حذرت من تحركات "الصهاينة" بين دول حوض النيل..

السبت، أكتوبر 03، 2009

"الجماعة الإسلامية" تتهم وزير الري بـ "السذاجة السياسية" وتدعو الدبلوماسية المصرية للتعلم من إسرائيل


(المصريون):أبدت "الجماعة الإسلامية" استغرابها إزاء تعليق وزير الري الدكتور نصر الدين علام الذي قلل فيه من أهمية الجولة الإفريقية لوزير الخارجية الإسرائيلية التي شملت عددًا من دول حوض النيل، حيث يرى أنها لا تمس أمن مصر المائي، وهو ما اعتبرته الجماعة إما أن يكون "نوعًا من السذاجة السياسية وإحسانًا للظن بجيراننا الصهاينة"، أو رسالة إعلامية تهدف إلى التقليل من شأن وخطورة تلك التحركات الأخيرة.وحذرت الجماعة من إقامة إسرائيل مشاريع بدول حوض النيل بعد موافقتها مؤخرًا على تمويل إنشاء خمسة سدود لتخزين مياه النيل بكل من تنزانيا ورواندا، قائلة إن "هذا القرار يمثل في الحقيقة تهديدًا خطيرًا لأمن مصر المائي، وجرس إنذار يدق بكل قوة منبها الدبلوماسية المصرية أن تلتفت بمزيد من الاهتمام لحجم تواجدها في دول حوض النيل، وألا تركن لحقها التاريخي الذي منحتها إياه الاتفاقيات السابقة".ودعا الدكتور أسامة عبد العظيم القيادي بالجماعة في تعليق نشره موقعها الإلكتروني، وزير الري إلى التراجع عن تصريحاته وإدراك خطورة الموقف وبذل قصارى جهده للتعامل مع هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن، وطالب المسئولين المصريين بالتحرك السريع والعاجل لدراسة تداعيات ذلك القرار الإسرائيلي، ووضع برنامج عمل لمواجهة ذلك التطويق الصهيوني لمصر، وذلك بالتواصل مع دول حوض النيل، وبحث نقاط الاتفاق والاختلاف.وشدد عبد العظيم على ضرورة اهتمام مصر بإقامة مشاريع مشتركة مع دول حوض النيل، لأن "مصر أولى من غيرها بالقيام بمثل تلك المشروعات المائية التي تخدم مصالح شعوب دول حوض النيل وتحافظ في الوقت ذاته على المصالح والحقوق المصرية التاريخية في مياه النيل".وفي هذا الإطار، طالب باتخاذ خطوات عملية في مواجهة الخطط الإسرائيلية بمنطقة دول حوض النيل، وتابع: "فلنتجاوز مرحلة الكلام والتصريحات المطمئنة ونتبنى سريعًا خطة عمل عاجلة للتواصل مع تلك البلدان حماية لحقوق مصر التاريخية وتأمينًا لأمنها المائي وسدًا للثغرة الأفريقية في وجه عدو متربص لا يضيع فرصة للتوسع والوجود إلا اقتنصها".وختم متسائلاً: "ترى هل تبدأ الدبلوماسية المصرية مرحلة العمل الجاد في صمت كما يفعل الصهاينة؟.. أم أن التصريحات الإعلامية والمؤتمرات الصحفية قد استهلكت كل قوانا، ولم تترك مجالا للعمل"؟!!!.يشار إلى أن علاقة مصر بدول حوض النيل تشهد توترًا متزايدًا في أعقاب مطالبة دول المنبع بتقليص حصة مصر من المياه، بدعوى أن الاتفاقية التي تحكم توزيعها، جرى توقيعها إبان خضوع هذه الدول للاحتلال.وفي ذروة هذا التوتر، قام وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان مؤخرًا بزيارة إلى خمس دول أفريقية بينها ثلاث تقع في منطقة حوض النيل واستغرقت عشرة أيام بحث خلالها إنشاء مشروعات مياه مشتركة، إلى جانب تطوير العلاقات الاقتصادية معه.
===================================================

فى ذكرى انتصار اكتوير العظيم

الإعلام الإسرائيلي يفتح ملف هزيمة "الجيش الذي قُهر"


محيط - بعد مرور 36 عاما على انتصارات أكتوبر/تشرين أول المجيدة والتي تتزامن مع احتفالات إسرائيل بما يسمى "عيد الغفران" الذي يبدأ يوم الثلاثاء القادم ، أعادت وسائل إعلام دولة الاحتلال فتح ملف إخفاقات مؤسساتها العسكرية والأمنية والذكريات المؤلمة التي ما زالت تعصف في كافة كيانات المجتمع الإسرائيلي اثر هزيمة جيش الإحتلال في حربه ضد مصر وسوريا في اكتوبر/تشرين أول عام 1973.
و كتب عاموس جلبوع رئيس قسم الأبحاث الأسبق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية مقالا في صحيفة " معاريف " العبرية عن الدروس المستفادة من الفشل في حرب 1973 ، حيث أشار إلى أن الاحتفال بيوم "عيد الغفران " الذي يعتبر يوما مقدسا فى الشعيرة اليهودية يرتبط في ذاكرة الإسرائيليين بـ "حرب أكتوبر \ تشرين 1973" و"تذكرهم دائما بفشل الاستخبارات الإسرائيلية".
وأوضح جلبوع أن "الفشل في حرب يوم الغفران أوسع وأعمق من فشل مؤسسة الأستخبارات فقط ، بل كان فشلا مطلقا لكل الأجهزة الحكومية في إسرائيل ولغالبية النخب في المجتمع الإسرائيلي".
وتابع جلبوع أنه "من أهم عوامل الإخفاق اعتقاد المؤسسة الأمنية والسياسية لدولة الإحتلا بأن الرئيس المصري الراحل أنور السادات لن يجرؤ على شن الحرب لأنه يخشى من قوة جيش الاحتلال، ولذلك سيرتدع عن خوض الحرب".
واختتم جلبوع مقاله عن إخفاقات اسرائيل بالقول : "إن قيادتنا لم تؤمن بأنها تستطيع أن تخطيء ولم يخطر في بال الجمهور الإسرائيلي أن قيادتنا قد تخطيء يوما".
الإسرائيليون يبكون الهزيمة
وعن الأهمية الخاصة التي يوليها الإسرائيليون لحرب أكتوبر/تشرين أول ، قال الكاتب الإسرائيلي عاموس ريغيف في صحيفة "يسرائيل اليوم" العبرية إن هذه الحرب أدت الى مقتل أكثر من 2600 إسرائيلي ، وأضاف : "أن كل فرد من الإسرائيليين كاد أن يفقد صديقا أو أخا أو قريبا أو معرفة ، بعد أن ضرب الموت كل شارع و حي و مدينة في إسرائيل" .
وأوضح الكاتب أن الحرب "غيرت تصور الإسرائيليين عن أنفسهم ودولتهم ومستقبلهم، لأنها بينت أن الطرف الثاني يستطيع أن يسمح لنفسه بأن يخسر مرة بعد أخرى وأن يحاول مرة أخرى ، أما نحن فلا نستطيع أن نسمح لأنفسنا ولو بهزيمة واحدة ، لأن أول هزيمة لنا ستكون الأخيرة أيضا".
وعن صدمة الإسرائيليين من هزيمة 1973، اعتبر عوفر شيلح كبير المعلقين الاستراتيجيين بـصحيفة " معاريف " أن "حرب يوم الغفران هي بمثابة الحرب العالمية الثانية لليهود".
وأضاف: "إنه منذ انتهت الحروب تحول جيش الاحتلال إلى انعكاس دقيق للمجتمع الإسرائيلي المتصارع والمميت".
وأشار المعلق الاستراتيجي أن "كل بيت في إسرائيل كان أثناء الحرب بمثابة أرض في المعركة حيث ذاقت الآلاف من الأسر الإسرائيلية مرارة الخسارة".
وختم المعلق الإسرائيلي بالقول : " بعد أن انتهت الحروب الجسورة التي كانت تجمع المجتمع على هدف واحد ، تولد داخله خلافات سياسية وصراعات بين طوائفه المختلفة ، فتحول المجتمع نفسه لساحة معركة " .
يوميات شهيد مصري
وعن بسالة الجندي المصري، أوردت صحيفة " معاريف " الإسرائيلية يوميات مكتوبة بخط مرصوص جميل سقطت من أحد الشهداء البواسل ويدعى محمد ناده أثناء الحرب وجاء فيها : "أكتب هذه الأوراق على أرض سيناء وإزائي دبابة للعدو. وصلنا سيناء من طريق القناة. عبرنا في الساعة الثانية والنصف. جلسنا على الأرض ونحن ننتظر التقدم والهجوم . توجد خسائر، الدبابة الأولى التي انفجرت كانت لي. لينصرنا الله".
وفي اليوم التالي للحرب كتب الشهيد يقول : "بدأت أفكر في البيت .. في أمي .. في العائلة كلها وأتخيل ماذا يحدث إذا مت. ماذا تساوي الحياة هنا في جحيم سيناء؟ أنا أكره الحرب، لكنني في الوقت نفسه مستعد للتضحية بحياتي من أجل بلادي ".
بعض الاسرى الإسرائيليين في حرب اكتوبر
وعن صدمة الجنود الإسرائيليين في الحرب، نقل موقع "والاه " العبري عن أحد الجنود الإسرائيليين ذكرياته المؤلمة مع الحرب قائلاً: " لقد اشتركت في معركة المزرعة الصينية التي تعتبر احدي أهم المعارك التي كان لها تأثير كبير من الناحية التكتيكية علي أرض المعركة ، وأصيبت بصدمة نفسية من هول ما رأيته في الحرب مع المصريين أثرت على حياتي الشخصية والعائلية تماما".
وأضاف الجندي الإسرائيلي: " لازلت حتى يومنا هذا وبعد مرور 36 عاما أتذكر ذكرياتي المؤلمة مع الحرب ، فقد سقط منا الكثيرون منا مابين قتيل وجريح ".
وتابع قائلاً : "هذا ما دفعني للتوجه إلى وزارة الحرب بالتماس لاحتسابي من مصابي حرب أكتوبر، ولكنها رفضت مما اضطرني للجوء للمحكمة التي أوصت وزارة الحرب بقبول التماسي".
-----------------------------------------------------------------------------------------------

الأسر المتضررة من الركود في دول آسيوية تدفع ببناتها القاصرات الى تجارة الجنس من اجل مواجهة الأزمة.

الكساد يضاعف استغلال الأطفال جنسيا في جنوب شرق آسيا



ميدل ايست اونلاين نيودلهي - يشهد استغلال الأطفال في تجارة الجنس في جنوب آسيا ازدهاراً كبيراً في ظل فشل الحكومات في اتخاذ ما ينبغي من إجراءات لحمايتهم، حسب الخبراء.
وتقول كارمن مادرينان، المديرة التنفيذية لمنظمة "أوقفوا عمل الأطفال في الجنس والإصدارات الإباحية والاتجار في الأطفال لأغراض جنسية (إكبات) أنه "من شأن الركود الاقتصادي الأخير أن يعرض المزيد من الأطفال واليافعين المستضعفين للاستغلال في التجارة في مجال الجنس... يجب أن تنتهي حالة اللامبالاة تجاه جريمة وجشع وشذوذ البالغين في طلب ممارسة الجنس مع الأطفال واليافعين".
ووفقاً لتقرير حديث صادر عن المجموعة، فإن تفاقم الفقر وتقليص ميزانيات خدمات الرعاية الاجتماعية وقيود قوانين الهجرة في بلدان المقصد جميعها عوامل مهمة في زيادة تعرض الأطفال للاستغلال. كما عادة ما يدفع تدهور الأوضاع المعيشية للأسر باليافعين للتوقف عن التعليم بغية المساهمة في رفع دخل أسرهم مما يعرضهم لخطر اختيار سبل عيش معينة قد تنتهي بهم إلى الاستغلال، حسب التقرير.
وحسب تقديرات منظمة العمل الدولية، فإن سياحة الجنس تشكل ما بين 2 إلى 14 بالمائة من الناتج القومي الإجمالي في إندونيسيا وماليزيا والفلبين وتايلاند. وفي الوقت نفسه، تشير منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) إلى أن حوالي 1.8 مليون طفل (معظمهم من الفتيات) يدخلون سنوياً في تجارة الجنس المدرة للملايين.
وقد تم إقفال مئات المصانع والمشاريع في تايلاند نتيجة الركود الاقتصادي العالمي مما ترك آلاف العمال المحليين والأجانب دون مصدر للرزق. وحسب الخبراء، ترتفع وتيرة البطالة بمعدل مئة الف عامل في الشهر وقد تصل إلى 1.5 مليون بنهاية السنة مما يعرض المزيد من اليافعين لخطر الاستغلال.
وفي هذا السياق، أفاد جورجيو بيرادي، مسؤول برامج مكافحة سياحة الجنس مع الأطفال في منظمة إكبات، أن "العديد من الناس يأتون إلى هنا ويكتشفون مدى بخس تكلفة ممارسة الجنس مع شخص مستضعف خصوصاً في ظل هذا الوضع الاقتصادي ويوهمون أنفسهم بأنهم يساعدون في تخفيف العبء عن هذا الشخص".
وتشير دراسات اليونيسف إلى أن ما بين 30 و35 بالمائة من كل العاملين في تجارة الجنس في منطقة الميكونغ بجنوب شرق آسيا تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً. كما أن أطفال الشوارع والأطفال الذين لا وطن لهم معرضون جداً للاستغلال في تجارة الجنس، حسب أماندا بيسكس، مسؤولة حماية الطفل بمكتب اليونيسف بتايلاند. وقد علقت هذه الأخيرة على ذلك بقولها: "نحتاج لتعزيز تطبيق القانون وتحسين الرعاية الاجتماعية للأطفال. كما نحتاج أيضاً إلى التركيز على مواقف الناس وخلق بيئة ينعدم فيها التسامح مع ظاهرة استغلال الأطفال سواء داخل دولهم أو خارجها".
وفي وقت سابق من هذا العام، ذكر مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة في تقريره السنوي لعام 2009 حول الاتجار بالبشر أن 79 بالمائة من الاتجار العالمي مرتبط بالاستغلال الجنسي الذي يشكل واحداً من الأنشطة الإجرامية الأسرع انتشاراً في العالم.
وذكر التقرير أن نسبة القاصرين الذين تعرضوا للاتجار ارتفعت من 15 بالمائة عام 2003 إلى 22 بالمائة من مجموع ضحايا الاتجار عام 2007.
وقد قامت حكومة أوباما في يونيو 2009 بتوسيع لائحة الدول المشتبه في عدم قيامها بما يكفي لمكافحة الاتجار، مضيفة إليها أكثر من 45 دولة بما فيها كمبوديا والفلبين، ومتوعدة بفرض عقوبات عليها ما لم تحسن سجلها في هذا المجال.
كما حذرت منظمة إكبات من أن عدد الأطفال واليافعين الذين يتم الاتجار بهم داخل الدول يشهد ارتفاعاً ملحوظاً. وعادة ما تشمل عملية الاتجار الانتقال من المناطق القروية إلى المناطق الحضرية أو من مدينة إلى أخرى دون الحاجة إلى وثائق سفر. ومن المحتمل أن يستمر هذا الاستغلال في الازدهار بسبب ما يدره من أرباح على العاملين في الاتجار بالبشر لأغراض الجنس.
-----------------------------------------------------------------------------------------------

ميت الكرما وميت ناجى أكثر القرى فقدا للشباب فى مياة البحر

الجمعة، أكتوبر 02، 2009

مركز الارض لحقوق الانسان الهجرة غير الشرعية يفضلها الشباب للابتعاد عن الموت جوعا !!!


تحقيق وتصوير - عبد الرحمن حمادة عوضين -
-----------------------------------------
قال تقرير لمركز الارض لحقوق الانسان تنامت خلال السنوات الأخيرة ظاهرة الهجرة غير المنظمة إلى بلدان أوروبا، فرغم مشقة هذه الهجرة وآثارها الوخيمة، سواء الموت غرقا أو السجن.. إلا أن هناك إقبالا كبيرا من الشباب المصري على الفرار من أرض الوطن إلى حيث المجهول، وهو فرار من واقع بائس أليم، ظنه الشباب خلاص طالما ضاقت بلادهم عليهم، ولم يجدوا قوت يومهم.ومن هنا بات مشهد القوارب القديمة المتهالكة المكدسة بأعداد كبيرة من راغبي الهجرة مشهد يتكرر في مصر بين الحين والآخر، حيث يستقل هؤلاء الشباب بعض هذه المراكب سواء للسفر بها إلى ليبيا، ومن هناك إلى أوروبا أو للسفر بها إلى قبرص أو اليونان مباشرة. إزدواجية الخطاب الأوروبي: إن الدول الأوروبية التي تتحدث عن احترام حقوق الإنسان وضرورة تكريسها واقعيا وكونيا، هي ذاتها التي تجهز على الحق في التنقل الذي تنادي المواثيق والعهود الدولية به، وهي التي تنتهك الحقوق المدنية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمهاجرين النظاميين وغير النظاميين المتواجدين على أراضيها، وهي التي تجعل منهم مواطنين من الدرجة الثانية بامتهان كرامتهم وتمريغها في وحل التمييز العنصري. بالرغم من أن البند 13 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ينص على " حق أي شخص في اختيار مكان إقامته وحرية التنقل داخل أي بلد يشاء "، كما يؤكد على أن " لكل شخص الحق في مغادرة أي بلد والعودة إلى بلده الأصلي ". أرقام وإحصائيات: تقدر الإحصائيات الدولية عدد الشبان المصريين الذين نجحوا في دخول العديد من دول الإتحاد الأوروبي خلال السنوات العشر الماضية بنحو 460 ألف شاب، من بينهم 90 ألف يقيمون في إيطاليا بشكل غير نظامى وقد سجلت إحصائيات الأمن الإيطالية وحدها في الربع الأول من العام الحالي استقبال سواحل كالابريا 14 زورقا محملة بأكثر من 1500 مهاجر غير نظامى معظمهم من المصريين، وبلغ إجمالي عدد المهاجرين غير النظاميين الذين دخلوا ايطاليا عام 2007 وحده عن طريق البحر نحو 1419 مهاجراً ، لقي 500 مهاجر مصرعهم في البحر المتوسط، مقابل 302 مهاجر فقط خلال عام 2006. وهناك حوالي 8 آلاف شاب من إحدى قرى محافظات مصر يقيمون في ميلانو الإيطالية وحدها هذا وقد بلغت حوادث الهجرة غير المنظمة خلال عام 2008 فى مصر وفق إحصائية مركز الأرض 76 حادثة أسفرت عن غرق 503 مواطن، وفقد 527 آخرين، وتعرض 2941 شخص للنصب من قبل عصابات تسفير الشباب. مراحل ظاهرة الهجرة في مصر: شكلت العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي مرحلة حاسمة في رسم معالم جديدة للهجرة المصرية إلى الخارج وخاصة إلى حوض المتوسط، حيث تميزت بتسجيل تدفق واسع لأنواع الهجرة من الجنوب، وهو ما يمكن تقسيمه إلى ثلاث محطات زمنية مترابطة ومتداخلة وهي* المرحلة الأولى (قبل 1985)، وخلال هده المرحلة كانت الدول الأوروبية لا تزال بحاجة ماسة إلى مزيد من العمالة القادمة من الجنوب، كما أن الدول الأوروبية نفسها كانت متحكمة في حركة تدفق المهاجرين من الجنوب عبر قنوات التجمع العائلي، وأهم ما ميز هذه المرحلة أن المهاجر الجنوبي تمكن من فهم حقوقه في دول الشمال وصار يطالب بها، وكانت بداية بلورة الخطاب الحقوقى للمهاجر. ومن جهة أخرى كانت هناك هجرة كبيرة إلى دول الخليج النفطية الأمر الذي خفف العبء على الدول الأوروبية بكم كبير من المهاجرين المصريين، وحسب تقديرات البنك الدولي فإن عدد الشباب المصريين الذين هاجروا عام 1975 بلغ353300 مهاجراً، أما في عام 1980 تشير التقديرات أن معدل الهجرة بلغ 803 ألف ليشمل زيادة عدد المهاجرين إلى العراق، أما مسح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في عام 1987 فقدر أعداد المهاجرين المصريين بنحو 1.964 مليون فرد* المرحلة الثانية (1985-1995( ، تميزت هذه المرحلة ببداية ظهور التناقضات المرتبطة بالمهاجرين النظاميين ومزاحمتهم أبناء البلد الأصليين، وقد تزامن هذا الفعل مع إغلاق مناجم الفحم في كل من فرنسا وبلجيكا التي كانت تستوعب آنذاك أكبر عدد من المهاجرين النظاميين. وفي مقابل هذا الوضع الاحترازي تزايدت رغبة أبناء الجنوب في الهجرة تجاه دول الشمال، وخاصة في ظل انتهاء مرحلة الرواج النفطي الهائل وبروز مرحلة الانكماش الاقتصادي المتمثل في انخفاض مستويات الدخل القومي في الدول النفطية، ومن ثم تناقص الطلب على العمالة الأجنبية في دول الخليج، ولكن ظلت معدلات عرض العمالة على ما هو عليه، لذا كان من الطبيعي أن تتجه هذه الزيادة إلى الهجرة بالدول الأوروبية بشراسة. * المرحلة الثالثة (1995- إلى الآن)، أخذت هذه المرحلة طابعا أمنيا صارما لجأت من خلاله الدول الأوروبية إلى نهج سياسة أمنية صارمة عبر تنفيذ قرارات "القانون الجديد للهجرة" والذي يستند إلى تبني إجراءات صارمة بخصوص مسألة التجمع العائلي، وإبرام اتفاقيات مع دول الجنوب حول ترحيل المهاجرين غير النظاميينوكرد فعل تجاه هذه السياسة بدأ ما يعرف الآن بالهجرة غير المنظمة والتي تحيل إلى عملية الالتحاق بأوروبا بدون وجه قانوني كما يحلو للأوروبيين توصيفها بذلك. الأسباب والدوافع: تكمن دوافع الهجرة غير المنظمة في حزمة من العوامل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إضافة إلى تغير في منظومة القيم الثقافية والاجتماعية بشكل سمح بتفشي الظاهرة، وربما تكون مرشحة للزيادة خلال الفترة القادمة، وذلك في ضوء ازدياد عوامل الدفع لهجرة هؤلاء الشباب سواء فيما يتعلق بكون هذه العوامل محلية الصنع أو إقليمية وحتى دولية الميثاق الأوروبي: سعى الإتحاد الأوروبي إلى ممارسة أقصى درجات الضغط على معظم حكومات دول جنوب البحر الأبيض المتوسط وخاصة ليبيا والمغرب ومصر لوقف الهجرة غير المنظمة، وكانت مصر من أكثر الدول استجابة لهذه الضغوط حيث قامت السلطات المصرية باعتقال مئات الأشخاص دون أي اتهام لمجرد أن المتهمين كانوا مهاجرين سابقين أو أقارب لمهاجرين، ورغم قرارات الإفراج عنهم من المحاكم إلا أن وزارة الداخلية تعيد اعتقالهم مرة أخرى في انتهاك صارخ لحقوقهم التي كفالها الدستور والقانون. وفى هذا السياق دعا وزير الداخلية الايطالي دول الإتحاد الأوروبي إلى تبني قرار ينص على وقف استقبال العمال القادمين من خارج الإتحاد الأوروبي لمدة سنتين معتبراً أن إجراء كهذا سيحمي المهاجرين الموجودين في إيطاليا وغيرها من آثار الأزمة الاقتصادية العالمية. ومما لا شك فيه أن مثل هذه المعالجات والإجراءات تؤدى لمزيد من تدهور أوضاع وحقوق المهاجرين، وكان أولى بحكومات دول الإتحاد الأوروبى القيام بمزيد من الإجراءات الحمائية لتعزيز حقوق المهاجرين، ووقف تدهور أوضاعهم، ومساعدة حكومات الجنوب على معالجة أسباب الظاهرة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بدلاً من فرض المزيد من الإجراءات التعسفية والأمنية. الأجهزة الأمنية ومحاولة تبييض الوجه: لابد من الإشارة بداية أن ملف الهجرة غير المنظمة من أكثر الملفات الشائكة في العلاقة بين دول الإتحاد الأوروبي ودول الجنوب ولا سيما دول الشمال الإفريقي وخاصة مصر، وفي ضوء هذه العلاقة ربما يمكن تفسير التصرفات غير المفهومة من قبل الأجهزة الأمنية المصرية والشباب المصري الذي خاطر بحياته بحثا عن لقمة عيش عزت عليه في بلده وفي محاولة من هذه الأجهزة الأمنية لتبييض وجه الحكومة الموقرة أمام الغرب تقوم بإلقاء القبض على الشباب المصري بعد عودته من رحلة الهجرة موفقة كانت أم غير ذلك، وتعتقلهم وتغض الطرف عن الجناة الحقيقيين من أصحاب المراكب والسماسرة الذين يتركون دون عقاب. والجدير بالذكر أن ما تقوم به أجهزة وزارة الداخلية من إجراءات ضد هؤلاء الشباب يعد مخالفة صريحة للدستور لأن قانون الطوارئ المطبق عليهم وبموجبه، يُوجب أن تصدر قرارات الاعتقال من وزير الداخلية شخصياً، وليس ضابط مفوض عنه، كذلك تعد قرارات الاعتقال انتهاكاً للاتفاقيات والمواثيق الدولية التي وقعت عليها الحكومة المصرية، خاصة أن القانون رقم 111 لـ1983 لا يتعرض للمهاجرين المصريين أو غير المصريين، كما أنه لم يتعرض لظاهرة الهجرة غير المنظمة وترك تنظيمها للاعتبارات السياسية والأمنية وفى نفس الوقت هناك فراغ تشريعي لجرائم التهريب ومنها استغلال الشباب المهاجرين حيث لا يوجد قانون أو نصوص واضحة تعالج وتجرم المتسببين في الهجرة غير المنظمة، وعلي المستوي العملي فان إجراءات التعامل مع المتورطين في هذه الرحلات، سواء كانوا أقارب الضحايا أو مهاجرين مرحلين أو بصدد الذهاب، أو وسطاء، أو مهربين، أو قادة قوارب من الصيادين، فان إجراءات التعامل الأمني معهم يشوبها التعسف وإساءة استخدام السلطات لحقوق هؤلاء الضحايا والمتهمين، بل أنها تخضع فقط لممارسات أمنية عديدة تنتهك حقوقهم وتجرمهم في معظم الأحوال، كما أن عملية ضبط وإحضار المهربين تخضع أيضاً لممارسات أمنية غير قانونية بل، وحتى غير أخلاقية تشمل القبض العشوائي والحبس دون وجه حق أو أحكام قضائية أو محاكمات عادلة. وطبقاً لبعض التقارير قامت أجهزة الأمن المصري بضبط 630 قضية هجرة غير منظمة وصل عدد المتهمين فيها إلى نحو 1000 متهم خلال عام 2007 فقط، وتم الكشف عما يزيد على 50 تشكيل عصابي يقوم بتهريب الشباب المصري إلى الخارج خلال العام نفسه إن التصدي للهجرة غير المنظمة ليست مسؤولية بلدان الجنوب وحدها التي لا يمكنها بمفردها حراسة الحوض المتوسطي من التسللات التي لم يعد أبطالها من سكان بلدان المنطقة فقط، بل إنها أساسا من أكبر مسؤوليات البلدان الأوروبية التي تنصلت أو كادت من دورها التنموي تجاه البلدان المتوسطية، واتجهت إلى البلدان حديثة الانتماء إلى الإتحاد الأوروبي أو المقبلة عليه. كما أن معالجة ملف الهجرة غير المنظمة لا يمكن أن يكون معالجة أمنية بالدرجة الأولى تتمثل فى ملاحقة المتسللين واعتقالهم، بل يجب أن تنبع من حوار شامل ومن مقاربة تضامنية وإنسانية، تسمح بحرية تنقل الأشخاص والتبادل الإنساني، حتى لا تظل الشراكة حبيسة التبادل التجاري والسلعي. وستظل الشراكة - الأورو متوسطية، وكذا الإتحاد من أجل المتوسط - عرجاء ومختلة التوازن مادامت التنمية بين ضفتي المتوسط مختلة، وما بقيت الهوة التنموية قائمة بين الشطر الأوروبي والشطر المتوسطي. ويدفع تزايد أعداد الشبان المصريين الغرقى في مياه البحر الأبيض المتوسط، خلال محاولات تسلل إلى دول أعضاء الإتحاد الأوروبي، ملف الهجرة غير المنظمة إلى بؤرة أهتمام الباحثين والخبراء، خاصة في ضوء الإرتفاع المستمر فى أعداد الضحايا وعجز السلطات المصرية عن الحد من تلك الظاهرة، وعدم توفير المعلومات الدقيقة والكافية اللازمة لوضع إستراتيجية تساهم بشكل فاعل في حل أو الحد من هذه الظاهرة حماية لمواردنا البشرية من الإهدار والاستنزاف وصوناً لكرامة شبابنا ووطننا وفي هذا الإطار يسعى مركز الأرض لحقوق الإنسان عقد ورشة عمل يوم 30/9 /2009 بالاشتراك مع نقابة الصحفيين بمقر النقابة الكائن بشارع عبد الخالق ثروت –الدور الرابع- القاهرة فى تمام الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية ظهراً وذلك لعرض نماذج من حالات لأهالى ضحايا الهجرة غير المنظمة من محافظات مصر المختلفة فى صورة لقاء مفتوح لعشرات الحالات ممن تعرضوا للقبض العشوائى من قبل أجهزة الأمن، ومن المعتقلين والذين تعرضوا لأشد درجات التعذيب من أجل الاعترافات بأمور لم يرتكبوها ولا يعرفوا عنها شيىء. كما ستعرض ورشة العمل رؤية كل الأطراف المعنية بهذه القضية من وزارة الخارجية والداخلية والقوى العاملة والهجرة والإتحاد الإوروبى أملا فى الوصول إلى حلول عملية - فى ظل الظروف المحلية والإقليمية والدولية - ترقى لأن تساهم فى حماية الشباب المصرى وفق التساؤلات التالية: ـ وزارة الخارجية: ما هو دور إدارة شئون الهجرة فى تنامى ظاهرة الهجرة غير المنظمة؟ وكيف يمكن أن تساهم فى الحد من انتشارها؟ وما هى آليات تحقيق ذلك فى ظل الظروف المحلية والدولية؟ وكيف يمكن لها أن تعمل على توفيق أوضاع المهاجرين غير النظاميين وتحافظ على حقوقهم؟ـ وزارة الداخلية: كيف يمكن لوزارة الداخلية أن توفر الأمن والأمان للمواطن المصرى فى وقت الأزمات التى يتعرض لها المواطن؟ ولماذا ترضخ وزارة الداخلية لضغوط الإتحاد الأوروبى من أجل التعامل مع ملف الهجرة غير المنظمة بهذه الدرجة من القسوة والوحشية؟ وما هو مصير مئات من الشباب المصرى المعتقل فى سجن برج العرب بلا ذنب؟ـ وزارة القوى العاملة والهجرة: هل يمكن أن يكون لقطاع الهجرة بالوزارة دورا فاعلا فى الحافظ على حقوق المهاجرين؟ وهل يستطع هذا القطاع أن يساعد الشباب لتنظيم مسألة الهجرة لأوروبا؟ وكيف يمكن أن يوطد علاقاته مع الإتحاد الأوروبى من أجل إبرام اتفاقيات شراكة ثنائية مع دوله من أجل تسوية حالات المهاجرين بشكل غير منظم فى دوله، والعمل على فتح آفاق جديدة لسوق العمل فى تلك الدول أمام الشباب المصرى الراغب فى ذلك؟ـ الإتحاد الأوروبى: ألم يحن الوقت لكى يتخلص من عنصريته؟ وإلى متى ستظل سياساته وقوانينه التى يصدرها برلمانه تكرس كل أشكال التمييز والاضطهاد للمهاجرين غير النظاميين؟
==================================================

محتج تركي يرشق رئيس صندوق النقد الدولي بالحذاء!

تركي يرشق رئيس صندوق النقد الدولي بحذائه
يبدو أن موضة رشق المسؤولين بالأحذية قد عادت مجددا إلى الأضواء، حيث رشق طالب جامعي تركي بحذائه رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك كان عندما كان يلقي محاضرة في جامعة العلوم في إسطنبول أمس. وبحسب وكالات الأنباء فقد سيطر مسؤولون أمنيون أتراك على الطالب واقتادوه خارج الصالة وهو يقاوم ويصرخ، ولقي تأييدا من الطلاب الحاضرين، في حين صدم كاهن بالحدث وبقي صامتا في كرسي المحاضرة.
كما اعتقلت قوات الأمن 17 شخصا من بينهم امرأتان ضمن مجموعة مناهضة لصندوق النقد الدولي نظمت مظاهرة أمام الجامعة رافعين لافتات كتبت عليها ''اخرج يا صندوق النقد الدولي من تركيا'

إردوغان يعتبر رمي الحذاء على شتراوس هجوماً

أعرب رئيس الوزراء التركي عن خيبة أمله لرشق دومينيك شتراوس بالحذاء، مؤكدا انه ليس تعبيراً ديمقراطياً. وتستضيف اسطنبول الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.
أنقرة: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان انه يعتبر رشق مدير صندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس ـ كان بالحذاء من قبل طالب تركي في اسطنبول يوم الخميس "هجوما" وليس احتجاجاً. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن إردوغان قوله في تعليق على قيام طالب تركي برشق ستراوس ـ كان بحذائه، "لا تصفوا ذلك احتجاجاً. إنه هجوم".
وقال إردوغان رداً على سؤال، "حضّرنا مساحات للناس ليعبروا عن احتجاجاتهم. أعتبر ان رمي حذاء هو ازدراء بحسن الضيافة التركية من خلال تقليد حادث وقع في العراق. هذا ليس موقفاً ديمقراطياً". وكان محتج رشق شتراوس ـ كان بحذائه اليوم أثناء رده على سؤال لأحد الطلاب في مؤتمر صحافي تبع خطاباً ألقاه في جامعة بيلجي باسطنبول، ولكن الحذاء لم يصب المسؤول الدولي.
واعتقلت الشرطة التركية قاذف الحذاء وشخصاً آخر كان يرافقه وقامت لاحقاً بإطلاق سراحهما بعد خضوعهما للاستجواب في مركز للشرطة. وحاول طالب آخر رفع لافتة في المؤتمر الصحافي إلاّ ان عناصر الأمن منعوه من ذلك. واحتج طلاب آخرون على شتراوس ـ كان من خلال هتافات ضد صندوق النقد الدولي خلال مغادرته قاعة المؤتمرات في الجامعة.
يشار الى أن اسطنبول تستضيف حالياً الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. وكان الصحافي العراقي منتظر الزيدي قد رشق الرئيس الأميركي السابق جورج بوش بحذائه خلال عقده مؤتمرا صحافيا في بغداد في ديسمبر /كانون الأول الماضي
================================================

فى إطار صراعهم الاقتصادى والسياسى..

بالصور..حرب عالمية تقودها أمريكا لترويج أغشية البكارة اليابانية ضد الصينية




أثار استهداف الشركات الصينية المصنعة لأغشية البكارة، للمنطقة العربية حفيظة الشركات الأمريكية، فقامت شركات متخصصة فى صناعة الأطراف المعوضة للبشر، بصناعة أغشية بكارة "يابانية" وطرحتها عبر مواقع تسويق أمريكية على الإنترنت.انتشرت مئات المواقع التجارية الإلكترونية على الإنترنت التى تعلن عن حملات تسويقية وإعلانية لبيع أغشية البكارة الصينية حول العالم، وخاصة دول الشرق الأوسط لما لها من أهمية قصوى لدى العرب. وأعلنت المواقع الأمريكية عن "أغشية بكارة لاستعادة العذرية"، وشرحت بالصور والكلام طرق تركيب هذا الغشاء، وذكرت أن المنتج اليابانى الصنع يبلغ سعره 30 دولاراً أى ما يعادل 162 جنيها، بخلاف مصاريف الشحن والتوصيل، ويصل للمشترى فى فترة تتراوح بين 21 إلى 30 يوماً، مرفقا معه كتيب يشرح تفاصيل تركيبه وكيفية التخلص منه عقب ليلة الدخلة.ويدور على شبكة الإنترنت صراع بين العملاق الصينى الشيوعى والتحالف الأمريكى اليابانى الرأسمالى لترويج الأغشية للمنطقة العربية. وبحسب الإعلان الأمريكى فإن العلبة الخشبية تحتوى على غشائين فقط، وتشرح المواقع التسويقية مكونات السائل الأحمر المشابه للون الدم، مؤكدة أنه لا يسبب أية أضرار صحية للذكر والأنثى، لأنه مكون من جسم واحد فقط ويتم التخلص منه بشكل سهل كما أن تركيبه لا يحتاج سوى 15 إلى 20 دقيقة تقوم الفتاة بتركيبه بنفسها بدون ألم جراحة.ويتميز المنتج اليابانى عن المنتج الصينى بفخامة التغليف والتوصل للمنزل مما يحافظ على طابع السرية على عكس المنتج الصينى المزمع نزوله الأسواق المصرية قريباً، حيث سيتم تداوله فى المحال العامة والصيدليات، مما قد يصيب البعض بالإحراج.يذكر أن تقارير إخبارية قالت إن أغشية البكارة الصينية ستنزل الأسواق المصرية بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك بما قيمته 15 دولاراً أمريكياً أى 83 جنيهاً، وسيتم استخدامها بدون ألم وبدون عمليات جراحية وستكون جاهزة فى جسد الأنثى فى 5 دقائق فقط، إلا أن مطالب برلمانية وحقوقية وشعبية طالبت بعدم دخولها الأسواق لما قد تسببه من أضرار للمجتمع ككل.- اليوم السابع-
--------------------------------------------------------------------------------------------------

نساء سودانيات ممن لجأن من إقليم دار فور إلى شرقي تشاد يواجهن الاعتداءات الجنسية .


تقرير: لاجئات سودانيات "اغتصبن في تشاد"


أفاد تقرير لمنظمة العفو الدولية أن نساء سودانيات ممن لجأن من إقليم دار فور إلى شرقي تشاد يواجهن الاعتداءات الجنسية .
وورد في التقرير أن النساء يتعرضن للاعتداء حين يغادرن مخيمات الإقامة بحثا عن الماء، وذلك بالرغم من وجود قوات للأمم المتحدة في المنطقة.
ويوثق التقرير حالات نساء تعرضن للاعتداء داخل المخيمات.
ونفت حكومة تشاد أن يكون أي مواطن تشادي قد هاجم نساء سودانيات.
يذكر أن 250 ألف من سكان دارفور غادروا الإقليم منذ عام 2003 حيث كانت هناك ادعاءات بارتكاب اعتداءات جنسية بشكل منهجي بهدف ترويع سكان القرى ودفعهم للرحيل.
وتقول منظمات حقوق الإنسان إن الكثير من النساء يتجنبن الحديث عن ما يتعرضن له خوفا من الانتقام.
وتقول مراسلة بي بي سي في تشاد سيليست هيكس إن حياة اللاجئين شاقة، وإن النساء يغادرن المخيم في درجات حرارة تتجاوز 40 مئوية لاحضار الماء والحطب من أجل الطهي، ويقول تقرير العفو الدولية انهن يتعرضن للاعتداء أثناء ذلك.
وقالت لاجئة سودانية تدعى مريم لبي بي سي إن سكان مخيم جبل بالقرب من جوز بيدا اشتبكوا مع سكان القرى المجاورة.
وروت مريم حادثة تعرض تسع نساء من المخيم للاعتداء من قبل رجال تشاديين حين ذهبن الى قرية مجاورة للبحث عن الحطب.
وقالت نساء في المخيم إنهن يخشين تعرضهن للهجر من قبل العائلة والاحتقار من قبل سكان المخيم فيما لو كشف أمر الاعتداء عليهن.
وتقول مراسلتنا إن قوات الأمم المتحدة التي يفترض أن تؤمن الأمن في المنطقة تفتقر إلى العدد الكافي.بى بى سى
------------------------------------------------------------------------------------------

قالت إن تأمين الحدود وإعداد الجيوش جهاد.. "دار الإفتاء":

تقصير حكام المسلمين في الجهاد لا يبرر الأعمال التخريبية التي تهلك الأخضر واليابس



(المصريون): أكدت "دار الإفتاء" أن الجهاد فريضة لا يملك أحد تعطيله ولا منعه، وشددت على أن الدفاع عن ديار المسلمين في مواجهة الأعداء "فرض عين" على لأبناء هذا البلد الذي يتعرض للاعتداء ولغيرهم يعد فرض كفاية.وقالت إن مفهوم الجهاد هو مصطلح إسلامي نبيل وله مفهومه الواسع في الإسلام فهو يطلق على مجاهدة النفس والهوى والشيطان ويطلق على قتال العدو الذي يراد به دفع العدوان وردع الطغيان، لكنها قالت إن الجهاد قد يصير فسادا في الأرض وغدرا وخيانة إذا حاد عن الضوابط الشرعية ولم تطبق فيه الأركان والشروط والقيود التي وضعها علماء الشريعة خرج عن أن يكون جهادا مشروعا.وأوضحت أن الجهاد له شروطه التي لا يصح بدونها، وحددت هذه الشروط في وجود الإمام المسلم الذي يستنفر المسلمين للجهاد، ووجود راية إسلامية واضحة، وتوفر الشوكة والمنعة لدى المسلمين، فهو من فروض الكفايات التي يعود أمر تنظيمها إلى ولاة الأمور والساسة الذين ولاهم الله تعالى أمر البلاد ويكون قرار الجهاد مدروسا من جميع جوانبه دراسة علمية وواقعية فيها الموازنة الدقيقة بين المصالح والمفاسد. وأضافت أن مصطلح الجهاد في الإسلام لا يعني القتال فقط، بل أن من الجهاد إعداد الجيوش وحماية الحدود وتامين الثغور؛ فهذه من فرض الكفاية في الإسلام، فإذا تم ذلك حسب الاستطاعة فلا يقال حينئذ إن الجهاد قد تم تعطيله.ودللت "دار الإفتاء" بقول الشافعية على أنه يحصل فرض الكفاية أي الجهاد بأن يشحن الإمام الثغور بمكافئين للكفار مع إحكام الحصون والخنادق وتقليد الأمراء أو أن يدخل الإمام ونائبه دار الكفر لقتالهم، مشيرة إلى أن إعداد قوة الردع أهم من القتال نفسه لأن فيها حقنا للدماء، وقد استشهدت بقوله تعالى "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم".وفي فتواها رقم 1252 التي جاءت ردا سؤال بشان شرعية قتل السياح الذين يأتون إلى بلاد المسلمين من باب الجهاد في ظل تعطيل هذه الفريضة، أفتت "دار الإفتاء" بحرمة قتل السياح والمسافرين غير المسلمين الذين يدخلون بلاد الإسلام، "لأنهم دخلوا بلاد الإسلام بأمان وحكمهم في ذلك حكم المستأمنين؛ فالأمان عهد شرعي وعقد يوجب لمن ثبت له حرمة ماله ونفسه، وقد أمر الشرع بالوفاء بالعهود، ومن ثم فإن التعرض للسياح الذين جاءوا إلى بلاد الإسلام منكر عظيم وذنب كبير لتناقضه مع مقتضى تأميننا لهم بسماحنا لهم بدخول بلادنا بالطرق الشرعية".كما أفتت بعدم جواز "العمليات الانتحارية" التي تتسبب في قتل المسلمين أكثر مما تصيب من غير المسلمين، وقالت إنها "غير جائزة بأي حال من الأحوال لما تتسبب في هلاك للمسلمين وجر الوبال عليهم دون الانتصار على العدو"، مستشهدة بقول الشافعي- رضي الله عنه- والواجب أن ما يتم البدء به هو سد أطراف المسلمين بالرجال وأن قدر على الحصون الخنادق وكل أمر دفع العدو وقبل انتياب العدو في ديارهم حتى لا يبقى للمسلمين طرف إلا وفيه من يقوم بحرب من يليه من المشركين.وأكدت أن الجهاد "فرض عين" في البلاد التي يُعتدى فيها على حرمات المسلمين ومقدساتهم من قبل الغزاة البغاة حيث يعين على أهلها الدفاع عنها، لكنها قالت إنه لا يلزم الجهاد كل أحد من المسلمين وإنما يصير على كل من خارجها فرض كفاية كما نص عليه الفقهاء.واستشهدت بقول العلامة الشربيني الخطيب "والحال الثاني من حالي الكفار أن يدخلوا بلدة لنا مثلا فيلزم أهلها الدفع بالممكن منهم ويكون الجهاد حينئذ فرض عين.. ومن هو دون مسافة القصر من البلدة التي دخلها الكفار حكمه كاهلها أن كان في أهلها كفاية لأنه الحاضر معهم ويلزم الذي في مسافة القصر المضي إليهم عند الحاجة بقدر الكفاية دفعا لهم وإنقاذا من الهلكة فيصير فرض عين في حق من قرب وفرض كفاية في حق من بعد".وأوضحت أن الجهاد "فريضة محكمة إلى يوم الدين"، واعتبرت أن ما تقوم به الجيوش النظامية اليوم في بلاد المسلمين من تأمين للحدود والثغور وقوى الردع هو القيام بجانب فرض الكفاية فيه أداء لما ترى في استطاعته منه، وأن ذلك من شانه أن يرفع عن الجهاد وصف الفريضة الغائبة وحتى لو كان هناك تقصير في الجهاد من قبل حكام المسلمين فإنه "لا يبرر بحال من الأحوال الأعمال التخريبية التي تهلك الأخضر واليابس".
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------

إيران تنجح في اختبار صاروخ يصل إسرائيل وقواعد أمريكا بالخليج

إيران تنجح في اختبار صاروخ يصل إسرائيل وقواعد أمريكا بالخليج


واصلت إيران مناوراتها العسكرية "الرسول الأعظم -4" التي تأتي بعد ثلاثة ايام من كشف الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن ان طهران تبني مفاعلا ثانيا لتخصيب اليورانيوم، أثارت ردود فعل قوية بين القوى الكبرى، وهددت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بتشديد العقوبات على إيران.
فقد اختبرت قوات الحرس الثوري الايراني اليوم الاثنين بنجاح صاروخ "شهاب -3 " بعيدة المدى والتي يمكنها الوصول الى اسرائيل والقواعد الامريكية في منطقة الخليج.
وقال عسكريون إيرانيون إن مدى صواريخ "شهاب 3" يبلغ زهاء الفي كيلومتر وهو ما يمكنه من الوصول الى عمق دولة الاحتلال وكذلك القواعد الامريكية في منطقة الخليج. وكان اخر مرة اختبرت فيها ايران الصاروخ في منتصف 2008.
كما أطلق الحرس الثوري صباح الاثنين صواريخ متوسطة المدى ، فضلا عن عدد من الصواريخ القصيرة المدى اطلقها أمس ، من طراز "فتح-110"، أرض-أرض، بالإضافة إلى "توندار-69" الذي يطلق من البحر ، ويصل مدى الصواريخ الثلاثة التي تعمل بالوقود الصلب ما بين 150 و200 كلم .
من جانبه، قال الجنرال حسين سلامي، قائد سلاح الطيران في الحرس الثوري الإيراني أنه تم بنجاح أمس الأحد تجربة على نظام دفاعي لإطلاق سلسلة صواريخ في آن واحد ، قائلا: "النظام نجح في إطلاق عدد من صواريخ "زلزال".
وأوضح سلامي أن هدف التدريبات الصاروخية الواسعة، "تقييم التطورات التقنية التي أحرزتها إيران مؤخراً في مجال صواريخ أرض-أرض".
ووصف سلامي المناورات الصاروخية بأنها مؤشر على أن إرادة إيران القوية للدفاع عن مبادئنا وأهدافنا، موضحاً لقد رفعنا مستوى دقة صواريخنا .. ونأمل أن تساهم هذه التجارب الصاروخية في قدراتنا الردعية والدفاعية.
وأكد سلامي أن الحرس الثوري لن يطلق أي أنواع جديدة من الصواريخ خلال المناورات التي يتوقع أن تستمر عدة أيام، إلا أنه أضاف أن بلاده رفعت عدد الصواريخ ويمكنها احتواء نزاعات تستخدم فيها صواريخ بعيدة المدى.
وكانت مناورات "الرسول الاعظم 4 " بدأت منذ صباح الخميس الماضي من خلال الوحدات الصاروخية لقوات حرس الثورة الإيراني.
وحسبما ذكرت وكالة "فارس" الإيرانية: قامت قوات الحرس الثوري خلال المرحلة الاولى باطلاق صواريخ قصيرة المدى من طراز فاتح 110 وتندرو اضافة الى قواعد اطلاق صاروخ من نوع زلزال . وشملت التجربه اطلاق اكثر من صاروخ من كل قاعده محموله وهو ما يعد من مميزات تلك المناورات.
اما المرحله الثانية والتي بدأت مساء امس الاحد تضمنت اطلاق صواريخ متوسطة المدى من نوع شهاب 1 و2 اضافة الى متابعة الانظمه الخاصه بالصواريخ التي يتم اطلاقها ليلا حيث يتم اعتماد تقنيه جديده تتضمن تدمير عدة اهداف في ان واحد , وهذا النظام قد تم تركيبه على صاروخ متطور جدا يحمل اسم فجر 3.
ذعر في إسرائيل
في هذه الأثناء، أثار نجاح اختبار صواريخ إيران طويلة المدى، القادة الإسرائيليين بالصدمة وهو الأمر الي جعلهم يصعدون من نبرة التهديدات بتوجيه ضربة عسكرية لطهران، واعتبرت دولة الاحتلال ان كل الاحتمالات مطروحة على الطاولة، زاعمة انها ستكون في حالة "دفاع عن النفس تجاه التهديدات الايرانية".
وحسبما ذكرت جريدة "القدس العربي" الندنية ، أكد نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللواء دان هارئيل إن إسرائيل تعمل بشكل يضمن عدم تمكن إيران من حيازة سلاح نووي، محذراً من أن دخول صواريخ مضادة للطيران إلى لبنان قد يؤدي إلى نشوب حرب، في اشارة الى حزب الله.
وقال هارئيل، في مقابلة أجرتها معه صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية ونشرتها امس الأحد، "إننا نستعد لمواجهة كافة الإمكانيات، لكن كي لا يُفهم من هذا أننا نوافق على العيش تحت تهديد نووي على دولة إسرائيل، سأقول بصورة بسيطة للغاية: دولة إسرائيل تعمل لكي لا تكون لدى إيران قدرة نووية. نقطة".
وأضاف "نحن نأمل بأن ينجح العالم الغربي في منع الإيرانيين من الوصول إلى قدرة كهذه، وفي حال فشل ذلك، فإن لكل دولة الحق في الدفاع عن النفس".
وحذر هارئيل من أن دخول صواريخ مضادة للطيران إلى لبنان قد يؤدي إلى نشوب حرب، وقال "أدخل السوريون في حينه بطاريات صواريخ مضادة للطيران إلى لبنان وتمت إبادتها".
وطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قياديين في الكونجرس الأمريكي بفرض عقوبات شديدة على إيران تؤدي إلى شلّها اقتصاديا.
وذكرت الصحف الإسرائيلية امس الأحد أن نتنياهو تحدث، خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، مع عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي، بينهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وقال لهم إنه يجب العمل في جميع الجبهات لأجل تشديد الضغوط على إيران وفرض عقوبات تشلّها.
خيارات شن هجوم على إيران
من ناحية اخرى، ذكرت صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية امس الاحد أن مخططين عسكريين امريكيين وإسرائيليين درسوا خيارات شن هجوم على إيران، يستهدف عشرات المواقع ذات الصلة ببرنامجها النووي، والمعروفة من قبل المسؤولين الغربيين.
وقالت الصحيفة إن الخبراء العسكريين في واشنطن وتل أبيب يدركون بأن شن ضربة جــوية مباغتة سينجح فقط في تأخير عملية تطوير إيران أسلحة نووية، ولن يضمن التخلص من تهديدها النووي حتى في حال كرروا ضرب منشآتها النووية المعروفة.
وأضافت أن إلتزام الرئيس الامريكي باراك أوباما بالضغوط الدبلوماسية في التعامل مع مشكلة إيران النووية، سيجعل السيناريو الوحيد المحتمل هـــو قيام إسرائيل بشـــن غارات جوية تتطلب استخدام المجال الجوي لدول عربية معادية، مشيرة إلى أن الأهداف المحتملة للهجمات الجوية الإسرائيلية هي مفاعلات بوشهر وآراك ونطنز، والتي تبعد حوالى1700 كيلومتر عن إسرائيل.
وذكرت "صنداي تايمز" أن المشكلة التي يواجهها المخططون العسكريون تتمثل في عدم امتلاك أي وكالة استخبارات خارجية معلومات دقيقة عن المكان الذي تخفي فيه إيران تقنياتها المتعلقة بإنتاج الأسلحة النووية.
ونسبت إلى أنطوني كوردسمان، المخطط العسكري السابق بوزارة الدفاع الامريكية، قوله "حتى الولايات المتحدة لا تعرف جميع الأهداف الإيرانية المحتملة، والتي يمكن أن تكون منتشرة الآن في مواقع كثيرة، تجعل من الصعب على أي ضربة إسرائيلية تدمير قدرات طهران".محيط -
----------------------------------------------------------------------------------------------

برباعية شكري وبوجي.. شباب الفراعنة في الدور الثاني لمونديال الشباب

تمكن المنتخب المصري الخميس - من إسعاد كافة الجماهير المصرية الغفيرة التي ملئت جنبات إستاد القاهرة، واكتسح المنتخب الإيطالي بأربعة أهداف مقابل هدفين في ختام مباريات المجموعة الأولى بمونديال الشباب 2009.
ويقفز المنتخب المصري بهذا الانتصار إلى صدارة المجموعة الأولى برصيد ست نقاط، وبفارق نقطة وحيدة عن المنتخب الباراجوياني الذي تعادل مع تيرنداد وتوباجو سلبياً، فيما يحتل المنتخب الإيطالي المركز الثالث برصيد أربع نقاط، ويتذيل منتخب ترينداد المجموعة وبرصيده نقطة وحيدة.
ويصعد بتلك الطريقة المنتخبات الثلاث المنافسة على التأهل بالمجموعة الأولى، حيث سيتأهل المنتخب الإيطالي لدور الـ 16 باعتباره أحد أفضل أربع ثوالث بالبطولة.
وافتتح صانع الألعاب أحمد شكري التسجيل للفراعنة في الدقيقة 23 من تسديدة صاروخية على حدود منطقة الجزاء هيأها له المهاجم محمد طلعت.
ونجح المنتخب الإيطالي من تعديل النتيجة سريعاً في الدقيقة 29 مستفيداً من الخطأ الدفاعي الفادح لعلي العربي؛ ليسجل يوسيبي الهدف الأول للأزوري.
وأضاف شكري هدف المنتخب المصري الثاني في الدقيقة 45 مستفيداً من عرضية إسلام رمضان المتقنة، والتي هيأها اللاعب بنفسه وسددها قوية وارتطمت بقدم المدافع الإيطالي وسكنت بالمرمى.
ومع بداية الشوط الثاني تحديداً في الدقيقة 52 تمكن المنتخب الإيطالي من معادلة النتيجة مرة أخرى من رأسية ميكلينلو ألبيراتزي.
وأشرك مدرب المنتخب المصري ميروسلاف سكوب المهاجم المصري أحمد فتحي "بوجي"، والذي تألق بصورة كبيرة وأحرز ثنائية قادت الفراعنة لفوز ثمين على الأزوري.
وسجل بوجي هدفه الشخصي الأول والثالث لفريقه 70 من رأسية فدائية مستفيداً من تسديدة شهاب أحمد المرتدة من مدافعي الطليان.
وأضاف بوجي الهدف الرابع للفراعنة في الدقيقة 80 بعدما سيطر على الكرة داخل منطقة الجزاء مسدداً إياها قوية لم يتمكن الحارس من التصدي لها.

مصر تسحق إيطاليا برباعية وتتصدر المجموع الأولي في كأس العالم للشباب
سحق منتخب الشباب المصري نظيره الإيطالي في الجولة الثالثة من المجموعة الأولي بأربعة أهداف مقابل هدفين ليعتلي قمة المجموعة بعد أن وضع نفسه في عنق الزجاجة عقب خسارته من باراجواي بهدفين مقابل هدف ويتاهل إلي دور ال16 من بطولة كاس العالم للشباب.تألق كل من أحمد شكري وأحمد فتحي "بوجي" وأحرز كل منهما هدفين لمنتخب مصر بينما سجل هدفي المنتخب الإيطالي ميكلينلو البيراتزي و امبيرتو يوسيبي.وفي المقابل فقد تعادل منتخبي ترينيداد وتوباجو وباراجواي سلبيا ليتمكن منتخب باراجواي من التأهل في المركز الثاني بخمس نقاط وسيتأهل منتخب إيطاليا إلي دور ال 16 رغم خسارته وذلك بإعتباره قد ضمن قائمة أفضل المنتخبات المحتلة للمركز الثالث.

"نجل" هانى رمزى يثير أزمة بعد المباراة

تسبب "فابيو" نجل هانى رمزى، المدرب العام للمنتخب
المصرى، فى أزمة بين لاعبى المنتخب واللجنة المنظمة بعد انتهاء مباراة مصر وإيطاليا فى مونديال الشباب والتى انتهت بفوز الفراعنة "4 -2".وحاول لاعبو المنتخب المصرى اصطحاب نجل مدربهم معهم إلى غرفة الملابس للاحتفال بالفوز والتأهل للدور التالى، لكن أعضاء اللجنة المنظمة رفضوا وطالبوا بعدم دخوله. وكاد الأمر يتطور بين الجانبين لولا تقبل لاعبى المنتخب تعليمات اللجنة المنظمة.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ايران بين مطرقة النووى وسندان المجتمع الدولى

الخميس، أكتوبر 01، 2009

محادثات جنيف..إيران تؤكد عدم التخلي عن حقوقها النووية

جنيف: في تصريحات له عقب انتهاء الجولة الأولى من محادثات إيران والدول الست في جنيف الخميس ، قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني سعيد جليلي إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتخلى مطلقا عن حقوقها النووية الثابتة.
وافادت وكالة مهر للأنباء أن جليلي أكد بعد انتهاء الجولة الأولى من محادثاته مع المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ومندوبي الدول الست في جنيف بسويسرا أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية سوف لن تتخلى بأي شكل من الأشكال عن حقوقها النووية المشروعة .وكان أمين المجلس الاعلى للأمن القومي الايراني قد خلال الجولة الاولى من هذه المحادثات التي عقدت صباح الخميس في جنيف عرضا تفصيليا لمحاور رزمة المقترحات الايرانية في المجالات الاقتصادية والدولية والسياسية والامنية ، مشددا على ضرورة نزع الأسلحة النووية في العالم برمته.
ومن المقرر أن تبدأ الجولة الثانية من المحادثات بين مندوبي الدول الست امريكا وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا من جانب ومندوب إيران من جانب آخر في وقت لاحق مساء الخميس.
ومن جانبه ، صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير خلال زيارة له إلى موسكو بأن فرنسا أقرب إلى تأييد اقتراح إيراني بالسماح لطهران بالحصول على اليورانيوم المخصب من طرف خارجي لغرض تغذية المفاعل النووي المخصص للأبحاث في طهران.
وقال كوشنير للصحفيين في ختام اجتماع مجلس فرنسا - روسيا للأمن في موسكو إن اليورانيوم المخصب سيكون لغرض الاستخدام في مفاعل الأبحاث الإيراني .
وكانت مصادر غربية توقعت أن تعرض إيران في اجتماعات جنيف أن يقوم طرف ثالث بتخصيب اليورانيوم على المستوى المطلوب لتغذية مفاعلها النووي للأبحاث بدلا من القيام هي نفسها بالعملية ، خاصة بعد أن اقترح الرئيس الايراني أحمدي نجاد هذا الامر عشية انطلاق محادثات جنيف .
يذكر أنه يشارك في اجتماع جنيف كبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي بجانب خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ومديري إدارات الشؤون السياسية بوزارات خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا.
وتعتزم الدول الست الكبرى مطالبة إيران برد مستفيض على عرضها تقديم حوافز تجارية وسياسية مقابل تعليق طهران الأنشطة النووية الحساسة وتحسين التعاون مع مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وسط توقعات بالأ يحمل جليلي ردًا من الجانب الايراني عن هذه النقطة.
وستحاول هذه الدول الضغط على إيران من أجل الكشف عن مزيد من المعلومات عن منشأة ثانية لتخصيب اليورانيوم في قم، ودفعها إلى قبول خضوع المحطة لعمليات تفتيش مفاجئة وغير مشروطة.
إختراق» بين طهران والغرب: جولة ثانية قريباً وسولانا يعلن اتفاقاً للتخصيب
طهران، موسكو، نيويورك - «الحياة»، أ ب، رويترز - للمرة الأولى منذ اكثر من سنة، ظهرت بوادر حلحلة في الملف النووي الإيراني، في ختام لقاء جنيف بين طهران والدول الست المعنية بملفها أمس، إذ أعلن الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ان إيران ستتعاون في شكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول تفتيش منشأتها الجديدة لتخصيب اليورانيوم، مشيراً الى ان الطرفين اتفقا على «تكثيف الحوار»، كما أكد ان اليورانيوم الإيراني سيُخصّب في دول أخرى.
وإذ شكل إعلان سولانا مؤشراً الى ان المحادثات كانت إيجابية، فإن اللقاء المباشر خلال المفاوضات بين رئيسي الوفدين الإيراني والأميركي، وهو الأول منذ ثلاثة عقود، عكس انفراجاً في محادثات جنيف التي جددت خلالها إيران تأكيد رفضها التخلي عن «حقوقها المشروعة» في المجال النووي.
وفي نيويورك، أعلن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي في مؤتمر صحافي ان محادثات جنيف جرت في أجواء «بناءة»، مبدياً استعداد بلاده لتطوير اللقاءات الى «مستوى القمة» بين إيران والقوى الكبرى، وفي مقدمها أميركا. وأكدت واشنطن وطهران الاتفاق خلال محادثات أمس، على عقد جولة جديدة بحلول نهاية الشهر الجاري.
وفي موقف لافت تزامن مع محادثات جنيف، جددت موسكو استعدادها لتخصيب اليورانيوم اللازم لحساب إيران لتشغيل مفاعلها النووي للبحوث، وهو أمر سبق وان وافقت طهران عليه شرط ان يشارك علماؤها في التخصيب. ونقلت وكالة «انترفاكس» عن مسؤول روسي قوله: «في حال توجهت الوكالة الذرية إلينا، نحن مستعدون لتلقي هذا اليورانيوم لزيادة تخصيبه» وإعادته الى طهران.
وكان الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد أعلن الأربعاء الماضي، ان بلده سيقترح قيام طرف آخر بتخصيب اليورانيوم بالدرجة المطلوبة لتغذية مفاعلها النووي للبحوث في طهران بالوقود، بدل قيامها بهذه العملية بنفسها.
كذلك أعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير من موسكو ان فرنسا أعطت رداً «ايجابياً الى حد ما» على هذا الاقتراح.
تزامن هذا الإعلان الروسي مع نبأ لوكالتي «انترفاكس» و «ريا نوفوستي» اللتين نقلتا عن مصدر داخل المجموعة التي بنت مفاعل «بوشهر» النووي في إيران، قوله إن وضعه في الخدمة والمُتوقع أصلاً نهاية هذا العام، قد يتأخر أكثر.
وأعلن مصدر في الاتحاد الأوروبي انتهاء اجتماع جنيف بعد ظهر أمس، بعد جلستي محادثات عُقدتا في فيلا في منطقة غنتهود شمال شرقي جنيف، شارك فيهما كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين سعيد جليلي وديبلوماسيان إيرانيان من جهة، ومن جهة أخرى سولانا الذي رأس المحادثات رسمياً ووليام بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الأميركية والمديرون السياسيون في وزارات الخارجية لفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا.
وقال سولانا في مؤتمر صحافي بعد انتهاء المحادثات: ناقشنا بعض الخطوات العملية واتفقنا على تكثيف الحوار خلال الأسابيع القليلة المقبلة»، مشيراً الى ان الطرفين «توافقا مبدئياً على ان ينقل اليورانيوم الضعيف التخصيب من إيران الى دول أخرى لزيادة تخصيبه».
وأفادت وكالات الأنباء الإيرانية بأن جليلي ابلغ سولانا وممثلي الدول الست خلال المحادثات أن «الجمهورية الإسلامية لن تتخلى مطلقاً عن حقوقها المشروعة» في المجال النووي. وشرح جليلي بالتفصيل رزمة الاقتراحات التي تقدمت بها ايران وتتطرق الى جوانب اقتصادية وأمنية وسياسية ودولية، مشدداً على ضرورة نزع السلاح النووي في العالم.
في المقابل، قال مصدر ديبلوماسي في جنيف لـ «الحياة» أن الدول الست جددت طرح رزمة الحوافز التي كان سولانا نقلها إلى طهران في 14 حزيران (يونيو) 2008، وتؤكد حق إيران في امتلاك التكنولوجيا النووية لأغراض سلمية، مع تعهد بتزويدها الوقود النووي الضروري لتشغيل مفاعلاتها النووية، شرط وقف التخصيب على الأراضي الإيرانية.
وعلى هامش المحادثات، أجرى جليلي وبيرنز اجتماعاً ثنائياً هو الأول من نوعه، منذ قطع العلاقات الديبلوماسية بين بلديهما قبل 30 سنة. وكان مفاوضون أميركيون وإيرانيون التقوا في بغداد قبل سنتين، لمناقشة الوضع في العراق. لكنها كانت آنذاك محادثات ثلاثية، استضافها العراق. وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية روبرت وود ان جليلي وبيرنز اجريا «حديثاً مهماً».
ويعكس لقاء جليلي وبيرنز التزام إدارة الرئيس الأميركي باراك اوباما بالحوار مباشرة مع طهران، لمناقشة الملف النووي ومسائل اخرى، في قطيعة مع سياسة إدارة الرئيس السابق جورج بوش. واعتبر جليلي ان المحادثات كانت «جيدة»، وقال في ختام اللقاء: «أجرينا محادثات واسعة. أوجد هذا الاجتماع فرصة جيدة لتعاون جديد لإزالة المخاوف الدولية»، مشدداً على ان «أحداً يجب الا يمتلك السلاح النووي».
وأصدرت الخارجية الأميركية بياناً أفاد بأن بيرنز ابلغ جليلي خلال لقائهما بـ «حاجة إيران الى اتخاذ خطوات ملموسة وعملية تتوافق مع واجباتها الدولية وتسهم في بناء الثقة الدولية في الطبيعة السلمية لبرنامجها النووي».
ووصفت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون المحادثات بأنها «مثمرة» لكنها قالت انها تريد أن تتخذ ايران خطوات ملموسة. وقالت للصحافيين في واشنطن «أثير عدد من القضايا خلال النقاش، وعلينا الان أن ننتظر لنرى مدى سرعة استجابة ايران اذا استجابت. أعتقد أنه كان يوما مثمرا لكن البرهان على ذلك لم يظهر بعد، لذلك سننتظر ونواصل طرح وجهة نظرنا ونرى ما الذي ستقرر ايران فعله. سأعتبر ذلك اشارة ايجابية عندما تنتقل من اللفتات والحوار الى الاعمال والنتائج. نريد رؤية تحركات ملموسة ونتائج ايجابية وأعتقد أن اجتماع اليوم فتح الباب، ولكن لنر ما سيحدث».
وفي نيويورك، قال متقي: «نعتبر ان الأجواء بناءة. نأمل بأن تكون لدى الطرف الآخر الرغبة السياسية ذاتها والتصميم ذاته». وأضاف ان إيران «تتحرك على أساس جدول أعمال وخطة عمل واضحين». وجدد الدفاع عن حق بلده في التخصيب في إطار «برنامجها النووي السلمي الهادف الى توليد الكهرباء»، نافياً وجود اي منشأة نووية في بلاده لم يتم الاعلان عنها.
ودعا متقي الى «الاستمرار» في المحادثات الثنائية مع الولايات المتحدة حول مختلف «القضايا المهمة». وكان ناقش الملف النووي وخصوصاً «الموقع الجديد قرب قم»، مع نائبين أميركيين خلال زيارة نادرة لواشنطن الأربعاء الماضي.
- «إختراق» بين طهران والغرب: جولة ثانية قريباً وسولانا يعلن اتفاقاً للتخصيب";
اتفاق بين ايران والدول الست الكبرى على "تكثيف" الحوار

(ا ف ب) - اعلن ممثلو الدول الست الكبرى المكلفة التفاوض مع ايران حول ملفها النووي الاتفاق مع طهران في ختام يوم من المحادثات في جنيف على "تكثيف الحوار" بين الطرفين.
وقال الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا في مؤتمر صحافي عقده في ختام الاجتماع انه "تم الاتفاق على تكثيف الحوار خلال الاسابيع القليلة المقبلة" على ان يعقد اجتماع مماثل قبل نهاية تشرين الاول/اكتوبر الحالي.
من جانبه، اشاد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي من نيويورك بالاجواء "البناءة" التي رافقت اجتماع جنيف.
واشار سولانا الى تحقيق تقدم خلال هذه المحادثات التي جرت في فيلا في ضواحي جنيف. وشاركت الوفود المشاركة في غداء اقيم في حديقة الفيلا المطلة على بحيرة ليمان وسط شمس ساطعة وجو دافىء.
ووافقت ايران على احد المطالب الرئيسية للقوى الكبرى الست اي السماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة موقع قم لتخصيب اليورانيوم الذي كشفت ايران وجوده الاسبوع الماضي.
بدوره، اشاد المفاوض الايراني في جنيف سعيد جليلي بالمحادثات التي جرت الخميس ووصفها بانها كانت "جيدة".
وقال جليلي خلال مؤتمر صحافي عقده اثر المحادثات بين ايران والدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني "اجرينا محادثات جيدة وقدمنا وجهات نظر ايران".
وفي الاطار نفسه، اضاف المفاوض الايراني ان "على كل الدول ان تكون قادرة على الافادة" من استخدام الطاقة النووية لاغراض سلمية، مشددا على انه "يجب الا يمتلك اي بلد السلاح النووي".
وقال المندوب الفرنسي الى اجتماع جنيف جاك اوديبير ان المفتشين سيزورون الموقع الجديد في قم "خلال اسبوعين".
من جهة اخرى، قال سولانا انه تم التوصل الى "اتفاق مبدئي يقضي بنقل اليورانيوم الضعيف التخصيب من ايران الى دول اخرى لزيادة تخصيبه".
واعلنت فرنسا وروسيا في وقت واحد انهما تؤيدان فكرة تخصيب اليورانيوم خارج ايران لتجنب ان تقوم ايران بذلك.
وكان اجتماع جنيف ايضا فرصة لعقد لقاء بين رئيس الوفد الاميركي مساعد وزيرة الخارجية الاميركية وليام بيرنز ورئيس الوفد الايراني سعيد جليلي في اول لقاء على هذا المستوى بين البلدين منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بينهما قبل نحو 30 عاما.
من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون في واشنطن "كان يوما بناء، لكن الدليل على ذلك لم يتم تقديمه بعد، نريد افعالا ملموسة ونتائج".
وكان كشف موقع ايراني جديد لتخصيب اليورانيوم بالقرب من قم الاسبوع الماضي زاد من حدة التوتر، بين ايران من جهة والدول الغربية خصوصا من جهة اخرى، ما اعطى اجتماع جنيف طابعا حاسما لتحديد مستقبل العلاقة مع ايران.
وفي الوقت الذي كان فيه التوتر على اشده، اعلن جليلي الاربعاء قبيل مغادرته الى جنيف انه ينظر الى اللقاء المرتقب ب"ايجابية" في حين اعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان بلاده ستخرج من هذا النهار "من دون خسائر".
وابدى الرئيس الايراني مساء الاربعاء ليونة عندما اعلن موافقته على ان يتم تخصيب اليورانيوم الضعيف التخصيب في بلد اخر للحصول على يورانيوم مخصب بنسبة 20 في المئة وهي النسبة اللازمة لتشغيل مفاعل ابحاث.
الا انه من المستبعد ان يكون هذا اليوم من المحادثات كافيا لازالة الشكوك لدى الدول الست في ان ايران لا تسعى الى صنع سلاح نووي، وهو الامر الذي تنفيه الاخيرة بشدة.
وكانت الدول الغربية هددت بفرض دفعة جديدة من العقوبات على ايران في حال فشل محادثات جنيف وكررت ان كل الخيارات مفتوحة في اشارة الى الخيار العسكري.
ومع ذلك فان جليلي كرر امام القوى الكبرى الست الخميس ان بلاده لن تتخلى ابدا عن حقها "المطلق" بتخصيب اليورانيوم في اطار برنامجها النووي بحسب ما نقلت وكالة ايسنا الايرانية للانباء.
كما شدد جليلي على انه "يجب الا تحصل اي دولة على السلاح النووي" في تكرار للموقف التقليدي الايراني.
------------------------------------------------------------------------------------------------

أخبار مصر

مؤرخ إسرائيلي: أي حرب مع مصر تؤدي لانهيار إسرائيل!

اعترف مؤرخ عسكري إسرائيلي يدعى أوري ميلشتاين بانتصار مصر في حرب أكتوبر التب تعرف أيضا بحرب 73، بجدارة واستحقاق. وأكد المؤرخ الاسرائيلي أن سلاح الجو الإسرائيلي كاد يتعرض للتدمير أثناء الحرب، بسبب صواريخ "سام 6" التي استخدمها الجيش المصري.وتوقع أوري ميلشتاين، في حوار مطول لإحدى إذاعات الاحتلال الاسرائيلي، بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، أن إسرائيل لن تصمد في مواجهة مصر إذا اندلعت حرب جديدة، خاصة أن الحرب المقبلة لن تدور في الميادين العسكرية فقط، بل قد تلجأ مصر لقصف العمق الإسرائيلي بالصواريخ المتطورة، بما يهدد بإصابات بالغة في صفوف المدنيين، قد تؤدي إلى انهيار إسرائيل، مشيرا إلى أن "ثقافة الشارع الإسرائيلي تقوم على الصراخ والبكاء، ولا يتحمل الإسرائيليون مواجهة مقاتلين يتحلون بالعناد والشراسة أثناء القتال".وقال ميلشتاين إن سلاح الجو الإسرائيلي لم تكن لديه القدرة على تحييد الصواريخ الدفاعية المصرية، وكان سيتعرض لضربة قاصمة لو نفذ ضربة استباقية للقوات المصرية، كما أن عملية "الدفرسوار" كانت مجرد خطوة معنوية، وتكشف عن خطة سيئة عسكريا، ولم يكن لها أي جدوى، والادعاء بأنها دليل على الانتصار "كذب وتلفيق". ووصف ميلشتاين ثغرة الدفرسوار بأنها كانت "خطوة عسكرية استعراضية" لم تغير من نتيجة الهزيمة الإسرائيلية، كما أنها لم تقلل شيئا من الانتصار المصري، مشيرا إلى أن الجيش المصري حقق أهدافه من وراء الحرب، ونجح في عبور القناة، ونشر قواته داخل سيناء. وثغرة الدفرسوار، هو المصطلح الذي أطلق على حادثة كانت في نهاية الحرب، عندما تمكن جيش الاحتلال الإسرائيلي من تطويق الجيش الثالث الميداني المصري من خلال ما عرف بثغرة الدفرسوار، وكانت بين الجيشين الثاني والثالث الميداني المصريين اللذين كانا متمركزين بالضفة الشرقية لقناة السويس.وكانت أول النتائج المباشرة لهذه الثغرة تدمير 250 دبابة مصرية بكامل أطقمها ناهيك عن الخسائر البشرية والخسائر في بقية المعدات، وهو ما تم اعتباره ضربة موجعة للمدرعات المصرية، رغم أنها لم تكن حاسمة في النتيجة النهائية للحرب.وفي تلك الأثناء ازداد تدفق قوات الاحتلال الإسرائيلية، وتطور الموقف سريعا، إلى أن تم تطويق الجيش المصري الثالث بالكامل في السويس، ووصلت القوات الإسرائيلية إلى طريق السويس القاهرة، ولكنها توقفت لصعوبة الوضع العسكري بالنسبة لها غرب القناة خصوصا بعد فشل الجنرال شارون في الاستيلاء على الاسماعيلية وفشل الجيش الاسرائيلي في احتلال السويس مما وضع القوات الاسرائيلية غرب القناة في مأزق صعب وجعلها محاصرة بين الموانع الطبيعية والاستنزاف والقلق من الهجوم المصري المضاد الوشيك ولم تستطع الولايات المتحدة تقديم الدعم الذي كانت تتصوره اسرائيل بعد نجاحها في القيام بثغرة الدفرسوار، بسبب تهديدات السوفييت ورفضهم أن تقلب الولايات المتحدة نتائج الحرب التي كانت تميل للكفة المصرية. وكشف المؤرخ الإسرائيلي أن موشي ديان جمع الصحفيين في اليوم الثالث للحرب، ليعترف بالهزيمة وبسقوط خط بارليف، لكن غولدا مائير ورؤساء تحرير الصحف الإسرائيلية حجبوا ذلك عن الرأي العام.واتهم المؤرخ العسكري، الجيش الإسرائيلي برفض الاعتراف بالهزيمة، والإصرار على عدم الكشف عن جميع الوثائق المتعلقة بهذه الحرب.
ذهب مصر الأبيض في خطر
يقول المزارع المصري منصور أحمد «سأضطر لترك زراعة القطن، إذا ما استمر عائده في الهبوط، فالتكلفة مرتفعة والغلة تتناقص والمحاصيل الغذائية ربحها مضمون».ويوصف القطن المصري طويل التيلة بأنه الأجود على مستوى العالم، ما دعا الخبراء إلى استلهام النموج التركي لإنقاذه.ولكن «الذهب الأبيض» أصبح في خطر، وإنتاجه يتقلص، حتى أنه سجل العام الحالي أدنى مستوى منذ أكثر من 100 عام.وفي قريته أنشاص (75 كيلومتراً شمال شرق القاهرة)، يمتلك منصور 40 قيراطاً من الأراضي الزراعية (هكتار واحد)، زرع نصفها هذا العام قطناً والنصف الثاني أرزاً.ويشرح المزارع (34 عاماً) لماذا اتخذ هذا القرار، قائلاً «من قبل كنا نزرع كل مساحة الأرض قطناً، أما الآن فصرنا نقسمها ما بين القطن والمحاصيل الغذائية».ويتابع «تكلفة الزراعة عالية، فالعمالة اللازمة لزراعة وحصاد القطن مكلفة، فهو محصول كثيف العمالة، فضلاً عن أن المبيدات سعرها مرتفع».ويضيف منصور «إن الإنتاجية انخفضت كذلك، فمن قبل كنت أزرع 20 قيراطاً فأجني 10 أو 12 قنطاراً من القطن، أما اليوم فإن المساحة نفسها تنتج 5 قناطير فقط»، ويعزو ذلك إلى «أن البذور التي نحصل عليها من وزارة الزراعة أصبحت أقل جودة».وبحسب إحصاءات الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، فإن إنتاج القطن بلغ 105 آلاف طن في العام، وهي أقل كمية تنتجها الأراضي المصرية منذ العام 1900. وكان الإنتاج 227 ألف طن في العام 2007/2008؛ أي أنه انخفض خلال عام واحد بنسبة 54 بالمئة.ويقول الخبراء إن الأزمة المالية العالمية كان لها أثر في تراجع إنتاج القطن هذا العام بسبب انخفاض الطلب في الدول الصناعية المتقدمة، ولكن جذور المشكلة تعود برأيهم إلى ما قبل ذلك.ويشيرون إلى أن التراجع في زراعة القطن بدأ في العام 2004 مع التحرير الكامل لتجارة القطن تطبيقاً لالتزامات مصر بالاتفاقات التي وقعتها في إطار منظمة التجارة العالمية.ويوضح محمد عبد السلام الخبير في معهد بحوث القطن التابع لوزارة الزراعة المصرية، أنه «قبل تحرير تجارة القطن كانت الحكومة تحدد في بداية الموسم الزراعي سعر القطن، ثم تشتريه من المزارعين، وتتولى تسويقه في الداخل والخارج، فكان هذا يشجع المزارعين على زراعة مساحات كبيرة من دون التخوف من تقلبات الأسعار في السوق».ويضيف «تغير الوضع وتقلصت المساحة بعد أن توقفت الحكومة عن تقديم أي دعم للمزارعين».ويدعو الخبير إلى تدخل حكومي لإنقاذ «الذهب الأبيض».ويقول «إن الولايات المتحدة رغم التزاماتها بإطار منظمة التجارة العالمية مازالت تدعم زراعة القطن، وبعض دول الاتحاد الأوروبي كذلك وعلى رأسها اليونان».ويدعو عبد السلام إلى استلهام النموذج التركي، ويقول «كنا نتقدم على تركيا، ولكن عندما جاء تورغوت أوزال رئيس الوزراء التركي في الثمانينات اتخذ قراراً بدعم القطن وصناعة النسيج».ويتابع «العام الماضي كان إنتاجنا من القطن 2.5 مليون قنطار، بينما بلغ إنتاج تركيا 15 مليون قنطار».ويظل إنتاج القطن ضعيفاً، ويواجه منافسة من الأقطان قصيرة ومتوسطة التيلة التي تزايد الطلب عليها في السوق الدولية التي تهيمن عليها الصين (8 ملايين طن سنوياً) والهند (5 ملايين طن) وأمريكا (2.8 مليون طن).
مصر ستدعو الفصائل الفلسطينية الى توقيع اتفاق مصالحة في اكتوبر
(ا ف ب) - اعلن نائب امين سر الجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب الخميس ان مصر ستدعو حركتي فتح وحماس وباقي الفصائل الفلسطينية الى توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية في 22 تشرين الاول/اكتوبر الجاري.
وقال الرجوب لوكالة فرانس برس ان القيادة المصرية ابلغتنا انها ستدعو فتح وحماس والفصائل الفلسطينية لتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية في 22 من الشهر الجاري لانهاء الانقسام الفلسطيني.
واوضح ان "ممثلي الفصائل سيصلون الى القاهره في العشرين من الشهر الجاري وسيعقدون اجتماعات تسبق توقيع اتفاق المصالحة".
واوضح ان القيادة المصرية ستوجه الدعوة الى الامين العام للجامعه العربية لحضور التوقيع وكل من السعودية والاردن وسوريا واليمن
واضاف ان "مصر ستوزع على الفصائل خلال الاسبوع المقبل صيغة مشروع المصالحة بعد ان التقت بكل الفصائل التي ناقشت مع القيادة المصرية المقترح المصري لانهاء الانقسام الفلسطيني".
وتابع ان مصر "اعلمتنا ان حركة حماس وافقت على المصالحة ووافقت على اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني الفلسطيني (...) بشكل متزامن في حزيران/يونيو المقبل بعد انتهاء العام الدراسي في فلسطين".
وبخصوص الامن، قال ان "حماس وافقت على دمج ثلاثة الاف عنصر في الاجهزة الامنية في قطاع غزة من عناصر الامن السابقين في السلطة الفلسطينية الموجودين في غزة على ان يتم ادخال اطقم من ضباط عرب لمساعدة الاجهزة الامنية في غزة".
وقال انه تم الاتفاق ان تكون مرجعية اللجنة التي تعمل في غزة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وان تستمر حكومة سلام فياض العمل في الضفة الغربية.
الجيش المصري يبني مصنعاً لإنتاج لقاح "أنفلونزا الخنازير"

يعتزم الجيش المصري بناء أول مصنع لإنتاج لقاح "أنفلونزا الخنازير" محلياً، بعد قليل من الاحتجاج الذي قدمته الحكومة المصرية رسمياً إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، تشكو فيه من "عدم التوزيع العادل" للقاح بين الدول الغنية والفقيرة على حد سواء.
وكشف رئيس الشركة القابضة للأمصال واللقاحات، محمد ربيع، أن المصنع الجديد، والذي سيُعد الأول في المنطقة، سيُقام بمدينة السادس من أكتوبر، غربي القاهرة، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من إنشاء المصنع، المكون من طابق واحد، في "أسرع وقت ممكن"، على أن يبدأ الإنتاج قريباً.
روابط ذات علاقة
وقال ربيع، في تصريحات للتلفزيون المصري، إن عدم إقبال المواطنين على لقاحات الأنفلونزا الموسمية خلال السنوات الماضية، كان ينجم عنه تلف كميات كبيرة من هذه اللقاحات التي كان يتم استيرادها من الخارج، مما أدى إلى عدم تنفيذ خط إنتاج مصري مستقل، بسبب ارتفاع تكلفته الاقتصادية.
وأوضح ربيع، في التصريحات التي نقلها الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتلفزيون، أنه تم التفكير في إنشاء المصنع بعد ظهور أنفلونزا الخنازير، إضافة إلى أنفلونزا الطيور، التي ظهرت في مصر منذ 2006، وتسببت في سقوط حالات وفاة لأول مرة.
وأضاف أن خط الإنتاج الخاص بالأنفلونزا، بعد الانتهاء منه، يستطيع إنتاج لقاح خاص بكل نوع من أنواع الأنفلونزا، إذا طلب منه ذلك، سواء كان فيروس الأنفلونزا الموسمية، أو أنفلونزا الخنازير، أو أنفلونزا الطيور، طبقاً لكمية الجرعات المطلوب إنتاجها وبكفاءة.
وعن الخلاف القائم بين شركته والمركز القومي للبحوث، الذي نجح في التوصل لمصل خاص بأنفلونزا الطيور، أكد ربيع أن الشركة تنتظر إجازة اللقاح، وستقوم في حالة إجازته بعمل تجارب لإنتاجه بملايين الجرعات، وهو ما يخالف عمل المركز القومي للبحوث، الذي تقوم تجاربه على مقدار محدود لا يتعدى الألف جرعة.
في الإطار ذاته، نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن أستاذ الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، محمد أحمد علي، تقليله من التقارير التي تحدثت عن خطورة الآثار الجانبية للقاح أنفلونزا الخنازير، مشيراً إلى أنها لا تتعدى الأعراض التي تسببها لقاحات الأنفلونزا الموسمية، ومنها ظهور بقع حمراء في الجلد، وشعور بالصداع، وارتفاع طفيف في درجة الحرارة.
-------------------------------------------------------------------------------------------------

الله يولع في بلال فضل وصحفي الاحرار و شيخ الغفر


الله يولع في بلال فضل وصحفي الاحرار و شيخ الغفر

من الاخر كده وبدون مقدمات وبلا تردد قررت الابتعاد عن التدوين بعد اللي حصل ليا بتسألوا ايه اللي حصل ...
نخش في الموضوع مش عارف أكتب الموضوع بالعامية ولا بالفصحي أقولكم نخلية بالعامية الفصحي حاجة كدة زي الفرانكو اراب بتاعة الجيل الطحن بتاع اليومين دول
حضر شيخ الغفر في البلد تبعي وجرجرنى علي الدوار بتاعه بصحبة الغفر تبعه .

وسوف اشرح لكم كافة الاحداث يمكن تعذروني .............
فبعد اقتياد شيخ الغفرلي هو واعوانه وجه لي سؤالا مباشرا وواضحا وضوح الشمس فى كبد السماء .
انت مال اهلك بالتدوين ياروح امك ؟!!

فقلت له انا مواطن شريف ولي حقوق وواجبات واحيط علمك الي ان اقتيادي بهذه الصورة غير قانوني وأحب اقولك أن البلد فيها قانون و حقوق انسان بالاضافة الي انني صحفي واقتحام منزلي بدون اذن مسبق من النيابة سوف يقضي علي مستقبلك المهني والأهم ان محدش عمل معايا كدة قبلك ولازم تفهم ان سيرة أمي غير مسموح لأي شخص بالكلام عنها بالشكل ده كونها متوفاة منذ ثلاثين عاما ولا اقبل لشخص جاهل مثلك يخوض فى سيرتها خيرا او شرا.
فرد علي قائلا حقوق انسان اية وهباب اية يا روح امك اللي ماتت ويدوب شاور على الغفر وقال : روقوة!!
زي مايكونوا لقوا حاجة يفشوا غليلهم فيها و طاخ طيخ طاخ طوخ !!
أى أى يا عيني أي يا قفاية أي يا ظهري !!!
وبعد ساعة مرت علي دهراً كما يقولون اذاقونى فيها العذاب بكافة الوانه وصفاته قلت مضطرا خلاص أنا قصدي غير مسموح لحد غير سيادتك بالحديث في سيرة امي ماشي وبعدين انت ابو التعليم والثقافة والتنوير في الناحية كلها انا جاهز ياباشا لكل اوامر جنابك ومستعد أعترف بكل اللي عايزني أعترف بيه بس قولي احلام جنابك اية؟!! عرفت دلوقتي ليه كل اللي بيدخل الحبس بيكون اعترافه بالجريمة اللي ارتكبها كامل وبالتفاصيل زي ماهو مكتوب في كل محاضر الشرطة
فطلب من أعوانة ماكينة حلاقة وجاب دماغى زيرو يعنى رأسى أصبحت مثل قفاية بالضبط وراح شيخ الغفر الله يولع فيه هو واللى معاه قايلى : احنا جايبينك هنا النهاردة
يا شحط علشان ناخد شوية معلومات منك وطبعا معندكش مانع ؟!!
ابدا ياباشا انا رهن اوامر معاليك !!
فقالي انت تعرف بلال فضل يا شحط ؟!
طبعا هو ا لمؤلف بتاع هيمة مسلسل عبلة كامل واحمد رزق
فقال انت اهبل يلا احنا هنجيبك هنا علشان تقول الكلام اللى زى وشك ده واشارة واحدة من ايده اللي تنشل وعاديك طاخ طيخ طاخ !!
خلاص فهمت يا باشا بلال فضل دة هو اللي حرض العيال بتوع 9 ابريل علي الشغب وهو كمان المخطط الرئيسي لكافة الاضرابات التي تحدث فى البلد وهو اللى بيحرض أصحابها على المطالبة بحقوقهم المسلوبة
واية حكاية الكلام اللي بيكتبه الواد سو في مدونتة ؟
قصد سعادتك سو يا سو حبيبي خاطفوه ؟!
وكالعادة اشارة واحدة وطاخ طيخ طاخ !!
حاضر يا ياباشا هفتكر اهوه كفاية ضرب ربنا يكفيك شر البهوات بتوعك و ايديهم الطرشة اللي هرت قفاية ,وورمت خدودي وانتفخت بسببها عنيا !!!
وبعدين يا باشا هقول اية للعيال وامهم ابوكم طلع فشار فقد كنت افتخر امامهم انك صديقي وبجلس معك على المصطبة !!

طب عارف الواد خال ولاد اختة اللى اسمة احمد هباب الصباغ ؟
ايوا ياباشا عارفة وعارف ولاد اخته واخته نفسها وجوزها وكلهم من المأجورين اللي بينفذوا أجندة خارجية حلوة أجندة خارجية دي صح حلوة بذمتك دي هتخلي الاعتراف تمام
انت هتهزر يا روح أمك ... بس والله حلوة اكتبها يا شحط مشيراً الي الكاتب اللي بيظبط المحضر
واخبار الواد بتاع مدونة شخابيط اية ؟
الواد دة طلع احمد ابنى يا باشا قاعد يشخبط ليل ونهار وأمه بتصوت منه قال اية قاعد يرسم والجيران بتشتكي منه ومن صويت والدته طول النهار ياريت تاخدوه وتخلصونى منه !!!
طب تعرف الواد بتاع مدونة ميت ؟!!
ايوا هو السبب في انتشار امراض السرطان التي تحصد ارواح الاطفال قبل الكبار بعد ان اغرق البلد بالمواد المسرطنة والقمح الفاسد .
طب تعرف البت لماضة ؟

ايوه عارفها هي البت ام لسان زالف والحشرية وهي ساكنة علي قمة الشارع بتاعنا اللي كل ما يجي حد يبيع سمك او مواد غذائية مسممة والتي يعتمد عليها الغلابة في الشارع تتلامض معاهم وتقعد تصيح فين المسئولين فين بتوع الصحة والامن الغذائي وحاجات كتير كدة مابفهمهاش!!
واية حكاية الواد بتاع مدونة موطاهر ؟
موطاهر دة صاحب خالي طاهر وزمانة معاة في الغيط بيروي الارض بمياة الصرف الصحي اللى بتلوث الزرع وتصيب المزارعين بكافة الامراض المستوطنة !!
طب عارف الواد بتاع مدونة الوعي المصري ؟
ايوة عارفة هو اللي بيجي البلد علشان يوعي الناس من البلهارسيا وانفلونزا الطيور والخنازير ومن الفشل الكلوي والالتهاب الكبدي الوبائي اللي بياكل كبد الاهالي !!!!
وعلاقة أهلك اية بالبت نوارة نجم بتاعة جبهة التهييس ؟
بصراحة سعادتك دي بالذات انا متغاظ منها لانها السبب الحقيقي وراء الانقطاع المستمر للكهرباء وعياط العيال الصغيرة فى القرية وحرق الاجهزة الكهربائية والاهم من ذلك انها السبب في حالة التهييس اللي البلد فيها خاصة بين الشباب بتوع البانجو وحبوب الصراصير والنمل والتى انتشرت بشكل مفزع بين العيال دول اللى بيضربوا الحاجات دي وبعدين يمشوا في الشارع يهيصوا أقصد يهيسوا مش دة قصد سعادتك بموضوع التهييس؟

طب قولي اية حكاية مجمع منال وعلاء للمدونات ؟
ياباشا ولاد الهرمة دول هما اللي بيشخرموا في صحة الناس وهما اللي بيستوردوا الاغذية الفاسدة وبيوزعوها من خلال المجمعات بتاعتهم !!.
وفجأة قالي شيخ الغفر شوف بقة ياروح امك احنا عاوزين اخبار العيال بتوع التدوين دول اول باول!!
فقلت له ياباشا ارجوك اعفيني من الحكاية دي انا راجل عديت الاربعين بعامين ومستحملش البهدلة فهم جميعا شباب صغاروأقولك
اللهم ولع في بلال فضل ونوارة نجم وصحفي الاحرار من زملائي الذين علموني حكاية التدوين دي وسو والواد خال ولاد اختة ولماضة وموطاهر وكل اللي على شاكلتهم !!.
راح زعلان وقايلي انتا هتتعوج تاني ياروح امك ؟!
كهربوة طاخ طيخ طاخ طيخ !!

لآلآ خلاص يا باشا انا عارف كل شئ عن العيال دول بلاش كهربة وحياة رحمة امك الغالية و ربنا يحرق المدونين دول ويحرق اليوم اللي فكرت اعمل فية المدونة الهباب دي!!
وقال أية رايح اسميها تفاؤل
وهنا فقط سابوني وطبعا انتم هتقولوا خلاص بقي وواصل الكتابة مدام سابوك وأهي علقة تفوت ولا حد يموت أقصد يتوقف عن الكتابة
لكم حق ما أنتم متعرفوش ان الموضوع دة كان مجرد حلم وبعد ما صحيت من النوم أصبت بصدمة عصبية خوفا من انقلاب الحلم الى حقيقة فقد تم نقلى للوحدة الصحية واعطانى معالى الدكتور حقنة مهدئة
وعلي طول رحت جاري علي شيخ الغفر فى البلد تبعى وبايس ايده وش وضهر حتى اثبت له اننى من اخلص رجاله !!!!
بلا تدوين بلا هباب والبركة فى الشباب الصغار اللى يستحملوا أيادى الغفر!!

رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة جوبا يتحدث عن تجربة الحركة ومستقبلها

حامد حاوي: الحركة الإسلامية السودانية عرضة للتغيير والزوال

الحركة تدير الخلافات مع الخصوم عبر اغتيال الشخصية والعزل والتهميش


بعد أن أكملت الحركة الإسلامية السودانية عقدها الثاني في سدة السلطة، وبدأت تتحسس خطواتها للولوج إلى العقد الثالث، تبدو الحركة التي حملت مشروع الدولة الإسلامية المنتظرة مثقلة بميراث التجربة الذي يكشف عن عديد العثرات، والكثير من الإخفاقات التي تجعل البعض غير متفائل بمستقبل التجربة، ويكاد يجزم بأن التاريخ قد قال كلمته فيها؛ فهل هذه هي الحقيقة؟ ولماذا جاء حصاد تجربة حسبها الكثيرون واعدة وانتظروا وافر عطائها مجدبة إلى هذا الحد؟ وهل فات أوان المراجعة والقدرة على تصحيح المسار وتصويب التجربة؟
حول تلك التساؤلات والإشكاليات كانت هذه المقابلة مع د.حمد حاوي رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة جوبا ليقرأ آثار هذه التجربة على
الحركة الإسلامية في السودان.
* بعد عشر سنوات من تجربة الحركة الإسلامية أطلق عضو المكتب السياسي للجبهة الإسلامية (الحركة الإسلامية السودانية) أحمد سليمان المحامي جملة لخص بها تلك السنين العشر: "جون قرنق -قائد الحركة الشعبية الجنوبية المتمردة- في القصر، والترابي -زعيم الحركة الإسلامية وعرّاب الإنقاذ- في السجن".. فإلى أي مدى تعبر هذه الجملة عن خلاصة تلك السنوات؟
- الظروف اللاحقة بعد ذلك: جون قرنق في القصر غير جون قرنق الذي كان متمردا في الغابة، والحركة الشعبية في الحكومة غير الحركة الشعبية في الأحراش؛ ما يعني أن المكاسب الكبيرة للحركة -بعد اتفاقية السلام بين الشمال والجنوب (نيفاشا)- قد تحولت إلى هباء بعد موت قرنق، والحركة ما تزال تائهة في تحديد هل هي معارضة أم حكومة، ولم تستطع أن تنفذ شيئا من شعاراتها وتحول وجودها في القصر إلى صوري، واتضح أن المؤتمر الوطني أصبح مهيمنا على كل شيء في السلطة.
* الشق الثاني من مقولة أحمد سليمان المحامي (... والترابي في السجن) هل تمثل خلاصة أخرى لتجربة الحركة الإسلامية في السلطة؟
-نعم تمثل عنوان مرحلة؛ فالترابي -وهو الزعيم التاريخي للحركة الإسلامية- بعيد عن مفاصل السلطة ومقاليد الدولة، بسبب السجن، أو حبيس بيته، أو بسبب العزل السياسي، فالترابي كشخص عزل تماما من دائرة الفعل والتأثير بكل الوسائل؛ وهذا لا يعني أن الحركة الإسلامية تقلص دورها ولكن تحولت بوصلة الفاعلين فيها.. ذهبت قيادة الترابي وجاء علي عثمان ونافع علي نافع.
"الإنقاذ" من الداخل
* إذا حاولنا أن نتعمق داخل تجربة الإنقاذ.. فماذا تقول؟
- حدث أسوأ التوقعات؛ فقد تخلت الحركة الإسلامية عن كل مبادئها وجرت وراء الواقع.. وللأسف لم يحقق هذا الجري أساسا ثابتا ومتينا يضمن لها الاستمرار في المستقبل، وهي الآن عرضة للتغيير والزوال، سلما عبر الانتخابات أو أي وسائل أخرى، وكان المطلوب من الحركة أن تتكيف بطريقة تجعلها تكسب الواقع وتحافظ على الثوابت بدلا عن التكييف الذرائعي البرجماتي الذي اختارته حكومة الإنقاذ، حتى أصبح الهدف من الحكومة عند الناس هو البقاء في السلطة والحفاظ عليها أكثر من الحرص على تنفيذ الأهداف والشعارات.
* هل الانقلاب على السلطة عبر الجيش كان تجاوزا لمبدأ الديمقراطية الراسخ في البنية الفكرية للحركة الإسلامية، أم أنها كانت تستبطن فكرة الانقلاب ولا تؤمن بالديمقراطية؟
- كان هناك اختلاف حول إعلان الحركة الإسلامية السودانية قبول الديمقراطية والتعددية السياسية والتدافع السلمي طريقا للوصول إلى السلطة، وقد كانت التجربة الديمقراطية للحركة الإسلامية تجربة ثرية واجتهادا إسلاميا متقدما، حقق للحركة كثيرا من النجاحات، وكان هناك آخرون يرون أن ذلك مجرد تكتيك وإعلان ظاهري اقتضته الظروف، وللأسف تجربة الحركة الإسلامية في الحكم أكدت صدق رأي الفريق الثاني؛ فهي لم تمارسها ولا تؤمن الحرية للناس والقوى السياسية الأخرى.وأعتقد أن الانقلاب على السلطة كان خطأ وقاصمة الظهر بالنسبة للحركة الإسلامية.
* في السنوات الخمس الأولى كان هناك استبداد ودولة بوليسية.. ولا أظنها تسعف الإسلاميين في ادعاء أن موقفهم من الانقلاب كان ضرورة ألجأتهم لها الظروف، فإلى أي مدى هذا الاستقراء صحيح؟
- مشكلة الإنقاذ الأخرى هي التموهية؛ فحتى الآن لا تعترف الحركة الإسلامية بمسئوليتها عن تلك الممارسات، وينفي الإسلاميون نسبة تلك الفترة من الحكومة لحركتهم، وبعد سنة 2000م والمفاصلة بين الترابي والرئيس البشير تكون المؤتمر الوطني وهو امتداد للحركة الإسلامية مع وجود شركاء من خارجها، وبعض الإسلاميين ينسبون بعض هذه الممارسات للذين انضموا للتجربة من خارج الحركة الإسلامية، ويقولون هؤلاء جزء من الشعب السوداني.
ازدواجية الشيخ والرئيس
* شهدت السنوات العشر الأولى ازدواجية ممثلة في قيادة شيخ مفكر يقود من خلف ستار، ورئيس حكومة معلن، فكيف يمكن أن تعالج هذه المشكلة؟
-تاريخيا كانت هناك مشكلة بين سلطة العلماء وسلطة جهاز الدولة/الملك؛ فالتنفيذيون يرون أنهم الأعرف بالواقع وأسراره، والمفكر ينظر لنفسه قائدا للتنفيذي، وفي تجربتنا المعاصرة اتضحت الحاجة إلى مؤسسة تجمع الطرفين في جهاز تشريعي أو قيادي واحد، تصدر الدولة عن قراره.
*هل هذه الازدواجية كانت سببا في مشاكل الإنقاذ منذ بدايتها وحتى الانفصال بين الترابي والرئيس البشير؟
- على العكس تماما؛ فهذا الانفصال كان رحمة، فلو توحدت القيادة أكثر من ذلك لحدثت تصرفات وسلوكيات غير مقبولة

للناس، والنظام كان يسير في اتجاه خاطئ، والانقسام حمله على المراجعة والتغيير، وهو على غير ما يظن كثير من الناس؛ فكل الممارسات الخاطئة -بيوت الأشباح، وقمع المواطنين، وتشريد العاملين في الدولة، والهيمنة على الاقتصاد... إلخ- كلها تمت عندما كانت الحركة والقيادة موحدة.
* يكشف الحديث عن ازدواجية السلطة بين الشيخ والرئيس عن أزمة ما في ممارسة الشورى داخل الحركة الإسلامية والجهاز القيادي، فما هي حقيقة ممارسة الشورى في أروقتها؟
- تنكبت ممارسة الشورى والقبول بالاختلاف في وجهات النظر؛ فكان أول الفشل في الحركة الإسلامية وهي تستولي على السلطة وجهاز الدولة، فقد انفردت مجموعة قليلة بالقرار في الحركة الإسلامية وفي تسيير أمر الدولة، وأصبحت الحركة مركزا للصراعات بين الاتجاهات المختلفة فيها، حتى لجأ بعض الإسلاميين لإدارة خلافاتهم بالطريقة التي كانت تدير بها الحركة الإسلامية خلافاتها مع خصومها الآخرين من اغتيال الشخصية، والعزل، والتهميش، والإسقاط.
* هل تغير هذا الوضع بعد إبعاد الدكتور الترابي؟
- للأسف لم يحدث تغيير؛ فما تزال جماعة محدودة تقود الدولة والحركة
.
شعار الدولة الإسلامية
* عبأت الحركة الإسلامية السودانية أنصارها بشعار الدولة الإسلامية وهو مفهوم فضفاض جدا ويقبل كل الأنماط السلطوية من الديمقراطية إلى دولة الاستبداد، فهل يعكس هذا خللا في فكر الحركة الإسلامية وتبنيها شعارات عامة؟
- نظام الحكم في الإسلام وطبيعته حدث فيه انقطاع طويل في تاريخ المسلمين، وقد حدثت تغييرات جوهرية في طبيعة
الاجتماع الإنساني، وفي المقابل لم يكن هناك أي اجتهاد يتناسب معه غير النموذج الأول وهو نموذج نشأ في ظروف مختلفة، وقد اشتكى بعض رجال الإنقاذ من أن الناس يحاكمونهم لنموذج عمر بن الخطاب الذي يطارد إبل الصدقة حافيا، والنموذج الأول تحول إلى عبء على الحركة بدلا من أن يكون هاديا وملهما، ومقاربته واستلهامه في صورة برامج ومناهج ومؤسسات ما تزال معضلة تواجه كل الحركات الإسلامية وليست الحركة الإسلامية السودانية وحدها.
وهذا المعنى قد تفطن له عدد من مفكري الحركة كالطيب زين العابدين ود.حسن مكي والترابي نفسه، ولكنها كانت أقلية مستنيرة خلفها قاعدة معبأة بمفهوم الدولة الإسلامية الذي يرى في الديمقراطية كفرًا وفي الآخرين الشر المحض.
* هل بإمكاننا الآن أن نتكلم عن دولة إسلامية؟
- الإسلام لا يرهن نفسه لأشكال وصور، وينبغي أن يركز الإسلاميون السودانيون على المضمون بدلا عن الأسماء
والشعارات التي تستعدي الآخرين، وليس بالضرورة لكي تكون الدولة إسلامية أن نطلي كل شيء بالإسلام كما فعلنا أول العهد: المخبز الإسلامي، والمطعم الإسلامي.
ولعل في النموذج التركي المعاصر قدوة لنا؛ فعندنا إشكالات مشابهة للواقع التركي وإن اختلفت في النوع.
الحركة الإسلامية ..نهاية مرحلة
* المفكر السوداني محمد أبو القاسم حاج حمد يرى أن الحركة الإسلامية في العالم هي نهاية مرحلة ولا يمكن أن تقود العالم الإسلامي مستقبلا؛ لأنها تنتمي لمرحلة سابقة، فإلى أي مدى يصدق رأي حاج حمد بالنظر لهذه التجربة؟
- لابد أن نميز بين الحركات الإسلامية والإسلام؛ فالمستقبل في هذا الكون للإسلام، أما الحركات الإسلامية فكثير منها غير مستوعب لتصور الدين الكلي للحياة، أو لها تشدد في فهمها.. حتى دعا ذلك بعضهم لوصفها بالفجر الكاذب، وبنهاية الدور، وأعتقد أنه حتى ولو كانت هذه الحركات الإسلامية فجرا كاذبا فهي فجر كاذب لوعد حق وصادق، وهي بدايات قد تكون غير مرشدة ولكن سترتقي بالممارسة وترشد من خلال التجريب المستمر، فالحركة الإسلامية في السودان بعد السلطة هي غيرها قبلها لو أتيح لها أن تراجع تجربتها فسيكون برنامجها أقرب لوقائع الشارع السوداني ووجدانه.
* لعلي أعود لسؤال بعد وقوفنا على كل هذه الظواهر غير الطبيعية، هل كانت الحركة الإسلامية تملك مشروعا إسلاميا حقيقيا أم مشروعا سياسيا يحقق طموح بعض قياداتها؟
- الحركة الإسلامية كان لها مشروع، وكانت تصنف على ضوئه ضمن الحركات الإسلامية المتقدمة في اجتهادها في تقريب الإسلام بالواقع، وكان يسير هذا المشروع بخط متطور حتى جاءت حكومة الإنقاذ في 30 يونيو 1989، وأعتقد أن الإنقاذ كانت أول ضربة لهذا الخط.
بناء الحركة ومستقبل التجربة
* سعى تيار السلطة إلى إعادة إحياء الحركة الإسلامية منذ 2004، وقد انتخب نائب الرئيس علي عثمان أمينا عاما لها، لكن هذه المحاولات لم تفرز حركة في الشارع وإنما الموجود هو حزب المؤتمر الوطني، فإلى أي شيء يرد ذلك؟
- أعتقد أنه ما دام هناك حركة إسلامية في السلطة وأخرى في المعارضة، فلا يمكن الحديث عن إعادة بناء.
- ثانيا أي محاولة بناء على القديم (الأشخاص والممارسات) ستكون صعبة جدا، فلابد من تجديد في الفكر والوجوه والشخصيات، فهناك قطيعة نفسية بين الترابي وكثير من قواعد الحركة، كما أن هناك قطيعة بين علي عثمان وقيادات.
* هل تشترط ذهاب الدولة كشرط ضروري لنجاح المراجعات وإعادة البناء؟
- لا أعرف طريقة محددة أو شروطا محددة غير ما ذكرت لإعادة بناء الحركة يستلهم كل مكاسب الحركة الإسلامية
التاريخية وقدرات أفرادها، لكن دون أن يحسب عليها بطريقة مباشرة، ولا يكون ذلك إلا بتجديد الوجوه والقيادات، وتجديد الأفكار والتصورات حتى يقبلها الناس من جديد.

* ما هو مستقبل التجربة السودانية الإسلامية في الحكم؟
- إن مستقبلها مرهون باستعدادها العملي في التواصل السلمي مع الآخرين، ومشاركتهم في إدارة أمر الحياة في السودان
بدلا عن استعدائهم وإقصائهم؛ فهي بذلك تعزل نفسها قبل أن تقصي الآخرين، وأعتقد أن اتجاه الحركة الإسلامية إلى الانتخابات كوسيلة لتبادل السلطة هو مؤشر جيد في العبور الآمن للمستقبل حتى ولو بنسبة مشاركة في السلطة أقل.
صحفي سوداني -وليد الطيب - اسلام اون لاين نت
------------------------------------------------------------------------------------------

قال إنه "حُر" في اتخاذ قراره الترشح من عدمه..

مهدي عاكف ينفي تراجعه عن عدم الترشيح لمنصب مرشد "الإخوان" ويؤكد أن قراره نهائي لا رجعة فيه

نفى محمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" تراجعه عن قراره بعدم الترشح لفترة ولاية ثانية قي الانتخابات المقررة بحلول العام القادم، مؤكدا أن قرار تقاعده غير المسبوق في تاريخ الجماعة نهائي ولا رجعه فيه.وقال عاكف في تعليق لـ "المصريون"، إن أي كلام يقال عن عزمه الترشح مجددا لمنصب المرشد العام لا أساس له من الصحة، مؤكدا أنه لا يعر هذا الكلام الكاذب أي اهتمام، وتابع قائلا: "وقت ما أحب أرشح نفسي هرشح نفسي ووقت ما أكون مش عايز مش هترشح"، على حد تعبيره.يأتي ذلك ردا على تقارير نسبت إلى مصادر داخل الجماعة قولها إن يوسف ندا مسئول التنظيم الدولي بجماعة "الإخوان المسلمين" سابقا أجرى اتصالا هاتفيا مع مهدي عاكف أقنعه خلاله بعدم ترشيح نفسه مرة أخرى للمنصب، وأنه سوف يقوم بتحويل 12 مليون دولار للجماعة عبر وسطاء سريين لتمويل الحملة الانتخابية للإخوان في انتخابات مجلس الشعب القادمة، وهو ما كذبه مرشد "الإخوان" جملة وتفصيلا.
---------------------------------------------------------------------------------------------