصحراء، أن خلاصات القرار الأخير لمجلس الأمن (رقم 1920) أعادت التأكيد على التوجهات والمحددات الواضحة التي رسمها المجلس لدعم الأمين العام ومبعوثه الشخصي، كريستوفر روس، لإيجاد حل سياسي وتوافقي ونهائي، وذلك عبر إعطاء زخم أكبر للمسلسل التفاوضي انسجاما مع التزامات المجتمع الدولي في إنهاء هذا النزاع الإقليمي، الذي طال أمده.
وشدد الفاسي الفهري على أن القرار المذكور «يشكل تطورا ملموسا في التعاطي مع هذا النزاع بكل جوانبه السياسية والقانونية والإنسانية»، مذكرا أن هذه القضية شهدت خلال السنوات الأخيرة، بفضل مبادرة الحكم الذاتي التي أطلقها الملك محمد السادس، «تحولات حاسمة للخروج من حالة الجمود بما كانت تحمله من مخاطر حقيقية وضغوط قوية».
وأوضح الفاسي الفهري أن لهذه المبادرة أعمق الأثر في بروز توجه دولي جديد لدى مجلس الأمن «يرتكز على إبعاد فكرة الاستفتاء نهائيا والتجاوب الإيجابي مع منطق الحل الثالث كوسيلة مثلى وجاذبة لبلوغ الحل السياسي النهائي المنشود لهذا النزاع المصطنع».
وأكد الفاسي الفهري أن هذه القرارات أصبحت تحث الأطراف على الدخول في مفاوضات جوهرية ومكثفة على أساس التحلي بالواقعية والتوافق، آخذة بعين الاعتبار «الجهود البناءة وذات المصداقية التي بذلها المغرب منذ 2006، وتكريس الحل السياسي الذي يلغي نهائيا الخيارات المتباعدة، ولا سيما خيار الاستقلال الوهمي، التي كانت مطروحة في نطاق مخطط التسوية لسنة 1991 أو مخطط بيكر الثاني». وأضاف وزير الخارجية المغربي أنه «منذ صدور القرار 1871 في أبريل ( نيسان) 2009، الذي ثبت مرجعيات الأمم المتحدة وجهود المبعوث الشخصي للأمين العام، قام كريستوفر روس بزيارتين للمنطقة بقصد التشاور مع الأطراف في فبراير (شباط) ويونيو (حزيران) وأشرف على عقد لقاءين مصغرين غير رسميين بدور نشتاين (أغسطس/ آب 2009) وأرمونك (فبراير 2010).
وأضاف الفهري: «الجميع يعلم أن هذا اللقاء الأخير جاء في خضم حملة دبلوماسية ودعائية واستفزازية شرسة لجبهة البوليساريو بدعم قوي وتدخل مباشر من السلطات الجزائرية حول ما يسمى (انتهاكات حقوق الإنسان) أو (استغلال الثروات الطبيعية)». موضحا أن هذه الحملة بلغت ذروتها العدائية مع اقتراب صدور تقرير الأمين العام تمهيدا لصدور القرار الأخير لمجلس الأمن، وذلك عبر محاولات ضاغطة لتحريف المفاوضات عن مسارها السليم، وترديد شعارات زائفة حول توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة في الصحراء «مينورسو» من خلال الرسائل المستنسخة التي بعثت بها جبهة البوليساريو للأمم المتحدة.
وأضاف الفاسي الفهري: «بتوجيهات ملكية، وجهت عدة مذكرات ورسائل رسمية للأمين العام للأمم المتحدة، قصد توضيح الموقف المغربي، وتضمنت أجوبة دقيقة ومفصلة عن كل المزاعم المغرضة والمناورات المتكررة لخصوم المغرب، وكذا توجيه انتباه المنظمة الأممية إلى الأوضاع الإنسانية المقلقة والخطيرة في تندوف فوق التراب الجزائري خاصة ما يتعلق بتخلي الدولة الجزائرية عن تحمل مسؤولياتها وواجباتها القانونية والإنسانية، مع كل ما يترتب عن ذلك من حالة غير مسبوقة ومتناقضة مع أحكام القانون الدولي في ما يخص القانون المطبق والولاية القضائية بمخيمات تندوف»، على حد تعبيره.

======================================

بي بي سي: فى مصر : "فيس بوك" سلاح بأيدي النشطاء السياسيين

قدم بي بي سي تقرير قال أن فى مصر : "فيس بوك" سلاح بأيدي النشطاء السياسيين فحتى في ساعات الراحة من العمل، لا يتخلى عمرو صلاح عن تصفح موقع "فيس بوك". فقد تحول الموقع الاجتماعي هذا إلى جزء من روتينه اليومي، كحال الملايين في العالم.
لكن الأمر بالنسبة لعمرو أكبر من مجرد التواصل مع الأصدقاء بغرض الدردشة، فهو كناشط في حركة 6 أبريل المصرية المعارضة، يعتمد مع رفاقه على "فيس بوك" لتنظيم الفعاليات السياسية.
وفي مقر عمله داخل إحدى الجمعيات الحقوقية وسط القاهرة، تحدث عمرو لبي بي سي عن "فيس بوك" ومدى أهمية هذا الموقع الإلكتروني لدى النشطاء السياسيين في مصر.
قال عمرو صلاح " لو تذكر الأفلام القديمة، حين كان البطل ناشطا سياسيا يلقي المنشورات في الشارع ثم يهرب قبل أن يكتشف البوليس السياسي أمره.. تغير الحال اليوم.. فإذا قررت مجموعة من النشطاء تنظيم احتجاج، فإن الدعوة إليه لن تستغرق سوى بضعة سطور على "فيس بوك"، تضمن وصولها إلى قطاع كبير من مستخدمي الموقع ، كما يمكن أيضا الترويج لأي فكرة بحرية
ويعترف عمرو بأن ثمة اختلافاً كبيراً بين ما يسجل على "فيس بوك" من دعوات لأنشطة، وما ينفذ منها على أرض الواقع. لكنه يشير إلى فوائد أخرى جعلت الموقع أداة مهمة في أيدي النشطاء السياسيين.
و أضاف "لعب "فيس بوك" دورا مهما في كشف ممارسات تعسفية لضباط شرطة، وأشخاص تورطوا في إنتهاكات لحقوق الإنسان. الكليبات التي بثت حول هذه القضية أثارت ضجة كبيرة! "
عمرو قصد بذلك مقاطع شهيرة صورت بكاميرا هاتف خليوي وبُثت على "فيس بوك" ومواقع أخرى لضابط شرطة يصفع مواطنا ويشتمه. وقيل بعدها إن وزارة الداخلية المصرية قررت التضييق على إستخدام الهاتف الخليوي في أقسام الشرطة.
مصر و"فيس بوك"تسعى بعض الحكومات لحجب موقع فيس بوك، ويجتهد بعض رجال الدين لتحريم الموقع. لكن ذلك لا يؤثر كثيرا في أعداد المنضمين يوميا إلى "فيس بوك" وغيره من مواقع التواصل الإجتماعي.
وبالنسبة لمصر، لا يزال الموقع بعيدا عن أي ضغوط حكومية، وقد أظهرت دراسة أعدتها الشركة المتخصصة في العلاقات العامة "سبوت أون"، إن مصر تحتل المرتبة الأولى عربيا من حيث عدد المشتركين في "فيس بوك". وتقدر الدراسة العدد بثلاثة ملايين ونصف مليون مشترك، لتتقدم مصر في هذا الخصوص على المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.
جمال غيطاس رئيس تحرير مجلة "لغة العصر" قال ردا على سؤال بي بي سي عن سبب إنتشار "فيس بوك" في مصر: "ليس هناك قيود في فيس بوك ، ولا حدود للنشر فيه، كما تتلاشى الفواصل الزمنية بين الأخذ والرد ..إنه يمثل شبكة هائلة تتسع وتتمدد كلما زاد الطلب عليها ، حتى أصبح وسيطا جاذبا لقطاعات عريضة من الناس التي وجدت فيه ضالتها لخلق فضاء فسيح للتعبير الحر والتواصل الإجتماعي".
"فيس بوك" والصحافة الورقية
وتشير دراسة أخرى إلى أن عدد مستخدمي "فيس بوك" يتخطى اليوم عدد قراء الصحف في العالم العربي..فهل تمثل الشبكات الإجتماعية خطرا على الصحافة الورقية.
وقال إيهاب الزلاقي مدير تحرير الموقع الإلكتروني لصحيفة ( المصري اليوم) إن "هذه الأعداد الوافدة الى المواقع الإلكترونية وللشبكات الإجتماعية في كل الأحوال تمثل شرائح تختلف عن الشرائح التي تشتري الجرائد الورقية.
وأضاف في مقابلة مع بي بي سي أن هذه المواقع تجتذب شبابا صغيرا ربما اعتادوا على تلقي معلوماتهم عن العالم الخارجي والحياة عن طريق الإنترنت لكنها لا تسحب من رصيد الصحافة الورقية.
غير أن هذا الرأي لا يمنع أصحابه من إبتكار طرق جديدة للإستفادة من تقنيات الصحافة الإلكترونية.. وأخرى للتكامل معها.

=====================================

مصر: الحركة العمالية تعلن عن تحقيقها انتصارات كبيرة العام الماضي

أعلنت الحركة العمالية بمصر خلال مؤتمرها السنوي الذي عقدته بنقابة الصحفيين الجمعة، عن 6 انتصارات استطاعت تحقيقها خلال الفترة الماضية في مواجهة ما وصفته بـ "سياسات النظام ومخططاته".وعددت الحركة انتصاراتها بوقف قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء الشركة القابضة للرعاية الصحية تمهيدا لخصخصة التأمين الصحي، ثم إلزام الحكومة بوضع حد أدنى للأجور، وفضح اعتداء الدولة على أموال التأمينات والمعاشات، وانتزاع أول نقابة مستقلة (العاملين بالضرائب العقاري)، ثم كشف العمال بأسمدة السويس للتطبيع ورفض تصدير المنتجات المصرية إلى العدو الصهيوني، وأخيرا نجاح العمال في كشف فساد بيع القطاع العام ووقف زحف الخصخصة.وطالب عمال مصر خلال احتفالهم بعيد العمال بوضع حد أدنى للأجور لا يقل عن 1200 جنية في الشهر لكل العاملين بأجر، وصرف إعانة بطالة لا تقل عن 600 جنية، وتحديد تسعيرة جبرية للسلع الأساسية والضرورية للمواطنين.ورفضوا فصل العمال أو إنهاء خدمتهم إلا عن طريق السلطة القضائية، وتصفية المنشآت الاقتصادية، وخصخصة التأمين الصحي، وقانون التأمينات الاجتماعية الجديد، وطالبوا بعودة العمال المفصولين، وتثبيت العمالة المؤقتة، وحماية وتحسين الحقوق التأمينية.وأكد العمال في بيان المؤتمر الختامي، على ضرورة ربط الحد الأدنى للأجور بالحد الأقصى لها بما لا يسمح بالفجوات الاجتماعية المرعبة، مع ربط الأجور بالأسعار، والتزام الدولة بتعيين الخريجين، وعمل مشروع رعاية اجتماعية وصحية للعمالة المنتظمة.وشددوا على ضرورة الاعتراف بحق العمال والموظفين والمهنيين في الإضراب عن العمل بغير وصاية، وحق الجماهير في التظاهر السلمي وإلغاء حالة الطوارئ، وأصروا على حق الطبقة العاملة في تنظيم صفوفها الاقتصادية والاجتماعية للدفاع عن حقوقها، واسترداد أموال صناديق التأمينات الاجتماعية التي اغتصبتها الحكومة.وانتقد العمال سياسة الخصخصة، واتهموها بأنها السبب في انتهاك حقوق العمل والعمال، وتركهم نهبا لسوق العرض والطلب الرأسمالي والعودة لإطلاق غول الفصل التعسفي واضطهاد العمال في أرزاقهم ومصادرة حق الإضراب، وتزييف إرادة العمال باحتكار تنظيم نقابي واحد مفروض على العمال.وأشار البيان إلى شعار الحركة العمالية "عمال بلا نقابات ونقابات بلا عمال"، والذي اعتبروا أنه يعكس بصدق حالة الحركة العمالية المصرية، التي شهدت أكثر من 2000 احتجاج خلال السنتين الأخيرتين بين إضراب واعتصام وتظاهر، أكد البيان أنها عرفت طريقها لكل الفئات والطبقات الاجتماعية في مواجهة تدهور الأحوال المعيشية وتدني الأجور والخدمات وفصل وتشريد العمال والفساد والمحسوبية واحتكار السلطة وبطش الأمن واستهتار السلطات العامة. (الشروق)
=====================================

دراسة: ثمانية آلاف كاتب وفنان وشاعر مصري يتعاطون المخدرات

الشروق: أفادت دراسة حديثة نشرت ملخصها على موقع دنيا الوطن الفلسطيني، أن 8 آلاف كاتب وفنان وشاعر يتعاطون المخدرات في مصر. وكشفت الدراسة التي تحمل عنوان "أزمة الكيف تجربة مصرية رائدة"، للكاتب الصحفي محمد صدقي الشيخ "أن حجم تجارة المخدرات في مصر خلال العام الماضي بلغ 18.2 مليار جنيه (نحو 3.2 مليار دولار) منها 15.7 مليار جنيه (نحو 2.7 مليار دولار) قيمة الزراعات المخدرة التي تزرع في مصر من القنب والخشخاش".فيما ذكرت صحيفة سعودية أن "الشيخ" يشير في دراسته إلى أن حجم تجارة المواد المخدرة الطبيعية، مثل الموروفين والكوكايين يصل إلى 2.41 مليار جنيه (نحو 425.8 مليون دولار)، بينما بلغت قيمة المواد المخدرة التخليقية مثل عقاقير الهلوسة والمنومات والمهدئات 900 مليون جنيه (159 مليون دولار).ويأتي البانجو تالياً في قائمة المواد المخدرة التي يقبل عليها متعاطو المخدرات في مصر، وبلغ سعر الكيلو منه نحو 600 جنيه (106 دولار)، يليه الأفيون الذي يتراوح سعر "القرش" منه 150 إلى 200 جنيه (26 إلى 35 دولار أمريكي)، والأقل جودة يتراوح سعره من 100 إلى 150 جنيهاً، حيث يقول الشيخ صاحب الدراسة، إن معظم تجار الأفيون يقومون بغشه عن طريق الأسبرين.وذكرت صحيفة "الرياض" السعودية أن محافظة السادس من أكتوبر جاءت في المرتبة الأولى في عدد قضايا المخدرات التي بلغت 5600 قضية، تلاها محافظة الجيزة 4622 قضية، القليوبية 3898 قضية، القاهرة 3078 قضية، بينما احتلت محافظة الوادي الجديد المرتبة الأخيرة بعدد 242 قضية فقط .
===================================

صحيفة "التايمز" تقرع طبول الحرب بين سورية وإسرائيل

(دي برس – غسان عقله ) دخلت صحيفة "التايمز" اللندنية بشكل علني على خط التصعيد الذي تشنه إسرائيل ضد سورية، حيث نشرت في عددها الصادر صباح الجمعة 28-5-2010 ما أسمته بـ"صور جوية" التقطتها أقمار صناعية، تُظهر، كما ادّعت، بشكلٍ واضح وجلي مقاتلي حزب الله يشغلون صواريخ إيرانية وسورية داخل قاعدة تدريب خاصة بهم داخل الأراضي السورية، تستخدم أيضاً لشحن الصواريخ إلى لبنان!! وكما جرت العادة مع هذه التقارير المفبركة (مثل تقرير صحيفة الراي الكويتية للمخضرم في الكذب حسين عبد الحسين حين تحدث عن صواريخ سكود المهربة لحزب الله اللبناني) فإن الصحيفة اللندنية خلطت أيضاً بين الخاص والعام من جهة وبين الواقع والفنتازيا السينمائية من جهة أخرى، وذلك في محاولةٍ منها لتضييع المتلقي (بغض النظر عن مستواه وموقعه) حتى يتلقف أكاذيبها على أنه حقيقةٌ مطلقة لا تقبل التشكيك.
الصحيفة ادّعت أن "قاعدة حزب الله تقع بالقرب من بلدة عدرا شمال شرق العاصمة دمشق"، وبالفعل هناك قاعدة عسكرية، بل قواعد، في تلك المنطقة، لكنها وكما هو معروف تابعة للجيش السوري، لكن الصحيفة أرادت من ذلك أن تستند إلى أمرٍ موجود فعلاً وحقيقي لتصنع منه خبراً غير موجود إلا بعقل محرر خبرها. وتتابع الصحيفة لعبتها المكشوفة لتقول: إن "القاعدة تحتوي منامات لإيواء مقاتلي حزب الله"!! وهنا نسأل: هل يوجد قاعدة عسكرية في العالم لا يوجد فيها منامات؟! الأهم من هذا: كيف استطاعت الصحيفة معرفة أن الرجال الذين يتحركون في القاعدة هم رجال حزب الله؟! هل كتب المقاتلون اسم "حزب الله" على رؤوسهم مثلاً؟! أم أن الحزب ساذج لدرجة رفع علمه "الأصفر والأخضر" داخل قاعدة يفترض أنها سرية؟! أم لعل رجال "حزب الله" من فصيلة أخرى تختلف في بنيتها عن باقي البشر الذين نعرفهم؟!!! الأكثر صدمةً من هذا وذاك، حين تقول الصحيفة وبلغة يقينية أن "قاعدة عدرا ليست الوحيدة المقامة للحزب على أراضي سورية"! وكأن سورية إحدى "جمهوريات الموز" ذات السيادة الناقصة حتى تسمح بإقامة قواعد على أراضيها لحزب أو لدولة أجنبية!! أو حتى لتسمح لـ"صحيفة" أن تخترقها وتكشف عن هذه القواعد في حال وجودها!! وتستمر الصحيفة باللعب على وتر الخاص والعام فتنقل على لسان مصدر أمني (رجاها ألا تذكر اسمه) قوله: إن "حزب الله يستخدم القاعدة المذكورة وفقاً لرغبته وإرادته، وإن مقاتليه يقومون في أوقات محددة بنقل الصواريخ والوسائل القتالية الأخرى من القاعدة إلى داخل لبنان مستغلين الأحوال الجوية التي تصعب على الأقمار الصناعية "الإسرائيلية" مهمة رصد وتصوير عمليات النقل". طبعاً ليس مطلوب منا معرفة هوية هذا المصدر الأمني ولا لأي جهاز مخابرات يتبع، ولا من أين استقى معلوماته التي تصور حزب الله بمظهر الوصي على السيادة السورية! فقط يطلب منا أن نصدق هذه التعميمات الواردة بأكثر الصياغات الصحفية ضعفاً وقابلية للدحض "مصدر أمني طلب عدم ذكر اسمه" مكتفين بصدورها عن "صحيفة مرموقة" هي صحيفة "التايمز"!! إن هدف صحيفة "التايمز" اللندنية لا يخفى على أحد وهو محاولة رخيصة لإيجاد ذريعة تبحث عنها "إسرائيل" حتى تقوم بشن عدوان على سورية، وهو هدف على كل حال لا يختلف أبداً عن هدف صحيفة "الراي" الكويتية في التقارير المفبركة التي تنشرها لمراسلها الأفاك من واشنطن حسين عبد الحسين، بل إن هذه الأهداف لا تختلف عن هدف كولن باول (وزير خارجية الأحمق بوش) حين عرض على مجلس الأمن الدولي صوراً ادعى أنها أسلحة دمار شامل عراقية، خصوصاً أن الصحيفة اللندنية، التي طالما وصفت بمهنيتها، استبقت أية ردة فعل "رسمية" لأي مجرمٍ من كيان الاحتلال وحولت نفسها لناطقٍ رسمي لحكومتها بقولها في التقرير الذي أعدته: إن "إسرائيل لا تنوي السكوت لسورية هذه المرة بعد الكشف الواضح والموثق الذي يدينها بمساعدة ودعم حزب الله ونقل الأسلحة والصواريخ إلى لبنان، وأن هجوماً إسرائيلياً لردع سورية وحزب الله أقرب من أي وقت مضى". على الرغم من هشاشة التقرير الذي نشرته صحيفة "التايمز" إلا أنه من المؤكد أن الأيام القريبة القادمة ستشهد تصعيداً جديداً من قبل "إسرائيل" ضد سورية قد تنتهي بحرب إقليمية يتوقعها الجميع، فكيان الاحتلال يبحث عن أية ذريعة ليشعل حرباً يعتقد أنه استعد لها بالأخص بعد انتهائه من مناوراته الأخيرة، وسواء أن اشتعلت حرب جديدة في المنطقة أم لا، يبقى تقرير صحيفة "التايمز" الجديد شاهداً حياً عن الدور المأجور الذي تلعبه بعض وسائل الإعلام لصالح مجرمي الحروب في العالم.

=======================================

ايطاليا العجوز تبدو خارج قائمة المرشحين للفوز بكأس العالم وانتر ميلان يتعاقد مع بيليغريني

كتب: المحمدى عوضين
يجب على ايطاليا أن تحقق مفاجأة اكبر من تلك التي فجرتها قبل أربع سنوات اذا ارادت الدفاع بنجاح عن لقبها في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في جنوب افريقيا. ولم يخسر الفريق الذي يدربه مارشيلو ليبي في التصفيات الا انه فشل في التألق بشكل مستمر اذ عانى الفريق الفائز بكأس العالم والذي تقدم لاعبوه في العمر من أجل الارتقاء الى مستوى التوقعات. ويعاني دوري الدرجة الاولى الايطالي من قلة اللاعبين الصغار المتميزين وتباعد الفترات الزمنية لظهورهم وهو ما يعني أن ليبي يواجه مشاكل للوصول الى التوليفة المناسبة التي تمزج بين الخبرة وطاقة الشباب وهذا قد يحسب ضد ايطاليا خلال النهائيات التي ستقام في الفترة من 11 يونيو الى 11 يوليو . ومع ذلك فان المدرب البالغ من العمر 62 عاما ينتظر النهائيات بشغف. وقال ليبي للصحفيين "لا يمكنني الانتظار للدخول الى هذا الاعصار من الانفعالات. اتوق لرؤية لاعبي فريقي في قلب الاعصار."ولم تحسم بعد التشكيلة الاساسية لايطاليا اذ يحاول ليبي تجربة العديد من التشكيلات. وسيعود جيانلويجي بوفون ثانية الى مركز حراسة المرمى الا ان الاصابة والاداء السيء ليوفنتوس قلصا من ثقته بنفسه. واصبح الدفاع أكثر اهتزازا عما كان عليه في الماضي بعدما اصبح فابيو كانافارو أكثر عرضة لارتكاب الاخطاء بعد أن بلغ 36 عاما مقارنة بما كان عليه حاله عندما تألق ليقود الفريق للفوز باللقب العالمي في المانيا عام 2006. ويبدو ان دانييلي دي روسي واندريا بيرلو قد ضمنا مكانيهما في خط الوسط في حين يبدو ان ثنائي يوفنتوس المؤلف من ماورو كامورانيسي و كلاوديو ماركيسيو هما أفضل رهان للعب على الطرفين وذلك رغم اصابتهما ورغم ان ماركيسيو لا يلعب بقدمه اليسرى. ومن المنتظر ان يقود البرتو جيلاردينو كبير هدافي الفريق في التصفيات خط الهجوم الا انه لم يتحدد بعد من سيلعب الى جواره في الخط الامامي.
ومن ناحية اخرى ذكرت صحيفة "اس" الاسبانية السبت ان انتر ميلان الايطالي مهتم بالتعاقد مع المدرب التشيلي مانويل بيليغريني ليخلف البرتغالي جوزيه مورينيو الذي قاد "نيراتزوري" هذا الموسم لثلاثية الدوري والكأس المحليين ودوري ابطال اوروبا قبل ان يتعاقد الجمعة مع ريال مدريد الاسباني.
وكان ريال مدريد تخلى عن بيليغريني تحضيرا لتعاقده مع مورينيو، وذلك بعدما خرج النادي الملكي خالي الوفاض هذا الموسم بقيادة المدرب التشيلي رغم الاموال الطائلة التي انفقها من اجل التعاقد مع لاعبين من طراز البرتغالي كريستيانو رونالدو والبرازيلي كاكا والفرنسي كريم بنزيمة وتشابي الونسو.
وذكرت الصحيفة ان بيليغريني من بين الاسماء المطروحة في انتر من اجل خلافة مورينيو الى جانب مدرب انكلترا الحالي الايطالي فابيو كابيلو والهولندي غوس هيدينك.
وبحسب اوساط مقربة من بيليغريني فان الاخير يرحب بفكرة الانتقال الى انتر، لكنه لم يستبعد احتمال استلامه الاشراف على منتخب بلاده.
وذكرت "اس" ان بيليغريني (56 عاما) الذي نال تعويضا ماليا قدره 5 ملايين يورو بسبب فسخ عقده مع ريال، يفكر ايضا بعروض اخرى احدها من فنربغشه التركي.
=======================================

العنف ضد المصريين بالخارج يتواصل.. وصول جثمان شاب قتل في مشاجرة مع لبنانيين

مصراوي – مازال مسلسل العنف ضد المصريين بالخارج يواصل عرض فصوله فلم يكد يمر شهر على مقتل الشاب المصري محمد سليم والتمثيل بجثته في بلدة كترمايا اللبنانية إلا وسقط ضحية جديدة وأيضا في لبنان حيث لقي المصري عصام صابر مصرعه في مشاجرة مع لبنانيين.
ولقي الشاب مصرعه إثر تلقيه عدة طعنات بآلة حادة من قبل مجموعة من اللبنانيين بعد مشاجرة بإحدى ضواحي العاصمة اللبنانية بيروت يوم الثلاثاء الماضي.
والضحية عصام صابر عبد الغنى "37 سنة" حاصل على دبلوم تجارة و هو من محافظة الغربية وأفاد التقرير الطبي المرافق للجثمان أن الوفاة نتجت عن طعن بالصدر لعمق 10 سم أدت إلى نزيف بالرئة وتوقف بعضلة القلب، وقامت أسرة القتيل باستلام الجثمان لدفنه.
وفي حادث مشابه وقع أواخر أبريل الماضي قام مئات اللبنانيين بضرب شاب مصري مقيم في لبنان حتى الموت وقاموا بتعليق جثته على عمود كهرباء بعد اتهامه بقتل 4 أفراد من أسرة واحدة.
وبحسب مصادر أمنية لبنانية قام المئات من سكان قرية "كترمايا" جنوب شرق العاصمة بيروت، بمهاجمة الشاب المصرى "محمد سليم مسلم" وأخرجوه من سيارة الأمن الداخلي التي كانت تقتاده إلى مكان الجريمة، وضربوه حتى الموت أمام عناصر الأمن.
وقال مصدر مطلع داخل جهاز الأمن الداخلي اللبناني إن التحريات الأولية أكدت أن القتيل كان ينوى الزواج بإحدى فتيات العائلة التي قتل 4 من أفرادها، وعندما رفض رب الأسرة قرر الشاب الانتقام، وبعد 24 ساعة من ارتكابه الجريمة، ألقى القبض عليه واعترف بارتكابها، وأثناء اصطحابه لتمثيلها هاجم سكان القرية قوات الأمن وانهالوا على المتهم طعناً بالسكاكين.
وكانت القوى الأمنية اللبنانية، قد أوقفت الشاب المصري محمد سليم مسلم على خلفية التحقيق بمقتل كل من يوسف ابو مرعي (78 عاماً) وزوجته كوثر (79 عاماً) وحفيدتاهما زينة (7 اعوام)، وآمنة (9 اعوام) لابنتهما رنا.
وأشار مصدر أمني إلى أن الشاب المصري "اعترف بارتكابه الجريمة عبر سكين عثر عليه في منزله إضافة إلى عثور القوى الأمنية لكنزة ملطّخة بالدماء"، لافتاً إلى أن لديه سوابق في الجرائم، وأنه كان "ارتكب جريمة اغتصاب قاصر في كترمايا منذ حوالي الشهرين".
واستكمالا لمسلسل العنف ضد المصريين في الخارج أعلنت وزارة الخارجية منتصف مايو الجاري مقتل مهندس مصري بجنوب نيجيريا إثر تعرضه لحادث إطلاق نار أثناء استقلاله سيارته وسط حراسة من جنود الجيش النيجيري.
وقال محمد عبد الحكم مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج إن المهندس سامي بركات محمود الذي كان يعمل فى شركة "سى سى سى" فى ولاية الدلتا بجنوب نيجيريا - التي تنتشر فيها الميلشيات المسلحة وقطاع الطرق - تعرض لكمين نصب له ولمرافقيه من جنود الجيش النيجيري وسائق السيارة التي كانت تقلهم.
وأضاف السفير عبد الحكم أنه تم إطلاق النار عليهم، الأمر الذي أدى إلى مقتل المهندس سامي بركات وأحد الحراس من جنود الجيش النيجيري، وإصابة الحارس الآخر وسائق السيارة "حالته حرجة"، وقد تبين سرقة النقود وكافة المتعلقات التي كانت بحوزتهم.
======================================

حكومة غزة تتوقع فشل المحادثات غير المباشرة ولا تستبعد نجاحها

(آكي) رجحت الحكومة المقالة في قطاع غزة فشل المحادثات التقريبية الفلسطينية الإسرائيلية الراهنة، واعتبرت أن ذلك سيترتب عليه تداعيات سياسية كبيرة، قد تلقي بظلالها على الساحة الداخلية من بينها دفع الأطراف الفلسطينية إلى المصالحة الوطنية وحسب تقرير صادر عن وزارة التخطيط في الحكومة المقالة، فإن "سيناريو الفشل هو من أكثر السيناريوهات واقعية، نظراً للتأصيل التاريخي لمسار المفاوضات، وطبيعة التحديات التي تقف في وجه عملية المفاوضات". ورأت في تقريرها أن هناك سلسلة من التحديات التي تواجه هذه المفاوضات منها "الانقسام السياسي والجغرافي بين قطبي النظام السياسي الفلسطيني، فتح وحماس، وهذا يضعف الموقف التفاوضي للفلسطينيين، وأيضا طبيعة وشكل الحكومة الائتلافية الإسرائيلية المتطرفة، والانقسام والتشرذم العربي، وازدواجية المعايير التي تنتهجها الإدارة الأمريكية في تعاملها مع القضايا العالقة بين إسرائيل والسلطة" الفلسطينيةوتوقع التقرير أن فشل المفاوضات التقريبية التي تراعاها الإدارة الأمريكية "سيترتب عليه تداعيات سياسية كبيرة، قد تلقي بظلالها على الساحة الداخلية الفلسطينية، فمن التداعيات الإيجابية لهذا الفشل دفع الأطراف الفلسطينية إلى المصالحة الوطنية"، أما التداعيات السلبية للفشل تتمثل "بعدم السماح لمن يؤمن بالمفاوضات كخيار استراتيجي أن يعلن عن فشل هذا النهج، لأنه بشكل مباشر سيمثل نصراً للنهج الآخر في الساحة الفلسطينية وهو نهج المقاومة"، على حد تقدير وزارة التخطيط بالقطاع الذي تسيطر عليه حركة حماسولكن التقرير لم يستبعد إمكانية أن تنجح هذه المحادثات، فـ"سيناريو النجاح قد يحدث لعدة أسباب منها الضغوط والالتزامات على الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إذ لا يملك ولا يريد أن يملك خيارات أخرى"، منوهة إلى "غياب الرغبة" لدى السلطة الفلسطينية في "إستراتيجية بديلة عن خيار التفاوض" أو "على الأقل تمزج بين التفاوض والكفاح والضغط الذي يمارس على السلطة، وعلاقتها مع الإدارة الأميركية والمساعدات المالية"، حسب التقرير واعتبر التقرير "إن النجاح قد تترتب عليه تداعيات هذا السيناريو ومنها تصفية القضية الفلسطينية من خلال قرارات الشرعية الدولية، وغطاء عربي، وسخاء ودعم أوروبي أمريكي للسلطة الفلسطينية، وتسويق فلسطيني، وضوء أخضر للتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، من قبل 57 دولة عربية وإسلامية، وتوجيه الأنظار نحو الخطر النووي الإيراني، بدل الخطر النووي الإسرائيلي"
======================================

تنحي بني ارشيد ينزع فتيل أزمة الإسلاميين في الأردن

أدى قرار اتخذه القيادي الإسلامي المتشدد زكي بني ارشيد بتنحيه عن منصب أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي ، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين ، إلى نزع فتيل أزمة عصفت بالحركة الإسلامية طوال الأسابيع الماضية اثر رفض تيار الحمائم في الحركة تولي بني ارشيد لهذا المنصب .وانعكس قرار بني ارشيد بالتنحي على اجتماع مجلس شورى الحزب الذي عقد السبت وحضره كافة أعضاء المجلس من تياري الحمائم والصقور، وتم فيه إعادة انتخاب المتشدد علي ابو السكر رئيسا لمجلس شورى الحزب وحصل على 60 صوتاً من أصوات أعضاء المجلس مقابل 50 لمنافسه المعتدل عدنان المجالي. وانتخب مجلس شورى الحزب في آذار / مارس الماضي ويتألف من 120 عضوا ويسيطر عليه تيار الصقور. وقرر المجلس تأجيل انتخاب الأمين العام للحزب إلى وقت لاحق. وكان مجلس شورى الحزب انتخب ابو السكر رئيساً لمجلس الشورى في جلسة عقدت في الثامن من الشهر الحالي وجرى التشكيك في شرعيتها نتيجة انسحاب المعتدلين من الجلسة إلى أن صدر قرار قانوني الأسبوع الماضي باعتبار تلك الجلسة لاغية.وأدى قرار اتخذه مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين " اعلى هيئة قيادية في الحركة الإسلامية "في السابع من الشهر الجاري بانتخاب زكي بني ارشيد المقرب من حركة حماس أمينا عاماً لحزب الجبهة إلى اندلاع فصل جديد من فصول الأزمة التي تعيشها الحركة الإسلامية الأردنية منذ عدة أشهر.وقد رفض تيار المعتدلين الاعتراف بشرعية بني ارشيد وهددوا بالاستقالة من كافة الإطر القيادية للحركة الإسلامية ، قابلهم الصقور بالتهديد أيضا بالاستقالة إذا لم يتم تعيين بني ارشيد في منصب الأمين العام للحزب.وأسفر اجتماع عقدته قيادات من الحركة الإسلامية فجر الجمعة- السبت بالاتفاق على خطوات محددة للخروج من الأزمة في حزب جبهة العمل الإسلامي.وأعلن الناطق باسم جماعة الإخوان المسلمين جميل أبو بكر في تصريحات صحافية أن المجتمعين اتفقوا على حضور جلسة مجلس شورى الحزب المقررة السبت، وانتخاب رئيس له بشكل تنافسي حر ومكتب للمجلس، وإرجاء اختيار باقي المراتب القيادية إلى جلسة تحدد لاحقاً إلى حين الانتهاء من مناقشة مختلف القضايا المتعلقة بانتخابات الحزب. ونقل بيانا للأمين العام السابق زكي بني ارشيد أكد فيه عدم رغبته بالاستمرار في الترشح لمنصب الأمين العام للحزب، وقال أن قراره جاء "حفاظا على وحدة الحركة الإسلامية وتماسكها ولإغلاق الباب أمام المترصدين بالحركة ".وشغل بني ارشيد منصب امين عام حزب الجبهة منذ عام 2006 حتى شهر أيار / مايو من عام 2009 عندما تمت إقالته نتيجة لمجموعة من المواقف المتشددة التي اتخذها ازاء عدة قضايا .ـ (العرب أونلاين ـ)
======================================

ناصر الدين الشاعر:هناك انقسام متجذر داخل كل بيت فلسطيني ونحن نقف الان على فوهة بركان مثل بركان آيسلاندا

روسيا اليوم - شهدت الضفة الغربية مؤخراً لقاءات جمعت شخصيات وطنية مثلت بعض الفصائل كفتح وحماس بهدف تقريب وجهات النظر بين الفصيلين الرئيسيين . وللحديث عن هذا الموضوع استضاف برنامج"حديث اليوم" الدكتور ناصر الدين الشاعر نائب رئيس الوزراء الاسبق في الحكومة الفلسطينية العاشرة.
قال الشاعر: ان اللقاءات الفلسطينية لم تتوقف من اجل جسر الهوة ومحاولة التقريب بين وجهات النظر وفحص نقاط الخلاف حتى يتسنى للجميع الشروع بمصالحة وطنية حقيقية وتطبيقها على ارض الواقع. ويلاحظ في الاونة الاخيرة نشاط في هذا الاتجاه نأمل له النجاح. ان المصالحة حاجة حقيقية للشعب الفلسطيني وللدفاع عن القضية الفلسطينية والقدس ، وهي اصبحت حاجة حقيقية بالنسبة لفتح وحماس ، وهذا عامل ضغط لانجاحها.
واشار الشاعرالى : ان القضية لم تعد قضية محاور ، وهي اكبر من ذلك ، فنحن بحاجة الى ان يرفع المجتمع الدولي يده عن اي فيتو ضد المصالحة الفلسطينية . وبالطبع نحن لا نستطيع ان نخدع انفسنا ، فبالتأكيد ليس هناك فيتو واضح وصريح يقول ان المصالحة ممنوعة، ولكن هناك اشتراطات ، ولذا ينبغي التخفيف من هذه الاشتراطات. ونحن نريد ان يتوقف ما يجري على الارض من اجراءات سواء بالنسبة للعلاقات البينية الفلسطينية - الفلسطينية او الاجراءات التي تمس بحقوق المواطن الفلسطيني. ان النظام السياسي الفلسطيني ينتهك الحقوق المدنية للفلسطينيين ، وهذا يجب ان يتوقف.
وأكد المسؤول الفلسطيني السابق: ان الاجراءات الاسرائيلية باتت تمس المشروع الوطني الفلسطيني بكل معانيه ، وبقناعتي الشخصية يوجد تغيير دولي ملحوظ بدأ يتفهم ان من حق الشعب الفلسطيني ان ينعم بالاستقلال . ولذا هناك فرصة معينة يمكن استغلالها وتحويلها الى عناصر ضغط والاستفادة منها.
وبالنسبة الى تحديد الجهة المسؤولة عن بقاء الخلاف الفلسطيني دون حل طيلة هذه السنوات ، اعرب ناصر الدين الشاعر عن اعتقاده بأنه من السهل القول ان المسؤول هو غير الفلسطيني نفسه او " الفيتو"، ومن السهل القاء المسؤولية على الغير ، ولكن هذا الجواب لا يرضي احداً ، لا يرضي المواطن الفلسطيني، لانه بالتأكيد توجد اسباب بينية ، اسباب داخلية، اسباب ذاتية فلسطينية، وبالطبع هذا بالاضافة الى الاسباب الاقليمية والدولية. اقول علينا الا نعلق الامور على شماعة الاخرين . فما الذي يمنعنا نحن الفلسطينيين ان نتفق فيما بيننا ، وبعدئذ دع العالم يتعامل معنا كلسان واحد وفي قارب واحد. المهم ان نتفق نحن وبعدها سيجد العالم صيغة للتعامل بها معنا ، فهل نحن مستعدون لذلك؟ هذا هو السؤال الذي نفحصه الان .
وشدد الشاعر القول :يعتقد البعض ان المسألة تتمثل فقط في الخلاف بين فتح وحماس ، ولكن هذه واحدة من المشاكل. والمشكلة غدت ان هناك انقساماً متجذراً في كل بيت فلسطيني ، هناك انقسام متجذر جغرافياً وسياسياً بين كل منطقة فلسطينية واخرى. وهذا الانقسام يمتد للخارج الفلسطيني، أي ان الانقسام موجود اليوم داخل كل مؤسسة وكل وزارة وجامعة وجمعية . فهذا انقسام خطير جداً يجب ان يتوقف. وبقناعتي ان الكل يقف اليوم على فوهة بركان مثل بركان آيسلاندا، ولا ندري ما الذي سيحدث. ان السيطرة على الاوضاع من غير توافقات ومن غير ان يكون هناك نسيج اجتماعي يحمي هذا النظام السياسي الفلسطيني ، ومن غير ان يكون هناك عقد اجتماعي بين المواطن والسلطة الحاكمة، لا يمكن لمثل هذا النظام ان يكتب له الاستمرار ويبقى يشعر بالخوف، ولذا يقوم بممارسات معينة لحماية نفسه ، وبالتالي يجري المساس بأمن المواطن الفلسطيني وحقوقه.

=====================================

"حقوق الإنسان المصرى" يشيد بتعديلات قانون الطوارئ

أعرب المجلس القومى لحقوق الإنسان عن تقديره مجددا للتعديلات التى أجرتها الحكومة على قانون الطوارئ بقصر تطبيقه على حالتى مكافحة الإرهاب والمخدرات، كما أكد مطالبته بإنهاء حالة الطوارئ .جاء ذلك على لسان السفير الدكتور محمود كارم الأمين العام للمجلس القومى لحقوق الإنسان فى كلمة فى افتتاح الندوة التى نظمها اليوم المجلس مع ممثلى 52 جمعية أهلية لمتابعة موقف مصر من توصيات آلية المراجعة الدورية الشاملة فى مجلس حقوق الإنسان الدولى.وأكد السفير كارم أن المجلس أصدر بيانا حول اجتماعه اليوم الأربعاء الماضى أكد فيه على هذا المعنى .. وشدد على أنه لا انقسام فى أعضاء المجلس حول هذا الموقف الثابت الذى درج عليه المجلس منذ إنشائه.وقال السفير كارم إن هناك تنوعا وشفافية فى مجلس حقوق الإنسان ويتسم بها الحوار بين أعضائه .. مشيرا إلى أنه جرى حوار جرىء بين أعضاء المجلس حول قرار الحكومة الأخيرة بتمديد حالة الطوارئ.وأوضح أن البعض وصف هذا الحوار بأنه انقسام وهذا أمر غير دقيق وقد صدر بيان للمجلس ربط بين موقفه الثابت وتقرير المجلس الذى ستتقدم به آلية المراجعة الدورية الشاملة لملف حقوق الإنسان فى مصر والذى سيراجع يوم 11 يونيو المقبل بجنيف.ومن جانبه أكد الدكتور حسام بدراوى رئيس وحدة المراجعة الدورية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان أن مبدأ إنهاء حالة الطوارئ فى مصر هو مبدأ ثابت وأصيل يتفق عليه جميع أعضاء المجلس وأنه من الواجب أن نشجع الحكومة ونشيد بها عندما نتخذ مواقف إيجابية على طريق إنهاء حالة الطوارئ.وقال إن قصر تطبيق قانون الطوارئ على الإرهاب والمخدرات فقط هو خطوة إيجابية ونشجعها ولكن هذا لا يغنيا عن المبدأ الثابت وهو ضرورة إنهاء حالة الطوارئ. وأشار إلى أن مهمة المجلس هى متابعة تنفيذ هذه التعديلات على قانون الطوارئ.. وقال إنه حتى فى الإطار الحزبى هناك رغبة فى إلغاء حالة الطوارئ وهذا موقف ثابت لا يتغير.وأضاف الدكتور حسام بدراوى أن المجلس القومى لحقوق الإنسان يوصى فى تقرير المتابعة الذى سيعرضه على المجلس الدولى بقبول اقتراحه بإلغاء حالة الطوارئ ، وضرورة الحفاظ على الحريات والحقوق التى كفلها الدستور والقانون للمواطن.ونفى بشدة أن يكون هناك خلاف بين أعضاء المجلس القومى حول هذا الأمر وكل النقاش الذى دار هو حول مسألة آلية عرض هذه الرغبة وليس فى محتواها أو مضمونها .. وقال إنه إذا وافقت الحكومة على جزء مما نطلبه، فعلينا أن نشجعها على هذه الخطوات الإيجابية ولا نرفض ذلك .وقال بدراوى إن تعديلات الحكومة الأخيرة على قانون الطوارئ هو أمر إيجابى، وندعو إلى الإفراج عن كل معتقل هو خارج عن نطاق هذه التعديلات.وأشار الدكتور حسام بدراوى أن الحكومة وافقت على الكثير من توصيات الدول فى نطاق مراجعة ملف مصر أمام مجلس حقوق الإنسان الدولى بجنيف فى شهر فبراير الماضى وعلينا كمجلس قومى وكمنظمات وجمعيات أهلية متابعة تنفيذ هذه التوصيات والتى تعلى من حالة حقوق الإنسان.وقال إن عملية المتابعة على مستوى التطبيق قد تحتاج منا اقتراحات بتعديل بعض القوانين أو إصدار تشريعات جديدة.. وتابع بدراوى فى شرحه للتوصيات التى قبلتها مصر والخاصة بحرية التعبير ومناهضة التعذيب وتفعيل وحرية دور الجمعيات الأهلية. وكذلك إنشاء لجنة انتخابية مستقلة وأشار إلى أن إنشاء لجنة انتخابية مستقلة خاصة بالانتخابات الرئاسية السابعة هى خطوة ايجابية .. وبهذه المناسبة ندعو إلى إنشاء لجنة مماثلة للانتخابات البرلمانية ومستقلة لمتابعة الانتخابات وإدارة العملية الانتخابية.وتعرض الدكتور عبد العزيز حجازى رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية للتوصية الخاصة بالجمعيات الأهلية الواردة فى تقرير المراجعة الدورية الشاملة .. وقال إنه عندما يخرج مشروع القانون الجديد للجمعيات الأهلية سوف نجرى حوارا واسعا حوله مع الجمعيات الأهلية.وأشار إلى أن التعديلات الجديدة سوف تؤكد على أهمية مراعاة الأمن القومى فى إنشاء هذه الجمعيات، وأيضا تنظيم أولويات الجمعيات وخصوصا فيما يتعلق بالتبرعات.وأشاد بقرار الرئيس الأمريكى الأخير أوباما والخاص بأن تشمل المساعدات الأمريكية برامج التنمية والتكنولوجيا.. وقال إن هذا توجه محمود يجب أن تستفيد منه الجمعيات الأهلية.من جانبه قال الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض عضو المجلس أن مصر استعدت لآلية المراجعة الدورية الشاملة فى مجلس حقوق الإنسان الدولى وكان من بين أهم هذه الاستعدادات تعديل الحكومة الأخير لقانون الطوارئ وهو خطوة مهمة جدا .وأضاف أن مجلس حقوق الإنسان أعد مشروعا لقانون لمنع التمييز وتكافؤ الفرص .من جانبها أكدت السيدة منى ذو الفقار عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان أنه لا خلاف بين أعضاء المجلس حول قرار تمديد الحكومة لقانون الطوارئ وإنما الخلاف كان حول صياغة بيان المجلس وقد حصل جدل والحقيقة أننا كنا نريد صياغة متوازنة للبيان بحيث تجمع ولا تفرق وهو ما تم التوصل إليه فى بيان المجلس الأخير وعزمه على متابعة تنفيذ ما تم اكتسابه بشأن التعديلات على أرض الواقع.وأكدت على أهمية استقلالية المجلس واستمراره فى الدفاع عن حقوق الإنسان فى مصر، فالأشخاص زائلون وتبقى المؤسسة الوطنية مستمرة.وعقب ذلك دار حوار فعال بين ممثلى الجمعيات الأهلية وأعضاء المجلس القومى حول ملف مصر الشامل فى إطار آلية المراجعة الدولية فى مجلس حقوق الإنسان وموقف الجمعيات من توصيات الدول والتى وافقت عليها مصر وأيضا من التوصيات التى لم تقبلها مصر مراعاة لخصوصيتها وثقافتها.وأكد ممثلو الجمعيات الأهلية على ضرورة متابعة تنفيذ هذه التوصيات التى قبلتها مصر.(اليوم السابع)
=====================================

إخلاء سبيل المدرس الذي قام بتعليق أبنائه في (مشانق رمزية) أمام مجلس الشعب

مصراوي - أمرت نيابة جنوب القاهرة الكلية بإخلاء سبيل رأفت مصطفى المدرس المتهم بتعريض اطفالة الثلاثة للخطر عندما قام بتعليقهم فى مشانق بشكل رمزي أمام مجلس الشعب اعتراضا على سياسة وزارة التربية والتعليم ورفضها قبول أبنائه بالمدرسة.
كما أمرت النيابة بإستدعاء مديرة المدرس للاستماع الى أقوالها في الواقعة.
وتم عرض المتهم على باحث اجتماعي، حيث تبين أنه لم يقصد بتعريض حياة أبنائه للخطر ولكنه كان يقصد لفت الانتباه إليه فقط لحل شكواه.
وكانت مشيرة خطاب وزيرة الأسرة والسكان قد قامت بتقديم بلاغ للمحامي العام الأول ضد الأب رأفت مصطفى والمعتصم بأطفاله الثلاثة أمام مجلس الشعب منذ 33 يوم بعد رفض قبول ابنته بإحدى المدارس الابتدائية لعدم بلوغها السن القانوني.
وقالت مشيرة إن ما قام به الاب من إجبار أطفاله على الوقوف في الشمس الحارقة وتحفيظهم عبارات من شأنها أن تزرع في قلوبهم الحقد والتعصب علاوة على تعريض حياتهم للخطر مخالف تماما لقوانين الطفل ويعرضه للمسائلة القانونية.
وأضافت الوزيرة أن المحامي العام وطبقا لقانون الطفل سيقوم باستدعاء الأب وسماع أقواله حول الأسباب التي دفعته لتعريض حياة أطفاله للخطر وسيقوم المحامي العام بإنذاره وإعطاءه مهلة 15 يوما وإن عاود المخالفة مرة أخري ستتخذ ضده إجراءات أخرى.
يشار إلى أن رأفت مصطفى والد الأطفال الثلاثة ابتكر فكرة جديدة للتعبير عن احتجاجه وهي ارتداء أقنعة بلاستيكية حمراء مربوطة بمشانق " كالإعدام"، وذلك في اعتصامه هو وأطفاله أمام مجلس الشعب.
وأوضح والد الأطفال أن سبب اعتصامه يرجع إلى رفض مدرسة الجمهورية الابتدائية التحاق ابنته "فرح" بالصف الأول الابتدائي لعدم بلوغها السن القانوني، في الوقت الذي التحق بها طفلان آخران أقل من عمرها بشهرين بالمدرسة.
وأشار إلى أنهما قد حصلا على واسطة مكنتهما من دخول المدرسة، مضيفًا أن وزير التعليم السابق قد أعلن أن من يبلغ خمس سنوات ونصف يستطيع الالتحاق بالصف الأول الدراسي.

=====================================

السعودية : 70 في المئة من حالات التحرش الجنسي تتم من جانب الأقارب و55 في المئة من الإناث تعرضن للتحرش..!

كشفت الاختصاصية الاجتماعية سلمى العالي عن أن التحرش الجنسي من قبل الأقارب يصل إلى ما نسبته 70 بالمائة من جميع أنواع التحرش، سواء بالملامسة أو الاغتصاب بهتك عرض أو دونه، مشيرة إلى أن 55 بالمائة من الإناث، و45 بالمائة من الذكور، تعرضوا إلى التحرش، ومعظم المعتدين تربطهم بالضحايا علاقات دم أو قرابة.
وقالت العالي وهي عضو عامل ببرنامج الأمان الأسري ومسجل عام في السجل الوطني لتسجيل حالات إساءة معاملة الطفل: إن حالات التحرش الجنسي في الطفل تتزايد حتى تكاد تصبح ظاهرة، مضيفة بحسب اليوم السعودية أن التحرش من جانب الأقارب يشكل الخطر الأكبر حاليًا، فهناك نسبة كبيرة كُشف عنها يكون المتحرش من ذوي الأرحام أو أحد الأقارب، مبينة أن معظمها من الفئة العمرية بين أربع سنوات و 16 بين الإناث والذكور، وقد تكون النسبة الأكبر إناثاً.
وحذرت العالي الأمهات من تنامي حالات التحرش الجنسي ضد الأطفال، ودعتهن إلى توعية أطفالهن حول وسائل الحماية من التعرض إلى الاعتداءات، التي قد تلقي بظلالها علي الأطفال حتى بعد أن يتجاوزوا مرحلة الطفولة، وبخاصة الفتيات، منتقدة صمت البعض على تعرض أحد أفراد أسرته إلى التحرش الجنسي.
وعن أسباب ودافع المعتدي، قالت العالي: إن من أبرز الأسباب هو عدم الإيمان بالله، وعدم الالتزام بالدين، وغياب الرادع النفسي أو بسبب تعاطي الكحول أو أحد أنواع المخدرات وربما يكون المعتدي قد تعرض في طفولته إلى التحرش ولم يجد من يقف إلى جانبه ويشعره أنه غير مذنب، وأن هناك من يستطيع مساعدته وقد يكون من المرضى النفسيين الذين يستهويهم التحرش بالأطفال، ويشعرون بمتعة لذلك. (وكالة أخبار المجتمع السعودى)

=====================================

الشريف يتهم المعارضة المصرية بـ "المراهقة السياسية"ولا صفقات مع جماعة الإخوان

في تصريحات نارية، شن صفوت الشريف، الأمين العام للحزب الوطني الحاكم في مصر، هجوما حادا على قوى المعارضة، واتهمهم بـ "المراهقة السياسية"، قائلا: "كفاكم عبثا بالعقول لأن مصر لا تشترى ولا تُباع. وهى صاحبة رأي وقرار".
وحسبما ذكرت صحيفة "الشروق" المستقلة في عددها الصادر السبت، نفى أمين الوطني، في المؤتمر الجماهيري الذي عقده الحزب في ميدان عابدين لتأييد مرشحي الحزب في القاهرة، وجود صفقات مع جماعة الإخوان المسلمين، قائلا: "لن نعطي شرف الحوار مع من لا يستحق، وأنه لا توجد صفقات سرية، وأننا لسنا في حاجة إليها، ومن حق الأحزاب أن تتآلف، ولكن الحزب الوطني لا يقبل أن تكون أصوات الناخبين معروضة للبيع أو الشراء".(محيط)
======================================

سعودي يطالب إمارة المنطقة الشرقية بالتدخل لانصافه من اعتداء مجموعة من أفراد الهيئة عليه وعلى زوجته وطعنهم في شرفه علناً..!

ذكرت مصادر صحافية أن أفراداً من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر طعنوا في شرف أحد المواطنين عندما تم استيقافه عند مدخل إحدى بوابات مجمع تجاري بالدمام، موجهين له تهمة أن التي ترافقه ليست زوجته، على الرغم من مرافقته لثلاثة من أطفاله وعاملتهم، مما جعلهم يطالبونه بإحضار إثباتاته الزوجية وبطاقته الشخصية التي سلّمها لهم على الفور. وبعد اطلاعهم على الإثباتات المقدمة أصر رجال الهيئة على أخذ المواطن خارج المجمع والطلب منه الصعود معهم وزوجته للتوجه إلى مقر الهيئة لاستكمال الإجراءات اللازمة، مما جعل المواطن يرفض طلبهم وحينها قام رجال الحسبة بمطالبة الزوج بتغطية وجه زوجته وإصرارهم على ذلك مما أحدث مشادة كلامية بين الطرفين، ليقوموا باستدعاء عدد من رجال الأمن وأعضاء من الهيئة من أجل إنقاذ أنفسهم من المأزق الذي وقعوا فيه، فيما أصّر المواطن على موقفه وطالبهم بإحضار رئيس الهيئة لاستحقاق حقه جراء الطعن في الشرف على الرغم من وجود أسرته معه.
ونقلت صحيفة الجزيرة السعودية التي رصدت الواقعة عن المواطن محمد العاشور تحدث قوله: تفاجأت بما قام به رجال الهيئة واتهاماتهم لي التي لم تقف عند هذا الحد فحسب، وإصرارهم علي بتغطية وجه زوجتي التي لم تكن ولله الحمد متبرجة كما يدّعون ذلك، وإنني استغرب تلك التصرفات التي تتنافى مع عملهم الدعوي الذي يهدفون إليه من أجل إصلاح المجتمع بأسلوب استفزازي، ومن ثم يقومون بعد ذلك بالادعاء علي بأنني تطاولت وتعاليت عليهم برفع الصوت. وأضاف: إنني أرفع صوتي لسمو أمير المنطقة برد الاعتبار إزاء ما قاموا به تجاهي في موقف تجمهر فيه المتسوقون وبراءتي من اتهاماتهم وأخذ حقي واسترجاع بطاقتي الشخصية. أحد رجال أمن المجمع التجاري أكَّد أن المجمع شهد الكثير من تدخلات رجال الحسبة على مرتاديه، حيث سبق أن أوقفت ثلاث نساء كاشفات الوجه وأمروهن بلبس غطاء الوجه. (وكالة أخبار المجتمع السعودى)

=======================================

دول الخليج مهددة بالمجاعة

احتلت الكويت المرتبة الثالثة على مستوى دول مجلس التعاون في ارتفاع الأسعار،فالاسعار في الكويت قبل شهرين فقط ،كانت أعلى مما هي عليه في المملكة العربية السعودية بنسبة%18 ، و%6.2 عن سلطنة عمان، و%5 عن البحرين. وقدأحال مجلس الأمة الكويتي في جلسة 27مايو 2010م توصياته بشأن موضوع 'غلاء الأسعار' إلى اللجنة المالية ومنها توصية بزيادة دعم المواد الغذائية الى 200 مليون دينار سنويا.
وفي مقارنتها للاسعار استخدمت اكثر من جهة تشريعية وحكومية قوائم لبضائع تباع في اسواق المملكة العربية السعودية لقرب تلك الاسواق ولتشابه ظروف الاستيراد والانماط الاستهلاكية في كلا البلدين .وفي هذا السياق نتتبع فقرات تقرير أعده ' NCB Capital' الذراع الاستثماري للبنك الاهلي السعودي وتم نشره في 27 مايو، يرسم فيه صورة استشرافية لما تتوقعة الاسواق الخليجية من تدهور درامي في أمدادات الغذاء، وكيف تصرفت بعض دول الخليج لمواجهة هذه الازمة .
من خلال تحذيرات مثل 'دول مجلس التعاون مقبلة على ازمة غذائية' و 'نهاية عصر الغذاء الرخيص ' يذهب التقرير الى ان اسباب الازمة المقبلة تعود الى زيادة عدد السكن في العالم، وقلة الاراضي الزراعية وتقلص كمية المياه ، بالاضافة الى التغيرات البيئية التي يتعرض لها العالم ومالها من اثر مدمر على الاراضي الزراعية ، بالاضافة الى تحول منتجي الغذاء في الولايات المتحدة وأوربا واسيا الى زراعة محاصيل يتم استخدامها في الوقود الحيوي مما ادى مثلا الى ارتفاع اسعار الذرة التي تستخدم بكثرة لانتاج الايثانول Ethanol وشح توفرها كغذاء لشعوب كثيرة. حيث قدرت منظمة الاغذية والزراعة 'الفاو ' أن 75 % من الـ 40 مليون طن من الذرة التي زرعت في جميع أنحاء العالم في عام 2007 م قد ذهبت لمحطات انتاج الايثانول كوقود، كما يتوقع تقدير' الفاو ' ان يقل انتاج الغذاء في افريقيا بنسبة 20% في العقود الاربعة القادمة .
تعتمد دول مجلس التعاون على استيراد مانسبتة 92% لتوفير حاجتها من الغذاء ، بينما تستورد مانسبته 77% من حاجتها من منتجات الالبان . ويذهب التقرير الى ان غلاء الاسعار المتوقع سيتسبب في ازمات اقتصادية واجتماعية ليست حكومات دول مجلس التعاون مؤهلة للتعامل معها بقوانينها الاقتصادية الحالية بعد طول رخاء. ولعل من أوجه التشاؤم التي ذكرها التقرير تهميشه لبعض الجهود الخليجية التي يرى انها لن تكون كافية لمواجة أزمة غلاء الاسعار وأزمة شح الغذاء المقبلة،ومن تلك الجهود إقرار المملكة العربية السعودية الشقيقة لموازنة تبلغ 12 مليار دولار لقطاع الزراعة والمياه بزيادة تبلغ 31% عما كانت عليه عام 2009م . بالاضافة الى استثمار المملكة ودولة الامارات العربية المتحدة على وجه الخصوص في الاستثمار في الاراضي الصالحة للزراعة في تركيا و باكستان واندونيسيا والسودان وتنزانيا وكينيا واثيوبيا و بعض الدول الافريقية الاخرى، حيث يصل ما تستثمره الرياض وابوظبي حول العالم الى حوالي 6 مليون هكتار. كما يشير التقرير الى أن هناك جهود سعودية على مستويات حكومية وخاصة لشراء المزارع المنتجة للارز والشعير و الذرة في مصر واثيوبيا وجنوب افريقيا وكازاخستان،بل وحتى في استراليا والبرازيل،وللسعوديين في هذا المجال جهود كبيرة تشجع اصحاب الاراضي على تأجيرها لهم حيث انهم يستثمرون اموال طائلة في تطوير التكنلوجيا الزراعية ، وإدارة الري وتوفير بذور محسنة قادرة على النمو بكميات مياه قليلة .
وهنا نتساءل الى أي مدى ستسمح لنا هذه الدول 'باستعمار' اراضيها خصوصا انها تواجه نفس المشاكل البيئية والسكانية التي تعاني منها بقية دول العالم ؟ ولماذا لم تكن الكويت وبقية دول الخليج العربي الاخرى من الدول الاستعمارية في مجال الغذاء حتى الان ؟ ---جريدة الآن الالكترونية -

=======================================

بالصور: ارتفاع عدد السياح الإسرائيليين للمغرب بشكل لافت ومخيف

هسبريس - أفاد مصدر مطلع من وزارة السياحة أن عدد السياح الإسرائيليين الزائرين للمغرب قد ارتفع بشكل لافت في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية.
ونقلت يومية التجديد عن المصدر ذاته ، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن نسبة هؤلاء السياح ارتفعت في الفصل الأول من سنة 2010 مقارنة مع السنة الماضية بما بين 10 إلى 20 في المائة.
وأوضح ذات المصدر أن السياح الإسرائيليين يقصدون المدن الجنوبية، مضيفا أن مدينة الصويرة هي الوجهة المفضلة الأولى لهم، تليها مدينة ورزازات ثم مدينة أكادير ثم مراكش.
وحسب ذات المصدر، فإن المسار السياحي لهؤلاء يكون دائما ثلاثيا، مضيفا أن الدولة ـ الوسيط غالبا ما تكون إحدى دول البحر الأبيض المتوسط.
يذكر أن مركز " إسرائيل فالي " (غرفة التجارة الإسرائيلية الفرنسية) ، كشف مؤخرا أن المغرب أضحى من الوجهات السياحية الدينية المفضلة للإسرائيليين .
وأورد المركز أن الإسرائيليين يفضلون التوجه على الخصوص إلى مدن الرباط والدار البيضاء ، وفاس ومراكش والصويرة وآسفي وأكادير.
وذكر المركز أن السنتين الأخيرتين شهدتا زيادة في نسبة "الحجاج" الإسرائيليين الذي يؤمون إلى المواقع الخاصة باليهود ، موضحا أن الأعياد الدينية اليهودية "باك " "هيلولة" تشهد أكبر توافد لـ "الحجاج " اليهود للمغرب.
وأشار المركز إلى أن نحو 500 ألف يهودي مغربي مازالوا يحتفظون بروابط "متينة " مع مسقط رأسهم في المغرب.
ووفق تأكيدات المصدر نفسه ، فإن عدد المغاربة اليهود الذين هاجروا من المغرب تجاه إسرائيل خلال 2008 تجاوز 211 مغربيا

======================================

'المغربية': عودة 48 صحراويا فارين من جحيم مخيمات تندوف

قالت جريدة المغربية التحق، أخيرا، بأرض الوطن 48 شابا بعدما ضاقوا ذرعا من القمع والحرمان بمخيمات تندوف.
وبعودة أفراد هذه المجموعة، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و32 سنة، يصل عدد الأشخاص الذين فروا من البؤس، الذي يسود مخيمات تندوف منذ 25 مارس الماضي، والتحقوا بأرض الوطن إلى 376 شخصا، من بينهم 63 امرأة و38 طفلا.وعبر فضلا ولد المهدي (23 سنة)، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن فرحته بالتحاقه بأرض وطنه للعيش بين أهله وذويه، داعيا باقي الشباب إلى الاقتداء به ووضع حد للمعاناة، التي يكابدونها بمخيمات تندوف.وأبرز محمد ولد السالك البشير (20 سنة)، في تصريح مماثل، أنه التحق ببلده المغرب بعدما سئم من الظروف المعيشية بمخيمات تندوف، معبرا عن الأمل في بناء مستقبل أفضل.وبدوره، عبر محمودي محمد عن سعادته بعودة ابنه فرج، البالغ من العمر 26 سنة، ولم شمله بأفراد عائلته مستجيبا بذلك للنداء الملكي "إن الوطن غفور رحيم".وكان وصل، خلال الأيام القليلة الماضية، 49 صحراويا، إلى جهة وادي الذهب- لكويرة، قادمين من مخيمات تندوف على التراب الجزائري، التي فروا منها للعودة إلى وطنهم الأم المغرب.وصل هؤلاء العائدون الجدد، من بينهم شباب ونساء وأطفال، في إطار مجموعتين تتكونان من 30 و19 شخصا، عبر المركز الحدودي غرغارات، جنوب جهة وادي الذهب- لكويرة.والتحق مئات الأشخاص، ومعظمهم من الشباب، خلال الأسبوعين الماضيين، في جماعات تضم ما بين 15 و40 شخصا، بالمملكة، بعد تمكنهم من الفرار من مخيمات تندوف.وأجمع هؤلاء العائدون على إبراز سخط سكان المخيمات، إزاء تصرفات "البوليساريو" مؤكدين أن الجميع في المخيمات باتوا يدركون أن جبهة البوليساريو، "مجرد أداة في أيدي قادة الجزائر يوظفونها لمعاكسة المغرب في وحدته الترابية، ولحسابات سياسية خاصة بأجندة حكام الجزائر".وندد هؤلاء العائدون، على الخصوص، باستغلال قادة "البوليساريو" لمعاناة سكان المخيمات من أجل إطالة مشكل الصحراء والاغتناء، عبر تحويل المساعدات الإنسانية الموجهة للمحتجزين.

=====================================

مصر: راديو للمطلقات " اجتذبت الإذاعة الآلاف من المستمعين داخل مصر وخارجها

وفقا للإحصائيات الرسمية فإن حالة طلاق واحدة تقع كل ست دقائق في مصر، حيث يعتقد أن معدلات الانفصال هي الأعلى في الدول العربية.
والآن بدات مناقشة قضية الطلاق في العلن، وهناك أندية للمطلقات ومجلات خاصة لهن ومحطة إذاعية على الانترنت.
وقد لجأت محاسن صابر (30 عاما) إلى انشاء إذاعة للمطلقات أسمتها "مطلقات راديو" ردا على الشائعات والنظرات المستهجنة التي اعقبت طلاقها.
وتقول محاسن "ينظر إلى المرأة المطلقة على أنها الطرف الشرير الطرف السيء، وليس الرجل الذي أقدم على تلك الخطوة (الطلاق)".
وتضيف "لقد أسست تلك الإذاعة لصنع جسر بين النساء والرجال وكل المجتمع في مصر أو في أي بلد عربي".
وخلال الأشهر الأخيرة، استطاع "راديو مطلقات" اجتذاب آلاف المستمعين من مصر والمغرب ولبنان وحتى أمريكا الشمالية.
ومن بين البرامج التي تبث على الانترنت "أنت تسيء فهمنا" و"قبل أن تتحدث، أريد الطلاق"، والتي تحاول توعية النساء قبل اتخاذ خطوات للحصول على الطلاق.
وتصر محاسن على أن لكل شخص الحق في تحديد الأصلح بالنسبة له، وتضيف أن أمها كانت تقول لها "لا تستطعين الحصول على الطلاق فلديك طفل، لكن في نهاية الأمر يجب أن تقرري ما هو الصحيح، إنها حياتك. إذا سمحت لأي شخص بالتحكم فيها فستعيشين مثل الدمية".
وعلى الرغم من "وصمة العار" التي لا تزال تلصق بالمطلقة، إلا أن المزيد من النساء المصريات يواصلن رفع قضايا للحصول على الطلاق.
وقد أدخل تعديل على قانون الأسرة -الذي يعتمد على المبادىء الإسلامية- قبل عشر سنوات لتمكين النساء من الحصول على الطلاق دون رغبة ازواجهن فيما يعرف بالخلع.
وتخوض حوالي 250 ألف امرأة مصرية حاليا معارك قانونية للحصول على حق الخلع.
وترى مديحة صفتي عالمة الاجتماع في الجامعة الأمريكية في القاهرة أن هناك العديد من العوامل التي تدفع النساء للحصول على الطلاق.
وتضيف "مع تزايد الحقوق التي منحت للنساء؛ حق التعليم وحق العمل، فيمكن للمرأة الحصول على الطلاق بسهولة وتستطيع أن تعيش لوحدها. هذا بالإضافة لتغيير قانون الأسرة".(بى بى سى )

=====================================

إسرائيل تنشر سفنها الحربية بشاطئ غزة وتقصف المطار

(CNN)-- قرر الجيش الإسرائيلي نشر عدد من سفن الصواريخ قبالة سواحل قطاع غزة، اعتباراً من مساء السبت، لاعتراض قافلة سفن "أسطول الحرية"، التي تحمل مساعدات إنسانية ومواد إغاثة إلى القطاع الفلسطيني، الذي تفرض عليه السلطات الإسرائيلية حصاراً منذ ما يقرب من أربع سنوات.
وفي الوقت الذي شنت فيه الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات جوية على عدد من الأهداف داخل القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في وقت مبكر من صباح السبت، أعلنت البحرية الإسرائيلية تأجيل إرسال سفنه الحربية إلى عرض البحر المتوسط، للتصدي للقافلة الدولية.
وبعد إعلان منظمي القافلة، التي تضم نحو 750 ناشطاً من حوالي 50 دولة، تأجيل وصول القافلة إلى غزة إلى الأحد، نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر عسكرية قولها إن سلاح البحرية "سيبقى على أهبة الاستعداد خلال ساعات الليل، تحسباً لأي طارئ، وسيتخذ قراراته بالنسبة لإرسال السفن (الحربية) وفقاً للتطورات."
وذكر راديو إسرائيل أن تأجيل تحرك قافلة "أسطول الحرية"، جاء بسبب سعي منظمي القافلة لإقناع السلطات القبرصية بالسماح لمجموعة تضم حوالي 25 ناشطاً بارزاً، بينهم العديد من النواب الأوروبيين، بالوصول إلى قافلة السفن عن طريق الجزء التركي من الجزيرة."
وأشارت الإذاعة الإسرائيلية إلى أن السلطات القبرصية رفضت السماح للناشطين الدوليين بالانضمام للقافلة عبر الشطر اليوناني، كما ذكر الراديو الإسرائيلي أن "عدداً من النواب الأوروبيين قد غادروا قبرص، بسبب شعورهم بالإحباط، إزاء هذه التأخيرات."
إلى ذلك، أفادت مصادر عسكرية بالجيش الإسرائيلي ومسؤولون فلسطينيون أن الطائرات الإسرائيلية شنت خمس غارات على الأقل، على قطاع غزة، دون أن يتم الإبلاغ عن سقوط قتلى أو جرحى نتيجة القصف.
وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان السبت، إن هذه الغارات تأتي رداً على "هجوم إرهابي مزمع على إسرائيل"، كما أشار إلى أن القصف يأتي أيضاً رداً على إطلاق صاروخ من غزة باتجاه جنوب الدولة العبرية، في وقت سابق الخميس.
وتابع البيان أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت مصنعاً للأسلحة في شمال غزة، وأحد الأنفاق في جنوب القطاع، وذكر أن "المسلحين كانوا يخططون لاستخدام النفق في التسلل إلى داخل إسرائيل، وتنفيذ هجمات إرهابية تستهدف الجنود والمدنيين."
في المقابل، قال مسؤولون فلسطينيون إن الطائرات الإسرائيلية شنت خمس غارات على أهداف داخل القطاع، أربعة منها استهدفت مطار غزة الدولي، الذي توقف العمل به منذ سنوات، أما الغارة الخامسة فقد استهدفت ورشة حدادة، في حي "الزيتون" شرقي غزة.

=====================================

بي بي سي: مئتا مهاجر مصري غير شرعي طلبوا اللجوء السياسي لبريطانيا

قالت بي بي سي أن 805 مصريين سعوا للهجرة غير الشرعية إلى بريطانيا ، طلب منهم 200 اللجوء السياسي خلال السنوات الثلاث الماضية.
وتؤكد معلومات بي بي سي أنه يجرى احتجاز 20 من طالبي اللجوء المصريين في مراكز احتجاز حدودية.
أما بقية طالبي اللجوء المصريين ، فهم يعيشون داخل البلاد في انتظار الرد على طلباتهم أو الأحكام في قضايا الاستئناف لالغاء قرارات رفض منحهم اللجوء.
وتفيد المعلومات بأنه بين عامي 2007 و2009، دخل 30 مصريا، بمعدل عشرة كل عام، الاراضي البريطانية بطريقة غير شرعية فاحتجزتهم وكالة الحدود في مراكز احتجاز.
وتؤكد تقارير وزارة الداخلية البريطانية أنه خلال السنوات الثلاث، بلغ إجمالي عدد المصريين الذين تقدموا، سواء من داخل بريطانيا بعد السماح لهم بالإقامة المؤقتة أو من مراكز الاحتجاز الحدودية، بطلبات لجوء سياسي بلغ 200 شخص.
وأكد متحدث باسم وزارة الداخلية لبي بي سي هذه الأرقام. وقال إنه تم خلال السنوات الثلاثة الماضية حسم مائة وسبعين طلبا.
ومن بين هؤلاء، منح 15 شخصا فقط اللجوء ورفض 145 طلبا.
ووفقا لتقارير الوزارة التي حصلت بي بي سي عليها ، فإن وزير الداخلية منح عشرة مصريين حق الإقامة لأسباب إنسانية. وحسب القانون فإن فترة الإقامة لأسباب إنسانية تترواح بين ستة شهور وثلاث سنوات.
وفي العام الماضي وحده ، قفزت نسبة طالبي اللجوء من المصريين الى بريطانيا بنسبة تتجاوز 50 في المائة ليرتفع العدد من 45 طلبا عام 2008 الى 70 عام 2009.
قوارب الموت
وتشغل الهجرة غير الشرعية من مصر إلى الدول الأوروبية شمال البحر المتوسط الرأي العام المصري خلال العامين الأخيرين.
ويلجأ المصريون الراغبون في الهجرة إلى الإبحار في مياه البحر إلى ما أصبحت تعرف بقوارب الموت، ما أدى إلى مصرع المئات منهم غرقا.
ووفقا لتقارير وزارة الداخلية البريطانية ، فإن 605 مصريين سعوا بين عامي 2007 و2009 إلى الهجرة بطرق غير شرعية إلى بريطانيا.
ومن بين هؤلاء ، تم ترحيل 145 إلى مصر بعد أن رفضت طلبات دخولهم من على الحدود.
أما الـ 460 الآخرون ، فقد تم ترحيلهم ، بعد أن دخلوا الأراضي البريطانية لفترات قصيرة .
ووفقا لنظام الترحيل المعمول به في بريطانيا ، فإن ترحيل هؤلاء تم بوسائل قسرية قانونية أو اختياريا أو بمساعدات مالية من الحكومة البريطانية.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية " هناك اتصالات روتينية بين ممثل لوكالة الحدود البريطانية في القاهرة ووزارة الخارجية المصرية حول المحتجزين المصريين في الأراضي البريطانية".
يذكر أن وزارة الداخلية البريطانية لا تنشر، لأسباب لم تحددها ، أعداد المصريين المتحجزين لديها في تقاريرها الدورية.
وفي آخر تقاريرها ، كشفت الوزارة فقط عن أعداد المصريين الحاصلين على تأشيرات دخول عادية . وقالت إن العدد بلغ 32 ألف و95 مصريا خلال عام 2009 كله. وبلغ العدد 7695 خلال الربع الأول من العام الحالي.
وبالنسبة لبقية دول الشرق الأوسط الأخرى، كشفت احصاءات الربع الاخير من عام 2009 عن رفض 245 طلب لجوء يبلغ أعمار أصحابها 18 عاما فأكثر. ومن بين هؤلاء 130 عراقيا و 95إيرانيا و5 سوريين.
أما عدد الذين رحلوا بطرق مختلفة بسب الهجرة غير الشرعية إلى دول الشرق الأوسط فبلغ العام الماضي 4810 أشخصا. منهم 2100 عراقي و 1435 ايرانيا و106سوريين و1156 من بقية دول المنطقة.

======================================

يوسف البدري: لا اعترف بالمجالس النيابية والتشريعية لأنها فكر وثني

متابعة: أيمن شعبان - وصف الداعية الإسلامى الشيخ يوسف البدري المجالس النيابية والتشريعية بأنها فكر وثني وليست من الإسلام في شئ لأنها مأخوذة عن اليونانيين.
وأضاف البدري في حواره مع برنامج" 48 ساعة" على قناة المحور مساء الجمعة أنه يجب استبدال المجالس النيابية والتشريعية بمفهوم الشورى في الإسلام.
وحول مفهوم الشورى في الإسلام وكيفية تطبيقه قال البدري إن الإسلام قسم الناس إلى ثلاث صنوف هم أهل النظر والاجتهاد ويمثلهم العلماء بكافة صنوفهم وأهل الحل والعقد وهم وجهاء الدولة من رؤساء أحزاب وعمداء الجامعات وكبار التجار والمزارعين والملاك والصنف الثالث هم "الدهماء" أو عامة الشعب.
وأكمل يوسف البدري مفهوم الشورى يتمثل في قيام أهل النظر والاجتهاد بعرض قائمة من الأسماء المرشحة لتولي أمر الأمة إلى أهل الحل والعقد الذين يقوموا بتصفيتها والاستقرار على اسم لكل منصب ثم عرضه على عامة الشعب الذين إما أن يوافقوا أو يرفضوا.
وحول رأيه في استخدام الشعارات الدينية في الانتخابات قال البدري : لا يجوز استخدام الدين في كسب تأييد الناس لأن هذا يعد كذبا وتدليسا.
ونفي البدري أن يكون قد قال أن معظم الشعب المصري فاسق وفاجر مشيرا إلى أنه عندما سئل "لماذا لا تقف في وجه الحاكم بعد غلاء الأسعار؟" قال إن الغلاء بسبب فجور الناس وفسقهم فالله لا يمنع رزقا إلا بمعصية .
وأضاف البدري الإضرابات والاعتصامات ليست من الإسلام في شئ لأن الدين يحث على العمل والإجتهاد .
وتمسك البدري بتطبيق حد الردة على الدكتور نصر حامد أبو زيد بسبب بعض اجتهاداته في أمور دينية والتي وصفها البدري بأنها خروج على الدين.
يذكر أن الشيخ يوسف البدري وعشرون محاميا رفعوا في وقت سابق دعوى قضائية ضد الكاتب والباحث في تاريخ الديانات سيد القمني بتهمة تشويه صورة الإسلام وتزوير شهادة الدكتوراه كمقدمة لسحب جائزة منه.
وقالت الدعوى: "المشكو فى حقه دأب في مقالاته وأحاديثه وكتبه على تشويه صورة الإسلام والمسلمين والإساءة إلى النبي الكريم وصحابته الكرام".
كما اتهموه "بالطعن في الدين الرسمي للدولة والسخرية والاستهزاء بشعائره وأحكامه" وتقديم نفسه "بلقب الدكتور الحاصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة الأديان من جامعة كاليفورنيا الجنوبية". وقال محمود عبد الجليل محامي الشيخ يوسف البدري طه واحد المحامين العشرين الذين شاركوا برفع الدعوى ضد القمني إن الدعوى "تضمنت إشارة إلى أن الأسلوب الذي يتكلم به والتزوير الذي امتلأت به كتبه ومقالاته لا ينم عن انه شخص حاصل على هذه الدرجة العلمية".
يشار إلى أن الشيخ يوسف البدري داعية إسلامي مصري معروف عنه إقامة الكثير من الدعاوى القضائية ضد كتاب مصريين، منها ضد الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي والذي تم تغريمه بعشرين ألف جنيه.
كما حصل على حكم تضامني ضد رئيس تحرير أسبوعية "أخبار الأدب" الروائي جمال الغيطانى والصحفي فيها محمد شعير وتغريمهما أيضا بـ 20 ألف جنيه.
وحكم لصالحه بتغريم رئيس المركز القومي للترجمة الناقد المصري جابر عصفور وصحيفة الأهرام مبلغ 50 ألف جنيه.
المصدر: مصراوى
====================================

مشعل يؤكد ان حماس ليست لديها مشكلة مع الولايات المتحدة واسرائيل "عقبة" في طريق السلام

واشنطن (ا ف ب) - صرح رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) خالد مشعل ان حركته ليست لديها مشكلة مع الولايات المتحدة ووصف اسرائيل بانها "عقبة" في طريق السلام في الشرق الاوسط.
وقال مشعل في مقابلة مع تلفزيون بي بي اس "ليست لدينا اي مشكلة من اي نوع مع الولايات المتحدة او مع المصالح الاميركية".
واضاف ان "اميركا دولة عظيمة، قوة عظمى".
وتابع "لكن مصالحها يجب الا تكون على حساب الآخرين وشعوب المنطقة".
واكد مشعل ان اسرائيل "عقبة في وجه السلام في المنطقة"، داعيا ادارة الرئيس باراك اوباما الى "التعامل مع هذا الواقع" بدلا من الضغط على الفلسطينيين.
ورأى مشعل ان دعم الولايات المتحدة لاسرائيل "يعقد الامور".
واضاف "اذا كانت اميركا تريد الديموقراطية وحقوق الانسان فعليها ان تمنح الحقوق نفسها لشعوب المنطقة".
وسيطرت حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007 بعدما طردت القوات الموالية للسلطة الفلسطينية التي يقودها محمود عباس.
وحماس مدرجة على اللائحتين الاوروبية والاميركية للمنظمات الارهابية.
======================================

القضاء يلزم البابا شنودة بالتصريح للاقباط بالزواج الثاني والحكم غير قابل للطعن

أيدت دائرة الموضوع بالمحكمة الإدارية العليا حكم محكمة القضاء الإداري (أول درجة) بإلزام قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بإعطاء الكنيسة الأرثوذكسية تصريحا بالزواج للمرة الثانية لمواطن قبطي مطلق حيث رفضت المحكمة الطعن المقدم من البابا شنودة على الحكم.
وقالت المحكمة في حيثيات حكمها الذي أصدرته برئاسة المستشار محمد الحسيني رئيس مجلس الدولة إن الحق في تكوين الأسرة حق دستوري يعلو فوق كل الاعتبارات وأن المحكمة إذ تحترم المشاعر الدينية غير انها تحكم وفقا لما قرره القانون مشيرة إلى أن القاضي لا مفر أمامه إلا تنفيذ ما نص عليه القانون وقواعده.
ويعد الحكم الصادر بجلسة السبت حكما نهائيا وباتا غير قابل للطعن عليه بأي وجه من أوجه التقاضي.وكان أحد الأقباط ويدعى هاني وصفي قد اختصم البابا شنودة في الدعوى التي أقامها وطعن فيها علي رفض الكنيسة الأرثوذكسية إعطاءه تصريحا بالزواج مرة أخري بعد طلاقه من زوجته الأولي وأصدرت محكمة القضاء الإداري حكما لصالحه وقضت بأحقيته في الحصول علي هذا التصريح.
وطعن البابا شنودة علي الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا وحددت المحكمة جلستين سابقتين للحكم في الطعن إلا أنها لم تفصل فيه لاستمرار مداولتها إلى أن أصدرت بجلسة السبت حكمها المتقدم. (اخبار مصر)

====================================

عاجل : ضربات جوية اسرائيلية مجرمة تستهدف رجال المقاومة والاهالى في غزة

(رويترز) - قال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي وشهود فلسطينيون ان الجيش الاسرائيلي نفذ ضربات جوية ضد أهداف في قطاع غزة يوم السبت.
وصرح مسؤولون بالقطاع الطبي الفلسطيني بأن أحدا لم يصب في الضربات الجوية.
وقال المتحدث باسم الجيش ان الضربات الجوية استهدفت مصنع معادن في شمال غزة تعتقد اسرائيل أنه يستخدم في تصنيع أسلحة ونفقا حفره نشطاء قرب حدود اسرائيل مع قطاع غزة.
وأضاف أن الضربات الجوية تأتي ردا على صاروخ أطلق من قطاع غزة على اسرائيل يوم الخميس.
وشددت اسرائيل حصارها على القطاع عام 2007 بعد أن سيطرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على غزة.
وشنت اٍسرائيل هجوما عسكريا على غزة في ديسمبر كانون الاول عام 2008 بهدف معلن وهو وقف اطلاق صواريخ يوميا على مدنها.
======================================

مصر تنفق 230 مليون جنيه يومياً على التدخين والهاتف و100 مليون على المخدرات

أخبار مصر: أكد الباحث الاقتصادى علاء حسب الله أن المستوى الاقتصادى للشعب المصرى ارتفع وقد أظهرت الإحصائيات أن المصريون ينفقون 230 مليون جنيه يومياً على التليفونات والتدخين بالإضافة الى 100 مليون جنيه يومياً على المخدرات داعياً الى ضرورة عمل حملات توعية بضرورة ترشيد الإستهلاك.
وقال الباحث المصرى فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت أن مصر دولة استهلاكية وكثير من الدول العربية تأتى للإستثمار بها داعياً الى ضرورة تشجيع المنتج المحلى لأن الصناعة المحلية تحسنت بشكل ملحوظ .
وتابع أن المستوى الإقتصادى ودخل المواطن المصرى ارتفع وقد أظهرت الإحصائيات أن الشعب المصرى ينفق 230 جنيه يومياً على المكالمات الهاتفية والتدخين وينفق 10 مليار سنوياً على مكالمات المحمول بالإضافة الى 100 مليون جنيه يومياً على المخدرات و200 مليار جنيه على الغذاء مشيراً الى أن هناك 4 مليون مواطن تحت خط الفقر بالكاد يصل اليهم المسئولون بالمساعدات فقط خلال شهر رمضان.
ودعا حسب الله الأمهات بتغيير الثقافة الاستهلاكية والاعتماد على طعام المنزل بدلاً من الوجبات السريعة"الفاست فود" التى تسبب الكثير من الأمراض على رأسها القلب والشرايين التى تحتل مصر المركز الأول فى معدل الوفيات بها والإهتمام بالغذاء الصحى وتعويد ابنائهن أن كل شىء غير متاح وبخاصة بعدما أصبحت كل اسرة تشترى لأبنائها تليفونات محمولة حتى فى المرحلة الابتدائية.
وأشار الى أن الشعب المصرى ينفق مبالغ طائلة على الطعام حوالى 200 مليار جنيه و30 مليار فى شهر رمضان لافتاً الى أن هذا الاسراف غير موجود بأى دولة أخرى فالدول الاوروبية مثلاً تشترى اللحم بالقطعة وتقوم بتقطيع الخبز لقطع وتحتفظ بالباقى منه.
وتابع أن جزء كبير من غذاء المصريين يذهب لصناديق القمامة ويمكن مشاهدة هذا بوضوح حيث تمتلىء أكياس القمامة فى الشوارع بالأرز والخبز وغيرها داعياً الى ضرورة الاستفادة من القمامة مثلما تفعل الدول الاوروبية بتحويلها لسماد عضوى.
======================================

الناتج المحلي الإجمالي الخليجي

أرقام - إذا صحت توقعات صندوق النقد الدولي، سيتخطى حجم الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي مجتمعة حاجز التريليون دولار في السنة الجارية. في التفاصيل، يتوقع أحدث تقرير لصندوق النقد الدولي أن يبلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لدول مجلس التعاون الخليجي الست تحديدا 1021 مليار دولار في 2010, فضلا عن 1118 مليار دولار في 2011. حقيقة القول، يعد هذا التطور حيويا في أعقاب تدني حجم الناتج المحلي الإجمالي من 1076 مليار دولار في عام 2008 إلى 869 مليار دولار في 2009 لأسباب جوهرية, في مقدمتها هبوط أسعار النفط. يشكل دخل القطاع النفطي في المتوسط نحو ثلاثة أرباع دخل الخزانة العامة في دول مجلس التعاون. وعلى هذا الأساس، يعد الدخل النفطي المصدر الأهم لتمويل النفقات العامة, التي بدورها تسهم بنحو ثلث الناتج المحلي الإجمالي في الدول الست. وعليه تلعب المصروفات الحكومية دورا مؤثرا في النشاط الاقتصادي وبالتالي مستويات النمو الاقتصادي في دول مجلس الخليج. لا شك أنه لأمر مؤسف بقاء الاقتصادات الخليجية أسيرة التطورات في القطاع النفطي رغم كل الحديث عن التنوع الاقتصادي. قطر تقود النمو كانت أغلبية اقتصادات دول مجلس التعاون قد شهدت انخفاضا لحجم الناتج المحلي الإجمالي الاسمي فيها بسبب تراجع أسعار النفط. على سبيل المثال، كشفت الإحصاءات الرسمية عن تدني الناتج المحلي الإجمالي السعودي الاسمي بأكثر من 20 في المائة في عام 2009, حيث بلغ 375 مليار دولار. وجاءت الخطوة التصحيحية بالنظر إلى تراجع أسعار النفط من 147 دولارا للبرميل في تموز (يوليو) من عام 2008 إلى أقل من 40 دولارا للبرميل في الربع الأول من 2009. اللافت في هذا الأمر هو تقديم السلطات السعودية طواعية هذه المعلومة الاستراتيجية, الأمر الذي يعزز صدقية الأرقام الصادرة من المؤسسات الرسمية السعودية. وتبين من التقرير أن نمو اقتصادات دول مجلس التعاون يعود بشكل أساسي إلى نمو الاقتصاد القطري بواقع 18.5 في المائة في 2010 وبنسبة أقل قدرها 14.3 في المائة في 2011. يعود الأداء المتميز للاقتصاد القطري بشكل أساسي للتطورات المتواصلة في صناعة الغاز. تعد قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم بعد أن نجحت في تخطي إندونيسيا في السنوات القليلة الماضية. حديثا تم الكشف عن ارتفاع الطاقة الإنتاجية للغاز من 38 مليون طن متري قبل عدة سنوات إلى 54 مليون طن متري في السنة في الآونة الأخيرة. ومن المنتظر ارتفاع الطاقة الإنتاجية إلى 77 مليون طن سنويا مع حلول عام 2012. الترتيب الدولي تعد الاقتصادات الخليجية صغيرة نسبيا, حيث شكلت الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون 1.8 في المائة, أي أقل من 2 في المائة من قيمة الناتج الكلي للاقتصاد العالمي في عام 2008 حسب إحصاءات البنك الدولي لعام 2008, مؤكدا حدوث تراجع لترتيب أغلبية اقتصادات دول مجلس التعاون على المستوى العالمي, نظرا لهبوط حجم الناتج المحلي الإجمالي للدول الست. لكن هناك استثناء, حيث حلت السعودية في المرتبة رقم 23 على مستوى العالم بالنسبة إلى حجم الناتج المحلى الإجمالي. وهذا يعني أن الاقتصاد السعودي أكبر من اقتصادات عديد من الدول الأوروبية بينها النرويج والنمسا وفنلندا, إضافة إلى الأرجنتين وإيران. وافترض التقرير أن حجم الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بلغ 467 مليار دولار في 2008. وفي كل الأحوال، يعد الاقتصاد التركي الأكبر بين الدول الإسلامية, حيث حل في المرتبة 17 على مستوى العالم في 2008. يحتل الاقتصاد الأمريكي المرتبة الأولى عالميا, حيث يعد أكبر من الناتج المحلي الإجمالي لليابان والصين وألمانيا مجتمعة. وبشكل أكثر تحديدا ، بلغ حجم الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة 14.2 تريليون دولار مقارنة بـ 4.9 تريليون دولار و4.3 تريليون دولار و3.7 تريليون لليابان والصين وألمانيا على التوالي. وليس من المستبعد تسجيل تطورات لمصلحة الصين في الآونة الأخيرة بعد أن نجحت في إقصاء ألمانيا كأكبر مصدر في عام 2009. مزايا دول الخليج من جهة أخرى، هناك عديد من المزايا لدول مجلس التعاون التي تجعلها محط أنظار العالم. على سبيل المثال، يشكل الإنتاج النفطي الخليجي نحو 23 في المائة من الإنتاج العالمي للنفط الخام, وهي نسبة مؤثرة. كما تسيطر دول الخليج على أكثر من 40 في المائة من الاحتياطي النفطي المكتشف, تأتي السعودية في المرتبة الأولى عالميا من حيث تصدير النفط الخام, فضلا عن الاحتياطي المكتشف لهذه السلعة الاستراتيجية. كما يشكل إنتاج الغاز في دول مجلس التعاون قرابة 10 في المائة من مجموع الإنتاج العالمي, لكن من المنتظر أن تلعب دول الخليج دورا أكبر في السنوات المقبلة, وذلك على خلفية الاستثمارات في قطاع الغاز, خصوصا في قطر. تعد قطر ثالث أكبر مصدر لاحتياطي الغاز في العالم بعد روسيا وإيران. باختصار، القطاع النفطي كفيل بجعل اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي مهمة بشكل نوعي على مستوى العالم.
(الاقتصادية ـ د.جاسم حسين )
=====================================

البرادعي يتمسك بخوض الانتخابات مستقلاً..وشهاب يرد من أراد الترشح فعليه بالأحزاب

متابعة: أيمن شعبان - قال الدكتور محمد البرادعي رئيس الجمعية الوطنية للتغيير والمرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية المقبلة إن التغيير في مصر يجب أن يكون نابعا من الداخل وبشكل سلمي.
وأضاف البرادعي في لقاءه مع برنامج "ستديو القاهرة" على قناة العربية والذي بثته مساء الجمعة أن التغيير سوف يستغرق وقتا طويلا ربما يمتد لجيل أو جيلين.
وقال البرادعي إن غياب الممارسة الديمقراطية في مصر منذ أكثر من 58عاماً، وتغييب الشعب عن الحياة السياسية وتطبيق قانون الطوارئ لفترة طويلة، أدى إلى زرع الخوف والتردد بين الناس.
ورفض البرادعي خوض الانتخابات أو العمل السياسي ضمن الإطار الحالي الذي وصفه بأنه "يفتقر للشرعية"، لأن مشاركته أو ترشحه ستعطي للانتخابات شرعية على حد وصفه.
وأشار البرادعي إلى إنه لن يكون بوسع أي نظام أن يرفض مطالب أي مجموعة عندما يصل المطالبون بالتغيير والساعون له لعدد كبير.
وأضاف أن التوقيت هو المهم وضرب مثالاً على أن تايلاند تشهد حالياً مظاهرات يشارك فيها أكثر من مليون شخص، ولكن فشلوا في تحقيق التغيير المطلوب.
كما رفض الدكتور البرداعي فكرة التقدم بطلب للجنة الأحزاب لتشكيل حزب سياسي، معللا ذلك بأن الحزب الوطني هو الذي يسيطر ويرأس لجنة الأحزاب فهو الخصم والحكم في نفس الوقت.
كما رفض التقدم بطلب لوزارة الشؤون الاجتماعية لإشهار الجمعية الوطنية للتغيير،وذلك لأن الجمعية لها طابع وتوجه سياسي وليس اجتماعي حسبما قال.
ومن جانبه وفي لقاء مع البرنامج ذاته نفى الدكتور مفيد شهاب، وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية، أن يكون هناك تعقيدات أو مصاعب لتشكيل حزب سياسي.
وأكد شهاب أن الغالبية في لجنة شئون الأحزاب هم أشخاص مستقلون وليس لهم انتماءات حزبية، مشيرا إلى انه حتى في حالة الرفض يمكن لصاحب الطلب أن يشكو للقضاء ويحصل على حكم بإنشاء حزب سياسي.
واعترف شهاب بتصعيب الشروط أمام الترشيح كمستقل لمنصب الرئيس، مبررا ذلك بأن هذا المنصب يتطلب مواصفات وقدرات وكفاءة كبيرة، وقال " المرشح يفترض أنه ينتمي لحزب يعبر عن أفكاره وبرامجه وليس من المتصور أن يتم اختيار شخص لمنصب الرئيس دون معرفة برنامجه وأفكاره.
وأضاف شهاب: الحزب الوطني يمتلك أغلبية كبيرة وسيظل الوطني لفترة طويلة قادمة هو صاحب الأغلبية لأنه ممثل الفكر الوسطي.
وأكد شهاب أن الدستور يكفل الحق في التعبير سواء بالتظاهر أو التجمهر والقانون ينظم هذا الحق(المصدر: مصراوى)

=====================================

زوما: جنوب أفريقيا ستعتقل الرئيس السوداني البشير إن حضر المونديال

(CNN) -- قال الرئيس الجنوب أفريقي، جاكوب زوما، إن بلاده ستضطر لتطبيق القانون الدولي واعتقال الرئيس السوداني، عمر حسن البشير، إن حضر إلى البلاد لحضور افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم الشهر المقبل، رغم تلقيه دعوة رسمية كسائر القادة الأفارقة.
وأكد زوما، في استجواب أمام البرلمان الجنوب أفريقي أن بريتوريا تلتزم بما تفرضه عليها اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية باعتبار أنها من الدول الموقعة عليها، وبالتالي ستطبق مذكرة التوقيف التي أصدرها مدعيها العام، لويس مورينو أوكامبو، بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب في إقليم دارفور المضطرب.
يذكر أنها المرة الثانية التي تعلن فيها جنوب أفريقيا التزامها بهذا الموقف ضد البشير، بعد أن امتنعت عن دعوته إلى حفل تنصيب زوما العام الماضي.
وخلال جلسة الاستجواب تقدم النائب عن التحالف الديمقراطي، كينيث موبي، بسؤال لزوما عمّا إذا كان سيأمر باعتقال البشير إن جاء إلى جنوب أفريقيا فرد الأخير بالقول إن بلاده "تحترم القانون الدولي وستلتزم به."
ولكن النائب طلب المزيد من التوضيح، فرد زوما بالقول: "إذا زارنا البشير، فسيكون اعتقاله ضمن مسؤوليتنا،" لكنه أعاد التأكيد على دعمه لقرار القادة الأفارقة بدعوة المحكمة الجنائية إلى تأجيل تطبيق مذكرة التوقيف بحق نظيره السوداني الذي انتخب لولاية جديدة قبل أسابيع.
وجاءت تصريحات زوما التي نقلتها وسائل الإعلام الجنوب أفريقية في وقت عاد فيه الجدل حول مذكرة التوقيف في السودان، بعد طلب المحكمة الجنائية من الحكومة السودانية تسليم مطلوبين إليها، واتهامها الخرطوم بتقديم حماية رسمية لهم.
ونقلت وكالة الأنباء السودانية عن عبد الرحمن الخليفة، نقيب المحامين السودانيين والقيادي بالمؤتمر الوطني الحاكم قوله إن هذا الأمر "يتسم بالغرابة،" مضيفاً أن إخطار المحكمة لمجلس الأمن "لا يعني إلزام السودان بالتعاون معها،" كما وصف ما يجري بأنه "محاولة للكيد السياسي لصرف الأنظار عن احتفال تنصيب رئيس الجمهورية لفترة جديدة بعد أن نال ثقة الشعب السوداني في الانتخابات التي جرت مؤخراً."
من جانبه، وصف السفير عبدالمحمود عبدالحليم، مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة، تحركات المحكمة الجنائية الدولية بأنها "محاولة ساذجة ومفضوحة للتشويش علي التطورات التاريخية بالبلاد التي تمثلت في قيام الانتخابات وتنصيب السيد رئيس الجمهورية المنتخب."
وأضاف عبدالحليم أن تصريح المحكمة الجنائية المتزامن مع أداء البشير لقسم اليمين "لم يكن مصادفة بل جاء بمكر سيء بقصد التشويش على ذلك الحدث التاريخي مما يؤكد أن المحكمة تحركها اعتبارات وأجندة سياسية وأنها أبعد ما تكون عن عدالة مزعومة."
واعتبر السفير السوداني أن بلاده لا تنتظر أن تأتيها شهادات حسن السير والسلوك من خارج الحدود.

====================================

بالصور: امير سعودي ينفي ارتكابه جريمة قتل امام محكمة عليا في لندن

لندن (ا ف ب) - دفع الامير السعودي سعود بن عبد العزيز بن ناصر بن عبد العزيز ال سعود ببراءته امام محكمة عليا في لندن الجمعة من تهمة قتل رجل كان يسافر معه.
ويتهم الامير سعود (33 عاما) بقتل بندر عبد الله عبد العزيز (32 عاما) في 15 شباط/فبراير. وعثر على جثة القتيل في غرفة في فندق لاندمارك حيث كان الاثنان يقيمان.
كما دفع الامير السعودي ببراءته من احداث ضرر جسماني بالغ في 27 كانون الثاني/يناير.
واكتفى الامير سعود بالدفع ببراءته من خلال مترجم شفوي قبل ان يعاد الى السجن انتظارا لبدء محاكمته في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر.

======================================

كراهية العرب لأمريكا في تزايد:بعد موافقة لتعزيز اسرائيل و شيطنة أعداء أمريكا بالفضائح

أكَّدت الاحداث الاخيرة والتحيز الاعمى تزايد كراهية العرب تجاه أمريكا؛ وذلك بسبب مواقفها المنحازة للصهاينة في فلسطين، وأسلوبها في التعامل مع القضايا فى المنطقة أكَّدت أن كراهية العرب تجاه أمريكا ليس لها مثيل،للتفاعل مع خرقات العدو الصهيوني
حيث قالت وكالة (رويترز) وافق مجلس النواب الامريكي على طلب الرئيس باراك اوباما بتخصيص 205 ملايين دولار لحفز انتاج اسرائيل لنظام لمواجهة الصواريخ قصيرة المدى من النوع الذي تستخدمه حركة المقاومة الاسلامية/حماس/ وحزب الله.
وتعد اجازة هذا المبلغ الاضافي جزءا من ميزانية للانفاق الدفاعي توفر 726 مليار دولار العام المقبل لبرامج الدفاع القومي الامريكي بما في ذلك تمويل الحرب في كل من العراق وافغانستان. واقر مجلس النواب بشكل نهائي اجازة الميزانية يوم الجمعة باغلبية 229 صوتا مقابل 186 صوتا.
وابلغ كارل ليفن رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الامريكي الصحفيين يوم الجمعة ان اللجنة وافقت ايضا على توفير 205 ملايين دولار للنظام الاسرائيلي المعروف باسم"القبة الحديدية".
واضاف انه يأمل بان يصل مشروع قانون لجنته الى مجلس الشيوخ قبل اجازة عيد الاستقلال في الرابع من يوليو تموز.
ويستخدم نظام القبة الحديدية الذي تنتجه شركة رافائيل للانظمة الدفاعية المتطورة الاسرائيلية المملوكة للدولة صواريخ صغيرة موجهة بالرادار لتفجير صواريخ من طراز كاتيوشا يتراوح مداها بين خمسة كيلومترات و70 كيلومترا بالاضافة الى قذائف المورتر في الجو.
ودفع لتطوير هذه الانظمة الحرب التي نشبت في لبنان عام 2006 مع حزب الله وحرب قطاع غزة ضد حماس قبل عام. وفي كلتا الحالتين كانت البلدات الاسرائيلية الواقعة في مرمى الصواريخ قصيرة المدى عاجزة عن الدفاع عن نفسها في بعض النواحي.
وقال تومي فيتور المتحدث باسم البيت الابيض في وقت سابق من الشهر الجاري ان اوباما ادرك"التهديد الذي تشكله الصواريخ التي اطلقتها حماس وحزب الله على الاسرائيليين."
واضاف انه نتيجة لذلك قرر ان يسعى للحصول على تمويل من الكونجرس لدعم انتاج نظام القبة الحديدية.
وصرح مسؤول بوزارة الدفاع الاسرائيلية في فبراير شباط بانه يجري بناء بطارتين من نظام القبة الحديدية .وستكون هذه البطاريات التي تقطر بمركبة متاحة لاي جبهة اسرائيلية في غضون ساعتين من طلبها.
ولوكالة الدفاع الصاروخي التابعة لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) ثلاث مبادرات مع اسرائيل لتعزيز قدرتها المحلية على الدفاع عن نفسها في مواجهة الصواريخ ذاتية الدفاع القصيرة والمتوسطة المدى.
ويستهدف نظام دافيدز سلينج الصواريخ قصيرة المدى اما نظام ارو فيستهدف الصواريخ متوسطة المدى كما يجري تطوير صواريخ ارو-3 لاعتراض الصواريخ في طبقات الجو الاعلى.
وتقوم الولايات المتحدة ايضا بالتوفيق بين النظام الامريكي للدفاع الصاروخي والنظام الاسرائيلي للتأكد من امكان ضم الانظمة الاسرائيلية الى مظلة عالمية.
وصرح مسؤولون امريكيون لرويترز انه بالاضافة الى ذلك تعمل ادارة اوباما على انشاء دفاع صاروخي للشرق الاوسط يتصور اضافة موقع رادار متقدم في دولة خليجية لموقع موجود بالفعل في اسرائيل لاحباط اي هجوم ايراني.
ووافق مجلس النواب الامريكي على اجازة 10.3 مليار دولار لدفاعات الصواريخ ذاتية الدفع عموما بزيادة قدرها 361.6 مليون دولار عن طلب اوباما . وقال جيمس لانجيفن رئيس اللجنة الفرعية للقوات الاستراتيجية بمجلس النواب الامريكي ان الاموال الاضافية ستعزز الدفاعات ضد" التهديدات الاكثر الحاحا من جانب دول مثل ايران وكوريا الشمالية."
وفى صحيفة القدس العربي، برز مقال عبدالباري عطوان تحت عنوان "شيطنوه قبل أن يشنقوه" الذي تناول فيه التقارير التي تحدثت عن إعداد الاستخبارات الأمريكية أشرطة فضائحية لتشويه صورة عدد من خصومها.
وقال الكاتب: "قليلون هم الذين وقفوا، متأملين، ما نشرته صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية حول إقدام وكالة CIA على فبركة أشرطة جنسية مقززة لتشويه صورة كل من الرئيس العراقي صدام حسين وزعيم تنظيم القاعدة الشيخ أسامة بن لادن..خبراء في الوكالة المذكورة كانوا يخططون لفبركة شريط يصور الرئيس العراقي الراحل يمارس الجنس مع فتى مراهق، ولعل ما هو اخطر من ذلك، ان الوكالة صورت شريطا فعليا لشبيه للشيخ اسامة بن لادن جالسا حول حلقة من النار في جبال تورا بورا وسط حفنة من الصبيان المخنثين، يعاقر الخمر."
وأضاف قائلاً: "عمليات التضليل مستمرة، وتشويه صور الشرفاء المعارضين للمخططات الأمريكية ـ الإسرائيلية في الهيمنة والإذلال ستستمر أيضا، فلماذا لا نسمع عن أشرطة مسجلة للزعماء العرب الحاليين الدائرين في الفلك الأمريكي، الإجابة لان هؤلاء ليسوا بحاجة إلى أشرطة مفبركة أولا، فتجاوزاتهم السياسية والأخلاقية واضحة للعيان."
=====================================

الشريف: الحزب الوطني بأكمله أجمع على ترشيح مبارك لانتخابات 2011

أكد السيد صفوت الشريف الامين العام للحزب الوطنى الديمقراطى أن كافة القواعد الحزبية مجمعة على ترشيح الرئيس حسنى مبارك فى الانتخابات الرئاسية العام القادم، وقال انه لا يمكن أن يعلن هذا أو أن يقفز على قرار الرئيس إحتراما لرغبة سيادته وقراره فى التوقيت المناسب.
كما أكد الشريف في حديث لقناة "المحور" الفضائية مع برنامج "48 ساعة" أجرته الإعلامية هناء سمرى أن المشاركة السياسية للمواطنين فى الانتخابات هى الضمانة الحقيقية لنزاهة الإنتخابات المقبلة فى مجلسى الشعب والشورى والانتخابات الرئاسية، مطالبا الجميع بالتوجه إلى صناديق الإقتراع "لأن المشاركة تصحح أى محاولة للخروج عن الشرعية وتضمن إختيار نواب معبرين عن الإرادة الحقيقية للمواطنين، وأن مشاركة المواطن فى الإنتخابات هى أكبر ضمانة لنزاهتها".وقال الشريف إن الحزب الوطنى ملتزم بالدستور والقانون ويحترم إرادة المصريين والتى سيعبر عنها صندوق الإقتراع فى أى من الإنتخابات المقبلة "الشورى والشعب والرئاسية".
وأكد أن جميع هذه الإنتخابات تتوافر فيها ضمانات النزاهة والشفافية وفقا للقانون والدستور التى تشرف عليها اللجنة العليا للإنتخابات والتى تتشكل من عدد من قيادات رجال القضاء، وهى التى تحدد كل ضوابط الترشيح وتعلن بدء فتح باب الترشيح والمدد التى سيتم خلالها تلقى طلبات الترشيح وتحدد شروط الدعاية وتراقب هذه الشروط ومدى تطبيقها.
وأضاف أن العملية الإنتخابية تبدأ بعد ذلك والتى يشرف عليها القضاة من خلال اللجان العامة الذين يراقبون أعمال اللجان الفرعية والإنتخابات، ويباشرون عمليات الفرز، وهو مايعنى وجود قاض على كل صندوق، هذا بالإضافة إلى وجود مندوبين عن كل مرشح من هذه اللجان الفرعية أثناء التصويت وفى اللجان العامة أثناء الفرز، فضلا عن مراقبة مؤسسات المجتمع المدنى المصرى والإعلام، وكل هذه ضمانات للنزاهة.وفى رده على سؤال حول تأثير الإعتصامات فى الشارع على شعبية حكومة الحزب الوطنى وبالتالى على مرشحى الحزب فى الإنتخابات - نفى السيد صفوت الشريف أن يكون هناك أى تأثير لذلك "لأن هؤلاء فى النهاية قلة ولايعبرون عن جموع العمال والموظفين والفلاحين وقواعد الشعب العريضة والواعية، ورغم ذلك فإن الحزب طالب الحكومة بضرورة التحرك من خلال آليات محددة وعاجلة لحل مشاكل المعتصمين وإعطاء كل ذى حق حقه"، موضحا أن الحزب ينحاز لمطالب الجماهير حتى لو كانت هذه المطالب لاترضى الحكومة أحيانا.
وقال "إننا فى نفس الوقت لايمكن أن ننكر على الحكومة حقها والإعتراف بما أنجزته فى برنامج الرئيس مبارك الإنتخابى فى مجالات عدة، وكذلك أداؤها القادر على مواجهة الأزمة العالمية المالية التى أثرت سلبا على إقتصادات دول متقدمة أوروبيا وبنوك وبورصات عالمية.
وأكد الأمين العام للحزب الوطنى أن الوقفات الإحتجاجية للتعبير عن حق أو المطالبة به هى حق دستورى ولا يملك أحد أن يمنعه أو يصادره، لكن المهم كيف نقف وكيف نعبر دون التأثير سلبا على حق الآخرين والمجتمع، وعلينا جميعا أن نستوعب هذه الثقافة الجديدة ونطبقها.وحول مظلة الرئيس مبارك للحزب التى تمنحه الشعبية والأغلبية فى الشارع المصري، أكد الشريف أن الرئيس مبارك بزعامته التاريخية يضيف فعليا رصيدا إلى الحزب لا يمكن أن ينكره أحد، ولكن الحزب منذ 2002 أصبح أقوى تنظيميا ومؤسسيا.
وتوافق الأمين العام للحزب الوطنى فى رده على أحد الأسئلة مع رئيس الحكومة فى أن الرئيس مبارك خارج المنافسة ولن يأتى أحد بحجم الرئيس مبارك وقيادته وثقله وحكمته، ولكن بالتأكيد وفقا للدستور هناك شروط في من يترشح لمنصب الرئيس، وهى بالقطع منطبقة على كثيرين سواء داخل الحزب الوطنى أو خارجه.
وفى رده على سؤال حول ما يتردد من قلق بشأن مستقبل الحكم فى مصر نفى الشريف وجود أى قلق داخل الحزب الوطنى لأن آليات الترشيح محددة ومعروفة للجميع.وحول نوعية المرشحين الذين إستقر عليهم الحزب الوطنى لخوض إنتخابات الشورى أكد السيد صفوت الشريف أن المرشحين فى 2010 يختلفون كلية عن مرشحى 2005 من حيث آليات الإختيار، وأن العناصر أفضل بكثير، مؤكدا أن الحزب يتخذ من آليات المحاسبة مايراه مناسبا مع أى خارج "فلا مكان لفاسد فى أروقة الحزب الوطنى".وأجاب الأمين العام عن سؤال حول ما أثير عن أن غياب دور الأحزاب المصرية فى الشارع أوجد حركات أو جماعات كالإخوان و6 إبريل وغيرهم قال الشريف "ربما يكون ذلك واقع لكن لابد أن تقوى الأحزاب وتملأ هذا الفراغ، وسواء الأحزاب البازغة أو التاريخية فى مصر فلديها مقومات النجاح".
وحول وجود المستقلين على الساحة فى إنتخابات 2011 قال صفوت الشريف إن الأصل أن يكون إختيار المرشحين من الأحزاب التى لها فكر وبرنامج واضح ومسئولية تجاه المجتمع وتطوره وبنائه ووحدته، فقيادة دولة ليس مجرد كلام أو ترف أو شعارات أو إعلان "التغيير" مشددا على أن الحزب الوطنى هو من قاد التغيير منذ 2005، والإصلاح والتغيير مستمر ولن يتوقف.
وأكد الشريف فى رده على سؤال عما يتردد عن وجود صفقات انتخابية، أن الحزب الوطنى لن يغير من نهجه تجاه الإخوان المسلمين، وهو الموقف الذى أعلن عنه وأكده الحزب مرارا بأنه لا صفقات برغم انتخابات الشورى والشعب هذا العام، وقال إن أحدا لايملك من الأحزاب أن يعقد صفقة على حساب الشعب.
وحول دور الإعلام والصحافة والفضائيات فى عام الإنتخابات الحاسم فى مصر، أكد الأمين العام للحزب الوطنى أن مصر تعيش أزهى عصور الحرية فى الإعلام، وأنه تم إلغاء الحبس فى قضايا النشر ومصادرة الصحف وغيرها من البنود التى تم إلغاؤها فى قانون حالة الطوارئ.
وأوضح أن حرية الإعلام والصحافة يكفلها القانون والدستور "فضلا عن إننا نعيش عصر السماوات المفتوحة فلايمكن إغلاق قناة فضائية وينتهى الأمرعلى ذلك، لانه يمكنها أن تخرج من أى دولة أخرى ويشاهدها الناس فى مصر، لذلك حق المعرفة مكفول للجميع، وكذلك الصحافة فى مصر حرة، الصحف القومية حرة ولايتدخل أحد فى شئونها، ومخطئ من يتصور أنها صحافة حكومة ولكنها لديها مسئولية فى صياغة عقول الناس، أما الصحافة الحزبية فهى معارضة وطبيعى أن تعارض، أما الصحافة المستقلة فهى مزيج من هذا وذاك، وأنا أرى أن المناخ فى الصحافة والإعلام طبيعى جدا ولاشئ غير عادى فيه، وأنه فى حالة وجود حدث مشترك ومهم أعتقد أن الكل سيلتزم. (اخبار مصر)

=====================================

البرادعي "دكتور باطنة" والشعب المصرى "لا يعرف عنه أي معلومات".

محيط:في تقرير من أحد المناطق الشعبية بالقاهرة عبر بعض الأهالي عن عدم معرفتهم بالدكتور محمد البرادعي المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المقبلة المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية.وفي تقرير ميداني لقناة "العربية" الإخبارية بثته أثناء استضافة خالد المرازي للبرادعي قال أحد سكان المناطق الشعبية أن الشعب المصري لا يعلم الكثير عن الدكتور محمد البرادعي.وقال أحد المواطنين : "الدكتور البرادعي رجل زي الفل" وعند سؤال المحاور عن تخصص الدكتور البرادعي كانت الإجابة : "تخصص باطنة (طبيب باطنية)".وقال آخر : "ليس من بين الشعب المصري الكثيرين ممن يعرفوا مَن هو الدكتور البرادعي" مشيراً إلى أن الشعب لا يستطيع أن يحكم على رجل "لا يعرف عنه أي معلومات".وتابع مواطن مصري في نفس المنطقة : "لا نعرف عن البرادعي سوى أنه رئيس هيئة الطاقة الذرية ودخل إلى السياسة في مصر".وهناك من قال ايضا أن الدكتور البرادعي "يعيش في الخارج فليس من السهل أن نحكم على الرجل".وتنوعت إجابات المواطنين بين تعريف الدكتور البرادعي على أنه مدير هيئة الطاقة الذرية السابق ورجل دخل إلى معترك السياسة في مصر ولا يعرف الكثير عن الشعب المصري أو أن البرادعي يعيش في الخارج ولا يسهل الحكم عليه.
=====================================

السعوديات ينتحرن، زواج القاصرات هو السبب....!!!!

الجمعة، مايو 28، 2010

الرياض – فتحت حادثة انتحار فتاة في السعودية مؤخرا الباب مجددا حول ظاهرة تزويج القاصرات التي تثير جدلا كبيرا في البلاد وخاصة بعد تزايد الآثار الكارثية التي تخلفها هذه الظاهرة في المجتمع السعودي.
وقالت صحيفة "عكاظ" إن الفتاة أطلقت على جسدها عدة طلقات من بندقية هربا من جحيم زوجها الخمسيني، بعد أن تركت وصية لذويها تطلب فيها السماح والدعاء وتشرح أسباب إقدامها على الانتحار.
وتقول الكاتبة فابيولا بدوي في صحيفة "الوطن" السعودية "لا يزال زواج القاصرات محل تحايل وتلاعب، وتبقى الفتاة في كافة الأحوال حتى الراشدة فريسة للضغط وللزواج القسري".
وكانت قضية "فتاة القصيم" أثارت جدلا كبيرا في السعودية قبل عامين، ووتتخلص القصة بأن والد فتاة لم تتجاوز 12 عاما في منطقة القصيم أقدم على تزويجها برجل سبعيني مقابل 85 ألف ريال، حيث قامت والدة الفتاة برفع دعوى ضد الأب لموافقته على الزواج.
وحظيت القضية باهتمام من منظمات حقوق الإنسان في السعودية وخارجها، إلا ان الأم سحبت القضية التي كان يأمل الناس في أن تكون سـابقة تمهد الطريق لمكافحة الظاهرة أو الحد منها على أقل تقدير.
وتتساءل بدوي "إلى متى سوف تستمر مثل هذه الجرائم على مرأى ومسمع من الجميع؟ ولماذا لا يكلف كل من يتصدى لمسيرة المرأة أن يقتطع من الوقت الذي يخصصه لهذه المعركة الوهمية، يتصدى للدفاع عن هؤلاء الفتيات الضحايا والتي يتنافى ما يحدث معهن مع كافة الشرائع والأديان السماوية، أم أن التصدي لخروج المرأة البالغة الرشيدة للعمل هو ساحته الوحيدة التي يثبت براعة فيها"؟
وتضيف "هذه المآسي تحتاج إلى جهد الدولة ومؤسسات المجتمع المدني وحتى إلى أصحاب الفكر المنغلق حتى تنتهي من حياتنا، وإذا كان هؤلاء يرون أن في خروج المرأة جريمة.. فما هي الصفة التي يقيمون بها زواج رجل في الثمانينات من طفلة في العقد الأول من عمرها"؟
وكشف وزير العدل السعودي الدكتور محمد العيسى مؤخرا عن أن وزارته تدرس إصدار مشروع لمعالجة وتنظيم زواج القاصرات في البلاد والقضاء على الإشكاليات المرتبطة بهذا النوع من الزواج، إلا أنه لم يحدد موعداً متوقعاً لبدء سريان هذا المشروع بشكل رسمي.
وقال العيسى في تصريحات نشرتها صحيفة "الرياض": "إن زواج القاصرات في المملكة لم يصل بعد إلى حدّ الظاهرة".
وأضاف "زواج الصغيرات في المملكة لا يشكل ظاهرة ومن يعتقد هذا فقد أخطأ.. نحن في وزارة العدل ندرس الآن وجاهة إعداد مشروع تنظيمي ينطلق من أحكام الشريعة الإسلامية لهذا النوع من الزواج".
وتعتبر السعودية الدولة العربية الوحيدة التي لم تحدد سناً لزواج الفتاة أو الفتى، ولا توجد أي إحصاءات دقيقة ترصد عدد حالات زواج القاصرات.
وأكد العيسى أن وزارته لا يمكنها أن تحدد سن تزويج القاصرات في عقد النكاح، موضحاً في الوقت نفسه أن لمأذون الانكحة في هذا سلطة تقديرية إذا رأى أن عقد الصغيرة تشوبه قرائن مريبة، فإنه يمتنع عنه اضطلاعا بواجبه الشرعي وبما يمليه عليه النظام.
وتواجه السعودية التي تحرم الاختلاط بين الجنسين الكثير من الانتقادات في ظل انتشار عدد من الظواهر الاجتماعية الخطيرة في المجتمع السعودي أبرزها المثلية وزنا المحارم وزواج القاصرات وغيرها.
وكانت محكمة جنايات الجيزة في مصر أصدرت قبل أيام حكماً غيابيا بمعاقبة رجل أعمال سعودي يبلغ من العمر 60 عاما بالسجن لمدة عشر أعوام وغرامة قدرها 100 ألف جنيه مصري (الدولار 5.61 جنيـهات) بعدمـا أدانـته بتهمة الاستغلال الجنسي لطفلة عمرها 14 سنة إثر زواجه منها.
وبينت حيثيات القضية أن السعودي قدم إلى مصر ليطلب من السمسارات أن تبحث له عن فتاة يتراوح عمرها بين 12 و15 سنة ليتزوجها، فرشحت له 7 فتيات اختار منهن ضحيته التي لا يزيد عمرها على 14 سنة، وتقاضى الأب 10 آلاف جنيه نظير الزواج، في حين حصل كل من المحامي الذي قام بكتابة عقد الزواج والسمسارة على ألفي جنيه.
وترى الدكتورة سهيلة زين الدين (عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في السعودية) أن زواج القاصرات يتعارض مع الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها السعودية. "لكن عدم وجود قوانين مكتوبة يقف عقبة أمام تطبيق مثل هذه القوانين الأسرية، التي تصب في صالح الطفولة ورعايتها".
وتؤكد في تصريحات صحفية ضرورة "إعادة النظر في ولاية الأب على حضانة الأطفال بعد عمر 9 سنوات، بعدما تبين أن جميع زيجات القاصرات تمت من قبل الأب، فيما تم تغييب دور الأم". (ميدل ايست اونلاين)
=====================================