رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يهدد بشن حرب جديدة على غزة

الخميس، سبتمبر 16، 2010

محيط: هدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي الأربعاء بشن حرب جديدة على غزة بسبب الصواريخ والقذائف التي تطلقها المنظمات هناك باتجاه جنوب إسرائيل.
وقال أشكنازي إن "تهديد الصواريخ هو أحد التحديات المركزية التي سيضطر الجيش الإسرائيلي إلى مواجهتها في السنوات القريبة، فأعداؤنا يحاولون استنزافنا، وعملية الرصاص المصبوب (أي الحرب على غزة نهاية 2008 ومطلع العام الماضي) أوضحت لنا أنه لا يمكننا جعل العدو يطلق النيران بحرية وعلى الجيش الإسرائيلي أن يزيل هذا التهديد".
ونقلت صحيفة "القدس العربي" عن وسائل إعلام إسرائيلية أن أقوال أشكنازي جاءت خلال زيارته للكلية التحضيرية العسكرية للشبان اليهود المتدينين قبل التحاقهم بالخدمة العسكرية في مستوطنة "عيلي" في الضفة الغربية.
ورأى أشكنازي أنه "مثلما يحدث في كل مرة تجري فيها مفاوضات سياسية فإن هناك من يسعى إلى تخريبها، ونحن نلاحظ ارتفاعا في مستوى الإرهاب من قطاع غزة وأنا لا أتوقع أن تتوقف محاولات المس بنا في المستقبل القريب".
وأضاف أن على إسرائيل حسم الحروب المقبلة "خلال وقت قصير ويجب أن يكون واضحا من الذي انتصر ومن الذي هُزم".
وفي رده على سؤال حول مكانة إسرائيل العالمية بعد الحرب على غزة والتي شهدت تراجعا كبيرا قال أشكنازي "توجد ظاهرة نزع الشرعية ضد الدولة في البلاد والعالم" معتبرا أن "هذه الظاهرة ليست مبررة لأن الجيش الإسرائيلي، أكثر من أي جيش آخر في العالم، يبذل كل ما بوسعه من أجل الحفاظ على حياة المدنيين الذي لا يشاركون في القتال"بحسب زعمه.
ورغم أن الغالبية العظمى من القتلى في الحرب على غزة وحرب لبنان الثانية كانوا من المدنيين إلا أن أشكنازي اعتبر أنه "تحدث أخطاء في الحرب، لكن يوجد فرق بين خطأ وبين خلل".
وأضاف أن "الحروب المقبلة لن تكون أسهل وسنضطر إلى ان نوضح وجهة نظرنا بشكل أفضل لكن يحظر أن نكون مشلولين بسبب صورتنا في الإعلام إذ أنه ليس نحن الذين اخترنا القتال وحماس هي التي تختار القتال داخل مناطق مأهولة". وتابع أن "علينا أن نعرف كيف نحقق في الأخطاء التي وقعت ومعالجتها بمنتهى الصرامة القانونية ضد من يمس بالمدنيين عن عمد".
وتطرق أشكنازي إلى الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة جلعاد شاليط وقال إنه ملتزم أخلاقيا ببذل كل الجهود من أجل إعادته إلى بيته، لكنه أشار إلى أن جل الجهود في هذا السياق تجري بصورة سرية.

===========================