الأعمى يرى الانترنت، والأصم يسمعها زيادة تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الاستفادة من الشبكة

السبت، يوليو 24، 2010

اقترحت ادارة الرئيس الاميركي باراك أوباما محاولة تحسين امكانية وصول ذوي الاحتياجات الخاصة للمواقع على الانترنت الخاصة بالفنادق ومتاجر التجزئة وأماكن عامة أخرى ودور السينما.
ومعظم المقترحات تهدف أساساً لمساعدة فاقدي حاستي السمع والبصر.
ومع حلول الذكرى العشرين لصدور قانون الاميركيين ذوي الاحتياجات الخاصة الاثنين طرحت وزارة العدل الجمعة أربعة مقترحات للتعليق العام عليها بهدف التوصل لسبل مجاراة التكنولوجيا المتقدمة بحيث لا يشعر ذوو الاحتياجات الخاصة بأنهم مهملون.
الا أن المقترحات يمكن أن تؤدي لانتقادات من رجال الاعمال الذين اهتزت بالفعل علاقاتهم بادارة أوباما بسبب قضايا بينها تشريعات جديدة لقطاع المال.
وطلبت الوزارة الحصول على تعليق بخصوص الموارد اللازمة لمساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة في الوصول للمواقع القائمة بالفعل على الانترنت وكذلك التكاليف اللازمة.
وقال راندي جونسون نائب رئيس غرفة التجارة الاميركية "عادة ما نكون مساندين لقانون الاميركيين ذوي الاحتياجات الخاصة ولكننا بحاجة للتوصل لطريقة معقولة لتوفير مثل هذه الخدمات...انه أمر مثير للقلق ولكن سنعمل معهم (الادارة الاميركية) بخصوص هذا الامر".
ومن بين المقترحات اقتراح رئيسي يحسن وصول ذوي الاحتياجات الخاصة للمواقع الحكومية المحلية على الانترنت وكذلك المواقع الخاصة بالاعمال الخاصة مثل المطاعم والفنادق وغيرها من المواقع التجارية.
وحددت وزارة العدل فترة ستة شهور للتعليق على المقترحات وقالت انها تعتزم عقد جلسة استماع علنية بخصوص الامر...ميدل ايست اونلاين

=============================