بالصور: ارتفاع عدد السياح الإسرائيليين للمغرب بشكل لافت ومخيف

السبت، مايو 29، 2010

هسبريس - أفاد مصدر مطلع من وزارة السياحة أن عدد السياح الإسرائيليين الزائرين للمغرب قد ارتفع بشكل لافت في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية.
ونقلت يومية التجديد عن المصدر ذاته ، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن نسبة هؤلاء السياح ارتفعت في الفصل الأول من سنة 2010 مقارنة مع السنة الماضية بما بين 10 إلى 20 في المائة.
وأوضح ذات المصدر أن السياح الإسرائيليين يقصدون المدن الجنوبية، مضيفا أن مدينة الصويرة هي الوجهة المفضلة الأولى لهم، تليها مدينة ورزازات ثم مدينة أكادير ثم مراكش.
وحسب ذات المصدر، فإن المسار السياحي لهؤلاء يكون دائما ثلاثيا، مضيفا أن الدولة ـ الوسيط غالبا ما تكون إحدى دول البحر الأبيض المتوسط.
يذكر أن مركز " إسرائيل فالي " (غرفة التجارة الإسرائيلية الفرنسية) ، كشف مؤخرا أن المغرب أضحى من الوجهات السياحية الدينية المفضلة للإسرائيليين .
وأورد المركز أن الإسرائيليين يفضلون التوجه على الخصوص إلى مدن الرباط والدار البيضاء ، وفاس ومراكش والصويرة وآسفي وأكادير.
وذكر المركز أن السنتين الأخيرتين شهدتا زيادة في نسبة "الحجاج" الإسرائيليين الذي يؤمون إلى المواقع الخاصة باليهود ، موضحا أن الأعياد الدينية اليهودية "باك " "هيلولة" تشهد أكبر توافد لـ "الحجاج " اليهود للمغرب.
وأشار المركز إلى أن نحو 500 ألف يهودي مغربي مازالوا يحتفظون بروابط "متينة " مع مسقط رأسهم في المغرب.
ووفق تأكيدات المصدر نفسه ، فإن عدد المغاربة اليهود الذين هاجروا من المغرب تجاه إسرائيل خلال 2008 تجاوز 211 مغربيا

======================================