الفن يدخل على خط المواجهات الرياضية

السبت، نوفمبر 21، 2009


الفن يدخل على خط المواجهات الرياضية


تأتي "تداعيات" مباراتي الجزائر ومصر الأولى والثانية لتكشف لكل من لايزال يتغنى بالقومية العربية وغيرها من هذه الشعارات ، انها مجرد أوهام حيث تنعى تلك الشعارات نفسها وتؤكد فشلها في المواقف الحاسمة ، وتثبت نظرية الفرقة والأحقاد الدفينة التي اخرجتها للعلن مباراة "الثأر" التي "وقعت" في السودان ، حيث لم يبق وسيلة أو طريقة لم يستعملها انصار الفريقين إلا ولجأوا إليها لشحن الجمهور وتأجيج "الصراع الرياضي" . فبدلا من أن يكون الفن صلة وصل ، ولغة تفاهم ورسالة سلام بين الجزائر ومصر دخل الفنانون على الجبهة. ولم تجد نفعا حفلة محمد منير والشاب خالد في لم الشمل ونبذ الأحقاد الرياضية، بل ان احدا لم يلتفت إليها او لم يتوقف امامها . وكانت مواقف وتصريحات الفنانين التي يعتبرها الجزائريون معادية لهم فيما يعتبرها المصريون مناصرة لهم وحقا طبيعيا ، كانت الشرارة لبداية معركة لم تحسم بعد ، انطلقت عندما صرحت الفنانة وردة الجزائرية عن مشاعرها ناحية منتخب بلدها واعلنت عن أمنيتها ان يفوز بالمباراة الأولى فقامت قيامة الصحافة المصرية عليها واتهمتها بالجحود والتنكر لمصر التي صنعت مجدها ونجوميتها ، ولم تلق سوى تعاطف قليل معها من الأصوات المعتدلة التي وجدت انه من الطبيعي ان تساند منتخب بلدها وان ذلك لايعني نكرانها لمصر ، وتم إنشاء "غروب" على "الفايس بوك" للتضامن معها باسم "كلنا وردة" فظهرت مجموعة اخرى وقامت بعمل غروب "معاد" بعنوان " لاوردة ولاحتى اسمهان" .
نانسي عقرب
المواجهات الفنية لم تقتصر على فناني البلدين حيث اقحم الفنانون العرب في تلك "المواجهات" وبدأت عندما انتقدت صحيفة "الهداف" الجزائرية وهي جريدة رياضية إعلان الفنانة اللبنانية نانسي عجرم عن تأييدها لمنتخب مصر حيث تصدرصفحاتها عنوان "مطربة الإغراء تجدد مساندتها لمنتخب الساجدين" معتبرة أن نانسي عجرم تعلن تأييدها لمصر للتأهل إلى مونديال 2010 على حساب منتخب الجزائر ،وكانت نانسي قدمت أغنية للمنتخب المصري بمناسبة فوزه بكأس الأمم الإفريقية في عام 2006،كما أحيت حفلاً في استاد القاهرة عقب فوز مصر بكأس الأمم الإفريقية في غانا 2008.
وزاد من غضب الجزائريين على نانسي تقديمها أغنية "مصر العروسة مصر المحروسة " في مهرجان الإعلام الذي أقيم في القاهرة مؤخرا الأمر الذي زاد من اشتعال الهجوم عليها ووصل الامر إلى تسميتها "نانسي عقرب".
كذلك الفنانة هيفا وهبي كانت طرفا في تلك المواجهات عندما أعلنت عن تشجيعها لمنتخب مصر وأنه الفريق العربي الوحيد الذي بإمكانه تشريف العرب في محفلٍ كهذا، ووصل الأمر إلى درجة قيام البرلماني الجزائري احمد بن بوزيد المعروف بالشيخ عطاء الله بالمطالبة بمنع هيفاء من الغناء أمام الجزائريين، قائلا إنه لن يسكت عن هذه الفتنة التي تجتاح الجزائر في الآونة الأخيرة، بفعل جلب مطربين يروجون لفساد الأخلاق والميوعة بين أوساط الشباب. لترد هيفا أنه ليس لديها رغبة للغناء في الجزائر.
ولم يقف الأمر عند هذا الحد حيث يلعب الإعلام بكافة وسائله دورا كبيرا في إشعال "الفتنة الفنية" بين مصر والجزائر فقد جاءت تصريحات بعض الفنانين المصريين لتزيد من عمق الهوة التي بدأت رياضية ويبدو انها ستنتهي ب"معضلة دبلوماسية- سياسية – إقتصادية" فقد أعلن الفنان يوسف شعبان انه يرفض تكريمه في الجزائر ، فيما صرح شريف منير أنه يريد ان يعيد جائزة حصل عليها من مهرجان "وهران السينمائي " في الجزائر عن دوره في فيلم "سهر الليالي" ، فيما أصدرت الفنانة إسعاد يونس يونس بيانا باسم الشركة العربية للسينما جاء فيه :
بعد كل ما جرى من تجاوز لكل المبادئ والقواعد والحدود الأخلاقية والإنسانية وهذا الخروج السافر المصحوب بالتعدي وتعمد الإيذاء والإهانة الذي قام به الجمهور الجزائري ضد المصريين الذين سافروا مع منتخبهم الكروي إلى السودان .. وفي ظل صمت مهين وعاجز وفاضح لم يملك غيره كل السياسيين والمسؤولين والمثقفين والسينمائيين والإعلاميين الجزائريين.
تبدي الشركة العربية للسينما استياءها واستهجانها لكل ما جرى من الجزائريين بشأن الجمهور المصري في السودان .. واحتجاجها على صمت قادة الثقافة والإعلام الجزائري بشأن تلك التجاوزات .. وتعلن الشركة العربية من الآن .. تضامنا مع المصريين .. مقاطعة كافة المهرجانات السينمائية والفنية وأي تظاهرات ثقافية جزائرية .. وإذا كانت الشركة العربية للسينما قد قامت في الماضي بدعم هذه المهرجانات بأفلامها وإبداعاتها ونجومها ومشاركاتها واهتمامها وتواجدها .. فقد كانت الشركة تقوم بذلك حرصا على التواصل العربي وإيمانا من كافة مسؤوليها بأن الثقافة والفن والسينما قادرون على الإبقاء على الحوار والتقارب العربي .. لكن بعد كل ما جرى في السودان .. تشعر الشركة العربية للسينما بأن مسؤولي الجزائر ومثقفيها وفنانيها خذلوها وانتقصوا من دور الثقافة والفن ولهذا لم تعد الشركة العربية للسينما قادرة على التعامل معهم بأي شكل أو صورة إلى حين عودتهم إلى رشدهم واحترامهم للثقافة والفن وللعطاء والإبداع والدور المصري في كافة مجالات الحياة .
فيما أعلن الفنانون الجزائريون إعلان مقاطعتهم لكل" فن" مصري وخاصة السينما "التجارية" والدراما والغناء "المبتذل" عقب صدمتهم في من يسمون أنفسهم مجازا "فنانين عربا".
فيما صرح الفنان الجزائري كمال بوعكاز لجريدة الشروق الجزائرية قائلا:لا نريد أفلامكم المبتذلة التي توسخ مهرجاناتنا وتنفر العائلات الجزائرية من مشاهدتها بسبب ما تحتويه من مشاهد إغراء..لا نريد شركاتكم التي يصب عائدها في جيب العدو الإسرائيلي
كما اعتبرت الصحيفة أن الجمهور الجزائري قد أثبت عزوفه عن مشاهدة الدراما أو السينما المصرية بعد تألق الدراما السورية وخطفها للأضواء بانفتاحها على قضايا الأمة العربية وعدم تقوقعها في حكايات الزواج والطلاق. وكان لظهور الدراما التركية سبب آخر عزز هذا النفور والعزوف ووضع المشاهد الجزائري أمام الواقع الحقيقي الذي يعيشه والأمة العربية الإسلامية لا ذلك الذي تنقله أفلامهم من خيال وسيناريوهات نمطية. فيما شنت هجوما عنيفا على السينما المصرية حيث كتبت " عن أي سينما تتحدثون يا رقاصين ! . معتبرة ان السينما المصرية شوّهت المعنى الحقيقي للعروبة والإسلام تحت اسم "كسر التابوهات متسائلة: عن أي تابوهات تتحدثون فهل رؤيتكم في الأسرة وأنتم تمارسون الرذيلة على المباشر ولا تستحون تسمونه بالسينما، تدّعون بصناع السينما وكل أفلامكم ومسلسلاتكم لا تصوّر سوى الفراخ والملوخية والفول، تبدأ من الكباري وتنتهي في غرف النوم والعلاقات المخلة بالحياء »اختشوا بقا يا فنانين يا مصريين كفاية بقا والله زوتوها أوي"
ومن سوريا سلمى المصري تطلق تصريحاتها
ولم يقف الأمر عند هذا الحد من تبادل الاتهامات والانسحابات والرفض والمجابهة فقد دخلت الممثلة السورية على خط التصريحات التي تزيد من اشتعال النيران بدلا من البحث عن حل للتهدئة فالخسائر المادية والمعنوية ستطال الطرفين حيث صرحت المصري لجريدة الشروق في إتصال هاتفي بأنها تابعت لقائي المنتخب الوطني والمصري في مصر والسودان، وبأنها لم تكن في البداية متحيّزة لفريق بعينه،»من منطلق أننا كعرب يعنينا أساسا من يمثّل العرب في المونديال سواء أكان الفريق جزائريا أو مصريا أو من أي دولة عربية أخرى«، غير أن ردود الأفعال المصرية عقب إعلان فوز الجزائر في السودان والأضرار التي لحقت بالخضر ومناصريهم -تستطرد السيدة سلمى بالقول- "أشعرني بحزن شديد وبأسف عميق، بعد أن صعّد المصريون انفعالهم، رغم أننا شاهدنا كيف برع الفريق الجزائري في مباراته مع الفريق المصري وأحرز الفوز بجدارة"
قبل أن تضيف بأن إجماع الفنانين المصريين على مقاطعة التظاهرات الثقافية الجزائرية، بعد عودتهم فارغي الوفاض من السودان »عيب وغير مستحب وسلوك لا أرى بأنه يصدر عن أناس عقلاء، فكيف لدولة عربية أن تكون بهذا السخف ..« مواصلة "شاهدت عبر القنوات المصرية بأن فنانين مصريين لم يخجلوا من الإعلان عن مقاطعتهم لكل ما هو جزائري بل وإعادة الجوائز التي ظفروا بها ضمن مهرجانات سينمائية جزائرية، وهو ما أعتبره عنصرية بكل معنى الكلمة وتصرفا صبيانيا غير مسؤول".
أحمد مكي ومحاكم التفتيش!
ويبدو ان هذه المواجهات لن تتوقف عند هذا الحد ووصل الأمر إلى ما يشبه"محاكم التفتيش" انه هناك دعوة لمقاطعة الفنان الكوميدي المحبوب أحمد مكي الذي اكتشف المصريون "حديثا" أنه من أصول جزائرية حيث ان والده جزائري ووالدته مصرية ، وشقيقته الفنانة إيناس مكي .
أحمد الذي أصدر أغنية بعنوان "فوقوا" لتهدئة التعصب الأعمى بين مناصري المنتخبين لم يلتفت أحد إليها ، وبحثوا وفتشوا في "أصوله الجزائرية" وكان قد عبر مكي عن اندهاشه من إقحام اسمه فى المعركة الدائرة بين الجماهير المصرية والجزائرية على خلفية المباراة مؤكدا في الوقت نفسه أن الكابتن حسن شحاته لم يغضب من تقليده في فيلم" طير أنت" وقال إنه لم يسئ ابدا إلى المدير الفني لمنتخب مصر.
اين هي رسائل الفنانين المزعومة؟
والسؤال الذي يطرح نفسه هل سيتوقف المصريون عن سماع روائع الفنانة الجزائرية وردة التي هي من ألحان وكلمات المصريين ، وهل سيتمنع الجمهور الجزائري حقا عن متابعة السينما المصرية؟
ولماذا لم يتقبل الجزائريون مجاملة الفنانة نانسي عجرم للشعب المصري الذي ساهم بتعزيز نجوميتها وهي الفنانة المحبوبة لدى الجميع ، ولماذا لايكون من حق هيفا وهبي مناصرة منتخب مصر كونها متزوجة من مصري إضافة إلى ان والدتها مصرية . ولماذا انجر الفنانون إلى هذا المستوى من التصريحات الخارجة عن اللياقة وأين هي "الرسالة" التي طالما تشدق بها الفنانون في لقاءاتهم الصحافية عن ان الفن رسالة ، فإذا كان الفن لم يستطع أن يصمد أمام مباراة لن تصل حتما باي من الفريقين إلى حمل لقب بطولة العالم ، فهل يصمد أمام "نكسات" العالم العربي، ولماذا لانجد صوتا للفنانين العرب في المواقف الكبيرة والإنسانية ، وأين "رسائلهم" تلك من قضايا الأمية والجهل وأطفال الشوارع وغيرها من القضايا التي تمس المواطن العربي .
ألم يكن من الأجدى أن تكون رسالتهم هذه المرة رسالة محبة وسلام بدلا من تبادل "الردح" عبر وسائل الإعلام.؟ ايلاف -
================================================

بالصور.. الاحزاب المصرية تحرق العلم الجزائرى


بالصور.. الاحزاب المصرية تحرق العلم الجزائرى


نظم بعض أعضاء حزب الغد بالدقهلية، جبهة موسى مصطفى، وقفة احتجاجية أمام محافظة الدقهلية، للتنديد بما حدث فى السودان من الجزائريين ضد صفوة المجتمع المصرى، والذين حضروا المباراة، وقال اليوم السابع ان أعضاء حزب الغد قاموا بحرق العلم الجزائرى ردا على ما تم عملة ضد المصريين.أكد محمد فاروق رئيس اللجنة الثقافية بالحزب، أن ما يحدث بين الدول العربية وبعضه هو مكسب للغرب وإسرائيل وأنه لا يجب أن يحدث هذا مع مصر التى وقفت بجانب كل الدول العربية.وقال أحمد سعد، سكرتير الأمانة العامة للحزب، إنه يجب قطع العلاقات مع الجزائر وسحب السفير المصرى من هناك وقام عدد آخر من الشباب بعمل وقفة احتجاجية أمام جامعة المنصورة للتنديد لما حدث للمصريين فى السودان.وفى سياق متصل خرج عدد من الشباب بمدينة المنصورة للتعبير عن غضبهم لما تعرض له المصريون بعد مباراة مصر والجزائر وقاموا بتنظيم وقفة احتجاجية أمام جامعة المنصورة حملوا فيها لافتات "شكرا علاء مبارك وكرامتنا وجعتنا ياريس ولا لإهانة المصرى فى كل مكان والمصرى إللى بحق يقول للبربر لأ.





==============================================================

مبارك بخطاب شعبي: لن نتهاون مع من يسيئ للمصريين

مبارك يتهم إسرائيل بتقويض فرص السلام


مبارك بخطاب شعبي: لن نتهاون مع من يسيئ للمصريين

CNN)-- خصص الرئيس المصري حسني مبارك غالبية خطاب وجهه السبت، للحديث عن "الاعتداءات" التي تعرض لها عدد من المصريين، في أعقاب المباراة التي جمعت المنتخبين المصري والجزائري بالسودان الأربعاء الماضي، قائلاً إن "مصر لن تتهاون مع من يسيء إلى أبنائها"، مؤكداً أن "حماية المصريين في الخارج هي مسؤولية الدولة."
وقال مبارك، في الخطاب الذي ألقاه أمام الاجتماع المشترك لمجلسي الشعب والشورى، في افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة، إن "مصر تقيم علاقتها الخارجية على أساس المصالح المشتركة والاحترام المتبادل، وأن مصر لن تقبل المساس بأبنائها، أو التطاول عليهم، أو امتهان كرامتهم."
وأضاف الرئيس المصري قائلاً: "إنني كرئيس لكل المصريين، أؤمن بأننا جميعاً في خندق واحد، ندافع عن القيم والمصالح المشتركة لشعبنا، وتجمعنا وحدة الهدف والمصير، وإنني أمد يدي لكل مصري ومصرية، لنعمل يداً بيد من أجل الوطن."
كما تطرق مبارك، في الخطاب الذي بثه التلفزيون المصري، إلى التطورات الجارية في الشرق الأوسط، حيث حمّل إسرائيل مسؤولية "تقويض فرص السلام، بمخططاتها لتهويد القدس، وحفرياتها في محيط المسجد الأقصى، ومواجهات مستوطنيها وقواتها مع الفلسطينيين في الحرم الشريف."
وقال موجهاً كلامه لقادة إسرائيل: "إنكم تضعون عقبات جديدة في طريق السلام، بدعوتكم للاعتراف بيهودية دولة إسرائيل، والتفاوض على حدود مؤقتة للدولة الفلسطينية، واستبعاد القدس من مفاوضات الحل النهائي."
وأضاف مطالباً المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية: "أوقفوا ممارساتكم في الضفة الغربية، ارفعوا حصاركم عن غزة، كفاكم تعنتاً ومراوغة، امتثلوا لنداء السلام."
كما أكد مبارك، حسبما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن "دائرة التحرك العربي لمصر تظل أولوية من أولويات السياسة الخارجية"، معرباً عن أسفه للوضع العربي الراهن، وما يشهده من "محاور وخلافات وصغائر"، بحسب وصفه.
كما حذر الرئيس المصري من تدخل إيران في الشأن العربي، قائلاً: "لن نتردد في اتخاذ مواقف تتصدى لمحاولات زعزعة الاستقرار وتحمى أمن مصر القومي، في صلته بأمن منطقة الخليج والبحر الأحمر، وأمن الشرق الأوسط بوجه عام."
وعن الأوضاع الداخلية في مصر قال مبارك: "لدينا التزامات ثابتة تجاه البسطاء والفقراء ومحدودي الدخل"، مشيراً إلى أنه سوف يحيل لنواب الشعب، خلال الدورة البرلمانية الجديدة، عدداً من مشروعات القوانين بغرض استكمال البرنامج الخاص باحتواء تداعيات الركود الاقتصادي العالمي.
كما أشار الرئيس المصري إلى أنه سيتقدم للدورة البرلمانية الجديدة بطلب اعتماد إضافي لبرنامج ثالث للإنعاش الاقتصادي، يتجاوز 10 مليارات جنيه، يوجه بصفة أساسية لمشروعات المياه، والصرف الصحي، والطرق، وقرى الظهير الصحراوي.
وبعد انتهائه من خطابه، قام الرئيس مبارك بافتتاح المبنى الجديد لمجلس الشورى، بعد إعادة ترميمه وتحديثه إثر الحريق الذي شب في المبنى في 19 أغسطس/ آب من العام الماضي.
وكان مبارك قد كلف وزير الخارجية أحمد أبو الغيط، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، باستدعاء سفير الجزائر بالقاهرة، عبد القادر حجار، لكي ينقل إليه مطالبة مصر للجزائر بأن تتحمل مسئولياتها في حماية المواطنين المصريين الموجودين على أراضيها، ومختلف المنشآت والمصالح المصرية بالجزائر.
كما استدعت القاهرة سفيرها لدى الجزائر، عبد العزيز شوقي سيف النصر، للتشاور، في أعقاب تعرض عدد من المصريين والمصالح المصرية في الجزائر لـ"اعتداءات" من جانب بعض مشجعي المنتخب الجزائري، الذي تأهل لبطولة كأس العالم "جنوب أفريقيا 2010"، بعد فوزه على نظيره المصري بهدف دون رد، في المباراة الفاصلة التي جمعتهما بالخرطوم الأربعاء الماضي.
==================================================

صك الأضحية.. تيسير في الخير


صك الأضحية.. تيسير في الخير

قبل ثلاث أعوام أطلق بنك الطعام المصري فكرة " صك الأضحية " والتي يحصل بموجبها المضحي على صك بقيمة الأضحية من مصارف تجارية يتعامل معها البنك، نظير قيامه بشراء الأضحية له وذبحها وتوزيعها على الفقراء، والآن أصبحت الفكرة منتشرة وتحرص أكثر من جمعية خيرية على تطبيقها بهدف تحقيق أقصى استفادة ممكنة من لحوم أضاحي العيد ، بتوصيلها إلى الفئات الأكثر عوزا.
وإذا كان الإقبال على تنفيذها من قبل الجمعيات خير مؤشر على نجاحها، إلا أن المواطنين الذين استطلعت " إسلام أون لاين " أرائهم إختلفوا حولها، في حين شجعها الخبراء وأكدوا أنها تتسق مع مبادئ الفكر الاقتصادي الإسلامي، وطالبوا بتعميمها باعتبارها خطوة متقدمة نحو نقل النسك الديني من شكله الفردي إلى صورة مؤسسية تحقق استفادة أكبر وعائدا أفضل في التصدي لمشكلاتنا الحياتية.
حلقة وصل
وعن الهدف من الفكرة يقول نيازي سلام رئيس مجلس إدارة بنك الطعام إنها جاءت لتكون بمثابة حلقة وصل منظمة ومضمونة بين من يرغب في التضحية وبين الفقراء والمحتاجين في كل مكان على أرض مصر لتعظيم الاستفادة من لحوم الأضاحي وتوزيعها على أكبر عدد من المستحقين الفعليين لها، وفي نفس الوقت للتيسير على من يرغب في التضحية لكن ظروفه تحول دون ذلك؛ فعلى سبيل المثال هناك قطاع كبير من المواطنين يريد أن يضحي لكنه لا يفعل ذلك لعدم معرفته بالذبح وسنته وكيفيته أو لانشغاله بأمور أخرى أو إقامته خارج البلاد أو لعدم معرفته بأماكن المستحقين للحوم الأضحية وقد يسكن في مكان يصعب عليه الذبح به.
واستطرد قائلا: لذلك فقد جاء صك الأضحية لتسهيل فكرة التضحية عليهم؛ فما على المضحي إلا الذهاب للبنك ليدفع قيمة الصك ليقوم البنك بتحويلها إلى بنك الطعام الذي يقوم بدوره بشراء الأضاحي نيابة عن المضحي، وبالاتفاق مع شركة كبيرة متخصصة في ذبح وتجهيز اللحوم بمحافظة الإسماعيلية إحدى محافظات منطقة قناة السويس يتم ذبح الأضحية طبقا للشريعة الإسلامية، ويقوم بنك الطعام بتوزيعها على الجمعيات الخيرية بالقاهرة والمحافظات لتقوم بدورها بتوزيعها على الفقراء...
وتابع: وقد ابتكرنا طريقتين للتوزيع وذلك ضمانا لتحقيق أقصى استفادة. الأولى وهي توزيع اللحوم في أيام العيد مباشرة ليستخدمها الفقراء في تلك الفترة. أما الطريقة الثانية فهي توزيع تلك اللحوم على مدار العام في الشنطة الشهرية التي يقوم البنك بتوزيعها والتي تحتوي على خضراوات ومواد غذائية أخرى، وهذا الأمر جائز شرعا، كما أكدت لنا دار الإفتاء المصرية.
ويضيف سلام: تيسيرًا على راغبي التضحية فقد خصصنا رقم تليفون بالتعاون مع المصرف المتحد لهذا الغرض وهو 19200 ويرد على المضحي "كول سنتر" يشرح له الفكرة بتفاصيلها ويدله على أقرب فرع للبنك يمكن أن يتبرع من خلاله، وكذلك يمكن للمضحي أن يقدم التبرع مباشرة لبنك الطعام.
من الطابع الفردي للمؤسسي
الفكرة والتي تعد الأولى من نوعها في مصر امتازت باتساقها مع مبادئ الاقتصاد الإسلامي وما يرنو إليه العلماء في هذا المجال؛ فهي تنقل النسك الدينية من طابعها الفردي إلى طابع مؤسسي يضمن تعظيم الفائدة منها وتحقيق أقصى استفادة اقتصادية ممكنة، وهو ما أشار إليه د. فياض عبد المنعم أستاذ الاقتصاد الإسلامي بجامعه الأزهر الذي أبدى تأييده الكامل للفكرة وقال إنها تنظم سنة التضحية وتنقلها إلى إطار مؤسسي يتوافق مع روح العصر، وتوجد حلول فعالة لأبرز المشكلات الاقتصادية لدينا وهي مشكلة الفقر.
كما تحقق عدة أهداف مهمة؛ فهي تخفض تكاليف شراء الخرفان؛ لأننا نشتري بقوة مؤسسية، وبالتالي أمامنا فرصة للتفاوض حول الأسعار والحصول على تخفيض كبير، وكذلك فإن وجود البنك المتحد كشريك يقوي الوضع الاقتصادي لصفقة الشراء؛ فالبنك لديه متخصصون اقتصاديون قادرون على تقييم الأمور اقتصاديا بطرق علمية.
هذا فضلا عن أن المشروع يضمن الحفاظ على البيئة من حولنا ويراعي الضوابط الصحية التي يجب توافرها في اللحوم ويحقق الرغبة في التضحية لكافة المستويات؛ فمن يريد أن يضحي وليس معه سوى 850 جنيها فسوف يتمكن من ذلك، ومن يريد أن يزيد في الأضحية كأن يضحي مثلا بما قيمته 10 آلاف جنيه فسيمكن وبسهولة ويسر؛ فأهم ميزة في المؤسسية أنها تستطيع تلبية احتياجات كافة الفئات على اختلاف قدراتهم المالية، وهذا أمر صعب في حالة الإطار الفردي.
لكن لكي نضمن نجاح الفكرة واستمرارها يؤكد د.فياض على توافر عدة ضوابط:
أولا: ضمان الاستمرارية، وهذا مبدأ إسلامي لقول السيدة عائشة رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كان عمله ديمة"؛ أي دائم. ولقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: "أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل"، وآفة أي عمل في مجتمعنا هي الانقطاع وعدم الاستمرار.
ثانيا: تقييم التجربة بدقة لتلافي سلبياتها وتعظيم إيجابيتها.
ثالثا: إنشاء مركز متخصص للمعلومات عن الفقراء والمحتاجين الحقيقيين؛ ففكرة الصدقات في الإسلام قائمة على توافر معلومات حقيقية عن الفقراء؛ لذلك فنحن في الإسلام نأخذ بمحلية الزكاة؛ لأن كل مجتمع أو حي أو قرية تعرف فقراءها بدقة ويعرف أهلها المتعففين وأدعياء الفقر.
مقبولة شرعا
وبصرف النظر عن أن هناك بعض العادات الاجتماعية التي تحكم عملية التضحية فإن جوهر الفكرة ديني بحت؛ فالمضحي ينظر إليها نظرة شرعية دينية؛ فهو يريد أن يتقرب بأضحيته إلى المولى عز وجل؛ لذلك دارت العديد من التساؤلات والاستفسارات الدينية حول شرعية دفع أموال للغير كي يضحي له وحكم الدين في ذلك، لكن رأي الدين في هذا الأمر جاء واضحا وحاسما على لسان د. علي معيد الأستاذ بكلية أصول الدين جامعة الأزهر الذي أكد على أن الأضحية سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويستحب أن يباشر المضحي أضحيته بنفسه، لكن في حالة عدم القدرة والمعرفة فيجوز له أن ينيب غيره ولا ضرر في ذلك على الإطلاق.
ويضيف: أعتقد أن هناك كثيرين يعزفون عن الأضحية بسبب وجود معوقات متعلقة بعملية الذبح؛ فقد لا يجدون مكانا أو يستصعب عليهم الذبح، والفكرة الجديدة تيسر ذلك، وهذا أمر مطلوب.
اتفاق رغم الاختلاف
وبين مؤيد ومعارض جاءت آراء المواطنين حول الفكرة ولكل مبرراته؛ فمحمد الضرغامي يرى أن الفكرة جيدة للغاية، ويقول: أنا شخصيا وكثير مثلي ممن يقطنون المناطق الراقية لا يتمكنون من الذبح في الشارع كما يفعل معظم المصريين، وفي نفس الوقت لا أعرف جهة أو شخصا مضمونا أنيبه في هذه المهمة؛ لذلك كنت في كثير من الأحيان لا أضحي أو أضطر إلى إخراج الأموال في شكلها النقدي، وأعلم أن ذلك ليس من السنة في شيء؛ فالأموال لا تغني عن الأضحية.
ويتفق أحمد الغمري مع الرأي السابق، مشيرًا إلى نقطة أخرى، وهي أن بنك الطعام بحكم تعامله المباشر مع الفقراء يعرف أماكنهم جيدا ويعرف المستحقين منهم، وهذا أمر مطلوب؛ لأن ذلك يقلل من إهدار أموال الزكاة والصدقات ويوجها إلى مصارفها الشرعية حتى يتحقق الهدف المرجو منها.
أما المعترضون على الفكرة فلم يرفضوها كلية لكنهم يملكون مبررات تجعلهم أكثر تمسكا بذبح أضاحيهم بأنفسهم؛ فمحمد عبد الخالق يؤكد أنه يجب أن يشهد عملية الذبح بنفسه عملا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأن يطمئن من تنفيذه للقواعد الشرعية المتعلقة بعملية الذبح والتوزيع، ويدخل كذلك على أهله الفرحة والسرور ويعلم أطفاله الهدف من الذبيحة، باعتبار ذلك جزءا من العقيدة والتي هي أساس شخصية المسلم.
لكن الأمر لدى خالد مصطفى يختلف بعض الشيء؛ فهو من محافظة الدقهلية لكنه مقيم في القاهرة ويفضل شراء الذبيحة وذبحها في قريته ليوزعها هناك على فقراء القرية، على اعتبار أن الأقربين أولى بالمعروف، خاصة أن ذلك كما يقول عادة اعتاد عليها منذ سنوات ومن الصعب أن ينقطع عنها، ويؤكد أنه يخشى أن يؤدي شراء الأضاحي بالجملة في مشروع صك الأضحية إلى وجود خرفان مخالفة للواصفات التي وصفها الإسلام في الأضحية. اسلام اون لاين نت -
================================================

الرئيس البرازيلي يدعو اسرائيل الى تجميد الاستيطان


الرئيس البرازيلي يدعو اسرائيل الى تجميد الاستيطان


(البرازيل) (ا ف ب) - دعا الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا اسرائيل الجمعة الى وقف توسيع المستوطنات على الاراضي الفلسطينية فورا.
واوضح دا سيلفا عقب لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، انه "يجب تجميد توسيع المستوطنات في الضفة الغربية. ويجب الحفاظ على حدود الدولة الفلسطينية المقبلة، ويجب توفير حرية التنقل في الاراضي المحتلة".
بدوره، دعا عباس لولا دا سيلفا، الذي التقى الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاسبوع الماضي وناقش معه المسائل نفسها، الى اداء دور اكبر في الجهود الدولية للتوصل الى اتفاق سلام في الشرق الاوسط. وصرح عباس للصحافيين "نحن نقدر جهود البرازيل".
واضاف "بالنسبة اليك ايها الرئيس لولا، نود ان يكون لكم دور، وانتم جاهزون لهذا الدور"، مضيفا ان "العالم يمكنه ان يستفيد من" نفوذ البرازيل في المنطقة.
وعقد دا سيلفا اجتماعا مع عباس في مدينة سالفادور دي بايا الشمالية الشرقية استمر ساعتين ناقشا خلاله قضايا الشرق الاوسط ومستقبل الاراضي الفلسطينية. وقال الرئيس البرازيلي ان "عملية السلام يمكن ان تستفيد من مساهمة دول اخرى غير تلك التي تشارك عادة" في جهود المفاوضات.
وخلال الاسابيع الاخيرة صدرت من البرازيل مؤشرات الى استعدادها لاداء دور في شؤون الشرق الاوسط. ويتوقع ان يلتقي الرئيس البرازيلي نظيره الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين.
والخميس، اعربت وزارة الخارجية البرازيلية عن "قلقها العميق" حيال اعلان اسرائيل بناء مئات الوحدات السكنية الجديدة في مستوطنة جيلو في القدس الشرقية.
وتقع مستوطنة جيلو في القدس الشرقية التي تسكنها غالبية من الفلسطينيين واستولت عليها اسرائيل في حرب الايام الستة العام 1967 ثم ضمتها اليها في خطوة لم تحظ باعتراف المجتمع الدولي.
وتصر اسرائيل على اعتبار مدينة القدس بشطريها عاصمتها "الابدية الموحدة"، ولا تعتبر اي بناء في الجزء الشرقي منها استيطانا، في حين يرغب الفلسطينيون في ان تكون القدس الشرقية عاصمة دولتهم المقبلة.
من جهة اخرى دافع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة عن علاقة بلاده بالبرازيل ملمحا الى تعاون نووي ثنائي قبل زيارة الدولة التي سيقوم بها الى ذلك البلد.
واكد احمدي نجاد على "ضرورة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات"، حسب بيان وزعته السفارة الايرانية في برازيليا. وجاء في البيان "بينما يدور جدل غير منصف في الدول الغربية ضد برنامج ايران النووي السلمي، فان الشعب البرازيلي يقف مع الشعب الايراني".
وفي اشارة الى برنامج البرازيل النووي، قال احمدي نجاد ان البرازيليين "يفهمون ان بعض قوى الاستكبار .. تحاول منع دول اخرى من الحصول على العلوم المتقدمة".
ويصل احمدي نجاد الى البرازيل الاثنين في زيارة حافلة تستمر يوما واحدا يلتقي خلالها نظيره البرازيلي لويس اناسيو لولا دا سيلفا، ويوقع اتفاقات تجارية ثنائية، ثم سيزور البرلمان ويعقد مؤتمرا صحافيا ويلقي كلمة في جامعة برازيليا، حسب السفارة.
وستكون هذه اول زيارة يقوم بها رئيس ايراني الى البرازيل وثالث جولة محادثات يجريها احمدي نجاد مع لولا الذي من المقرر ان يزور طهران مطلع 2010. وانتقدت اسرائيل، التي ترى ان ايران تمثل تهديدا على وجودها، ما وصفته ب"غلطة" البرازيل في استضافة احمدي نجاد.
وتدعم البرازيل برنامج ايران النووي طالما انه يخدم اهدافا سلمية ومدنية. وصرح لولا لوكالة فرانس برس في ايلول/سبتمبر انه يعارض فرض عقوبات على ايران ويفضل الدبلوماسية في التعامل معها.
ودعا احمدي نجاد البرازيل الى التعاون في شؤون الشرق الاوسط في الوقت الذي تسعى فيه الى تعزيز مكانتها الدولية بشكل يتناسب مع وزنها الاقتصادي المتزايد.
وقال الرئيس الايراني "اذا اتحد الشعب البرازيلي والشعب الايراني بشان قضايا مثل الهجوم الوحشي للنظام الصهيوني على سكان غزة العزل، فان ذلك سيظهر رغبة مشتركة" في السلام.
وتأتي زيارة الرئيس الايراني الى البرازيل في اطار جولة في دول اميركا اللاتينية تهدف الى تقوية النفوذ الايراني في المنطقة وتاتي بعد اسبوع من استقبال الرئيس البرازيلي للرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز.
===================================================

حزب «الوفد» المصري يرفض «استيراد رئيس من الخارج» والمنتدى الليبرالى بالدقهلية يرشح البرادعى للرئاسة


حزب «الوفد» المصري يرفض «استيراد رئيس من الخارج» والمنتدى الليبرالى بالدقهلية يرشح البرادعى للرئاسة

دعا رئيس حزب «الوفد» المصري المعارض محمود أباظة إلى إدخال تعديل جديد على الدستور لتغيير قواعد الترشح لرئاسة الجمهورية، فيما رفضت قيادات في الحزب في شدة اقتراحات بتبني ترشيح رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي للرئاسة، مؤكدة رفضها «استيراد رئيس من الخارج».
وأكد أباظة في كلمته أمام المؤتمر السنوي الثالث لحزبه الذي عقد أمس تحت شعار «التغيير بيدك»، استعداد «الوفد» لخوض الانتخابات البرلمانية التي تجرى العام المقبل، معتبراً أنها «ستغير وجهة مصر السياسية». وقال إن «الانتخابات المقبلة ستكون مختلفة عن سابقتها، لأنها ستقوم على تصور لبديل سياسي متكامل، على عكس الدورة السابقة التي اقتصرت على قضايا محلية».
وعرض برنامجاً جديداً للحزب اقر في نهاية المؤتمر، تضمن مطالبة بالعمل على «وضع دستور جديد للبلاد يقوم على نظام الحكم الديموقراطي، وتأكيد استقلال القضاء ومفاهيم حرية الإنسان وقيم المواطنة، مع العمل في الوقت ذاته على إعادة هيكلة الاقتصاد المصري وتفعيل استراتيجية وطنية للتنمية الصناعية».
وشهد المؤتمر جدالاً في شأن اقتراح طرح البرادعي مرشحاً للحزب في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في العام 2011، إذ عبرت قيادات في الحزب عن رفضها الشديد للاقتراح، مؤكدة أن «الوفد لديه القيادات التي تستطيع أن تقوم بهذه المهمة، ولن يقوم باستيراد رئيس من خارج البلاد»، فيما وزع آخرون بياناً لحركة اسمها «وفديون ضد التوريث» طالب بدعم البرادعي الذي ترك الباب مفتوحاً أمام ترشحه.


المنتدى الليبرالى بالدقهلية يرشح البرادعى للرئاسة


نظم المنتدى الليبرالى المصرى بالدقهلية برئاسة السيد عطية عبد العال ندوة دعا إليها ممدوح قناوى "رئيس الحزب الدستورى" وعددا من قيادات الحركات السياسية والأحزاب بالدقهلية.وانتهت الندوة إلى الدعوة لتشكيل غرفة عمليات بمحافظة الدقهلية لإدارة الحملة الانتخابية للدكتور محمد البرادعى أو أى مرشح آخر تتفق عليه المعارضة المصرية، فى مواجهة مرشح الحزب الوطنى ولوضع برنامج انتخابى تتفق عليه جميع القوى الوطنية فى مصر، وتهيئة الجو لانتخابات ديمقراطية من خلال الضغط من الآن على تغيير المواد 76 و 77 من الدستور. وقال ممدوح قناوى: "ترشحت فى انتخابات 2005 كومبارس فقط ورشحت نفسى فى اليوم الأخير لأنى رأيت أن دخولى لتفعيل مبدأ أنه حق لكل مصرى أن يترشح هو أفضل، ونحن لن نقبل أن نكون كومبارس فى انتخابات الرئاسة سواء لمبارك الأب أو الابن، وأنا اقتنعت أن هذه الشعبية الجارفة التى عبر عنها الشباب بوسيلتهم الجديدة فى الفيس بوك وإعلاننا جاء نزولا عن رغبة الأجيال الجديدة من الشباب".
===============================================

العالم متخوف من تداعيات التوتر بين مصر والجزائر بسبب الكرة




تداعيات التوتر بين مصر والجزائر بسبب الكرة وخوف عالمى


تحت عنوان "مصر تسحب سفيرها بسبب تداعيات الصدام بشأن كأس العالم"، تنشر صحيفة الإندبندنت البريطانية في عددها الصادر اليوم تقريرا يرصد آخر تطورات الأزمة بين القاهرة والجزائر على خلفية التوتر المتصاعد بينهما في أعقاب مباراة كرة القدم بين فريقي البلدين يوم الأربعاء الماضي.
أدت أعمال العنف التي اندلعت بعد المباراة إلى زيادة التوتر بين مصر والجزائر
يقفز التحقيق، الذي أعده مراسل الصحيفة في أفريقيا، دانييل هاودن، مباشرة إلى وصف ما يجري بين البلدين بسبب المباراة، والتي انتهت إلى فوز الجزائر وتأهلها إلى مونديال كأس العالم في جنوب أفريقيا العام المقبل، إلى القول: "إن حربا دبلوماسية تندلع احتجاجا على تصرفات عشاق الكرة واللاعبين الجزائريين."
مطالبة بالرحيل
ينقل التقرير، الذي ترفقه الصحيفة بصورة لجمهور غفير من المصريين الغاضبين وقد راحوا يصرخون احتجاجا أمام السفارة الجزائرية في القاهرة يوم أمس الجمعة، عن شهود عيان قولهم إن حوالي 2000 شخص تظاهروا طوال الليل في محيط السفارة، مطالبين برحيل السفير الجزائري عن القاهرة.
يقول تقرير الإندبندنت: "دعك من يد هنري، إن قدم يحيى هي التي تسببت بتداعيات أعظم للسباق على كأس العالم في شمال أفريقيا، إذ اندلعت أعمال الشغب خلال الساعات الأولى من صباح يوم أمس في القاهرة."
ويضيف التقرير قائلا: "إنها الكرة الطائرة الناجمة عن ركلة من القدم اليمنى القوية لمهاجم الفريق الجزائري عنتر يحيى هي التي أنهت مباراة الحسم لصالح الجزائريين في مواجهة منافسيهم المصريين في مباراة كانت من أكثر المواجهات سخونة وإثارة للخصومة على مدار الأسبوع."
امتداد الأزمة
وبعد رصده لجوانب الخلاف بين البلدين بشأن المباراة وما نجم عنها من أعمال عنف متبادلة بين بعض مواطني البلدين، ينتقل التقرير إلى رصد امتداد رقعة الأزمة لتشمل السودان الذي استضاف المبارة الأخيرة.
يقول التقرير إن السودان "اتهم المصريين بتضخيم قضية الاشتباكات التي أعقبت مباراة الأربعاء، وشكك بقول القاهرة إن 21 مواطنا مصريا تعرضوا لهجمات بعد المواجهة الكروية."
ويضيف التقرير بالقول إن الخرطوم استدعت السفير المصري لديها لتعبَّر له عن غضبها حيال التغطية الإعلامية "المهيِّجة" لأعمال العنف التي تلت المباراة.
ويردف المراسل قائلا: "إن أعمال الشغب لم تقتصر على مصر والسودان فحسب، بل كانت الاشتباكات قد اندلعت في وقت سابق من الأسبوع في الجزائر، حيث استهدفت الجماهير الغاضبة مقار شركة مصر للطيران وبعض الشركات المصرية الأخرى."
فياجرا مصرية
ومن مصر، ومع صحيفة التايمز هذه المرة، نطالع تقريرا بعيدا عن كرة القدم وتداعياتها الأمنية والدبلوماسية، إذ تعنون الصحيفة: "هوارد ماركس يكتشف الفياجرا في مصر القديمة."
يقول تقرير التايمز إن مؤلف كتاب "مستر نايس" (السيد الظريف)، وهو من الساعين وراء المتعة ومتعاط سابق للمخدرات، يخرج باحثا عن الزنبق الأزرق وهو يدخن على مشارف النيل.
ويضيف التقرير، الذي ترفقه الصحيفة بصورة للكاتب هوارد ماركس وهو يحمل بين يديه زهرة الزنبق "المقدسة"، والتي تقول الصحيفة إنه أعاد تقديمها ونشرها في منطقة النيل.
معالم مصر التاريخية
يعرِّج المراسل بنا خلال التقرير على معالم مصر التاريخية العريقة في الأقصر ووادي الملوك وغيرها من المناطق الأثرية المعروفة، حيث يرسم لنا صورا مختلفة عن الحياة في مصر بين الماضي والحاضر، لينتهي بنا بعدها برفقة الكاتب إلى حيث يقطن في منزل تحيط به حديقة غنَّاء تعج بالحياة وتملؤها الأشجار والورود.
يشرح لنا التقرير كيف أن منزل جورج يتحول إلى ملتقى للكثير من أصدقاء ومشاهير الفن والسياسة الذين يقصدون المنطقة لخوض تجربة مختلفة للحياة في مصر، من اكتشاف للصحراء ورمالها وحياة البداوة والحب والحياة الرومنسية وسط الآثار القديمة.
بعدها ينتقل الكاتب بنا إلى الحديث عن "زهرة الزنبق المقدسة التي عادت تنمو في النيل من جديد".
ومن التفاصيل الكثيرة التي يحفل بها التقرير، نقرأ: "إن الناس ربطوا مفهوم الجماع بالخلق والانبعاث، كما ربطوا بين زهرة الزنبق المقدسة والخصوبة والنشاط الجنسي."
تحقيق في العراق
وفي صحف اليوم نقرأ أيضا تقارير وتحقيقات أخرى متعددة، منها تقرير في التايمز أيضا عن التحقيق الذي يواجهه الجيش البريطاني بسبب ادعاءات بتعذيب مواطنين عراقيين.
وفي الجارديان نطالع تفاصيل اللقاء الذي أجرته الصحيفة مع وزير الخارجية البريطاني، ديفيد ميليباند، وقال فيه إن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي "سوف يسقط في ظرف أسابيع في حال انسحاب قوات الناتو من البلاد".
كما تخصص الجارديان أيضا إحدى افتتاحياتها للحديث عن أداء إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال الفترة الماضية من وجود في البيت الأبيض.
انشغل البريطانيون بانتخاب رئيس جديد لأوروبا وممثل أعلى للسياسة الخارجية
فتحت عنوان "الرئيس أوباما: ترى، هل هي أقل من محادثة؟ تتحدث الصحيفة عن القدر المتواضع من الإنجازات التي حققها أوباما حتى الآن، وعن حاجته إلى اتخاذ خطوات عملية وملموسة في كافة المجالات حتى يشعر العالم معه أن الأحلام والآمال التي حملها معه إلى البيت ألأبيض لم تكن مجرد سراب أو وعود.
يهود إثيوبيا
ومن إسرائيل، تنشر الديلي تلجراف تقريرا عن اليهود الإثيوبيين في إسرائيل، وعن انتظارهم الطويل لحلم "الأرض الموعودة" التي طالموا حلموا بها وقيل لهم الكثير عنها، لكنهم لم يلمسوا لها بعد من أثر على حياتهم وواقعهم.
أما قضية انتخاب رئيس جديد لأوروبا وممثلا أعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي وانعاكاسات ذلك على الوضع في بريطانيا، فقد احتلت مساحات واسعة من تغطية صحف اليوم نقدا وتحليلا وتغطية خبرية معتادة.
كما اهتمت صحيفة الديلي تلجراف برصد خمس إصابات جديدة بإنفلونزا الخنازير في أحد المستشفيات في بريطانيا. تقول الصحيفة إن الجديد في تلك الحالات هو أن السلالة الجديدة من الفيروس أبدت مقاومة لدواء "تاميفلو"، الأمر الذي يسبب قلقا حقيقا في أوساط البريطانيين، والأطباء منهم تحديدا. بى بى سى
================================================

تركيا فرس رهان الشعوب العربية المقبلة


تركيا فرس رهان الشعوب العربية المقبلة


ثلاثة أرباع العرب يرون في تركيا نموذجاً دبلوماسياً ناجحاً بعد جهود الوساطة التي قامت بها لحل المشاكل الاقليمية.

قال تقرير الجمعة ان جهود تركيا لحل المشاكل الاقليمية مثل الصراع الاسرائيلي الفلسطيني او النزاع بشأن البرنامج النووي الايراني عززا مكانتها لدى جيرانها العرب.
وافادت دراسة اجرتها مؤسسة الدراسات الاجتماعية والاقتصادية التركية ومقرها اسطنبول ان حوالي ثلاثة ارباع العرب يعتقدون ان تركيا يجب ان تكون اكثر نشاطاً في معالجة مشاكل المنطقة.
واضافت ان 61 في المئة يعتقدون ان تركيا ذات الدستور العلماني لكن اغلبية سكانها مسلمون تمثل نموذجاً ناجحاً للعالم الاسلامي.
وقال التقرير الذي يحمل عنوان "المفاهيم عن تركيا في الشرق الاوسط" ان حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ذات الجذور الاسلامية قطعت صلتها بالسياسة الخارجية للعهد الماضي والتي كانت متباعدة الى حد كبير عن الشرق الاوسط كما عززت الحكومة الوجود السياسي والثقافي والاقتصادي لتركيا في المنطقة.
وأضافت ان "تولي حزب ذي جذور اسلامية السلطة بطريقة ديمقراطية وعمله لتعزيز الديمقراطية زاد من الاهتمام في الشرق الاوسط بتركيا بدرجة ملموسة".
وقالت الدراسة التي استطلعت اراء 2006 اشخاص في العراق وسوريا ومصر والاردن ولبنان والسعودية والاراضي الفلسطينية ان 75 في المئة ممن شملتهم الدراسة لديهم نظرة "ايجابية جداً" او "ايجابية" لتركيا مما يجعلها ثاني اكثر البلاد شعبية في المنطقة بعد السعودية.
وقال منصور اكجون رئيس برنامج السياسة الخارجية في مؤسسة الدراسات الاجتماعية والاقتصادية التركية وهو احد المشاركين في كتابة الدراسة "تحبذ تركيا سياسة حل الصراع والتي لقيت دعماً كبيراً من الناس في المنطقة".
واضاف في مؤتمر صحفي انه لكي تحافظ تركيا على هذا الدعم يجب عليها ان تكون محايدة في صراعات المنطقة وان تركز على الوساطة.
وفترت العلاقات بين تركيا واسرائيل منذ توغل اسرائيلي على مدى ثلاثة اسابيع في قطاع غزة في بداية العام والذي انتقده اردوغان.
وقال رئيس الوزراء التركي هذا الاسبوع ان اسرائيل لم تعد تثق في تركيا كوسيط مع سوريا.
واثناء زيارة الى طهران الشهر الماضي دافع اردوغان عن حق ايران في تطوير طاقة نووية مما اثار القلق بين الحلفاء الغربيين من ان تكون تركيا عضو حلف شمال الاطلسي تحول تركيزها الى الشرق.
وقالت مليحة التونيزيك استاذة العلاقات الدولية في جامعة الشرق الاوسط التقنية واحد كتاب دراسة مؤسسة الدراسات الاجتماعية والاقتصادية التركية ان مثل هذه التصريحات تقف في طريق لعب تركيا لدور الوساطة.
لكن 79 في المئة ممن استطلعت الدراسة آراءهم يعتقدون ان انقرة ينبغي ان تتوسط بين الاسرائيليين والفلسطينيين وقال 76 في المئة ان تركيا لديها النفوذ لجلب السلام للعالم العربي.
وأظهرت الدراسة ان أكثر من النصف يؤيدون وجود دولة مسلمة في الاتحاد الاوروبي وقال 64 في المئة ان مسعى تركيا للانضمام للكتلة الاوروبية له اثر ايجابي على العالم العربي.
وقالت صبيحة سنيوجل جوندوجار التي شاركت ايضا في اعداد الدراسة "طالما بقيت تركيا نشطة في الشرق الاوسط سنرى وضعها يتعزز مع الاتحاد الاوروبي وسيتزايد حصولها على القبول من الدول الاقليمية". ميدل ايست اونلاين
=================================================

مستقبل اللغة العربية برؤية أجنبية


مستقبل اللغة العربية برؤية أجنبية

عبد الحنان فيصل تاجو -أتابع بحرص واهتمام شديدين المقالات والمناقشات التي تتناول موضوع اللغة العربية، في الصحف المحلية ومن هنا أحيي وأضم صوتي بكل قوة واعتزاز مع أصوات الإخوة المدافعين عن لغة القرآن التي تشرفت بإتقانها كتابة وتحدثاً بحمد الله حيث مَنَّ الله علي أن تخرجت في كلية اللغة العربية قسم الصحافة والإعلام في جامعة الأزهر عام 1992م.
 تشجعت على المشاركة في هذا الموضوع الحيوي كأعجمي وغير عربي لعل وعسى أن تكون هذه المشاركة بناءة ومفيدة تترك وتخلق أثراً إيجابياً لدى القراء على اختلاف مواقعهم، وأود التأكيد على هذا  الرأي بالوقائع التي سأتحدث عنها لاحقاً. وقبل الخوض عميقاً في هذا الموضوع، أود أن أستعرض مدى تعلقي باللغة العربية منذ نشأتي، وكيف أدافع عنها أمام من يحاول إساءتها من خلال استخدامها بطريقة غير سليمة من قبل بعض أصحابها حينما يتحدثون مع أي أجنبي مثلي.
 إن بعض هؤلاء الأشخاص ــ لا أقصد هنا شخصاً معيناً ولا جنسيته - وبمجرد أن يروا ملامح شخص ما بأنه أعجمي يبادرونه باستخدام لغة مكسرة على الطريقة الهندية أو البنجالية التي لا أصل لها ولا صلة من اللغة العربية، ولا هي لغة عامية أو دارجة إنما هي لغة مستحدثة يفهم من خلالها العمالة البسيطة الذين لا يعرفون إلا لغتهم المحلية.
 فأبدأ مواجهتهم مباشرة باستخدام عبارات وكلمات عربية خالصة ومرتبة مبيناً لهم أنني درست اللغة العربية من ألفها إلى يائها بما فيها من النحو والصرف وأحفظ بعض القصائد والأبيات الشعرية، كما أنني أحب اللغة العربية بجمالها وهي لغة رائعة بل أفتخر وأعتز بها كأنها لغتي الأم، فلماذا لا نستخدمها كما هي لغة جميلة ورقيقة؟
  كما أرُدّ أحياناً على المتصل الذي يغير كلامه مجرد إحساسه بأنني أجنبي غير عربي، وإذا كان من ذوي التعليم الخارجي يبادرني بقوله هل أتكلم معك باللغة الإنجليزية؟ فأرد عليه بكل أدب بأنني في دولة عربية وأحترم لغة أهلها، فالشخص الأمريكي مثلاً وفي أي مكان في العالم موجود فيه لا يتحدث إلا بلغته، فلماذا لا نستخدم العربية ونحن في دولة عربية على الأقل احتراماً لهذا البلد العربي؟!
 كما أود الإشارة هنا إلى عزوف الأجانب وأبنائهم من تعلٌّم اللغة العربية سواء أكانوا مسلمين أو من أتباع ديانات أخرى، بخلاف ما يحصل في الولايات المتحدة، مثلاً أو في أوروبا، فإن هَمّ الأجنبي في المقام الأول وبمجرد وصوله إلى هذه البلدان أن يتعلم لغتهم، فتجدهم جميعا يستخدمون اللغة الإنجليزية أب وأم وأبناء بكل فخر واعتزاز بل يشعرون بأنهم في أعلى مرتبة من الثقافة والتعليم. 
 وأما حالهم في بعض الدول العربية بالأسف الشديد يختلف تماماً، فقد تجد زميلاً لك في العمل عاش معك أكثر من 25 سنة فهو لم يتمكن ولم يحاول طوال كل السنوات التي قضاها هنا أن يتعلم جملة أو جملتين سليمتين  من اللغة العربية، ناهيك عن أبنائه الذين يدرسون في مدارس أجنبية لا تجد تشجيعاً لا من أسرته ولا من مدرسته.
  ربما هذا ما دفع أحد الإخوة المواطنين من منطقة القصيم الذي يكتب رسالته لنيل  الدكتوراه إلى اختيار هذا الموضوع لبحثه، وقد تعرَّف عليّ من خلال مدرسة أبنائي الحكومية هنا في الرياض، وأجرى معي وأبنائي لقاءً مطولاً ضمن لقاءاته لجمع معلومات وردود من المقيمين القلة الذين يلحقون أبناءهم بالمدارس السعودية الحكومية.
 وأفاد من خلال معلومات جمعها حول أسباب عزوف الأجانب عن تعلم العربية وعدم إرسال أبنائهم إلى مدارسها قائلاً إن من أهم أسباب هذه الظاهرة  شعور المقيمين بعدم الاستفادة من اللغة العربية مستقبلاً مما لا يضمن حصول أبنائهم على وظيفة محترمة في المستقبل سواء في السعودية أو في أوطانهم الأصلية.
 ثانياً: لا يُسمح لهم بمواصلة دراستهم بعد التخرج من الثانوية هنا مما يجعل مستقبلهم في حال عالق. من هذا السياق هناك فعلاً أبناء أجانب يلتحقون بالمدارس السعودية في المرحلة الابتدائية ثم يتركون الدراسة بعد إدراكهم حقيقة الأمر.
 ثالثاً: عدم اهتمام الكفلاء والشركات بمعرفة العاملين لديهم لغة البلد، وعدم تشجيعهم على تعلمها كشرط لقبولهم في العمل أو استمراريتهم.
 والأمر الواقع يثبت هذا التخوف، فمثلاً نجد في كثير من الإعلانات الخاصة بالوظائف ربما كلها تفيد بأن أرباب العمل يشترط من المتقدم معرفة اللغة الإنجليزية كشرط أساسي، بينما لا تجد إعلانا يشترط فيه صاحب العمل معرفة اللغة العربية. نجد أحياناً عبارة هامشية تفيد أفضلية لمن يعرف اللغة العربية.
 وهنا دخلت الحوار الجاد مع الأخ الباحث حينما سألني عن مستقبل أبنائي في ظل حاجة الشركات الملحة إلى الأجانب بلغتهم الإنجليزية.
فقلت له بكل أمانة وثبات موقف إنني أرى مستقبلاً مشرقًا لأبنائي وأنا متفائل تفاؤل أهل هذا الدين القوي الثابت. وهذا يقودني إلى التطرق والإشارة إلى الوقائع والتوقعات المستقبلية التي أفرزتها التطورات والتغيرات في نظام الاقتصاد العالمي.
 أولاً: أنا مؤمن بهذا الكتاب العربي المبين، كتاب الله ودستور الأمة الذي رفعت به الأمة مثل ما نراه في هذا البلد الأمين، قال تعالى في سورة يوسف «إنا أنزلناه قرآنا عربياً لعلكم تعقلون» وفي المقابل خذل وخسر من تناساه وأخذ غيره من الدستور الوضعي فأخطأ في الحسبان والحساب.
 ثانياً: إن ما تشهده الدول الكبرى في الغرب من تدهور اقتصادي لا مثيل له في العصور الماضية المتعاقبة، والتي أدت إلى إغلاق شركات عملاقة عديدة في أمريكا وحدها، ويهدد المزيد، وهم أنفسهم الآن يرجحون أسباب ذلك التدهور بالأخطاء في نظامهم الاقتصادي، مما اضطرهم إلى البحث عن البديل، فوجدوا ضالتهم في نظام الاقتصاد الإسلامي وأيدهم في ذلك ضمنياً بابا الفاتيكان، فتحركوا أفرادا وأفواجاً صوب الدول الإسلامية سعياً منهم إلى معرفة المزيد عن هذا النظام، ولا يستطيعون التعمق فيها إلاّ بالرجوع إلى الفقهاء وعلماء المسلمين.
 ثالثا: قلت للأخ الباحث إنني أعتبر اللغة العربية بمثابة الأصل وغيرها من اللغات الأخرى فروع، وإذا تزود أحد بالفرع أعتبره كسباً إضافياً أو وسيلة قد تستخدم للوصول إلى الهدف المرجو. على سبيل المثال، تجد عمالاً لديك يتقنون اللغة الإنجليزية، مثل الفلبينيين، والهنود وغيرهم، هل تشعر بأن هؤلاء أفضل منك وأرفع منك درجة؟ أبداً فالعكس صحيح إنما جاؤوا لخدمتك وتوفير كل أسباب الرفاهية للبلد والمواطن الذي قد لا يتكلم اللغة الإنجليزية على الإطلاق.
 رابعاً: كما أشرت سابقاً إلى أن تداعيات الأزمة الاقتصادية في العالم الغربي عموما والتوجه إلى النظام الإسلامي في الاقتصاد، ظهر معها استخدام الاصطلاحات الاقتصادية العربية، التي لا توجد إلا في كتب الفقه مثل الصكوك والمرابحة وغيرها من المفردات العربية.  إن على العالم العربي وفي وقت حاجة العالم أن ينتهز هذه الفرصة السانحة، ومع كل هذه الإمكانيات نستطيع فرض اللغة العربية على قاصدي السعودية والخليج عموماً من باحثي العمل، كما يعرف الجميع بأنه كلما تعلم الناس لغتنا كلما كسبنا ودهم وتفاهمهم لقضيتنا. وكلما تعمقوا فيها يتضاعف عندهم حبهم للغة وأهلها كما أشعر شخصياً في أعماقي.
 وأخيراً رجوت من الأخ الباحث أن يبرز في بحثه فتح مجال لمن هم في الصفوف الدراسية من المقيمين الأجانب وهم قلة جداً مواصلة دراستهم في الجامعات السعودية على اختلاف تخصصاتها، حتى يتخرجوا منها وهم يحملون في صدورهم انتماء إلى هذا البلد المعطاء، وهم بلا شك تعلموا مثل زملائهم من السعوديين كل ما هو لصالح البلد وهم مستعدون لخدمة البلد بكل الإخلاص والوفاء وإذا رجعوا إلى بلدانهم سيكونون سفراء أمناء لهذا البلد الكريم. الاقتصادية
================================================

المتطرفون الإسلاميون و«الخوارج»: أوجه الشبه ونقاط الاختلاف


المتطرفون الإسلاميون و«الخوارج»: أوجه الشبه ونقاط الاختلاف


عمار علي حسن * للوهلة الأولى تبدو المطابقة بين «الخوارج» في زمانهم الذي ولى و «الجماعات الإسلامية الراديكالية» المعاصرة أمراً غير قابل للدحض، أو حتى النقد العميق. فهذه الجماعات، إذا نظرنا في عجالة إلى علاقتها بالنص والسلطة، تبدو ظاهرياً مجرد إعادة إنتاج، في سياق جديد، للخوارج أو «الشراة» أو «الجماعة المؤمنة»، كما كان يحلو لهم أن يطلقوا على أنفسهم، بوصفهم من اشتروا الآخرة بالدنيا، وأنهم المؤمنون من دون غيرهم.
وإذا كانت المراجعة التي قام بها بعض قادة «الجماعة الإسلامية» في مصر لأفكارهم وسلوكهم تنأى بهم، في بعض الأمور، عن التماثل الجزئي مع الخوارج، بوصفهم أحد حركات الاحتجاج السياسي - الديني في التاريخ الإسلامي، فإن التعامل مع هذه المراجعة على أنها مجرد «تكتيك» وليس عدولاً عن المواقف والأفكار، أو أنها أمر يخص من قاموا بها فقط، وليس بمقدورهم أن يلزموا أتباع الجماعة الآخرين بشيء منها، يجعل المضاهاة بين الخوارج والتنظيمات الإسلامية المتطرفة، أمر قابل للنظر، ليس في الوقت الراهن فحسب، بل في المدى المنظور أيضاً.
وإذا أخذنا الحال المصرية نموذجاً نجد أن أوجه الشبه تبدو كثيرة بين الفريقين، حيث التعامل الحرفي مع النص، الذي يعني تأويل النصوص من آيات قرآنية وأحاديث نبوية بظاهرها وليس بالمعاني الكامنة فيها والعلل البعيدة لها، وسياقها التاريخي - الاجتماعي أو الموقف المحيط بها، وهو ما أسماه الفقهاء سبب نزول الآية. وهذا الوضع طالما أنتج لدى الطرفين سلوكيات تتنافر مع مواقف الجماعة، أو الأغلبية المسلمة، وطالما قاد في تاريخ المسلمين على مدار القرون التي خلت إلى ظاهرة الانشطار والانشقاق والتنوع، التي تبدأ بالاختلاف وتصل إلى حد الصراع الدموي.
ويتماثل الجانبان، إلى حد كبير، في الاعتقاد بأن الأتباع هم «المؤمنون» أو على الأقل «المسلمون» وما عداهم غير ذلك، ومنازلة «أئمة الجور»، من وجهة نظرهم، بالسيف، واستخدام القوة في تطبيق «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر»، والسخرية من مواقف الخصوم وآرائهم. فحين أطلق خصوم «الخوارج» هذه التسمية عليهم، باعتبارهم خارجين على أئمة العدل، قبلوا هذا النعت وقالوا إنهم خارجون على أئمة الجور، وأنهم «الجماعة المؤمنة» القائمة على الجهاد في سبيل الله، بل بحثوا عن آية في القرآن الكريم يبرر تأويلهم لها موقفهم هذا، فكانت الآية السادسة والأربعون من سورة «التوبة» التي يقول فيها الله سبحانه وتعالى: «ولو أرادوا الخروج لأعدوا له عدة...». أما أتباع التنظيمات والجماعات المتطرفة المعاصرة في مصر، التي ترفع من الإسلام شعاراً سياسياً لها، فلم يمتعضوا من نعتهم بالإرهاب، وقالوا شفاهة وكتابة إن «المؤمن يجب أن يكون إرهابياً»، لأنه «يرهب أعداء الله والمسلمين»، بحسب تفسيرهم الحرفي لنص الآية الكريمة: «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ...». وأطلقت بعض هذه الجماعات على نفسها أسماء شبيهة بما ذهب إليه الخوارج، فها هم أتباع شكري مصطفى المعروفون إعلامياً باسم «تنظيم التكفير والهجرة» يسمون جماعتهم «جماعة المؤمنين»، وها هم آخرون يطلقون على أنفسهم «الناجون من النار» أو حتى «الجماعة الإسلامية».
ومثل هذا الوضع انسحب على الحياة السياسية عند الخوارج وأتباع الجماعات الإسلامية الراديكالية في مصر. فالخوارج أجابوا عن التساؤل الجوهري في هذا المضمار وهو: هل حكام بني أمية الذين ارتكبوا الكبائر مؤمنون؟ أم كافرون؟ أم منافقون على الأقل؟ وكانت الإجابة هي الكفر البين، الذي انسحب من رموز الدولة إلى سائر من يخالف الخوارج الرأي والموقف. وأجاب أتباع الجماعات المتطرفة الراهنة في مصر عن التساؤل نفسه بالإجابة عينها، استناداً إلى تأويل الآيات القرآنية الثلاث التي تضمنتها سورة «المائدة» والتي تنتهي جميعها بقول الله سبحانه وتعالى «... ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون» و «ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون» و «ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون». وترجع هذه الجماعات في مسألة التكفير إلى أفكار ابن تيمية التي ارتبطت بسياق تاريخي بررها إلى حد كبير، إذ أطلقها ضد حكام الدويلات الذين تواطؤوا مع التتار أثناء اجتياحهم العسكري لأرض الخلافة الإسلامية.
كما يتشابه الفريقان في ظاهرة «التفتت» أو «الانشطار»، فالخوارج بلغوا، في رحلتهم التاريخية الطويلة، نحو سبع وعشرين فرقة، والجماعات الراهنة تشهد دوماً انشقاقات كبيرة وهامشية وولادة تنظيمات جديدة. وهذه الانشقاقات وذلك التعدد قام، بحسب ما سبقت الإشارة، على اختلاف في الفروع، وإن كان هناك اتفاق في الأصول.
وامتد هذا التشابه إلى ما يرتبط بوجود «جماعات كبيرة» وأخرى «هامشية» أو صغيرة داخل الفصيل أو الاتجاه الواحد. فالخوارج على رغم كثرة فرقهم فإن حركتهم انتظمت أساساً في أربع فرق رئيسة هي: «الأزارقة»، نسبة إلى إمامهم نافع بن الأزرق، و «النجدات» بحسب اسم إمامهم وهو نجدة بن عامر الحنفي، و «الأباضية» وهم أتباع عبدالله بن أباض، و «الصفرية»، وإمامهم زياد الأصفر. وقد اندثرت هذه الفرق جميعها، وصارت جزءاً من التاريخ السياسي - الاجتماعي للمسلمين، ولم يبق منها سوى «الأباضية»، التي يتركز أكثر أتباعها في سلطنة عمان وشرق أفريقيا وبعض بلدان المغرب العربي.
أما الجماعات الإسلامية الراديكالية في مصر الآن، فقد تدرجت من الجماعات الكبيرة، مثل «الجماعة الإسلامية» و «الجهاد» إلى التنظيمات الهامشية الصغيرة أو النووية، مثل تنظيم «السمني» و «الأهرام» و «جهاد الساحل» و «الواثقون من النصر» و «الغرباء» و «تنظيم أحمد يوسف» و «الفرماويون» و «الناجون من النار» و «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» و «التكفير الجديد» و«أبناء الصعيد» و «النذير» و «التوحيد»، و«الشوقيون»، و «جماعة الفتح» و «الخلافة» و «جنود الرحمن» و «العصبة الهاشمية» و«مجموعة التسعين»، و «القصاص العادل»، و «القرآنيون» و «الجهاد الصحيح»، و«السماويون»، و «القطبيون». وبينما اندثر الكثير من هذه التنظيمات الهامشية، فإن «الجماعة الإسلامية» و «الجهاد» لا تزالان الجماعتين الأهم، القادرتين على تغيير بعض تكتيكاتهما ومساراتهما، مثل المراجعة الراهنة للجماعة الإسلامية، وحالة الانكماش أو الكمون والتشتت التي يعيشها تنظيم الجهاد.
لكن إمعان النظر في الطرح العقدي - السياسي للخوارج يقود إلى نتائج مغايرة، إذ يظهرون فيها في موضع من أتى بالسياسة إلى الدين، على النقيض من الجماعات الإسلامية الراديكالية المعاصرة التي أتت بالدين إلى السياسة. أما المنخرطون في صفوف الجماعات الإسلامية الراديكالية الراهنة فهم ممارسو سياسة من المنشأ حتى لو ارتدوا ثوب الدين، إذ إن قيام جماعة «الإخوان المسلمين» عام 1928 كان في جانب كبير منه رد فعل لسقوط الخلافة الإسلامية قبل ذلك بأربعة أعوام فقط، وهي إن كانت قد بدأت «دعوية» كي لا تستعدي الإنكليز الذين كانوا يحتلون مصر وقتها، سريعاً ما دخلت إلى حلبة السياسة، فتقاطعت في فترة تاريخية ما مع القصر الملكي، وناوشت الاحتلال الإنكليزي. ولما قامت حركة الضباط في تموز (يوليو) من عام 1952 دخلت في مواجهة معها انتهت بمحنتي 1954 و1965 لهذه الجماعة، التي استعادت قوتها حين استخدمها الرئيس الراحل أنور السادات في ضرب اليسار المصري. وبالتتابع صارت تصنف كجماعة سياسية ذات بعد ديني، وليست جماعة دينية دعوية محضة، حال «التبليغ والدعوة» أو «أنصار السنة المحمدية» أو «الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة» وغيـرها. وبالاختلاف مع جماعة «الإخوان» والانشقاق عليها ومحاولة مضارعتها أو إزاحتها أو استجابة لما رتبته السلطة في وقت ما، ولدت الجماعات الإسلامية الراديكالية، وراحت تؤسس خطابها المختلف وترمي الإخوان بالتقاعس، وتنتقد خطابهم السلمي، بعد تخليهم عن العنف، ومسلكهم المدني، بعد التعديلات الجزئية التي أدخلوها على تفكيرهم السياسي. الحياة -
===============================================

سعيد والفرحان يحذران من خطورة المشروع الصهيوني على المنطقة



سعيد والفرحان يحذران من خطورة المشروع الصهيوني على المنطقة

عمان - الدستوردعا المراقب العام للاخوان المسلمين الدكتور همام سعيد الامتين العربية والاسلامية الى "اعداد حشودها لمواجهة عدوها وان تعد عدتها للمعركة الفاصلة بعد ان ذهب الاقصى وذهبت فلسطين ولا مجال للتباكي ولا للمفاوضات بعد ان اعلن المتفاوضون فشل المفاوضات التي استمرت 18 عاما".وقال سعيد في مهرجان نظمته جماعة الاخوان المسلمين وحزب جبهة العمل الاسلامي في عمان امس بعنوان (الاقصى في خطر) ، "اننا عندما نتحدث عن الاقصى والقدس وفلسطين لا بد ان يكون الحديث ايضا عن الاردن لان المشروع الصهيوني يتهدد الجميع فهم يخططون لاقامة الوطن البديل لتمرير المشروع الصهيوني". وأضاف ان من المتلازمات ان كل قوة وتمكين في الاردن قوة وتمكين لفلسطين ولا بد من توحيد المعركة ضد اليهود في الذهن ، مبينا ان الاخوان المسلمين في الاردن يريدون الحرية والوحدة الوطنية "فالشعب الاردني على مدى التاريخ كان موحدا وسيبقى الاردن واحدا موحدا في شعبه والاخوان المسلمون يريدون لهذا البلد كل قوة وتمكين وان يعيش اهل الاردن امنين على حريتهم واموالهم ودمائهم". وطالب سعيد باطلاق الحريات العامة وتشكيل الجمعيات والاحزاب وحرية الانتخاب والتمثيل في مجلس نيابي يحاكي ابعاد الشعب الاردني واطيافه وقواه وقانون انتخاب عادل يعطي كل اردني حقه في التصويت وان يكون الاردن امنا من الجرائم.وتحدث امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي الدكتور اسحق الفرحان عن التلاحم الاردني الفلسطيني ووحدة الدم والمصير عبر العقود والسنين. وقال "تمر اليوم اكبر مؤامرة على القدس والاقصى والعمل على تهويد المدينة المقدسة من النواحي الدينية والثقافية والسياسية والديمغرافية والجغرافية" ، مشيرا الى خطورة الحفريات تحت الاقصى واقامة الانفاق والكنس اليهودية وبناء المستوطنات وطرد المقدسيين ومنعهم من البناء وتهديم بيوتهم. واشار الى بروز جماعات دينية يهودية متطرفة فاق عددها المئة تقيم الصلوات اليهودية في حائط البراق ، محذرا من المخاطر التهويدية التي تتهدد القدس والاقصى ومن ابرزها توسيع حدود القدس لتشمل اكثر من %20 من مساحة الضفة الغربية واحاطتها بالمستوطنات.وقال الفرحان "علينا ان نواجه الخطر الصهيوني بالوعي الديني والثقافي والتاريخي وايجاد هيئات ولجان ومنظمات اسلامية خاصة بفلسطين والقدس ضمن الاحزاب والمؤسسات العربية وتدريس القضية الفلسطينية في المناهج التربوية العربية والاسلامية".ودعا الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي للتوجه الى مجلس الامن الدولي والمنظمات والمؤسسات الدولية وتجميد معاهدات السلام ورفض التطبيع مع اسرائيل ودعم كفاح الشعب الفلسطيني وتحريم الاقتتال الداخلي. وقدم الفرحان الشكر لوزير الداخلية ومحافظ العاصمة لسماحهما باقامة المهرجان ، الذي أقدم المشاركون فيه على احراق العلم الاسرائيلي ، كما تخلله فقرات فنية وقصائد شعرية. الدستور -
=================================================

تقرير: وزيرا الخارجية المصري والجزائري يطالبا الإعلام عدم إثارة الشعبين



تقرير: وزيرا الخارجية المصري والجزائري يطالبا الإعلام عدم إثارة الشعبين


(CNN) -- تحادث وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط مع نظيره الجزائري، مراد مدلسي، هاتفياً الجمعة لبحث الموقف بين البلدين فى ضوء التطورات "المؤسفة" التي أعقبت مباراة كرة القدم بين فريقي البلدين في الخرطوم الأربعاء، وفق تقرير.
توترت الأجواء بين القاهرة والجزائر جراء أعمال عنف وتراشق إعلامي حاد رافق مواجهة منتخبي البلدين ضمن التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010، للتحول الخميس إلى أزمة دبلوماسية باستدعاء مصر سفيرها في الجزائر "للتشاور".
ونقل الموقع الإلكتروني لإتحاد الإذاعة والتلفزيوني المصري عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، حسام زكى، أن أبوالغيط أعرب عن "رفض مصر التام للإعتداءات التي وقعت ضد الجماهير المصرية في الخرطوم وطالت المصالح والمنشآت المصرية في الجزائر".
وتناول وزيرا الخارجية المصري والجزائري التداعيات الخاصة بالمباراة، وأشارا إلى "أهمية أن يتحلى إعلام البلدين وكذلك العربي والأجنبي في هذه المرحلة بالحكمة وضرورة توخي الحذر والتأكد من صحة الأخبار قبل نشرها بحيث لا يؤدي ذلك إلى استثارة حفيظة شعبي البلدين".
وأشار المتحدث إلى أن أبو الغيط أكد لـ"شقيقه الجزائري أن مصر لا يمكن أن تسمح بتعرض المصالح الجزائرية على الأرض المصرية أو المواطنين الجزائريين لأية اعتداءات".
وقد أثار الوزير الجزائري في الاتصال الهاتفي مع نظيره المصري مسألة "مظاهر الغضب التي أبداها بعض المصريين في المنطقة المحيطة بالسفارة الجزائرية في القاهرة".
وأضاف زكي أن وزير الخارجية المصري أكد استمرار مطالبة مصر للحكومة الجزائرية "بأهمية حماية المؤسسات والمنشآت المصرية ولكل العاملين المصريين في الجزائر.
وعلى الجانب الجزائري، كلفت الخارجية الجزائرية السفير المصري لديها تبليغ الحكومة المصرية قلق السلطات الجزائرية العميق ازاء تصاعد الحملة الإعلامية والمطالبة بوضع حد فوري لهذه الحملة التي لا تخدم البلدين ولا الشعبين، حسب وكالة الأنباء الجزائرية.
ونقلت عن مدلسي قوله بأن الجزائر اتخذت فيما يخصها كل الإجراءات لتهدئة الوضع قبل وخلال وبعد المباراتين وأقامت جهازا امنيا مدعما لضمان امن الرعايا المصريين وممتلكاتهم في الجزائر"، حسب المصدر.
وبدوره، دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، الجانبين - المصري والجزائري - الجمعة إلى الهدوء وإلى العودة الى العقل"، معتبرا أن ما حصل هو "فتنة أدت إلى فورة أعصاب في بلدين كبيرين".
وإلى ذلك، عاد إلى القاهرة مساء الجمعة 115 مصريا قادمون من الجزائر بعد ما نقلت عن اعتداءات طالت الجالية المصرية هناك قبل وبعد مباراة منتخبي مصر والجزائر في كرة القدم التي استضافتها الخرطوم.
وذكر مصريون عائدون في مطار القاهرة أن هناك المئات من العاملين المصريين في انتظار فرصة للعودة إلى مصر,، وأشاروا إلى أن عشرات المصريين ينتظرون أمام المطار في الجزائر على أمل العثور على مقعد في الطائرات المغادرة، وفق ذات المصدر.
وعلى الصعيد الرياضي، أكد حسن صقر رئيس المجلس القومي المصري للرياضة أن ما فعله الجزائريون في السودان ضد المصريين كان مدبرا، حيث كان هناك مشجعين داخل الملعب، وعلى الجانب الآخر كان يوجد جزائريون يشكلون ميليشيات، "ناس أخرجوهم من السجون مقيمين في خيام لمدة 3 ليالي، وقد اشتروا كل الأسلحة البيضاء في احد الأسواق بالخرطوم، وكونوا منهم كمائن تتربص بالمصريين في شوارع السودان وخارج الملعب والمطار"، على حد زعمه.
وأضاف صقر أنهم قد فوجئوا بهم في الشوارع يهاجمون المصريين على الرغم أن طرق السير سرية، وبالإضافة إلى الفشل في السيطرة على الجماهير الجزائرية داخل الملعب؛ انتشر الجزائريون في الشوارع، وحدث ماحدث، على ما أورد المصدر.
وأوضح صقر أن الخريطة الرياضية في المستقبل ستخضع لتغيير شامل، وسوف نقرر مع من سنلعب، ونقاطع من.
=============================================

مناهج التعليم الديني: إشكالات التسييس والهوية وتهم الإرهاب



مناهج التعليم الديني: إشكالات التسييس والهوية وتهم الإرهاب


فيما تستعر حمى الحرب على ما بات يعرف في الأدبيات الغربية بـ «الإرهاب»، والموسوم بعدد من الصفات «الأصولي»، «الإسلامي»، «المتطرف»... وذلك على كافة المستويات والاتجاهات سياسياً وعسكرياً وفكرياً، فإن «السعار» الذي أصاب الولايات المتحدة ومن دار في فلكها في مواجهة التحديات والأخطار الناجمة عن «الإرهاب» لم يحسم تلك التحديات أو الأخطار، أو على الأقل لم يقلل منها أو يحد من انتشارها.
وإذا كان الغرب مؤخراً قد استوعب الدروس والخبرات «المجانية» التي قدمتها "بعض" الأنظمة العربية في مجال مواجهة «الإرهاب» ومكافحته، فإن تركيز الولايات المتحدة على الجانب الفكري في حربها المزعومة على الإرهاب، قد شطح بها إلى حدود رد المعروف إلى تلك الأنظمة والتدخل في مجال من أهم مجالات ما يعد من مفهوم السيادة الوطنية، وهو مجال التعليم ومناهجه.
ولما كانت المناهج التعليمية مظهراً معبراً عن الشخصية القومية للبلد أو الأمة، والنسخ المعرفي المصفى من تجارب وخبرات الشعوب والأمم والذي يقدم لناشئتها، بغية الحفاظ على هويتها الحضارية والاجتماعية، فإن الاتهامات التي ساقها الغرب ومن ورائه الولايات المتحدة لمناهجنا التعليمية، وبالذات الدينية منها، ومطالبتها «بتعديل» تلك المناهج و«تطويرها» بغية القضاء على «منابع الإرهاب» وتجفيفها، إن تلك الاتهامات وما تلاها من المطالبات يكمن خطرها حال الاستجابة لها والرضوخ إليها في كونها سبيلاً إلى العبث بمقومات الشخصية المتفردة للأمة، وضرباً لأهم عناصر هويتها الحضارية، والذي يعد الدين الإسلامي أهم عناصره ومكوناته على الإطلاق.
لا يمكن في هذا السياق ادعاء عصمة المناهج التعليمية في مؤسسات التعليم الديني، فالدعوة إلى إصلاح مناهج التعليم لصيقة بالدعوة إلى النهضة والإصلاح التي حمل لواءها في كل بلد من أمتنا عدد من أعلامها المعروفين، ولا تزال الدعوات إلى إصلاح تلك المناهج وتعديلها وتطويرها بما لا يتعارض أو يتصادم مع ثوابتنا ومبادئنا وقيمنا قائمة ومستمرة. بيد أن الرغبة الأمريكية المحمومة في هذا الصدد والمسلطة على تلك المناهج، وممارستها لشتى أنواع الضغوط على الأنظمة العربية بغية تحقيق ذلك، وبعبارة أخرى: فإن تسييس الخطوات اللازمة لإصلاح مناهجنا التعليمية، والدينية منها بالذات، لم ولن يؤثر على بنية «العنف» و«التطرف» التي يتسلح بها من تطاردهم الولايات المتحدة من أفغانستان إلى العراق إلى غيرها من البلدان الإسلامية.
فمن الطريف في هذا الصدد التباس الرؤية والموقف الأمريكيين تجاه مؤسسات التعليم الديني التقليدية، واعتبارها مصدراً لتفريخ الإرهابيين وتلقينهم ثقافة العنف والتطرف تجاه الآخر. والمطالع لأسماء من تعتبرهم الولايات المتحدة "قادة" الفكر الإرهابي ورموزاً له، يلمس جلياً ابتعاد هؤلاء عن تلقي العلوم الشرعية في أي جامعة أو مؤسسة تعليمية تقليدية أو رسمية.
بل على العكس من ذلك، فلقد أدى استحكام تسييس مناهج المؤسسات التقليدية وتفريغها من أي مضمون ذي قيمة فيما يتعلق بالعلوم الشرعية الأصلية، بحجة الدعوة إلى التسامح ونبذ العنف ومقاومة التطرف، أدت تلك الإجراءات إلى انقطاع الصلة بين طلاب العلوم الشرعية ومؤسساتهم، وفقدانهم للثقة فيما تقدمه من معلومات ومعارف مسيسسة سلفاً، مما أدى بهم إلى لبحث عما يروي غليلهم وظمأهم المعرفي فيما بين أيدي بعض الشيوخ ممن استبعدتهم الأنظمة العربية والإسلامية أساساً عن منابر مؤسساتها وجامعاتها.
إن ما تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية، وتعينها فيه بعض أنظمتنا السياسية، وثلة من مثقفي السلطة ودعاة العلمانية الشرسة ذات الفكر الشمولي والإقصائي البائد والمنقرض، من طرح لضرورة تعديل المناهج الدينية أو دمجها في مقررات وعظية وأخلاقية أخرى، وحتى الدعوات الصريحة لإلغاء تلك المقررات، وإعادة قراءة آيات الجهاد ومفردات مقاومة العدوان للغازي والمحتل من منطلق تاريخي سوسيولوجي يعتمد أدوات معرفية حديثة، تخصب فهمنا للقرآن بالمناهج والأدوات الغربية، وبغض النظر عن الفوارق المعرفية والملابسات الجوهرية بين الأديان، إن هذه الممارسات التي يتغاضى عنها أولوا الأمر في مجتمعاتنا تحت ضغوط أو لمآرب شتى، لن يمنع من تسميهم أمريكا «بالإرهابيين» من التزود المعرفي بكل ما يدعو إلى إبادة «الآخر» وإفنائه؛ بذريعة عدم توافقه مع رؤاهم، وهو المنهج ذاته الذي تعتمده الولايات المتحدة مع خصومها، فهي لا تقل في ذلك عنهم تطرفاً وعنفاً.
ونحن إذ ندعو إلى اضطلاع مؤسسات التعليم الديني لدينا بإصلاح مناهجنا التعليمية، والتي مضى على بعضها في بعض الجامعات ما يربو على ربع قرن من الزمان، فضلاً عن خروج بعض فصولها عن حركة التاريخ بتدريسها لتاريخ شعوب إسلامية بأرقام فلكية أكل الدهر عليها وشرب. إن تلك الدعوى يجب أن تكون مبرأة عن الاستغلال السياسي الرخيص والمجير لحساب جهات أخرى لا تريد إلا المنفعة لها وحدها، في الوقت الذي يجب أن يتم التأكيد فيه على العناصر الثابتة والجوهرية في تلك المناهج، والتي يسعى الغرب حاليا لتذويبها وإقصائها ومحوها من ذاكرة وكتب ناشئتنا من قبيل آيات الجهاد ومقاومة الغازي والمحتل، وعدم جواز التعامل أو التطبيع معه، فقضية المناهج التعليمية ليست شأناً داخلياً بسيطاً يمكن التفاوض حوله أو التنازل عن بعض عناصره إرضاء لتسلط بعض الدول الكبرى، أو إرواء لشهوة الاستبداد بالحكم من قبل الأنظمة العربية، إنما هي مسألة هوية ثقافية حضارية يراد القضاء عليها وتذويبها، أو على الأقل تهميشها وإضعافها. المسلم -
==================================================

أدباء مصر يحذرون من عواقب الشحن الإعلامي الكروي


أدباء مصر يحذرون من عواقب الشحن الإعلامي الكروي

مهرجان طيبة الثقافي الدولي بالأقصر ينهي دورته الثانية التي دارت حول الموروث الشعبي وأثره في الإبداع.

أنهي مهرجان طيبة الثقافي الدولي المنعقد بمدينة الأقصر دورته الثانية بمجموعة من التوصيات العامة والثقافية.
وقد عقد المهرجان تحت رعاية الدكتور سمير فرج رئيس المجلس الأعلى للأقصر، ومحمد سلماوى أمين عام اتحاد الكتاب العرب ورئيس اتحاد كتاب مصر، وبرئاسة الأديب الكبير بهاء طاهر. وشاركت فيه نخبة من الأدباء العرب من تونس، والسودان، والعراق، ولبنان، وسوريا، والسعودية. ودارت أبحاث هذه الدورة حول (الموروث الشعبي وأثره في الإبداع المعاصر جنوب مصر نموذجا) كما عقدت على هامش المهرجان خمس أمسيات شعرية في مدينة الأقصر وقراها بالإضافة للعروض الفنية وموسيقية من التراث الشعبي.
وتم وضع حجر الأساس لقصر ثقافة بهاء طاهر وفرع اتحاد كتاب جنوب الصعيد، ودارت المناقشات في جو ديمقراطي، واتسمت بالجدية والابتكار.
ورأى المشاركون أن يصدروا توصياتهم في ختام المهرجان لتكون نبراسا ودليلا للعمل في الفترة القادمة، وجاءت على النحو التالي:
أولا: توصيات عامة:
1- يدين المشاركون في المهرجان الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين والأرض الفلسطينية المحتلة وكل محاولات التهويد، ومحو الهوية وأحداث خلل في التركيب السكاني للفلسطينيين في بلادهم، ويخص بالذكر ما يحدث في مدينة القدس الشريف. وطالب الأدباء كل أصحاب الضمائر الحية في العالم بالقيام بمسؤلياتهم ضد الممارسات الصهيونية العنصرية في الأراضي العربية.
2- مناشدة الأشقاء الفلسطينين توحيد الصف في مواجهة العدو الاستيطاني الطامع، وتفويت الفرصة على المخطط الصهيوني لابتلاع ما بقي من فلسطين.
3- يحيى المهرجان الموقف الثابت لأدباء مصر الرافض لكل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني، ويدين المحاولات الرخيصة لمغازلة العدو تحت دعاوى هشة.
4- يحيى الأدباء المقاومة العربية العظيمة في كل مكان ضد الاحتلال والهيمنة الأميركية والاسرائيلية في لبنان والعراق.
5- يرفض المهرجان النزعات العرقية والطائفية والمذهبية التي تفجر الصراعات بين الاشقاء في الوطن الواحد والتي لا تخدم سوى المصالح الأجنبية والاستعمارية، ويطالبون الأخوة العرب في اليمن والسودان والعراق والصومال والعراق ولبنان بإعلاء قيمة الوطن فوق أي صراعات من هذا النوع.
6- يهيب الأدباء بالقادة العرب نبذ الخلافات وعوامل الفرقة والسعي لتوحيد الصفوف وصولا لوحدة سياسية واقتصادية تجعل العرب قوة كبرى تليق بتاريخهم وحضارتهم.
7- ينبه الأدباء إلى أن هدف الرياضة هو غرس بذور التسامح والمحبة بين الشعوب وليس للكراهية والتعصب والتفرقة بين الأمة الواحدة، ويحذرون من عواقب الشحن الإعلامي غير المسؤول كما حدث في مباراتي مصر والجزائر، ويؤكدون على وحدة الشعبين، وأن أي خلاف بينهما لا يخدم سوى مصالح أعداء الأمة.
ثانيا: توصيات ثقافية
1- يطالب الأدباء بإرساء قيم حرية التعبير واحترام الرأي الآخر وإتاحة الفرصة لكل المذاهب والآراء للحوار الفعال باعتبارة طريقا للتقدم والرقي، ويدينون اضطهاد أصحاب الرأي وسجنهم ومصادرة مؤلفاتهم ويؤكدون على ضرورة الإفراج عن المعتقلين في قضايا الرأي وعن الكتب المصادرة في عالم لم تعد فيه حدود للفكر والإبداع ولا قيود عليها.
2- يشكر الأدباء الدكتور سمير فرج "رئيس المجلس الأعلى للأقصر" لقراره الجرئ ببناء قصر ثقافة بهاء طاهر خلال هذا العام ( 2009-2010 ) ويثقون أنه سيبر بوعده ويتطلعون إلى حضور الافتتاح في الدورة القادمة كما وعد.
3- يحيى الأدباء مبادرة الأديب بهاء طاهر بالتبرع بقطعة أرض لبناء قصر ثقافة عليها وتخصيص ريع وديعة بمبلغ ستين ألف جنيه لجائزة أدبية سنوية لأحسن عمل لأدباء الأقصر، ويحيون الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجى لتنظيم جائزة لأحسن أديب في صعيد مصر، ويعتبرون مثل هذه المبادرات نموذجا قابلا للتكرار من الأدباء المصريين.
4- يشكر الأدباء الدكتور سمير فرج لدعمه للثقافة بالأقصر ووقوفه بجوار أدبائها ورعايته لمؤتمراتهم ومساندته لمجلة للمرأة والطفل ويطالبونه بإصدار مجلة أدبية تكون إضافة للحركة الأدبية في مصر.
5- يرى الأدباء أنه لا بد من الاهتمام بالصفحات الأدبية في الصحف القومية والحزبية والمستقلة وزيادة المساحة المخصصة لها وألا تطغى الإعلانات عليها.
6- يطالب المشاركون الساده وزراء الدفاع والصحة والثقافة بسرعة التدخل لعلاج الأديب محمد ناجى على نفقة الدولة علاجا كاملا مفتوحا وبشكل عاجل قبل فوات الأوان تأكيدا على احترام الدولة لمبدعيها، كما يطالبون وضع آلية لعلاج أصحاب الحالات الحرجة بالتنسيق مع اتحاد الكتاب.
7- يناشد المؤتمرون المراكز البحثية والجامعات والمؤتمرات الأدبية على المستويين المصري والعربي الالتفات إلى الأعمال الإبداعية لكل المبدعين بامتداد الساحتين العربية والمصرية، وعدم قصرها على أعمال أدباء بعينهم. ميدل ايست اونلاين
===============================================

تجدد الاشتباكات بين السعودية والحوثيين



تجدد الاشتباكات بين السعودية والحوثيين

مقتل جندي سعودي على الحدود مع اليمن، والبحرية السعودية تمشط البحر الاحمر وخليج عدن لمنع تهريب الأسلحة عبرهما.


ـ قتل جندي سعودي في مواجهات مع متمردين يمنيين على الحدود مع اليمن، بحسب ما اوردت صحيفتان عربيتان الخميس.
وبمقتل الجندي يرتفع الى ستة على الاقل عدد الجنود السعوديين الذين قتلوا في العمليات العسكرية التي بدأت في 3 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي على الحدود بين البلدين، يضاف اليهم اربعة قتلى من المدنيين، بحسب حصيلة سعودية غير رسمية.
واوردت صحيفة الحياة ان عيسى مدخلي من القوات البحرية قتل الثلاثاء خلال تبادل لاطلاق نار مع متمردين زيديين في جبل دخان، المنطقة الجبلية بين اليمن والسعودية.
وتم تشييعه في مسقط رأسه جيزان على الحدود مع اليمن، بحسب ما افادت صحيفة الشرق الاوسط.
وتشن القوات السعودية عمليات تمشيط للحدود بانتظام لمنع تسلسل متمردين، منذ قام هؤلاء بقتل جندي من حرس الحدود السعودي في الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي.
واضافت "الشرق الاوسط" ان القوات البحرية السعودية، التي تقوم ايضاً بعمليات في البحر الاحمر وخليج عدن لمنع تهريب الاسلحة والذخائر الى المتمردين الزيديين، هاجمت مركبين مشبوهين.
واوضحت ان المركبين القادمين من الصومال غرقا على الشاطئ المقابل للبحر الاحمر في الهجوم الذي شنته مروحية من نوع سوبر كوبرا بعد ان وجهت اليهما الأمر بالتوقف مرات عدة.
وبعد هجوم الثالث من الجاري، تدخلت السعودية في النزاع الجاري منذ 11 آب/اغسطس الماضي بين المتمردين والجيش اليمني. ميدل ايست اونلاين
================================================

دبي تزيد من إيقاع الإصلاح وتعين محافظاً جديداً لمركزها المالي


دبي تزيد من إيقاع الإصلاح وتعين محافظاً جديداً لمركزها المالي

الإمارات تتحدى الأزمة الاقتصادية العالمية وتحقق نمواً بقيمة 3% من إجمالي ناتجها الداخلي على عكس التوقعات.

ـ قال بيان رسمي الجمعة ان حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أصدر مرسوماً بإقالة عمر بن سليمان من منصبه كمحافظ لمركز دبي المالي العالمي وتعيين أحمد حميد الطاير خلفاً له.
وأضاف بيان صدر عن مكتب حاكم دبي أن القرار يأتي ضمن جهود لتحسين اداء حكومة دبي والإدارات شبه الحكومية في الامارة وتعزيز وضع دبي كمركز مالي وتجاري وسياحي عالمي.
والطاير وزير سابق وشغل مناصب عليا في مجالات مثل القطاعين المصرفي والمالي.
وأنشأت حكومة الامارة مركز دبي المالي العالمي في 2002 بهدف تحويل دبي الى مركز عالمي على غرار سنغافورة وفرانكفورت.
من جهته توقع وزير الاقتصاد الاماراتي الجمعة أن تحقق بلاده نمواً اقتصادياً يصل الى ثلاثة في المئة في العام القادم وقال ان النمو هذا العام سيبلغ 1.3 في المئة.
وكان الوزير سلطان بن سعيد المنصوري يتحدث الي الصحفيين على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في دبي.
ورداً على سؤال بشأن توقعاته للنمو في 2010 قال الوزير انه متفائل بشدة وانه يتوقع أن يصل النمو الى ثلاثة في المئة.
ودفعت أزمة الائتمان العالمية الاقتصادين السعودي والإماراتي أكبر اقتصادين عربيين الى التباطؤ هذا العام لكن ارتفاع الانفاق الحكومي وصعود أسعار النفط يساعدان منطقة الخليج العربية على العودة الى التعافي.
وقال المنصوري ان اقتصاد الامارات سيتمكن من تحقيق نمو قدره 1.3 في المئة هذا العام.
وأضاف ان التضخم تراجع الآن إلى 3 في المئة.
وهبط التضخم بشكل حاد في الامارات - وهي من كبار مصدري النفط في العالم - بعدما سجل في العام الماضي ذروة بلغت 12.3 في المئة.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة إعمار العقارية العملاقة الجمعة ان إمارة دبي ستسجل على عكس التوقعات نمو بنسبة 5% في اجمالي ناتجها الداخلي رغم الأزمة الاقتصادية العالمية.
وقال العبار الذي يرأس لجنة شكلتها امارة دبي لمعالجة تداعيات الازمة الاقتصادية "نعم لقد تأثرنا بالأزمة. كان لدينا في الماضي معدلات نمو بلغت 14% وهي ستكون بحدود 5% في 2009".
واضاف العبار في افتتاح مؤتمر ينظمه المنتدى الاقتصادي العالمي في دبي "انها بالطبع ليست اخباراً سيئة الا انها ليست اخباراً جيدة بالنسبة للماضي".
وكان نائب رئيس الامارات رئيس الوزراء وحاكم امارة دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم قال في نيسان/ابريل الماضي ان النمو في دولة الامارات ككل سيكون بحدود 3% في 2009 مقارنة بـ7.4% في 2008.
من جهته كان صندوق النقد الدولي توقع ان يكون معدل النمو في دول مجلس التعاون الخليجي بحدود 3.5% في 2009 مقابل 6.8% في 2008.
وقال العبار "ان الاشهر الـ12 الماضية كانت مؤلمة الا اننا واثقون من استقرار دبي".
ونفى العبار تسجيل اي حركة مغادرة واسعة النطاق للوافدين المقيمين في دبي.
واكد انه خلال الاشهر الـ12 الماضي "قدم 400 الف شخص للاقامة في دبي" بالرغم من الازمة، الا انه لم يحدد عدد الذين غادروا في الفترة نفسها بسبب فقدان وظائفهم.
كما اكد انه سيتم الاعلان في الايام المقبلة عن دمج شركة اعمار العقارية التي تملكها حكومة دبي جزئيا والشركات العقارية التابعة لمجموعة دبي القابضة المملوكة من قبل حكومة دبي، وهي دبي للعقارات وسما دبي وتطوير.
واعتبر العبار ان هذا الاندماج "يصب في مصلحة الجميع".
وعادت شركة اعمار العقارية العملاقة الى الربحية في الربع الثالث من العام الحالي اذ بلغت ارباحها الصافية في هذا الفصل 655 مليون درهم (178 مليون دولار) مقابل خسائر بلغت 1.285 مليار درهم (350 مليون دولار) في الربع الثاني.
وتأثر القطاع العقاري في دبي بقوة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وانخفضت الاسعار بنسبة تصل الى 50% الا ان مؤشرات تحسن في اداء السوق بدأت تظهر. ميدل ايست اونلاين
================================================

لماذا ينتحر الشعراء؟



لماذا ينتحر الشعراء؟

التركيز على المسائل الجنسية يظهر بجلاء أكثر من الموت بحد ذاته لدى الشعراء الانتحاريين.


أول ما يتبادر لأذهاننا عندما نسمع أن شخصاً قد انتحر، هو السؤال لماذا؟ والسؤال يكبر حين يكون المعني شاعراً أو مبدعاً، بينما تتباين الأسباب الخاصة للناس إلى درجة كبيرة، فإننا كأطباء نفسيين نهتم بالعوامل العامة التي تقود إلى السلوك الانتحاري.
بعض الدلائل المشوقة عن ماهية هذه العوامل أتت من دراسة على الشعراء الذين يبدو أن لديهم ميلاً للانتحار.
تفحص العلماء ثلاثمائة قصيدة كتبها عشرون شاعراً مختلفاً، نصفهم أقدم في النهاية على الانتحار.
ثم جرت مقارنة الملامح اللغوية لهذه القصائد بتلك التي كتبها شعراء ليس لديهم نزوع انتحاري.
لقد حللت القصائد للنظر في ملامح لغوية محددة، من أجل البحث عن دليل على نموذجين تفسيريين معروفين للانتحار:
1- اليأس: وجهة النظر الأكثر تقليدية للانتحار هي أن الناس يدخلون في فترة ممتدة من القنوط والحزن والتي تقود إلى انكسار كامل في الأمل. وحالما يذهب الأمل، يغدو الانتحار إمكانية حقيقية.
إذا كانت هذه النظرية صحيحة، فإنها توحي بأن الشعراء سيلجؤون إلى زيادة استخدام كلمات عن الموت في أشعارهم، وإلى المزيد من الإشارات للحالات الانفعالية السلبية كالغضب والحزن.
2- الانفكاك الاجتماعي: ثمة نموذج آخر للانتحار اقترحه عالم الاجتماع الفرنسي الشهير إميل دوركهايم.
فقد جادل دوركهايم بأن الناس يصبحون أكثر انتحارية لأنهم يصبحون أكثر استغراقاً بذواتهم، مبتعدون عن العلاقات الاجتماعية ومنسحبون من العالم الاجتماعي بوجه عام.
ويمكن للشهرة، بطريقة ما أن تسرع ذلك.
فالشعراء والممثلون، على سبيل المثال، يشجعون على التركيز على ذواتهم ويصبحون أكثر ابتعاداً عن الواقع الاجتماعي.
إذا كانت هذه النظرية صحيحة، فإن على الشعراء الانتحاريين استخدام المزيد من الإشارات إلى الذات والقليل من الإشارات إلى التواصل مع الآخرين.
الشعر المتمحور حول الذات والجنس والموت
قدم تحليل القصائد بعض الإسناد المحدود لنظرية الانفكاك الاجتماعي.
فقد ظهر أن الشعراء الانتحاريين كانوا أكثر ميلاً لاستخدام صيغة الضمير المفرد (أنا، لي) من الشعراء غير الانتحاريين.
من ناحية أخرى لم يكن هناك إسناد لنظرية اليأس، إذ لم يكن لدى الشعراء الانتحاريين رجحاناً في استخدام كلمات الانفعال السلبية أو التحدث عن الموت أكثر مما لوحظ لدى الشعراء غير الانتحاريين.
ولكن البحث وجد أن الشعراء الانتحاريين كانوا أكثر انشغالاً بالجنس من الشعراء غير الانتحاريين.
في الواقع كان هناك دليل قوي على وجود تركيز على المسائل الجنسية أكثر من الموت بحد ذاته لدى الشعراء الانتحاريين.
لكن لهذه الدراسة تحديدات والمشكلة الأساسية كانت صغر حجم العينة، والتركيز فقط على شعراء الغرب، فقد تظهر الدراسة على شعرائنا نتائج مختلفة عن شعراء الغرب.
وهذا ليس ذنب الباحثين الذين أجروا هذه الدراسة، فالتقصير فينا نحن.
رغم هذه المحدوديات فإن هذه الدراسة خلاقة.
فهي تزودنا بطريقة جديدة لتقصي العوامل المتعلقة بالانتحار وكيف تتبدى في النص.
كما أنها تسلط الضوء على أن الانشغال بالذات والانسحاب من التماس الاجتماعي قد تكون عناصر مركزية في السلوك الانتحاري.
فقد تكون الشهرة سبباً في الابتعاد عن الناس - بعكس ما يتصور البعض - حيث تصبح العلاقات عابرة وموجهة بالمصلحة وليست علاقات حقيقية ذات أبعاد إنسانية وعاطفية.
فلا نستغرب أن يكون الشخص الذي تسلط عليه الأضواء أكثر الناس عزلة.ميدل ايست اونلاين بقلم: د.تيسير حسون
=============================================

مصر وموزمبيق وبنين ونيجيريا في المجموعة الثالثة .. وجوزيه يواجه الجزائر في الأولى



مصر وموزمبيق وبنين ونيجيريا في المجموعة الثالثة .. وجوزيه يواجه الجزائر في الأولى

أسفرت قرعة بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، والتي إنتهت منذ لحظات في لواند الأنجولية عن وقوع المنتخب المصري حامل لقب النسختين الأخيرتين في المجموعة الثالثة إلى جانب كل من نيجيريا وموزمبيق وبنين. وتم توزيع المنتخبات الـ 16 على أربعة مجموعات تلعب كل منها في مدينة مختلفة، حيث ضمت الأولى أنجولا ومالي ومالاوي والجزائر، فيما ضمت الثانية كوت ديفوار وبوركينا فاسو وغانا وتوجو، وضمت الرابعة الكاميرون والجابون وزامبيا وتونس. ودخلت مصر القرعة وهي على رأس المجموعة الثالثة، فيما كانت أنجولا على رأس الأولى، وأسفرت القرعة بين كوت ديفوار والكاميرون عن ترأس "الأفيال" للثانية و"الأسود" للرابعة. وكانت مستويات المنتخبات قد أعلنت في وقت سابق فجاءت مصر إلى جانب أنجولا والكاميرون وكوت ديفوار في المستوى الأول، فيما جاءت تونس ونيجيريا وغانا ومالي في الثاني، والجزائر وزامبيا وبنين وتوجو في الثالث، وبوركينا وموزمبيق وبنين ومالاوي في الرابع. وجنبت القرعة التي حضرها عدد من نجوم الكرة الإفريقية وأدارها المصري مصطفى فهمي سكرتير عام الاتحاد الإفريقي، المنتخبين المصري والجزائري من التواجد في مجموعة واحدة على الرغم من أن ترتيب كل منهما تبعاً للمستويات كان يسمح بذلك، وهو ما رحم الجماهير العربية من معركة أخرى جديدة بين الطرفين. وكانت وسائل الإعلام في الدولتين قد أعربت اليوم عن مخاوفها من إمكانية تكرار الصراع بين المنتخبين، وذلك ليس لأمور تتعلق بكرة القدم، بل بسبب الأحداث المؤلمة التي صاحبت مباراتيهما السبت والأربعاء الماضيين في الجولة الأخيرة للتصفيات ثم في "فاصلة" السودان. وعلى الرغم من أن القرعة جنبت الفريقين الوقوع في المجموعة ذاتها، إلا أن الجزائر ستواجه ممثلين كان لهما حضور قوي بمصر في وقت قريب وهما البرتغالي مانويل جوزيه المدير الفني السابق للأهلي والحالي لأنجولا، والمهاجم أمادو فلافيو الذي انتقل هذا الصيف للشباب السعودي، إضافة إلى نجم الأهلي الحالي سباستيان جيلبرتو. كما جنبت القرعة المنتخبات العربية الوقوع جنباً إلى جنب في أي مجموعة، علماً بأن البطولة تشهد مشاركة ثلاثة منتخبات عربية فقط هي مصر وتونس والجزائر، فيما تخلفت المغرب بعد إحتلالها المركز الأخير في مجموعتها بالتصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس الأمم والمونديال.
المجموعة الأولي :
تضمنت المجموعة كلاً من : أنجولا ، مالي ، مالاوي، الجزائر.
المجموعة الثانية :كوت ديفوار ، بوركينا فاسو ، غانا، توجو. المجموعة الثالثة :
مصر، نيجيريا، موزمبيق، بنين . المحموعة الرابعة :الكاميرون، الجابون ، زامبيا، تونس. محيط -
===============================================

مصدر: أوباما سيكشف إستراتيجية أفغانستان الجديدة بعد 26 نوفمبر



مصدر: أوباما سيكشف إستراتيجية أفغانستان الجديدة بعد 26 نوفمبر


كشف مصدر أمريكي بارز الجمعة أن الرئيس، باراك أوباما، سيعلن عن إستراتيجيته الجديدة في أفغانستان بعد 26 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، والتي قد تتضمن الزج بنحو 40 ألف جندي أمريكي إضافي إلى هناك.
وسيأتي الإعلان بعد مشاورات ماراثونية أجراها أوباما مع كبار مستشاري الأمن القومي لعدة أشهر، وزاد من تعقيدها أزمة الانتخابات الرئاسية الأفغانية وما تخللها من تقارير عن شوائب وتزوير.
وكان أوباما قد عقد قبيل أقل من أسبوعين ثامن اجتماع له مع "مجلس حربه" لتدارس الإستراتيجية الجديدة التي طال انتظار وتعرضت إدارة واشنطن لانتقادات لاذعة جراء تأخير الإعلان عنها.
وفي وقت سابق، كشفت مصادر أمريكية لـCNN أن أوباما، يعكف على دراسة أربعة سيناريوهات مختلفة للمضي قدماً في أفغانستان.
ورغم أن تلك الخيارات لم يكشف عن تفاصيلها، إلا أن واحدة جرى تحديدها بوضوح، وأكدها بشكل مستقل مسؤولان رفيعان، أحدهما في الحكومة والأخر عسكري، وتدعو إلى إرسال حوالي 34 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان.
وشرح المصدر العسكري أن الخطة تتضمن إرسال ثلاثة ألوية من الجيش يصل قوامها لنحو 15 ألف جندي، بالإضافة إلى فرقة من المارينز مكونة من نحو 8 آلاف جندي، بجانب قرابة 7 آلاف من عناصر مقر القيادة، وما بين 4 آلاف إلى 5 آلاف من قوات الدعم.
وستتمركز تلك القوات الإضافية، التي سيجري نشرها على مراحل في فترة زمنية قدرها ثلاثة أشهر، في الجنوب وجنوب شرقي أفغانستان، حيث تدور معظم المعارك ضد مليشيات طالبان.
وشدد المصدر الحكومي على أن أوباما لم يتخذ قراراً بعد بشأن هذا السيناريو، قائلاً إن الخيارات الأخرى ستتكون من "مزيج مختلف" أو "مكونات مختلفة من ذلك."
وأدت تقارير عن اتخاذ الرئيس الأمريكي قراراً إزاء إستراتيجية أفغانستان إلى توتر بين البيت الأبيض والبنتاغون، إلا أن الأول سارع إلى نفي تحديد أوباما عدد القوات الإضافية التي سترسل إلى هذا البلد.
ووصف السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، روبرت غيبس، تلك التقارير بـ"الزائفة تماماً."
وكان ديك تشيني، نائب الرئيس الأمريكي السابق، قد اتهم الشهر الماضي أوباما بالتردد بشكل خطر حيال القرارات الواجب اتخاذها في أفغانستان.
وقال تشيني، في أعنف هجوم يشنه على أوباما وسياساته الخارجية، إن الرئيس الأمريكي الحالي "خائف من اتخاذ القرارات" وقد "فشل في تحديد خياراته حول وضع القوات العسكرية في أفغانستان وتحديد مهمة واضحة لها."
وأضاف نائب الرئيس السابق، الذي كان يلقي كلمة في مؤتمر نظمه "مركز السياسات الأمنية" المقرب من المحافظين: "على البيت الأبيض التوقف عن هذا التردد في وقت يتهدد الخطر قواتنا المسلحة.. يجب أن تكونوا على ثقة بأن إشارات عدم القدرة على اتخاذ القرارات تضر بحلفائنا وتعزز مواقف خصومنا."
=============================================

نائب رئيس تحرير الأهرام يدعو إلى قتل الجزائريين في القاهرة


نائب رئيس تحرير الأهرام يدعو إلى قتل الجزائريين في القاهرة


المصريون ـ في سلوك إعلامي مؤسف ومهين للإعلام المصري واصلت قناة أوربت حملتها لإثارة الجماهير المصرية ضد الجزائر حكومة وشعبا ، ووصل الحال في حلقة "القاهرة اليوم" مساء الأربعاء الماضي أن طالب أحمد موسى (نائب رئيس تحرير صحيفة الأهرام ) وهو معد البرنامج ومذيعه مع عمرو أديب ، طالب الجماهير المصرية بالإمساك بأي جزائري في مصر وقتله طالما لم يتوقف هجوم الجماهير الجزائرية على المشجعين المصريين في الخرطوم في أعقاب المباراة ، ولم يستنكر عمرو أديب تلك الأقوال الخطيرة والمؤسفة . وفي أجواء من الانفعال الشديد والشتائم للجزائر والجزائريين من عمرو أديب وأحمد موسى قال الأخير وهو يصرخ : ما حدش هيقدر يمس دم واحد. - ارجو تدخل سريع ولادنا في السودان بيموتوا من الجمهور الجزائري. - الجزائريين بيقتلوا في مصريين في الخرطوم ما كفاهومش اللي حصل في الجزائر. - أرجوكم و إلا نناشد جمهورنا يقتل الجزائريين الموجودين في مصر. - نخرج على الجزائريين الموجودين في مصر. - عندنا جزائريين في مصر نروحلهم نموتهم طالما ولادنا بيتقتلوا في السودان. - ناخد بتارنا. وكان الإعلام المصري الرسمي والخاص قد شهد منذ ليلة الخميس وحتى أمس الجمعة موجة مثيرة وغير مسبوقة من الهجوم على العروبة وعلى الجزائر والسودان ووصل الحديث إلى حد السخرية من عروبة مصر والإشادة بإسرائيل والدعوة إلى تشجيع إسرائيل إذا لعبت أمام الجزائر ، وهو الأمر الذي أطلق شكوكا واسعا حول الجهات التي تروج لهذه اللغة وتوسع لها في الإعلام الرسمي والخاص ، باعتبارها لغة غير مألوفة من قبل في الإعلام المصري ، وكان وزير الإعلام المقرب من لجنة السياسات أنس الفقي قد أعلن أن مصر قد تحرك جيشها لحماية المصريين في السودان الذين تحرش بهم بلطجية من الجمهور الجزائري في تصريح اعتبره كثير من المراقبين أنه غير مسؤول ويكشف عن فوضى الاختصاصات والتصريحات في الحكومة المصرية ، وتسببت إهانة الإعلام المصري للأمن السوداني إلى موجة غضب سودانية واستنكار واسع من التقليل من شأن الجهد الكبير الذي بذل لمنع وقوع كوارث ، غير أن بيان رئاسة الجمهورية أعاد الأمور إلى نصابها حيث أثنى على الجهد السوداني الكبير لحماية المصريين قبل المباراة وعقبها ، وأبدى مراقبون استغرابهم من العدد الكبير من السيدات والفتيات الذين تم الدفع بهم وسفرهم إلى الخرطوم رغم سابق المعرفة بخطورة الأوضاع وعصبيتها وإمكانية تعرضهم للخطر المحدق ، وكان اللاعب الدولي السابق إبراهيم حسن الأكثر فجاجة وتهورا عندما استحضر خصوماته الشخصية السابقة مع الاتحاد الجزائري ، بعد واقعة اعتدائه على حكم أحد المباريات ليوقفه الاتحاد الدولي خمس سنوات عن أي عمل فني أو إداري متعلق بكرة القدم ـ واعتبر حسن أن الإسرائيليين أقرب له من الجزائريين ، وأنه إذا لعبت تل أبيب أمام الجزائر فسوف يشجع إسرائيل ، وهو كلام خطير للغاية ، كما نشرت صحف تابعة لشخصيات طائفية تقارير مجهلة تدعو إلى مقاطعة العرب والانسلاخ من فكرة العروبة ، وعلى الصعيد نفسه أجرى علاء مبارك نجل رئيس الجمهورية اتصالا ببرنامج رياضي في قناة دريم شن فيه هجوما شديدا على الجزائر والجزائريين ودعا إلى إعادة الكرامة لمصر والمصريين وسخر من الذين يحاولون تحسين العلاقات بين الشعبين والذين يقولون أنهم سيشجعون الجزائر ، وقامت القناة بإعادة بث هذه المداخلة في جميع برامجها الرياضية والإخبارية على مدار يومين ، وكان الإعلام الرسمي قد اهتم بالدفاع عن موقف الرئيس مبارك ونجله جمال أمين لجنة السياسات على خلفية اتهامات بأنهم تركوا المشجعين بدون ترتيبات حماية كافية ، وأن جمال مبارك سافر عقب المباراة بينما آلاف المشجعين المصريين محاصرين بتحرشات الجمهوري الجزائري ، وأبرز الإعلام الرسمي أن الرئيس مبارك ظل ساهرا حتى اطمأن على سلامة الجمهور وأن جمال مبارك لم يسافر حتى اطمأن على اللاعبين والجهاز الفني .
==================================================